المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتيات اليوم يرفضن السكن مع أهل



سندهم
12-12-2006, 08:03 AM
السلام عليكم :صباح الخير جميعا 0

فتيات اليوم يرفضن السكن مع أهل الزوج بحثاً عن الخصوصية
==============================================

كان رمزاً لاستمرارية الأسرة

الرياض: نجاح العصيمي
_________________
شكلت إقامة الفتيات مع أهل الزوج في الماضي القريب رمزا لاستمرار ظاهرة الأسرة الممتدة ، باعتبارها احدى التقاليد التي يجب الحفاظ عليها. وبالرغم من إصرار بعض العائلات اليوم على أن تعيش زوجات أبنائهم معهم في نفس المنزل، لأسباب عدة كرغبتهم بأن يظل ابنهم يشاركهم حياتهم أو كأن يكون الشاب هو مصدرهم المادي الوحيد.
إلا أن الكثير من الفتيات اليوم واللاتي تسعى غالبيتهن إلى الاستقلالية، ويرفضن هذا التقليد وبشدة معتقدين بأن هذه الظاهرة كانت ناجحة في الماضي لأن وقتها وظروفها كانا يقتضيان ذلك ومؤكدين على أن الزمن اختلف ولم تعد هذه الظاهرة تناسب الوقت الحاضر.

(أمل.ع) لا تجد مبررا لسكن الفتاة مع أهل زوجها، وتحدثت عن «الخصوصية» التي ولا شك سيفتقدها الطرفان، ذلك لأن حياتهما ستكون كتابا مفتوحا ومسرحا لكل من أراد التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون حياتهما الزوجية. مضيفة أن ذلك لن يمنح الزوجة فرصة حقيقية لإدارة مملكتها. وتضيف أن علاقتها بأهل زوجها جيدة جدا، لكنها رفضت وبشدة السكن معهم، مرجعة ذلك إلى أن هناك عوامل عدة قد تفسد هذه العلاقة في حالة مشاركتهم منزلهم، كالغيرة والتدخل في شؤون حياتها أو في تربية أبنائها.

أما (مها) ، وهي لا تزال عازبة، فقد عبرت عن عدم رغبتها في العيش مع عائلة زوجها في المستقبل، بسبب ما اعتادت سماعه حول المشاحنات التي تحدث عادة بين أهل الزوج والزوجة، مضيفة أن هذه الخلافات من شأنها أن تنعكس سلبا على حياة الزوجين وستقلق راحتهما كما وستسبب الكثير من المشاكل على حد قولها والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الطلاق.

من جانبها، تؤكد عفاف ناجي، طالبة تدرس علم الاجتماع، على أن الطرفين في حاجة إلى التعرف على بعضهما بعضا في الفترة الأولى من الزواج والتخطيط لحياتهما المستقبلية، وهذا يتطلب عدم مشاركة من حولهم، مضيفة أنه في حالة عيش الزوجين مع عائلة فلن يتمكنا من الاعتماد على نفسيهما، لا سيما أن عيشهما وحدهما كما ذكرت ستتيح لهما فرصة تدبير أمورهما من دون الحاجة إلى احد وستدفعهما لتحمل المسؤولية في وقت مبكر وهذا أمر ايجابي للزوجين من وجهة نظرها.

(علياء) متزوجة منذ 12 عاما، تحدثت عن تجربتها والتي لخصتها بتدخل أهل زوجها في تربية أبنائها. حيث ذكرت أن الجدة والجد حاولا فرض اسلوبهما ورؤيتهما الخاصة في التربية على أبنائها والتي تختلف تماما عن طريقتها وزوجها في تربية ابنائهما. مضيفة أن ذلك سبب الكثير من المشاكل والحساسيات التي دفعتها إلى الاستقلال خارج منزل العائلة الكبير.

وأرجعت سعاد الدباسي متخصصة اجتماعية في مركز النخبة الطبي، سبب إقامة بعض الأزواج مع عائلاتهم في نفس المنزل إلى عدة أسباب، كالظروف المادية الصعبة التي تجعل الشاب غير قادر على إدارة منزل وتأثيثه والقيام بكافة التزاماته. كما أن بعض الأهل يعتقدون أن استقلال ابنهم سيفقدهم إياه وستستأثر عائلته بحبه واهتمامه. وهناك أسباب أخرى، كأن يكون احد الوالدين مريضا وفي حاجة ماسة إلى وجود ابنه إلى جانبه فلا يجد الشاب بدا من العيش معه ، أو كحاجتهما إلى وجود ابنهما المتزوج إلى جانبهما إذا كانا وحيدين ولا يوجد من يعولهما ويرعاهما سواه. واضافت: ان السكن مع الأهل ليس بالضرورة واقعا سلبيا ومحفوفا بالمشاكل.

وقالت الدباسي «للأسف الفتيات غالبا ما ينظرن لهذه المسألة بسوداوية قد تكون راجعة لما يسمعونه حول تجارب الآخرين، وهذا في اعتقادي سبب المشكلة». وتؤكد أنه لا يمكن الحكم على هذه المسألة بالنجاح والفشل لأن ما يحكمها هي ظروف الإنسان وليست تجارب الآخرين الفردية. مركزة على ضرورة مناقشة موضوع السكن قبل إتمام الزواج وأن تتفهم الزوجة دواعي ذلك. كما دعت الفتيات إلى تكوين فكرة كاملة عن أسرة الزوج وأسلوب التعامل معهم، لأن ذلك من شأنه مساعدة الفتاة على التكيف مع الوضع وتهيئة فرص التعامل مع أهل الزوج بعقلانية تفاديا للمشكلات التي تنشأ من الأحكام المسبقة. إلا أنها تؤكد على أن السلبيات إذا فاقت الايجابيات فالأفضل على الزوجين الاستقلال والتواصل مع الأهل بصورة ودية. ويمكن أن تكون تجربة السكن مع أهل الزوج ناجحة في بعض الأحيان، هذا ما ذكرته احداهن عاشت مع عائلة زوجها منذ 18 عاما. وتقول: «لم ارفض الإقامة في منزل والدي زوجي لإيماني بأن وجودهما ضروري في حياتي، فقد احتضناني وامداني بعواطفهما.. وأن خبرتهما ومشورتهما طالما أنارت لي حياتي». كما أثنت على الدور الكبير الذي بذلته والدة زوجها في تربية أبنائها ورعايتهم. وحول ايجابيات السكن مع عائلة الزوج ذكرت المتخصصة النفسية الدباسي، «ان هناك ايجابيات عديدة من شأنها أن تعود على الأبناء في المستقبل بشكل فعال، مضيفة أن الأبناء الذين يعيشون في أسرة ممتدة يشعرون بالراحة النفسية، لأنهم يترعرعون بين أجدادهم وأعمامهم ويكونون أكثر ارتباطا ببعضهم وأكثر حرصا على علاقتهم بوالديهم في المستقبل».

منقول لأفادة

لمياء الديوان
13-12-2006, 06:21 AM
دعت الفتيات إلى تكوين فكرة كاملة عن أسرة الزوج وأسلوب التعامل معهم،


تشخيص دقيق وانصح كل فتاة بالتعرف على اسرة الزوج جيدا
وان تحاول ان تضع في بالها ان العائلة الجديدة ((اسة الزوج)) هي امتداد للعائلة القديمة(( عائلتها ))
والمكان الجديد هو مملكتها الابدية

لمياء الديوان

نور حياتي
27-12-2006, 02:29 AM
سندهم

الله يعطيك الف عافيه...

موضوع حلو... وهادف..

وبصلراحه السكن ببيت مستقل أفضل من بيت أهل الزوج..

أناعن نفسي ساكنه بروحي..ولما أروح عندهم يتدخلون يصريقة تربيتي..

لأبنائي..

وديم أعصب عليهم ياخدونهم ويصبصبون عليهم
ويدلعونهم..

فها لشي يخليني ماعرف اتصرف مع عيالي..

وأعصب و أخد نفسي وطالع من بيتهم..


يسلمووو على الموضوع الحلو...


تحيتي

!! المتحـديـة !!
27-12-2006, 05:38 AM
http://www.al-wed.com/pic-vb/10.gif

!! سندهم !!

انا اقول الافضل ان تعيش الفتاه بمسكن خاص لها ’’

لكن انا عنــي لو حــدت ظروف زوجي لاحظ كملة ظروف زوجي المعيشيه ’’

على السكن مع اهله فلن ارفض ابدا ’’

وسأحاول ان اكسب رضى اهله لانه من رضاه ’’

!! نور حياتي!!

اسلوبك مو حلووو مع اهل زوجك ’’

صدقيني يدلعون عيالك من حبهم لهم ’’

فلا تكوني اكثر صرامه مع اهل زوجك ’’

الام والاب والاخت والاخو ينتظرون زواج ابنهم بفارغ الصبر ’’

لكي يدلعون ابناءه فتأتي الزوجه وتحرمهم من هذا طعم الحفيــد ’’

نصيحه ياقلبوو لا اكثر ولا اقل ’’

يعطيكم العافيه يارب ’’

!! المتحدية !!

http://www.al-wed.com/pic-vb/10.gif

)( لمعــة الماســه )(
27-12-2006, 09:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة حلم كل فتاه ان تكون لها مملكتها الخاصه

وتكون هي الملكه فيهااا


تحيتي