المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نائب الرئيس العام.. القرارات الحكيمة الحازمة



حمد القميزي
31-08-2006, 10:31 AM
تؤكد اللوائح الرياضية العالمية وأنظمة الرياضة في جميع الدول على منع استعمال المنشطات، لذا فبعد أن ثبت لدى القيادة الرياضية في المملكة العربية السعودية تورط بعض المنتمين لرياضة رفع الأثقال في جلب المنشطات المحظورة رياضيا وتوزيعها على عدد من الرياضيين داخل السعودية أصدر نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز عدداً من القرارات الحكيمة والحازمة التي تدل على حرص قيادتنا الرياضية على نقاء الوسط الرياضي في هذا البلد من كل ما يشوبه من ملوثات صحية وأخلاقية، ومما اشتملت عليه تلك القرارات ما يلي:
* حل مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لرفع الأثقال وبناء الأجسام وعدم ترشيح كافة أعضائه لأي اتحاد أو لجنة رياضية مستقبلاً وعدم شمولهم بأي عفو قد يصدر.
* إسقاط عضوية أحد المتورطين من إدارة نادي الترجي إضافة إلى إسقاط عضويته من مجلس إدارة الاتحاد، ومنعه من دخول الأندية والمنشآت الرياضية لثبوت تورطه في جلب المنشطات الرياضية من خارج السعودية.
* شطب مدرب المنتخب ونادي الترجي وإبلاغ المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات والاتحاد الدولي لرفع الأثقال بذلك، وعدم شموله بأي عفو يصدر لثبوت تورطه في توزيع المنشطات الرياضية على اللاعبين، ومنعه من دخول الأندية والمنشآت الرياضية.
* شطب عدد من اللاعبين مدى الحياة وعدم شمولهم بأي عفو يصدر لثبوت تورطهم بتسليم وتوزيع المنشطات لأطراف أخرى.
* أكدت القرارات تفعيل دور اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات ودعمها للقيام بأدوارها المنشودة في تلك المكافحة.
* تأكيد نائب الرئيس العام حرص الرئاسة العامة لرعاية الشباب على تطبيق اللوائح والتعليمات التي تحمي الشباب والرياضيين من كافة المحاولات الدخيلة التي تحاول المساس بأمنهم ووطنهم وتضر بصحتهم، وكذلك تنفيذاً لتعليمات المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات التي تتمتع السعودية بعضويتها والتي تنص على التشدد بتطبيق العقوبات في مثل هذه الحالات.
* تأكيد سموه الكريم على كافة الرياضيين السعوديين بالابتعاد عن المنشطات، مشيداً بالدور الذي تقوم به كافة الأجهزة الفنية والإدارية والطبية سواء بالأندية أو المنتخبات السعودية التي تحرص على توعية الرياضيين بأضرار المنشطات والعواقب التي تسفر عنها بتدمير الرياضيين صحياً وأخلاقياً.
لماذا هذه القرارات؟
تُعرف المنشطات بأنها مواد مصنعة يستخدمها اللاعب بهدف الارتفاع بمستواه البدني والرياضي، يستخدمها عن طريق الحقن أو عن طريق الفم، ويتناولها اللاعب قبل المسابقة الرياضية أو أثناءها، ويترتب عليها أضرار صحية خطيرة.
وتعتبر هذه المنشطات العدو الأول للرياضة والرياضيين والخطر الداهم الذي يهدد أخلاقيات الرياضة عالمياً، وقد وصل عدد تلك المنشطات المحظورة إلى ما يزيد على (320) منشطا، وللأسف الشديد فإن عدداً من اللاعبين لا يعرفون خطر تعاطي هذه المنشطات لأنهم يبحثون عن المجد الرياضي الزائف بأسرع وقت، فمنها منشطات جسيمة تؤدي إلى تغيرات مرضية في الكبد وضمور في الخصيتين كما تؤثر سلبا في عملية تكوين الحيوانات المنوية وفي النهاية إلى العقم، أما منشطات الجهاز العصبي فتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والصداع المزمن، وهناك أدوية إدرار البول التي يتناولها اللاعبون لإنقاص وزنهم ولإخفاء المنشطات من أجسامهم وهي تؤدي إلى خلل في أملاح الدم وخمول وضعف عام وارتفاع في نسبة السكر، يضاف إلى ذلك تناول بعض لاعبي كرة القدم لدواء (الكرياتين) الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي ومتاعب في الكبد.
ومما يزيد من خطورة هذه المنشطات أن أضرارها تظهر على اللاعبين أكثر بعد اعتزالهم فتؤدي إلى عدم التحكم في تصرفاتهم وتؤدي إلى الوفاة فجأة أحياناً أو الانتحار مثلما حدث مع أحد أبطال السويد في رمي الجلة، ولاعب آخر حاول قتل زوجته بشفرة حلاقة، ومنهم من أصيب بسرطان الكبد. وقد كشفت دراسة حديثة أجراها علماء أستراليون أن المنشطات المحظورة التي يستخدمها بعض الرياضيين لتحسين أدائهم تلحق أضراراً خطيرة بجهاز المناعة في جسم الإنسان مما يجعله عرضة لأي مرض. هذا إضافة إلى وقوع متعاطيها في الإدمان عليها وما يصاحبه من اكتئاب نفسي وأرق وهلوسة وفقدان الشهية للطعام وإسهال وغثيان إلى غير ذلك من الأضرار الصحية والنفسية والأخلاقية. وبعد.. هل عرفنا لماذا هذه القرارات؟
القرارات.. دروس وفوائد
بعد الاطلاع على مضمون تلك القرارات الحكيمة الحازمة في قضية تعتبر من أهم القضايا الخطيرة في مجال الرياضة، والتي طالت عقوباتها شخصيات رياضية، يمكن أن نستلهم الدروس والفوائد التالية:
* حرص القيادة الرياضية في هذا البلد على تطبيق تعاليم ديننا الإسلامي ومحاربة كل ما يضر بالرياضة والرياضيين صحيا وأخلاقياً.
* هناك أنظمة وقوانين وتعليمات صادرة من مقام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكل من يتجاوزها أو يخل بها يعرض نفسه للعقوبات الرادعة.
* تلقى على كل مسؤول في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفي الاتحادات والأندية الرياضية مسؤولية التوعية بأضرار تلك المنشطات وتحذير اللاعبين من الوقوع فيها.
* أن يدرك الرياضيون واللاعبون السعوديون أن كل من يدعوهم إلى تعاطي تلك المنشطات هو عدو لهم لا يريد لهم إلا دمار أخلاقهم ومستقبلهم الرياضي.
* انطلاقا من هذه القرارات أنبه اللاعبين كما نبهت في مقالات سابقة - رسائل تربوية رياضية - إلى الوقوع فيما حرم الله كالتدخين وما يتبعه من تعاط للمخدرات والمسكرات التي تدمر الرياضيين صحياً وأخلاقياً.
أخيراً: من لا يشكر الناس لا يشكر الله، فشكراً لقيادتنا الرياضية على تلك القرارات وإلى مزيد من الحكمة والحزم لما فيه صالح الرياضة والرياضيين في مملكتنا الغالية، وبُعداً أيها الرياضيون عن كل ما يدمر صحتكم وأخلاقكم.
حمد بن عبدالله القميزي
[email protected]

خــــالـــــد
31-08-2006, 10:38 AM
حمد القميزي
http://www.sfsaleh.com/vb/attachment.php?attachmentid=21450&d=1150313192
أشكرك أولاً على طرحك الجميل أخي الكريم !

وأنت هنا لامست كبد الحقيقة المرّة , فاجعة كبيرة أن تظهر لنا هذه الظاهر في مجتمعنا النقيّ .. أستغرب لماذا حدثت ؟! ولماذ أتت بهذا الحجم ؟! هذا يدل على أن الفساد الرياضي " الإداري " متغلغل لدينا ويجب نبذه من الآن والشد عليه , ليس هذا محور حديثنا ..
" المنشطات "
هذه الآفة التي داهمت الرياضيين وتسقطهم من أعالي جبال " الإبداع " إلى أسفل أودية " الإفلاس " , أشهر النجوم الرياضيين العالميين تحوّلت حياتهم إلى حياة بؤس وشؤم بعدما كانت حياة لامعة في مجال الإبداع والفن , هناك ربما نعذرهم لـ تعاطي هذه المنشطات لأنهم ليس لهم دين ولا مبدأ يمنعهم .. لكم ماأستغربه فعلاً لماذا نحن كـ " مسلمين " وأبناء مجتمع أبيض نقي .. تظهر لنا هذه المصيبة ؟! سؤال يحيرنا بكل قوّة .. ديننا الذي نمشي عليه بحياتنا يمنعنا .. وإن تعدّينا مسألة الدين - استغفر الله - فـ العرف الاجتماعي ينبذها كذلك .. وكذلك العرف الرياضي ينبذها ...!!

أشكرك أخي الفاضل حمد على طرحك المميز , وأبعدنا الله وإياك وإخواننا المسلمين عن هذا الداء الفتّاك ..
دمت على المحبة http://www.sfsaleh.com/vb/attachment.php?attachmentid=21451&d=1150313192

abdlaziz
31-08-2006, 09:17 PM
قرارات حكيمة ولكن لنتحدث عن هؤلاء الذين تناولوها

أستغرب حدوث هذا ؟ ولماذا يتم تناولها؟ هل ليس هناك دعم؟هل قلة الوعي عندهم؟

لعلهم لم يعرفوا المخاطر ولا اخفي عليك جهلي بالمخاطر التي تحدث عند تناول المنشط

فليت الرئاسة العام لرعاية الشباب تصدر كتيبا عن كل مايضر بالرياضة والرياضي والمنشطات على وجه الخصوص

ليعرف مخاطرها كل شخص رياضي أو غير رياضي


أو تعمل ندوات او محاضرات عن ذلك

فإنظر إلى المخدرات مثلا عملوا لها ندوات وأشرطة كاسيت ومحاضرات في المساجد وكتيبات

فوجدت أن هناك الكثير من الناس يعرف ماهي المخدرات وماهي مخاطرها وماحكم تناولها في الدين

طرح جميل ورائع .....واصل إبداعك لدينا

تحياتي

هلالي^الشرقية
02-09-2006, 03:20 PM
لايوجد لدينا قرارات حكيمه في الرياضه السعودية

عطر طيبه
02-09-2006, 05:31 PM
لدى تساؤل بسيط اين نصيب منصور البلوي من مثل هذة القرارات وهو الذى نشر الفساد منذ قدومة للرياضة نعم سوف تطبق هذة القرارات على من لا واسطة لدية تحمية

حمد القميزي
04-09-2006, 05:23 AM
ليست هناك قرارات حكيمة وحازمة في الرياضة؟؟؟؟؟
لماذا يا أخي الكريم لماذا هذا الحكم؟
إن العدل مطلوب شرعاً وعرفاً في أحكامنا.
وفي أقل الأحوال أليست هذه الأحكام الصادرة في هذه القضية حكيمة وحازمة؟؟
وهناك أيضاً قرارات اخرى كان من آخرها -قبل هذه القضية- القرارات الصادرة في قضية اللاعب محمد نور.
أما البلوي فهو رئيس نادي ويعمل في قضايا اللاعبين حسب القوانين واللوائح، واللاعب الذي يريد مالاً يستطيع صاحب المال أن يساوم عليه.
(الرياضة فن وذوق وأخلاق)
تحياتي
حمد القميزي

رمسون
04-09-2006, 05:26 AM
(الرياضة فن وذوق وأخلاق)


الصراحه تعلمنا الرياضة عن طريق التعصب والاعلام الفاشل ...

حمد القميزي
04-09-2006, 05:30 AM
أخي الكريم:
أخطأ الآخرين لا تبرر لنا الوقوع في الخطأ
هناك تعصب رياضي ؟ نعم
هناك أخطأ في الممارسات الرياضية؟ نعم
لكن من يسعى إلى تعديل الممارسات الخاطئة بالأسلوب الجميل خير ممن يتوقف فقط عند ذكر الأخطأ.
تحياتي للجميع