المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد السهلاوي ..



النصرالعالمي
29-04-2013, 09:20 AM
عادتي في الكتابة أن لا أمتدح لاعب بعينه ولا أذم الآخر فأنا دائماً أتكلم عن العمل كمنظومة جماعية ولكن عندما رأيت أننا قبل كأس الملك وهذا الوقت مهم قلت في نفسي يجب أن أكتب موضوع خاص باللاعب محمد السهلاوي لأنه كثر في الأيام الماضية الحديث عن هذا اللاعب بين منتقد ومؤيد .

في كرة القدم يوجد لاعب يسهل تعويضه ولاعب آخر لايمكن تعويضه فعلى سبيل المثال لاعب مثل (فيلبو انزاغي) لاعب الميلان المعتزل . هذا اللاعب كان ماكينة أهداف ولكنه كان لايملك أي شيئ من المهارة فقط مهارة التهديف حتى أنه في مرة من المرات وصفه ( السير فرغسون )مدرب المان يونايتد وقال عنه انزاغي ولد من بطن أمه وهو متسلل . كناية على ضعف التمركز لديه وكثرة التسللات . ولكن كان من اللاعبين الحاسمين جداً في التشامبيوز ليق أو في الكالتشيو . فهذا اللاعب عندما إعتزل اهتز الميلان تهديفياً لأن هذا اللاعب من اللاعبين الذي لايمكن تعويضهم .
مثال آخر اللاعب الفرنسي ولاعب اليوفي السابق ( تريزيقيه) هذا اللاعب كان بعض المدربين يقول له المدرعة لصعوبة ( الكيرف) أو المرونة لديه فهو لاعب ليس لديه أي مهارة فردية ولكنه لاعب قوي وصاحب أهداف مؤثرة فهو من جلب كأس أمم أوربا عام 2000م أمام المنتخب الإيطالي بالهدف الذهبي . فهذا الاعب رغم ضعف الإمكانيات لكن كان مؤثر جداً.
. ننتقل للنقيض تماماً فيوجد لاعب مهاري وموهوب ولكن لايخدم الفريق بمهارته فعلى سبيل المثال أغلى لاعب في العالم عام 1998م البرازيلي( دنليسون) . كان لاعب خارق للعادة في مهاراته وموهبته ولكن كان لاعب بإختصار غير مؤثر نهائياً مع أنه يملك مقومات خيالية مهارة سرعة وغيرها .ويوجد كثير من هذه النوعية الغير مرغوبة لدى المدربين إلا إذا أراد الحفاظ على النتيجة وكسب الوقت .
. نرجع لموضوعنا الأساسي فمحمد السهلاوي لاعب من طينة الفئة الأولى فهو لاعب رقمياً ممتاز جداً ولاعب لايمكن تعويضه ولكن متى تعلم أنه لايمكن تعويضه ؟ في حالة غيابه تجد إنخفاظ كبير في المعدل التهديفي للفريق . فعلى سبيل المثال اللاعب المجتهد جداً حسن الراهب لاعب ممتاز لياقياً فهو كثير الحركة والمشاغبة ولكنه ضعيف تهديفياً فحسن يمكن أن تعوضه بأي لاعب شاب من شباب النادي لأن الشاب يملك مواصفات حسن من جري مستمر وقتال على الكورة ولكن ميزة اللاعب الشاب أنه قابل للتعلم بشكل أسرع فحسن في التاسعة والعشرين من العمر فقد تأسس على هذا الشكل أما اللاعب الشاب فيتلعم ويتأسس تهديفياً وحركياً بشكل أفضل .
شكرا لكم ..
تسعدني متابعتكم عبر حسابي بتويتر للنقاش التكتيكي والأسئلة التكتيكية ويسعدني الرد عليها faiez26@ أخوكم فايز الواكد . المحلل الفني بصحيفة البطولة اللاكترونية.