المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنتبهي وقولي لزوجك(انتبه!!!!! هذة الاخطاء قد تدمر ابنائك )



§¤°~®~°¤§ الزعيم§¤°~®~°¤§
11-10-2006, 11:05 PM
--------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ايتها الام ايتها المدرسه التي اخرجت امه من الناس ايتها المدرسه التي اخرجت لنا الدكتور والمهندس والعالم والعابد والشاعر هناك اخطاء تقع ونحن لانعلم بها هناك اخطاء حينما رائيت احد الجيران وهو يقع فيها ورائيت مردودها على ابنائه

نعم واكررها نعم انتبهي ونبهي زوجكي وقولي له



انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمرابنائك

أولاً : الصرامة والشدة :

يعتبر علماء التربية والنفسانيونهذا الأسلوب أخطر ما يكون على الطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقفالتي تتطلب ذلك ، .. أما العنف والصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيثينفعل المربي فيفقد صوابه وينسى الحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتماله بأقبح وأقسى الألفاظ ، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...


وهذا ما يحدث في حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفلالشعور بالأمان والثقة بالنفس كما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربيفي وقت حدوث المشكلة فقط ( خوف مؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثاليةفي السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفلالدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوةانفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..


وقد يؤدي هذا الصراعإلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضبالحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .


ثانيا : الدلال الزائدوالتسامح :

هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعيةناجحة مع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافيةليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوانالتعاطف مع الطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبةأولادهما ، ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليهوالاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيثيتعامل الوالدان مع الطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما ممايجعل الطفل يعتقد أن كل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئتهالصغيرة ( البيت ) ولكن إذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجهالقوانين والأنظمة التي تمنعه من ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفهادون مبالاة ... ضاربا بالنتائج السلبية المخالفته عرض الحائط .


إننا لانطالب بأن ينزع الوالدان من قلبيهما الرحمة بل على العكس فالرحمة مطلوبة ، ولكنبتوازن وحذر. قال صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حقكبيرنا " أفلا يكون لنا برسول الله صلى عليه وسلم أسوة ؟


ثالثا: عدمالثبات في المعاملة :
فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبارأن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنهسيصبح من السهل عليه اتباعها ... ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ،فلا ينبغي أن نتساهل يوما في تطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيدعلى ضرورة تطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادرعلى تحديد ما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميعالأوقات بينما يكون الأب عكس ذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفليقع تحت ضغط نفسي شديد يدفعه لارتكاب الخطأ .


رابعا : عدم العدل بينالإخوة :

يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ،لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع في نفس الطفل الإحساسبالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخالمدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلمحيث قال : عليه الصلاة السلام " اتقوا الله واعدلوا فيأولادكم".


فلذات أكبادنا هذه النعمة لا يعرفها إلا من حرم الأبناء

乂 ..هتون.. 乂
11-10-2006, 11:10 PM
بارك الله فيك

ورزقنا الله واياك الذريه الصالحه

§¤°~®~°¤§ الزعيم§¤°~®~°¤§
12-10-2006, 12:19 AM
الأخت// هتون
لكي جزيل الشكر على دعواتك الطيبة
الزعيم

نور الإيمان
12-10-2006, 12:37 AM
وقد يعلل الكبار قسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثاليةفي السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفلالدراسة أو يمتنع عن تحمل المسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوةانفعالات عصبية الكبار فيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتج عن صراع انفعالي داخل الطفل ..


وقد يؤدي هذا الصراعإلى الكبت والتصرف المخل ( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضبالحادة التي قد تحدث لأسباب ظاهرها تافه .
اخى الزعــــــــــــــــــــي م
موضوع رائع جدااااااااااااااا
فعلا ماذكرته نعانى منه كثيرااااااااااااا
اذا لابد على اولياء الامور ان يكون لديهم
وعى تام بهذه الامور التى ذكرتها
سلم قلمك الساحر
وبوحك المعطر بشذى مشاركتك
تحيتى لك
اختك نور الايمان

§¤°~®~°¤§ الزعيم§¤°~®~°¤§
12-10-2006, 12:59 AM
أختي// نور الأيمان
شكرا على مروركي الكريم
والأبناء هم زينة الحياة الدنيا
والأب مايزرعه في تربية إبنه اليوم يحصده غداَ
والله المستعان هم آمانة في اعناقنا
والبعد عن الله أحد هذه الأسباب



http://www.tedlal.com/Untitled-1.gif
ولكي تحياتي// أبـو اروى

مهاجره الشمال ح ق
12-10-2006, 01:37 PM
رساله جميله «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»� �نشكر لك جهدك الملموس في طريقه التعامل مع نشى المستقبل «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

هـمـْـْ الغلا ـْـْـس
12-10-2006, 06:29 PM
يعــطيك آلــف عــافيه ،،


نصاائــح في قمـة الرووعــه ،،


شــاكرهـ لك هذه المواضيع وهذا التواجد في قسم المراه والطفل ،،

شمس تبوك
13-10-2006, 04:52 AM
http://www.l22l.com/l22l-up-5/a845c5f37c.gif (http://www.l22l.com)