المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][®][^][®][ لـــــــــــــــمــــــــ ــــــــــــــــــــاذا !!؟ ][®][^][®][



صادق الإحساس
15-09-2006, 06:58 PM
أسف والله على الغياب في السابق لكن ...
هانحن قد عدنا ونرجو من الأحبة المعذرة



مـــــــدخـــــــــــــــ ــل :ـ


الإيمان بالله ، وبكتبه ، وبملائكته ، ورسله ، وبالقضاء والقدر ، واليوم الآخر خيره وشره ، هذه أركان الإيمان الستة كما وردت في كتب أهل السنة والجماعة والذي ينتمي أغلب المسلمين إليها ولله الحمد !!

وهذه الأمور من المسلمات التي ليس فيها نقاش بين أهل السنة والجماعة اللهم أن كان مع مخالفيهم فهذا أمر آخر ، إلاّ إن كان ذلك النقاش من باب العبث لأن الجميع يعرف هذا ويُقر به ونحن كذلك ( إن شاء الله ) ، وكما هو معلوم أن الإنسان خلق لـ ( عبادة الله عز وجل ) وكما ورد في الآية الكريمة ( وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون )

من هنا أحببت أن أذكر أننا جميعا نعرف هذا بل ونؤمن به وبدون أدنى شك .


صلب الموضوع ::ـ


ينتابني باستمرار أسئلة كثيرة تبدأ بــ ( لماذا ) لكنها لا تنتهي بأي حرف يقنعني أبدا!!


تدور تلك الأسئلة في فلك تفكيري ، وتنغز في عمق نبضي ، لكني أستغرب كثيرا لما تخلفه من حسرة كبيرة و ألم شديد ، وأهات أشد وأعمق !!


أحيانا أشعر أني في دوامة ، ( الرب يعلم مدى تأثيرها وقسوتها عليّ ) !؟


بل أنها في أحايين كثيرة تكون سببا في كدر عيشي لذلك اليوم الحزين بل لا أبالغ إن قلت : أن تصل بها الفجور المستباح بأن تبقي أياما مقيمة على كاهلي ، متوكئة بجوانبها العريضة ، وثقل حجمها الكبير ، الذي لا أستطيع حمله أو تحمله !!


تقيم تلك الأسئلة على قشرة رأسك مخيمة ، وقد استفحلت بشرورها على عمق دماغي فلا هي التي أنهتني لكي أموتها بعدها !! ولا هي التي أوجدت أنا لها أجوبة لكي أرتاح بعدها .


آه ، ثم آه ، كم سألت نفسي تلك الأسئلة المورقة فلم أجد لها جواب شافي و أحيانا لا أريد ذلك الجواب ، لكني أريد منها أن تذهب عني بعيدا وهي تأبى ذلك !! بل تُصر على بقائها في شريان دمي وصفاء إحساسي وصدقي لكي تُغير ما لعواطفي من معان ٍ جميلة تجاه الآخر !!


لطالما تنتابني هذه الأسئلة !وإن كنت ( مؤمناً بالله عز وجل ) إلاّ أنه أحيانا ومع ظروف الحياة التي نمر بها اليوم وقسوتها وما يحصل في العالم من حرب ودمار وكره وبغض للآخر من الآخر أيضا ! فأنها تأتي بدون استئذان أو سابق إنذار لكي تؤرقني كثيرا وتقلق منامي ليلا نهار !؟


آه ، من تلك الأسئلة ، وآه من تسبب فيها ، المزعجون ، القاسون !!
تتدافع عليّ صباحا مساءً و تطرح هذه الأسئلة نفسها بكل قوة :


ــ لماذا الإنسان يبغض الإنسان ؟
ــ لماذا لا نحث على الحب وحب الآخر ؟
ــ لماذا كل ذلك الكره ؟ وبث فكر كراهية والبغض للآخر ؟
ــ لماذا أمريكا خاصة والغرب عامة يحاول إذلالنا ويستغفل عقولنا !؟
ألا لأنه متقدم علينا !!؟


لكن ...


ــ لماذا يتناسى أننا شعوب لنا ديننا الذي نعتنقه ونؤمن به ، وعواطف ومشاعر وأحاسيس وثقافة وعادات تختلف عنه ، هو يكرهها لكنها مقنعة لنا لدرجة النخاع !!؟
ــ لماذا نحن متأخرون عن الغرب حتى تشجع علينا باحتقارنا وفرض هيمنته علينا وإذلالنا !!؟


لا أريد أن يقال لي : أنه لابتعادنا عن ديننا حدث كل هذا !!؟


حينها فقط سوف يطرح هذا السؤال نفسه بكل قوة :ـ


ــ طالما الغرب على دين غير صحيح فهاهو يسيطر علينا ونستطيع القول بأنها سيطرة تامة ! فلو كان هذا القول صحيحا فحليّ بالغرب وهو صاحب الديانة الغير صحيحة أن يكون أسوا منّا حالاً !!؟


قد يكون لكل منّا على الأرض دين مخالف لدين الآخر لكن ...


ــ لماذا حينما لم يقتنع منا الآخر بالدين الذي نحاول جاهدين أن نقنعه به مخالفينا ؟ أو على الأقل لا نكره بعضنا البعض لا سيما بأن الأديان السماوية لم تحث على إجبار الطرف المقابل بأن يعتنق ما نراه نحن أو يراه غيرنا أن دينه دين الحق !


إذن ...


ــ لماذا لا نصل ونتفق على الأقل أن نتعايش فيما بيننا بسلام !


ثم تأتي أسئلة أخرى لتقول :ـ


ــ لماذا أخوتنا في الدين من فئة ( الإرهابيين ) يقتلوننا نحن أخوتهم !؟


ألم يقرؤا أن من قتل نفس فكأنما قتل الناس جميعا !!
ألم يقرؤا أن من الكبائر قتل النفس التي حرم الله قتلها إلاّ بالحق !!
ألم يعلموا أن هدم حجارة الكعبة المشرفة أهون على الله من قتل مسلم !!


إن قيل لي أنهم ينطلقون من وازع ديني فسوف يظهر سؤالاً أكبر منه وأعظم هولاً وهو هل نحن لا دين لنا بينما أهل الدين !؟


لا أحد يقول لي أنهم واجهوا ظلم ومحاربة أيضا لكي لا أقول له :ـ

لم تكن مواجهتهم لـ ( رجل عسكري ) كان يهمُ بشربة ماء من قارورة ماء الصحة ، أثناء قيامه بعمله كحارس على قنصلية أمريكا في جدة وإذ بهؤلاء الإرهابيون يصوبوا أسلحتهم صوبه ثم يقتلوه !! ولا أعلم هل أستطاع شرب حفنة الماء تلك أو لم يستطع !؟ لكن هذا ما قاله لي أحد الناس العارفين بالأمر ، فلا يمكن بحال من الأحوال أنهم واجهوا ظلم من مثل ذلك العسكري الحزين ، والأمثلة في هذا الجانب كثيرة ، بينما من أرادوه هم هو والله الآن في أفضل حال ويجوب الأرض يمنة ويسرة ولم ولن يصلوا له .


هذا فيما يتعلق بالمعتقد ثم تأتي أسئلة أخرى ليست أقل ضراوة من سابقتها وهي :ـ


ــ لماذا حكامنا العرب لم يحتضنوا شعوبهم بالصدق والحب والإخلاص لكي ينعموا هم بالولاء والاستقرار وننعم نحن بالحياة !!؟
ـ لماذا تذهب أموالنا للخارج بينما أبناء البلد في حاجةٍ لها أكثر !؟

هاهي منطقة جازان تستجير بكل ريال يذهب للخارج لكي تقول لك : وأنا !؟

من لم يذهب لهذه المنطقة التعيسة من بلادنا فأرجوه أن لا يتحدث عنها وما فيها من ألآلام واحتياجاتها الله سبحانه أعلم بحالها .

ــ لماذا نسمع أن هنالك فكرة يروج لها من رجال المال والاقتصاد ممن امتلأت بطونهم من أموال الأيتام والأرامل والثكلى لكي يمتعنا
أحدهم ( لا بارك الله في رأيه ) ليقول بـ :ـ


( فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع المباعة )


بينما الأموال تذهب إلى الخارج ويراد ضريبة على المواطن الغلبان ، صاحب المزرعة التي تكاد أن تقيه قوت يومه حينما يبيع ( كرتون ) الطماطم أحياناً بثلاثة ريالات !! ولا أحد يقول لي أين ذلك ؟ لكي أقول له : أسأل مزارعو منطقة الطائف حينما لم يجدوا من يشتري بضاعتهم إلاّ بثمنٍ بخس فأنهم يلجئون لإعطائها بهائمهم ( أكرمكم الله ) أو لتفريغ ما بتلك الكراتين في الأرض لكي يأخذوا تلك الكراتين فارغة لأنهم قد أشتروها بالمال ( ريالين وثلاثة ريالات ) ولا يريدون أن يخسروا ثمنها ، مع عفتهم أن يذلوا من قبل الدلالين أو أصحاب الثلاجات التي تأتي معها بالطماطم من الخارج وأغلبها من الشام ، أو أنه يريد أن يأخذ من صاحب الوظيفة البسيطة التي ما أن يسد احتياج طفل لديه إلاّ وخرج له الثاني بمتطلبات الحياة الصعبة ، ثم بعد ذلك نسمع من يروج لمسألة أن يؤخذ ضريبة على المبيعات وهي والله على هذا المواطن المسكين حينما يريد أن يحسب على رغيف الخبز الذي يؤكل به أطفاله ضريبة !!؟

ــ لماذا لم نسمع لهيئة حماية المستهلك صوتا !!؟ أم أن هنالك من أخرسها بطرق شتى !!
ــ أين دور وزارة التجارة في كل ما يحدث في البلد من غش وتلاعب في الأسعار والاحتياجات المعيشية التي تهم المواطن ؟ حينما تجد سلعة ما يختلف سعرها من مكان لأخر !! لا سيما في الدواء والاحتياجات الضرورية للحياة كحليب الأطفال !!


هذا فيما يتعلق بالشأن السياسي ثم تأتي أسئلة جديدة ليست كباقي الأسئلة بل أشد وأنكل وهي :ـ


ــ لماذا يستباح الحب والعطف والود وكل المعاني الجميلة !! ويحل مكانها الحقد والكراهية والانتقام من الآخر !!!!؟
ــ لماذا الحب الحقيقي أصبح من ( القوارض والنوادر ) بل الأدهى والأمرّ أنه استباح في وضح النهار كاستباحة الأمر المحرم في المكان الطاهر الشريف وبمباركة من حضر من البشر من قسيسين ورهبان !!؟
ــ لماذا بعض الفتيات ولا أرغب أن أقول الأكثرية بالرغم أنها الحقيقة !! ( لكي لا يقال أني لي هدف في هذا السؤال باستفزاز الفتيات ! )


لكني أتساءل : لماذا ذلك الصنف من الفتيات يحرقن قلوب الشباب بمخادعتهم ومحاولة ممارسة القفز بين أوتار صداقة أولئك الشباب بالأمس كانت معه واليوم مع صديقه ! وغدا مع صديق الصديق أو الصاحب بالجنب !! لا لشيء سوى حرق قلبه والانتقام منه !! أو أنها اليوم حبيبته وغدا هي هاجرته وحارقته !!؟ ألهذا هان عليها الكذب بالمشاعر والأحاسيس ؟ حتى غدا عندها كالمتاع متى سئمت منه قذفت بها للخارج !!؟ وربما بطريقة الركل بالقدم !!

ــ لماذا الفتية يمارسون ذات الكذب فتجده اليوم مع هذه وغدا مع تلك وربما فيما بعد مع صديق الصديقة ؟ وقد تكون المختارة أقل منها فكرا وعقلا وحنانا لكنه يحاول ممارسة حرفة البهلوان في عالم السيرك !!؟ ألم يعلموا بهذه العبارة الجميلة :


لا تجعل مشـاعرك أرضا يـداس عليها
بل سماءً يتمنى الجميع الوصول إليها


حقيقة تعز الحياة على نفسي كثيراً حينما أرى الكذب والقتل والدمار والخراب بهذا العالم الفسيح بكل صدق كثير من الناس يعيش في حالة شتات !!


ــ أندهش حينما أتوقع من رجل كبير في السن في مقامك والدك وهو ذو منصب عالي وكنت تعتبره مثلك الأعلى في مجال العمل وكنت تسمع عنها أمور أنت أول من يدافع عنه لكن بعد سنين تكتشف انك
كنت ساذج وهو مخادع لك وظالم لغيرك !!
ــ تُصعق حينما يطلب منك أمور تخالف ضميرك بل دينك حتى ولو بطريق غير مباشر ، وحينما ترفض يقال لك : كنت أفخر بك وأنت بعيد لانبهاري بك ! في أسرتك ، وفي عملك وجودته لكن حينما قربت مني أسمع اللات التي لا أحب أن أسمعها من فتى مثلك !؟ له مستقبل باهر وكنت أظنك رجل المهمات الصعبة لكن سوف أتجاوز عن كل ما سمعت وأعطيك الفرصة ثانية وأعلم أنك موظف ولست مجبرك بالقوة لكن سوف تتضرر كثيرا بل سوف تندم !! مع تقدير للمشاعر والعواطف ومارسها كيفما تشاء لكن هنالك في الشعر والأدب لكن هنا لا يجب أن تتعامل بعقلك لا بقلبك !!


الآن عرفت :ـ


ــ لماذا تقدم الآخرون وتأخرنا نحن..؟؟؟
ــ لماذا أعتمد الآخرون على عقولهم وأحدثوا تقنيات العصر ومازلنا نحبو!؟
ــ نتحدث عن الإسلام ، ولا نعمل له ، أو به !؟
ــ الغرب أنتج وصنع وفعل كل شي وفي كل الميادين ، أما نحن اعتمدنا تكميم الأفواه !!
ــ اعتمدنا على الرأي الواحد !!
ــ توقف فقهنا وفهمنا للدين !!
ــ توقف الاجتهاد !!
ــ توقف التجديد !!
ــ أصبحنا نكرر ما يقوله أفذاذ العصور السابقة !!
ــ نمنا وعشنا على الماضي فقط أم الحاضر فلا يوجد شيء!!


لغة التكميم على الأفواه سئمت منها والله
فقط أحتاج لحرية الفكر !!


أنظر بأمل قد يعود يوما ما ، ليعيد لنا بعض السعادة ، أو
قل بعض البهجة ! لنبني مرة ثانية مستقبلا أسعد من المستوطن الحالي الذي أزعجني كثيرا ، بل يكاد يقتلني ، وجعلني أنظر إلى الدنيا بلا أمل مشرق !!!


مؤلما حقا ... أن ينهشك ، بل يفترسك الحزن ، الألم ، الذكريات ، الكذب ، النفاق والخداع وموت الضمير ، وأنت ليس لك مفر سوى الاستسلام والتسليم!!


حقا .. مؤلما جـدا هذا الشعور القاتل المقيت !؟
كنت في الماضي أسخر ممن يقول أريد الانتحار !! وأول ما يتبادل لذهني أنه ضعيف الإيمان وربما لا دين له ، لكن الآن أقولها وللأسف وبحالة إحباط شديد قد يكون معه وجهة نظر ، ليخرج لي سؤال كبير وملح هذه الأيام وهو ::


أنا عائش لماذا !؟


أستغفر الله على كل خطأ قد أكون ارتكبته وبحسن نية ، لكن ... ذات السؤال يجول بخاطري كثيرا! وربي غفور ويعلم مدى حبي وارتباطي به لكن يظل يؤرقني كثيرا ، ويقلق منامي حينما أحاول أستراق النوم ولو خلسة من الوقت وأحيانا كثير أفشل ؟؟؟
هذه أسئلة فيض من غيض ولولا أخاف أن أفهم خطأً وعكس حقيقتي لطرحت جميع ما يجوب في خاطري من أسئلة !!؟


الخاتمة :ـ


كم أتمنى أن لا تأتينا الإجابة إن كان هنالك من إجابة على الطريقة الأكاديمية والتي لا تغني ولا تسمن من جوع فأنا أعرفها جيدا ، لكني أتمنى من كل قلبي أن تأتي الإجابة ليس من أجل الإجابة فقط ، ولكن من أجل الواقع الملموس والذي نعيشه لا الذي نقرأه !!؟


لكم


ودي وحبي فأنا أحبكم كثيرا !!


صادق الإحساس


.

،’،’الخزامى،’،’
15-09-2006, 07:09 PM
حقيقةً اقف عاجزة عن الاجابة على اسئلتك...

لكن سأتابع ردود الاخوة الاعضاء...


لك كل الشكر والتقدير لطرحك القيم...

نور حياتي
15-09-2006, 07:13 PM
اخي العزيز
أحسنت باختيار الموضع الهادف والمفيد

وجزاك الله عنا كل خير

ودمت

نور

طيف
15-09-2006, 07:13 PM
كلمـات رائعه..
من قلب رائع...

.............................

بورك فيك غاليتي..

بنت مضاوي
15-09-2006, 09:18 PM
اخي العزيز
أحسنت باختيار الموضع الهادف والمفيد

وجزاك الله عنا كل خير

بـنـت الـشـيـوخ
16-09-2006, 03:30 AM
صادق الاحساس


احنا مانعيش في عالم المثــــــــــــــــــالي ه

احنا بــــــــــــــشر...
مافي احد معصوم من الخطأ..
ومانقدر نصلح العالم كله بأخطأه

نعيش ونتأقلم مع الجميع بتصرفاتهم ايا كــــــــــــــــانت<<<<<< مجبورين

لاتقول ............لمـــــــــــــــــ ــــــــــــاذا ؟؟؟



ــ لماذا يستباح الحب والعطف والود وكل المعاني الجميلة !! ويحل مكانها الحقد والكراهية والانتقام من الآخر !!!!؟
ــ لماذا الحب الحقيقي أصبح من ( القوارض والنوادر ) بل الأدهى والأمرّ أنه استباح في وضح النهار كاستباحة الأمر المحرم في المكان الطاهر الشريف وبمباركة من حضر من البشر من قسيسين ورهبان !!؟
ــ لماذا بعض الفتيات ولا أرغب أن أقول الأكثرية بالرغم أنها الحقيقة !! ( لكي لا يقال أني لي هدف في هذا السؤال باستفزاز الفتيات ! )

ممكن انا وانت وناس كثير عايشين على الفطره....
بس العيب ماهوفينا...العيب في اصحاب القلوب المريضه........
تلقى الكذاب والخاين وتلقى الصادق والوفي..



أنا عائش لماذا !؟

عايش عشان ترضي رب البيت...وتقوم بواجباتك .........


صادق الاحساس
لك تحيتي...
قلــــــــــــــــــم جرئ..


ويعطيك العافيه


http://www.c5c6.com/File/1157431008.jpg

صادق الإحساس
16-09-2006, 03:05 PM
،’،’الخزامى،’،’



نور حياتي



** جوري بريده **



بنت مضاوي



ألف شكر لمروركن العطر







** جوري بريده **

صادق الإحساس

رجل يا فتاة

للعلم فقط !!







بـنـت الـشـيـوخ


أرضي رب البيت نعم لكن من ضمن إرضائه يجب

السؤال ( لماذا ) لكل أمر غير صحيح ويورقني


نعم نحن بشر

لكن يجب أن نتعامل فيما بيننا بكل إنسانية وإلاّ

ما الفرق بين بني البشر والحيوان ( أكرمك الله )؟



أشكر مرورك الكريم

بالمناسبة ألف مبروك بتغيير المعرف

بصدق الأسم هذا فيه شموخ وأنفة

وأكيد أنكِ بنت شيوخ لا ريب وهو

أفضل من القديم ، لهذا أقول لكِ :ـ


ألف مبروك




للجميع
ود و ورد




صادق الإحساس



.

الـوافـي
16-09-2006, 05:38 PM
تسلم يمناك لاعدمناك

صادق الإحساس
18-09-2006, 02:01 AM
الوافي


سلم رأسك يالغالي
راعي وفاء وطيب





لك
ود و ورد




صادق الإحساس


.