المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقويم لغة الطفل



طفول
21-07-2006, 11:42 AM
تقويم لغة الطفل بالاستماع المتكرر للنماذج الكلامية السليمة :009:
اخصائي اجتماعي متحدثا عن النمو اللغوي للأطفال:

تقويم لغة الطفل بالاستماع المتكرر للنماذج الكلامية السليمة


نمو اللغة وتطورها مسؤولية تقع على عاتق الأسرة والمدرسة مجتمعتين. فكل منهما تلعب دورها في مجال تحسين لغة الطفل وتطويرها لتكون أداة تواصل مثلى بينه وبين أقرانه. ولكي تقوم اللغة بدورها في حياة الفرد، لابد من إبعاد كافة العوامل التي من شأنها أن تشوهها سواء كانت هذه العوامل نفسية أو عضوية.
إن العناية بلغة الطفل واجب ينبغي أن يتعاون عليه الأهل والمدرسة نظراً لأهمية اللغة في النمو العقلي والتحصيل الدراسي والتواصل مع الآخرين.
وفي السطور التالية لقاء مع الأخصائي الاجتماعي / محمد الدخيلان للتعرف على أهم العوامل المؤثرة بالنمو اللغوي ودورهم ودور المدرسة في هذا المجال.

@ الطفل حين دخوله المدرسة يكون قادراً على النطق الصحيح بنسبة تصل إلى 80% من كلماته تقريباً فكيف يمكن تطوير نطقه إلى مستوى نطق الراشد في سلامته وجودته ؟

ـ ممكن عن طريق تشجيع الطفل على الكلام وحمله على التعبير عن خبراته وأفكاره وذلك بتحريضه بالمثيرات المشوقة كالصور والقصص في بداية هذه المرحلة، ويفضل عدم تقييد طفل السادسة وعدم الإسراف في التصحيح له لتنمية الطلاقه لديه .

@ ولكن قد يستخدم الطفل كلاماً طفوليا فيه إبدال لبعض الحروف أو تحريف لبعض الكلمات، يستمتع كثير من الأهالي بمثل هذا الكلام ويجارون الطفل في استخدامهم لها ويحدث أحياناً ونتيجة لموقف الأهل أن يتشبث بها فلا يتجاوزها بالرغم من نضجه؟

ـ صحيح، ولكني لا أعني ترك لغة الطفل بشكلها العشوائي، بل يجب تقويم الطفل بالتدريج ومن خلال استماعه المتكرر للنماذج الكلامية السليمة في التعبير عن الموقف المطلوب ومن واجب المدرسة والمعلمين تقويم النماذج الجيدة السليمة في النطق فهي السبيل إلى تقويم لغة الطفل، وإغنائها بالأنماط الجديدة. ويجد الطفل هذه النماذج في لغة المعلم في أثناء شرحه للدروس وفي حديثه، فضلاً عن النماذج اللغوية التي تقدم في القراءة والتعبير.

@ (الببغائية) لدى الطفل والتي يقصد بها استخدام الطفل لكلمات تعلمها من الراشد من غير أن يدرك معناها كيف يمكن تخليص الطفل من تلك المشكلة؟

ـ بالفعل كثيراً ما ينخدع المعلم بمفردات يستخدمها الطفل ثم يكتشف عدم فهمه لها حين يسأله عن معناها. ولابعاد هذه (الببغائية) ينبغي ربط الكلمة أو العبارة بمدلولها الحسي أو بالموقف الذي تدل عليه ويمكن استخدام الأمثلة الشخصية والقصص لتوضيح المعاني المجردة التي تدل عليها الكلمات كالتعاون والنظام والحرية .. كما يمكن ربطها بمجريات الأحداث في الحياة المدرسية واليومية لتوضيحها .

@ الكثير يرجع التخلف اللغوي لدى الطفل الى التخلف العقلي فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟ وهل يصح التعميم ؟

ـ إن التخلف اللغوي يكون عادة مصحوباً بمظاهر أساسية تدل عليه كنقص الفهم والعجز عن الاستجابة لمثيرات العلم . فإذا كان الطفل يفهم ويستجيب للمواقف التعليمية المختلفة بشكل سليم، وجب البحث عن أسباب أخرى للتخلف اللغوي فقد يعود إلى عيب أو اضطراب انفعالي مصدره المدرسة أو المعلم أو العلاقة بالرفاق إن الخوف والقلق والعجز عن التكيف مع بيئة المدرسة الجديدة كما قد تكون الغيرة أو الشعور بالحرمان في الأسرة مصدراً لهذا الاضطراب . وأنصح الأهل بإحاطة الطفل بجو يشبع فيه حاجته للرعاية والمحبة والشعور بالأمن والاستقرار.
مؤكد أن الكشف عن عيوب الكلام ومعالجتها باكراً يوفر على الطفل الكثير من المشاكل والاحراجات فالطفل عليه محاورة المعلم والإجابة على اسئلة كما عليه أن يعبر عن نفسه لمن حوله من الرفاق وكثيراً ما تعرضه تلك العيوب لسخرية من رفاقه، أو اللوم والتوبيخ من معلمه.

@ ما أهم العيوب الشائعة في تلك المرحلة التي يجب التنبيه لها في الوقت المناسب ؟

ـ أحدهما: 1ـ العيوب المتصلة بطريقة النطق مثل اللثغات التي قد تزول نتيجة نضج أعضاء الكلام ويعتبر الأمر طبيعيا حتى سن الرابعة أما إذا استمر فوجب العمل على تلافيه حتى لا يعيق تعلمه في المدرسة وبعرضه على الطبيب يمكن أن يحدد له تدريبات كلامية. ويخضع الطفل لجلسات تدريبة تتابعها الأم في المنزل .
2ـ العيوب الناشئة عن نقص القدرة السمعية : على المدرسة واجب الكشف عن نقص السمع لدى تلاميذها وعلى المعلم الانتباه إلى استجابات التلاميذ للمثيرات الصوتية . فالتلميذ الذي لا يستجيب إلا للصوت المرتفع والذي لا يأبه لما يدور حوله من أنشطه، ويتلهى بأنشطة حركية كالكتابة والرسم هو تلميذ يعاني من مشكلة في سمعه قد تشكل له عائقا أمام اكتساب اللغة وتطورها.
3ـ العيوب المتصلة بالطلاقة في الكلام، و أهمها اللعثمة والتأتأة (اللعثمة هي اضطراب في نقل الصوت) التأتأة : تشنج على شكل احتباس في الكلام يعقبه انفجار وترجع أسبابها إلى عوامل نفسية أو إلى عيوب في تكوين جهاز النطق، يجب اكتشاف المسبب وعلاجه لتلافي كل تأخير في النمو اللغوي.


منقوووووووووول

(( صحيفةاليوم الألكتروني ))

لوريا
21-07-2006, 10:36 PM
اختي العزيزه طفول

اشكر لك اهتمامك بنقل مهو مفيد والبحث دائما عنه

لكي مني كل التقدير والأحترام

اختك لووريا

السلطعونة
21-07-2006, 11:22 PM
شكرررررا غاليتي طفول على المعلومات المفيدة التي تقدميها

المربية منى
22-07-2006, 10:09 AM
مشكورة اختي طفول معلومات جميلة

سارهـ
22-07-2006, 06:26 PM
مشكووووووووووووورة طفول


على المعلومات القيمة

احساس الحور
29-07-2006, 03:05 AM
يسلمووووووووووووووو