المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدارة طلاب أم إدارة حشود..!! - الفروقات حقنا وهدفنا



حقوق المعلمين
26-03-2013, 12:00 PM
السلام عليكم...

حضرت دورة تدربية قبل إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني تتحدث عن الأساليب التربوية في الأدارة الصفية..و وجدت أن أكثر ماتحدث به المدرب في هذه الدورة هو كلام لا يرتبط عملياً بالبيئة التعليمة المحلية...فهو كالبغباء يردد بعض من النظريات التربوية تتطلب بيئات وظروف معينة تساعد على تطبيقها...فالبون شاسع جداً في المجال التعليمي في الواقع المحلي بين النظرية والتطبيق..!!


سألت المدرب ساخراً...!!

هل من الممكن أن نطلق على فصل حٌشر فيه أكثر من 50 طالب مراهق مسمى إدارة صف أم إدارة حشد..!!

فضحك وقال يجب أن نتكيف مع الظروف المحيطة...ونحاول التغلب عليها...!!

وهذه إجابة دبلوماسية تتبعد عن تشخيص الواقع عملياً وحاول بها الابتعاد عن الدخول في متاهات نقد الوزارة..!! فالكثير من المعلمين للاسف عندما يخرج من الفصل ويصبح مشرفاً تربوياً أو مدرباً...يبدأ بانتقاد المعلمين و وضع اللوم عليهم وكأنه لم يواجه ماواجهوا يوماً..!!


عموماً...فشل المعلم في إدارة فصل يمتلئ بالطلاب لايعني خلل بالشخصية أو بالضرورة ضعف في مهارات الأدارة الصفية...بل هذا خلل حقيقي في المنظومة التعليمية يجب على المعلم أن يعي أنها لادخل لها بها...وترتبط هذه المشكلة ارتباط حقيقي واضح بقضايا الفساد وفشل القيادات الحالية في الوزارة بتلمس حاجات التعليم الحقيقة والتي منها تخفيف أعداد الطلاب في الفصول لما له من أثر واضح جداً في سير العملية التعلمية والتربوية في الفصول الدراسية... !!