المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز أخذ الأجر على مجرد قراءة القرآن ؟ وهل يجوز أخذ الأجر على تعليم القرآن؟ وهل يجوز أخذ أجر على الرقية بالقرآن؟؟؟



أهــل الحـديث
22-05-2013, 02:10 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


المبحث التاسع :حكم أخذ الأجر على قراءة القرآن وتعليم القرآن وعلى الرقية بالقرآن

أولا : حكم أخذ الأجر على قراءة القرآن :

ورد النهي عن الأكل بالقرآن ، فلا يجوز قراءة القرآن مقابل أجر معين كما يفعل في أماكن العزاء أو في اليوم الثالث أو السابع أو الأربعين أو في السنوية للمتوفي ، وهذا كله من البدع المستحدثة.
فعن عبدالرحمن بن شبل أن رسول الله قال (اقرؤوا القرآن ، ولا تغلوا فيه ، ولا تجفوا عنه ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به )صححه الألباني.

وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال(تعلموا القرآن ، و سلوا الله به الجنة ، قبل أن يتعلمه قوم ، يسألون به الدنيا ، فإن القرآن يتعلمه ثلاثة : رجل يباهي به ، و رجل يستأكل به ، و رجل يقرأه لله )صححه الألباني.

ثانيا :حكم أخذ الأجر على تعليم القرآن :

اختلف العلماء في جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن والراجح هو جواز أخذ الأجر على تعليم القرآن وليس مجرد القراءة وهذا ما أخذ به المالكية والشافعية وراوية عن أحمد ، لأن في تعليم القرآن عمل وإقتطاع من وقت المعلم لهذا الأمر ، ولأنه ورد في الحديث تعليم القرآن يصلح أن يكون عوضا ، فعن سهل بن سعد الساعدي أن امراءة ذهبت إلى رسول الله فقالت( يا رسولَ اللهِ ! أَهَبُ لك نفسى . فنظر إليها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فصَعَّدَ النظرَ فيها وصوَّبه . ثم طأطأَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رأسَه . فلما رأتِ المرأةُ أنه لم يقضِ فيها شيئًا ، جلستْ . فقام رجلٌ من أصحابِه فقال : يا رسولَ اللهِ ! إن لم يكن لك بها حاجةٌ فزوِّجنِيها . فقال : (فهل عندك من شيءٍ )؟ فقال : لا . واللهِ ! يا رسولَ اللهِ ! فقال : اذهبْ إلى أهلِك فانظرْ هل تجدُ شيئًا ؟ فذهب ثم رجع . فقال : لا . واللهِ ! ماوجدتُ شيئًا . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : (انظرْ ولو خاتمًا من حديدٍ )فذهب ثم رجع . فقال : لا . واللهِ ! يا رسولَ اللهِ ! ولا خاتمًا من حديدٍ . ولكن هذا إزاري . ( قال سهلٌ ما له رداءٌ ) فلها نصفُه . فقال رسولُ اللهِ (ما تصنعُ بإزارِك إن لبسَتْه لم يكن عليها منه شيءٌ . وإن لبستَه لم يكن عليك منه شيءٌ )فجلس الرجلُ . حتى إذا طال مجلسُه قام . فرآه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُولِّيًا . فأمر به فدُعِيَ . فلما جاء قال( ماذا معك من القرآنِ ؟ )قال : معي سورةُ كذا وكذا . ( عدَّدَها ) فقال (تقرؤهنَّ عن ظهرِ قلبِك ؟) قال : نعم . قال (انطلق فقد زوَّجتُكها فعلِّمْها من القرآنِ ))صحيح مسلم.
وفي الحديث دلالة على أن المهر كان تعليمها القرآن فهذا الرجل أباح له النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل تعليمه بعض القرآن لهذه المرأة عوضاً عن صداقها.

ثالثا: حكم أخذ الأجر على الرقية بالقرآن:

يجوز أخذ الأجر على رقية المريض بالقرآن ، فعن عبد الله بن عباس (أنَّ نفَرًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مَرُّوا بماءٍ ، فيهمْ لَدِيغٌ أو سَلِيمٌ ، فَعَرَضَ لهمْ رجلٌ من أهلِ الماءِ ، فقالَ : هلْ فيكمْ منْ راقٍ ، إنَّ في الماءِ رجلًا لدِيغًا أو سَليمًا ، فانطلقَ رجلٌ منهمْ ، فقرأَ بفاتحةِ الكتابِ على شَاءٍ ، فبَرَأَ ، فجاءَ بالشَّاءِ إلى أصحابِهِ ، فَكرِهوا ذلكَ وقالُوا : أَخَذْتَ على كتابِ اللهِ أجرًا ، حتى قدِمُوا المدينةَ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ ، أخَذَ على كتابِ اللهِ أجرًا ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( إنَّ أحقَّ ما أخَذْتُمْ عليهِ أجرًا كتابُ اللهِ)صحيح البخاري.

وفي الحديث دلالة على جواز أخذ الأجر على الرقية .




من كتاب القرآن العظيم فضائل وأحكام


حمل الكتاب مرفق بالأسفل


<div style="padding:6px"> الملفات المرفقة
: القرآن العظيم فضائ وأحكام.pdf&rlm; (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=105146&d=1369218001)
: 905.0 كيلوبايت
: <font face="Tahoma"><b> pdf