المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صفة صلاة النبى صلى الله عليه واله وسلم بالليل فى رمضان وغيره (ملخصة ومرتبة ومنسقة للطباعة)



أهــل الحـديث
14-07-2013, 01:10 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه ومن سار على هديه الى يوم الدين وبعد :
اخوانى-حفظكم الله عزوجل - فهذا بحث مقتبس عن رسالة الشيخ الالبانى رحمه الله تعالى : قيام رمضان ، فضله وكيفية أدائه ومشروعية الجماعة فيه ، موضوعه الكيفيات التى صلى بها النبى صلى الله عليه واله وسلم صلاة الليل بعد ان اختصرته ولخصته وجردته عن الادلة والتخريجات والعليقات وابقيت ما يفيد معرفة الكيفيات وادائها على الوجه الصحيح ومن اراد الاستزادة عن هذا الملخص فله ان يراجع للكتاب الاصل فهو متوفر ومطبوع والحمد لله رب العالمين
وهى مرتبة ومنسقة وجاهزة للطباعة بحمد الله وفضله

[صفة صلاة النبى صلى الله عليه واله وسلم بالليل فى رمضان وغيره] *
1 : ثلاث عشرة ركعة ، يفتتحها بركعتين ، خفيفتين ، ، ثم يصلي ركعتين طويلتين جداً ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دون اللتين قبلهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يصلي ركعتين دونهما ، ثم يوتر بركعة
2 : يصلي ثلاث عشرة ركعة ، منها ثمانية يُسلم بين كل ركعتين ، ثم يوتر بخمس لا يجلس ولا يسلم إلا في الخامسة
3: إحدى عشرة ركعة ، يسلم بين كل ركعتين ، ويوتر بواحدة
4 : إحدى عشرة ركعة ، يصلي منها أربعاً بتسليمة واحدة ، ثم أربعاً كذلك ، ثم ثلاثاً ، و الجلوس في الثلاث لا يشرع !
5 : يصلي إحدى عشرة ركعة ، منها ثماني ركعات لا يقعد فيها إلا في الثامنة ، يتشهد ويصلي على النبي ثم يقوم ولا يسلم، ثم يوتر بركعة ، ثم يسلم ، فهذه تسع ، ثم يصلي ركعتين، وهو جالس.
6 : يصلي تسع ركعات منها ست لا يقعد إلا في السادسة منها ، ثم يتشهد ويصلي على النبي ثم ... إلخ ما ذُكر في الكيفية السابقة .
هذه هي الكيفيات التي ثبتت عن النبي نصاً عنه صلي الله عليه وسلم
تنبيه مهم :لا بد لمن صلى الوتر ثلاثاً من الخروج عن المشابهة بصلاة المغرب لثبوت النهي عن ذلك ، وذلك يكون بوجهين
أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ، وهو الأقوى والأفضل .
والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، والله تعالى أعلم .

* القراءة في ثلاث الوتر :
سبح اسم ربك الأعلى في الاولي ، وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة: قل هو الله أحد ويضيف إليها أحياناً: قل أعوذ برب الفلق و : قل أعوذ برب الناس.
(وقد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قرأ مرة في ركعة الوتر بمئة آية من ( النساء .
*

دعاء القتوت وموضعه :
- وبعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع ، يقنت أحياناً بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه و سلم سِبْطَهُ الحسن بن علي رضي الله عنهما وهو :
" اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذلّ من واليتَ ، ولا يعزّ من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك" ، يصلي على النبي أحياناً، لما يأتي بعده ولا بأس من جعل القنوت بعد الركوع ، ومن الزيادة عليه بلعن الكفرة ، والصلاة على النبي والدعاء للمسلمين في النصف الثاني من رمضان ، لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي الله عنه ، فقد جاء في آخر حديث عبد الرحمن بن عبد القارى :
( وكانوا يلعنون الكفرة في النصف : اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ، ويكذبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك ، وخالف بين كلمتهم ، وألق في قلوبهم الرعب ، وألق عليهم رجزك وعذابك ، إله الحق ) ثم يصلي على النبي صلى الله علسه و سلم ، ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ، ثم يستغفر للمؤمنين قال : وكان يقول إذا فرغ من لعنه الكفرة وصلاته على النبي واستغفاره للمؤمنين والمؤمنين ومسألته :
( اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، ونرجو رحمتك ربنا ، ونخاف عذابك الجد ، إن عذابك لمن عاديت مُـلْحَقٌ ) ثم يكبر ويهوي ساجداً ).
* ما يقول في آخر الوتر :
17- ومن السنة أن يقول في آخر وتره (قبل السلام أو بعده) : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك .
وإذا سلم من الوتر ، قال : سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، ( ثلاثاً ) ويمد بها صوته ، وبرفع الثالثة
* الركعتان بعده :
وله أن يصلي ركعتين ، لثبوتهما عن النبي صلى الله عليه و سلم فعلاً بل إنه أمر بهما أمته فقال : إن هذا السفر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم ، فليركع ركعتين ، فإن استيقظ وإلا كانتا له والسنة أن يقرأ فيهما : إذا زلزلت الأرض و : قل يا أيها الكافرون .
" ... و يجوز أن يصلي صلاة الليل قائما أو قاعدا بدون عذر و أن يجمع بينهما فيصلي و يقرأ جالسا و قبيل الركوع يقوم فيقرأ ما بقي عليه من الأيات قائما ثم يركع و يسجد ....
و إذا صلى قاعدا جلس متربعا أو أي جلسة أخرى يستريح لها
ا.ه بااختصار وتصرف يسير عن كتاب*
قيام رمضان ، فضله وكيفية أدائه ومشروعية الجماعة فيه ، للألباني رحمه الله

<div style="padding:6px"> الملفات المرفقة
: ژصژفژة ژصâةژة ژاâوژب ژصâî ژاâم ژعâï ىةâç ىصâه ژبژاâمْم ژف ژروطژا ىفْس (ومژخژصژة ىهژرژتژبژة ىهèصژ.pdf&rlm; (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=108298&d=1373750009)
: 25.9 كيلوبايت
: <font face="Tahoma"><b> pdf