المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آراء متعددة حول مشاكل وحلول تعلم اللغة الإنجليزية



Queen Of My Time
25-07-2006, 07:57 PM
آراء متعددة حول مشاكل وحلول تعلم اللغة الإنجليزية


بدايــــــــة :


يبدأ تعلم اللغة الإنجليزية بالتعلم الذاتي عن طريق أشرطة الفيديو ويستخدم هذا الأسلوب بجانب تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية, ويجيء إعداد وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية بهدف التنوع في التعليم والاطلاع على طرق التدريس الحديثة للمدرس من خلال واقع يعيشه مع الآخرين.
فقد يكون المعلم درس في دولة أوروبية وبالتالي يطبق ما درسه في الخارج على تلاميذه مما يؤدي إلى التعلم الصحيح للغة الإنجليزية.
وممارسة التحدث بطريقة مثالية لتعلم اللغة الانجليزية تعتبر المدخل الاساسي الى العالم المعلوماتي.

***




عدم التركيز:

صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية يرجع أولا إلى عدم التركيز مع المعلم أو المعلمة أثناء الحصة، والسبب الثاني غياب الطالب أو الطالبة دون عذر، وقد تفوته بعض الدروس ومنها اللغة الإنجليزية، وتتراكم عليه الكلمات الصعبة وتصبح بداية حقيقية لعدم الرغبة في التعلم.


***

ليست صعبة :


أولا يجب أن نعلم أن اللغة الإنجليزية أصبحت اللغة التي يتحدث بها العالم وأصبحت معظم تعاملاتنا تتم بها ومنها بعض أجهزة الجوال والأجهزة الإلكترونية ولا توجد صعوبة في تعلم اللغة لو توافر المعلم الجيد وحرصه على توجيه الطلاب لتعلم هذه اللغة فيجب تنمية قدراتهم.
وللمدرس دور كبير جدا

***


لا بد من السهولة:


صعوبة اللغة سببها يرجع إلى أنه يجب أن نبدأ بدراسة اللغة بكلمات سهلة لذلك يجب أن تكون بدايات تعلم اللغة بكلمات يسهل فهمها مع عدم التركيز على الأشياء العلمية لصعوبتها.
ويجب أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية من مفردات الواقع من حولنا وفي البيئة الحياتية ليسهل تعلم اللغة بالنسبة للمتعلم؛ لأن الشخص الذي يدخل المدرسة أصبح الآن بإمكانه أن يتحدث اللغة وقد كانت المدارس قبل ذلك تصعب على الطلبة معرفة اللغة وكانت وسيلة التعليم غير جيدة
***


دور المعلم


أعتقد أنه من أهم الحلول لتسهيل تعلم اللغة الإنجليزية هو توفير مدرسين أكفاء ويجب أن يكونوا على مستوى عال من الخبرة والتجربة، كما يجب أن يكون منهج اللغة الإنجليزية سهلا وبسيطا ومشوقا حتى يحبه الطالب.

***


إعادة هيكلة


أعتقد أن تدريس اللغة الإنجليزية يحتاج إلى إعادة هيكلة وبناء وإعادة نظر, فيجب عدم العمل على حشر المواضيع وكثرتها حتى لا يضيع الطالب بين المنهج والمعلم, فتدريس اللغة بهذا الشكل لا يقدم ولا يؤخر.
ويجب تخصيص فترات أطول للمحادثة فهذا مهم بالنسبة لتعلم اللغة فكل المناهج الدراسية تعتمد على تعلم اللغة من حيث الامتحانات الشفهية وتعلم قواعد اللغة فقط وهذا ليس الأسلوب الأمثل لتعلم اللغة فيجب إدخال فترة كبيرة للحوار لأنه أساس تعلم أي لغة, ولا يمكن أن يتخرج طالب قد درس الإنجليزية لمدة سنوات ولا يستطيع أن يتكلم كلمة واحدة منها.

***


الأسباب والحلول
يرجع عدم استيعاب الطلبة والطالبات للغة الإنجليزية لعدم فهم المادة جيدا ويحصل الطلاب على درجات ضعيفة فيها وقد يحدث ذلك إهمالا منهم للمادة وربما
لأنهم لم يفهموا المادة أو لم يتم الشرح لهم بطريقة جيدة لأن بعض المعلمين والمعلمات يشرحون المادة بطريقة صعبة ولا يسهلون المادة لطلابهم والأسباب هي : إهمال الأسرة للطالب عدم المتابعة من قبل المدرسة أحيانا يكون المعلم ليست لديه الخبرة الكافية لتقديم المعلومة بشكل جيد عدم مراجعتها بشكل مستمر من الطالب.

***

الوسائل الإيضاحية


صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية تكمن في عدة أسباب أهمها عدم الجدية في تعلم اللغة، فكثير من الطلاب يعتقدونها مادة عادية تكمل الجدول الدراسي والكثير من المعلمين ليس لديهم الحرص علي توضيح أهمية اللغة بالنسبة للطلاب وأهميتها المستقبلية، والتي تتعدى مسألة النجاح أو الرسوب في الامتحان، وكذلك عدم تزويد المدارس بالوسائل التي تساعد على تعلم اللغة بصورة أسرع وأسهل مثل أشرطة الفيديو وغيرها من الوسائل السمعية والبصرية.
***



تكمن أسباب صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية في طريقة التدريس المتبعة حالياً، وعدم ملائمة المنهج للطلاب، وتخوف بعضهم من هذه المادة يساهم في تفاقم هذه المشكلة

ومن حلول هذه المشكلة وضع طرق تدريس مميزة لهذه المادة، وعدم تضخيم صعوبة المادة من قبل الآباء والمعلمين

ويمكن البدء في تدريسها من الصف الأول الابتدائي بأساسيات بسيطة بالتعرف على الحروف وبعض الكلمات، حيث يستدل بالصور لبعض الحيوانات وبعض الأدوات مما يسهل تطبيقها لأن مرحلة الصف الأول الابتدائي أنجح وأنسب الطرق لكي يتم تعلم هذه اللغة الحية التي أصبحت ضرورة ملحة لكي يتم تطبيقها في هذا البلد الذي يواكب كل شيء، واللغة الإنجليزية أصبحت مهمة بحكم دخول العديد من الجنسيات لهذا البلد ومعظمها
لا يتكلم اللغة العربية فبتعلم اللغة الإنجليزية من البداية ينشأ الطالب قويا في هذه المادة. ***


جملة من الأسباب
إن من أسباب صعوبة تعلم الإنجليزية الإهمال وترك عمل اليوم إلى الغد والاعتماد على الآخرين في أداء الواجب وجعلها في آخر المهام وعدم الاهتمام بها.
وهناك بعض المعلمين يقومون بالتواكل وعدم المناقشة في الدرس.
ومن الحلول التي يمكن أن تقضي على هذه المشكلة متابعة المادة وعدم الإهمال في أداء الواجبات وربط موضوعات الدروس بالواقع والاعتماد علي النفس في أداء الواجبات وعدم التكاسل والخمول فمن سار على الدرب وصل والتوكل على الله والأخذ بالأسباب وجعل اللغة الإنجليزية من أهم المواد وانتهاز الفرصة لربط الدرس الحاضر بالدروس السابقة
.
***
عصر الطفرة المعلوماتية
المناهج المدرسية ضعيفة وأسلوب وطرق التدريس في مناهجنا تجعل تعلم اللغة الإنجليزية من أجل النجاح فقط ولا تدرس على أنها علم حديث يحتاجه المجتمع ونحتاجه في كل ما يهمنا في أمورنا الحياتية العلمية والعملية.
إضافة إلى عدم وجود أسلوب مميز ومشوق للمادة التي تعتبر ركيزة أساسية في هذا العصر التكنولوجي،
عصر الطفرة المعلوماتية.. نحن نحتاج اللغة لأنها من أسباب الرقي والتعلم.

***
المثابرة مطلوبة
صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية تكمن في أنها لغة أجنبية وأي شخص يتعلم أي لغة غير لغته لابد أن يواجه صعوبة لكن مع المثابرة والاجتهاد تتحول الصعوبة إلى سهولة,
ومن أسباب صعوبة اللغة الإنجليزية عدم طموح المتعلمين من باب عدم الحاجة لأهميتها وينظر لها الطلاب علي أنها للرسوب والنجاح فقط ولحل ذلك أن تكون مادة لا نجاح فيها ولا رسوب، ونحتاج إلى زيادة توعية الشباب والطلاب بأهمية اللغة التي أصبحت أحد محاور التعلم الهامة في هذا العصر المتدفق بالاختراعات والابتكارات العلمية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية.

***


المشكلة مشتركة

لا يمكن أن يتعلم أي إنسان شيئا دون أن يجد به صعوبة في طريقة التعلم ونوعية المنهج وبيئة التعلم، وكذلك العزم والجد من الطالب نفسه للوصول لأعلى نتائج.

***
التحفيز والترغيب
المناهج الدراسية في مدارسنا لا تساعد على تعلم اللغة بإتقان كما أن انعدام الممارسة سبب قوي سواء في المدارس التي لا تهتم بهذا الجانب، فيجب التحدث بكلمات بسيطة بين الطالب والمدرس ويصححون لهؤلاء الطلاب النطق حتى يستطيع أن يتخرج الطالب وهو متقن للغة ولا تكون المادة مجرد حشو دراسي فيجب زيادة المنهج بالقصص القصيرة والمقال وغير ذلك من مجالات اللغة الإنجليزية.
***

تعود الصعوبة لكونها ليست لغتنا الأصلية، كما أن بعض الدروس في المناهج تكون صعبة ومعقدة.
وبعض المعلمين ليست لهم طريقة جيدة لاستيعاب اللغة ليسهل على الطلاب إتقانها.
أما الحلول فتأتي من خلال تسهيل مناهج اللغة بما يناسب كل مرحلة دراسية وإجبار المدرسين علي تعليم اللغة بإتقان وألا تعتمد على الحفظ فقط بل على الفهم والمناقشة مع الطلاب


***


المناهج الاحترافية
كتصميم معامل خاصة باللغة الإنجليزية كما في المعاهد الأهلية الخاصة وابتكار طرق جديدة لتعلمها بدلا من الأسلوب التقليدي الممل، وإزالة الرهبة والخوف من هذه المادة بالطرق التشويقية وعمل زيارات متبادلة بين المدارس الأجنبية والحكومية في بلادنا ودمجهم مع هؤلاء الطلبة والطالبات وتكون حصة في الأسبوع عملية لأن تعليم اللغة الإنجليزية يحتاج إلى الممارسة.
غياب الممارسة


ومن أسباب صعوبتها هو عدم استعمالها خارج المدرسة، وحتى بالمدرسة تكون في حدود الواجبات والقواعد فقط, وبعض الطلاب لديهم تبلد للتعلم.
فالحلول تتطلب عدم اكتفاء المدرس بالمنهج فيجب إبداء رأيه مع الطلاب وأن يتكلم معهم باللغة الإنجليزية.ويحثهم على ممارستها خارج المدرسة

***


أسس واهية
من أسباب الصعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية أنهم يتعلمون في مدارس غير مزودة بمعامل لتعليم اللغة.. أي أن الاهتمام باللغة يكون ضعيفا من أصله، ويقوم على أسس واهية لذا نجد اللغة ضعيفة أيضاً.



وقد يكون من الأسباب في صعوبة تعلم الانجليزية ان القائمين على وضع المنهج في المدارس يعتمدون على الكم لا الكيف، إذ نجد منهج هذه اللغة طويلا، ولكن الحصيلة ضعيفة، لذلك نري أن الطالب يصعب عليه تعلم اللغة الإنجليزية, وهي بهذا الحجم لذلك يجب أن يقتصر المنهج على ما يفيد الطالب.

***


لغة العصر ولكن ..


صحيح أن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر وهي اللغة السائدة في كثير من المجالات، ولكن في حدود وضوابط معينة، بحيث لا تتعدى على لغتنا الأصلية وهي العربية ويجب الحذر عند تعلمها حتى لا يضطر الناس لهدم لغتهم لكي يتعلموا اللغة الإنجليزية ويقتلون اللغة الفصحى على ألسنة أبنائهم، فيجب ألا تطغى الإنجليزية على لغتنا العربية.


منقول ببعض التعديلات
Excerpted, with slight modifications

عالي مستواهـ
27-07-2006, 07:59 PM
شكرا ملكة على الاختيار الجميل


حقيقة الموضوع رائع ويلمس اطراف كثيرة

شكرا على جهودك النيرة والله يكتبها في موازين حسناتك


:بايو:

Queen Of My Time
28-07-2006, 04:41 AM
عالي مستواة
شكرا على مرورك الكريم

بنت السعوديه
31-07-2006, 05:19 AM
Queen Of My Time


موضوع مفيد ... الف شكر لكـ عزيزتي لماتقدمينه من مواضيع بالفعل راقيه ..

تحيـــه معطـــره

أختكــ// بنت أغلى وطـــن

Queen Of My Time
31-07-2006, 05:58 PM
بنت اغلى وطن
عزيزتي شكرا على مرورك الكريم

بسمة امل
04-08-2006, 09:12 AM
الله يعطيك الف عافيه
الف شكر ...