المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يمكننا مواجهة التبول اللاإرادي..إذن ماهو الحل...؟؟؟



omfaisal2005
13-12-2006, 03:29 AM
قد تعرفنا من قبل على الأسباب النفسية التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي وهنا بعض الحلول التي قد تساعدك في مواجهة هذه الحاله مع رجائي الخاص بالأخذ بكل النقاط المكتوبه في هذه الحلول وعدم تجاوز أي منها وبأذن الله ستنتهي هذه المعناة قريبا ..(اللهم احفظ لنا أبنائنا وأحسن خلقهم وخلقهم وأجعلهم من عبادك الصالحين وقر أعيننا بهم واحفظهم بحفظك ورعايتك وأعنا على تربيتهم يارب العالمين......!!!!

ماهـــــــــــــــــــو الحــــــــــــل؟؟

1-- التأكد من عدم وجود أعراض جسدية وأن نعرض الطفل على طبيب مختص.
2- إقناع الطفل بضبط أو تخفيف السوائل خاصة بعد الخامسة مساء .عملية الإقناع ضرورية لأن تحديد أو منع الطفل عن شرب السوائل قد يوتر الأجواء ويدفع الطفل للعناد او الرفض.
3- الامتناع كليا عن تعنيف الطفل أو تهديده أو إذلاله ,فالحكمة تستدعي التأني في معالجة الوضع والتحكم بالأعصاب وعدم توجيه اللوم خاصة أمام الآخرين .يجب أن لا يعرف أحد أن ابنك او ابنتك يعاني من تبول لاإرادي.هذا الأمر يزيد الإحساس بفقد الثقة التي ينعكس سلبًا ويؤخر الطفل عن استحضار الإرادة المطلوبة للتحكم بهذا الأمر.
4- عدم إظهار أي نوع من الشفقة أو الحسرة مهما كانت المعاناة كبيرة واستبدال هذه المشاعر بالتشجيع ودعم الطفل معنويًا والتأكيد بأن المشكل يمكن التغلب عليه وأن العديد من الأطفال يعانون من هذا الأمر وأن الآباء واثقين أن الطفل سيتغلب على الوضع.
5- بث جو من الحب والطمأنينة في المنزل وإشعار الطفل بأنه محبوب ومرغوب فيه ,وليس أنه نجس يجب الابتعاد عنه .
6- مساعدة الطفل على التبول قبل النوم , ثم إيقاظه بهدوء مرتين في الليل بداية الأمر و وتخفيف هذا الأمر إلى مرة واحدة بعد فترة قليلة.
7- تشجيع الطفل بوضع نجمة كل ليلة يكون فيها جافًا ووعده بهدية يحبها بعد أن يجمع سبع نجمات ,ونذكر بضرورة المحافظة على الوعد وتقديم الهدية حالما يجمع سبع نجمات.
8- تكاتف الأم والأب ضروري في هذا الأمر خاصة وجود الأب,حتى يصبح له دور أفضل في إدارة شؤون طفله وإيجاد هواية مشتركة إن أمكن, وقضاء بعض الوقت معه .والدعوة للأم والأب أن يخففوا من قساوة الأسلوب التربوي ويكونوا مرنين أكثر,هؤلاء الأطفال حساسين جدًا ويفتقدون إلى كم من الحنان الذي يجب أن يستشعره.
أما التبول اللاإرادي عند البنات فيكون في أكثر الحالات مختلفًا كليًا عن المشاكل التي تعاني منها الصبيان .الفتيات اللواتي يعانين من التبول اللا إرادي يكن نوعًا ما جريئات ويتمتعن بحوية زائدة وأغلب البنات يكون لديهن حب المنافسة مع إخوتهم الصبيان ,أو حتى مع الأم ,فالبنت تنافس الأخ في عدة أمور وتنافس الأم بالاعتناء بالأب وبمرافقة وتسليته .في هذه الحالة تكون مهمة الآباء إشعار البنت برضاهم كونها بنت ,وعدم التفريق بينها وبين أخيها في البيت وأيضًا بتعبير الأب عن حبه بطريقة تبين لها مكانتها الخاصة عنده التي تختلف عن مكانه والدتها.
كلما كبر الأبناء كلما صار الأمر أصعب لكن من الضروري ملازمة الحب والحزم في مواجهة الأمر ,ومن الأمور التي قد تعجل حل المشكل عند الأبناء الذين تعدوا الثانية عشرة الطلب منهم بتغير ملاءات(شراشف) السرير والاتكال على أنفسهم بالاستحمام وتغير الملابس .الأم تساند بأقل قدر ممكن مع التزام الصبر وعدم توجيه اللوم أو النقد.
ولا يخفى علينا انه من أبرز العوامل لهذه المشاكل هي نفسية سواء كانت بسبب الخلافات الأسرية وفقدان الثقة.وأهم الحلول هو بث جو من الطمأنينة بالمنزل ,وتكاتف الآباء وتعاونهم مطلوب وتقبلهم للأبناء على كل الأصعدة هو المفتاح.


لكم تحياتي أختكم ....ام فيصــــــــــــــــــــــ ـل

نور حياتي
13-12-2006, 04:19 AM
..(اللهم احفظ لنا أبنائنا وأحسن خلقهم وخلقهم وأجعلهم من عبادك الصالحين وقر أعيننا بهم واحفظهم بحفظك ورعايتك وأعنا على تربيتهم يارب العالمين......!!!!

امين يارب..

ام فيصل

الله يعطيك الف عافيه..

شاكرة لك موضوعك الهادف ..

انا راح اطبق من بكره..

تحياتي لكِ

omfaisal2005
13-12-2006, 04:40 AM
..(اللهم احفظ لنا أبنائنا وأحسن خلقهم وخلقهم وأجعلهم من عبادك الصالحين وقر أعيننا بهم واحفظهم بحفظك ورعايتك وأعنا على تربيتهم يارب العالمين......!!!!

امين يارب..

ام فيصل

الله يعطيك الف عافيه..

شاكرة لك موضوعك الهادف ..

انا راح اطبق من بكره..

تحياتي لكِ



الله يعافيك شكرا على مرورك تقبلي تحياتي
حفظك الله ومن تحبين

لمياء الديوان
13-12-2006, 01:55 PM
أم فيصل

في ختام موضوعك ذكرت اهم الحلول
هو بث جو من الطمأنينة بالمنزل ,
وتكاتف الآباء
وتعاونهم مطلوب
وتقبلهم للأبناء على كل الأصعدة
هو المفتاح.

والان بعد ان وجدنا المفتاح ما علينا سوى تطبيق الخطوات التي ذكرتيها

ويارب تنفع انا عني ارسلتها لاختي لان ابنتها تعاني من التبول اللاارادي

كل الشكر اختي ام فيصل

لمياء الديوان

omfaisal2005
13-12-2006, 02:21 PM
شكرا لمرورك غاليتي لمياء الديوان

تقبل تحياتي لك

دمت بكل الحب