المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ ابن باز، وابن عثيمين-رحمهما الله تعالى-: (الساعة تشبه الخاتم)



أهــل الحـديث
02-07-2013, 04:20 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


الشيخ ابن باز، وابن عثيمين-رحمهما الله تعالى-: (الساعة تشبه الخاتم).

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى-: (أما لبس الساعة فيجوز في اليمين وفي اليسار، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تختم في يمينه تارة، وفي يساره تارة، وهذا لبيان التوسعة، فالساعة مثل ذلك إذا لبسها في اليمين أو في اليسار فلا بأس). [فتاوى نور على الدرب: من موقع الشيخ].
وقال الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى-: (لا حرج في لبس الساعة ... سواءٌ كان لبسها في اليمنى أو في اليسرى كالخاتم، الرسول صلى الله عليه وسلم لبسه تارةً في اليمنى، وتارةً في اليسرى، وهو من الفضة، والساعة تشبه الخاتم، فإذا لبسها في اليمين أو في اليسار فلا حرج في ذلك). [فتاوى نور على الدرب: من موقع الشيخ].
وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: (لبس الساعة باليد اليمنى أو اليسرى على حدٍ سواء، فإن شاء وضعها في اليمنى، وإن شاء وضعها في اليسرى، وأما وضع الساعة في اليد اليمنى فليس أفضل من وضعها في اليد اليسرى، ولا يقال: إن السنة أن تلبسها باليمين؛ لأن الساعة أشبه ما تكون بالخاتم وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يختتم بيده اليسرى أحياناً، وأحياناً يختتم بيده اليمنى، فلا فرق بين أن تضع الساعة في اليمين أو اليسار.
فمن لبسها باليمين فهو على خير ومن لبسها باليسار فهو على خير، لكن لو أن الإنسان وضعها باليمنى إشعاراً بأنه ملتزم بالسنة، فهذا ينهى عنه؛ لأنه لم ترد السنة بوضع الساعة باليد اليمنى.
ووضعها باليد اليسرى هو الموافق لأكثر الناس اليوم، وأيسر للإنسان، من ناحية التعبئة، ومن ناحية النظر إليها والإطلاع عليها أيضاً فإذا كان الإنسان يأكل مثلاً وهي بيده اليمنى قد يكون من الصعب أن ينظر إليها ولكن من السهل أن ينظر إلى يده اليسرى، ثم هو أسلم في الغالب للساعة إذ أن اليد اليمنى هي يد العمل و أكثر حركة وشغلاً من اليسار فهي أخطر، وإذا لبس الساعة باليمين فقد تعيقه عن الشغل، وربما تتعرض لانكسار أو تخلخل؛ فلهذا اختار أكثر الناس أن يلبسها في اليسار، ولا حرج في هذا، ولا فضل لليمين عن اليسار في هذه المسألة). [فتاوى نور على الدرب: من موقع الشيخ]، [الشرح الممتع على زاد المستقنع، (6/110)].