تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : عندما تجتمع الأفكار -والإبداع -والأجر



hana
21-07-2006, 03:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الغالية لقد جمعت لك هذه الأفكار البسيطة وان أحببت أضيفي إليها إبداعك وذوقك الخاص ، قد تبدئين بفكرة صغيرة ولكن تجنين من ورائها أجرا عظيما أو قد تسنين من خلالها سنة حسنة

أولا : في المنزل1_
ابحثي عن صندوق صغير أو علبة فارغة ، قومي بتزيينها بشكل يناسب ديكور المنزل والصقي عليها ورقة مكتوب عليها (صندوق التبرعات) ثم ضعيها في مدخل المنزل أو غرفة تجمّع العائلة أو حتى في صالة الضيوف وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي يمكنك شراء صندوق جاهز يناسب أثاث المنزل ، وسيكون لك بإذن الله بكل قرش يوضع فيه أجرا عظيما ، وأجرا كذلك في كل من حذا حذوك من اهلك وضيوفك

2_ إذا كان لديك أبناء أو إخوة صغار فيمكنك عمل مسابقة لهم وهي كالتالي : من يحفظ جزءاً من القرآن الكريم يحصل على مكافئة مالية وقدرها مثلاً 100 ريال (يمكنك تحديد عدد الصفحات ونوع المكافئة) وحبذا أختي الغالية لو تساعدينهم في الحفظ وتعلمينهم تجويد الآيات وتفسيرها ، وبهذه الطريقة يكون لك أجرا عظيما في كل حرف يقرأه وتكون لك صدقة جارية حتى بعد مماتك حيث أنه كلما ردد القرآن يزداد نصيبك من الحسنات .

3_هذه الفكرة تحث الصغار على الصلاة
إذا كان في المنزل أطفال من 4-8 سنوات يمكنك أن تعملي لهم مسابقة جميلة وهي أن ترسمي شجرة فيها 35 ورقة مثلاً وعلقيها في مكان بارز في المنزل
طريقة المسابقة كالتالي : إذا صلى الطفل الصلاة في وقتها يلون الورقة باللون الأخضر وإذا أخرها عن وقتها يلون الورقة باللون الأصفر وإذا لم يصلي يلون الورقة باللون الأحمر ، وفي هذه الحالة سوف يسعى الطفل لأن تكون شجرته خضراء وحاولي أن تشجعيه بمنحه الهدايا .

4_ في المطبخ :تقضي المرأة فترة طويلة من يومها في المطبخ فلماذا لا تستغل هذا الوقت بما ينفع ،، والفكرة هي أن تضعي مسجل أو راديو تستمعي فيه إلى القرآن وتردديه أثناء القيام بالطبخ ، كذلك يمكنك أن تستمعي إلى أشرطة نافعة كقصص الأنبياء أو سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .

5_ مجلس الضيوف :أ?)
ضعي في مجلسك مكتبة صغيرة تحتوي على كتيبات دينية نافعة فعند غيابك عن ضيوفك قد يملون الانتظار فتمتد أيديهم إلى هذه المكتبة ويقرءون منها .

ب?)قومي بعمل بطاقات مكتوب عليها ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ثم زينيها بشرائط أو صمميها بشكل جميل في الفوتوشوب <<<" ضعي عليها لمساتك الفنية" وضعيها في سلة أنيقة ثم قدميها للضيوف (قد يكون الأمر مضحكا بعض الشيء ) ولكن سرعان ما تكون حركة جديدة ورائجة يتخذها كثير من الناس .

ج) قبل خروج الضيوف قدمي لهم أكياس صغيرة جميلة تحتوي على كتيبات أو أذكار أو أشرطة دينية <<< " انصح بشريط وغارت الحور (رائع)" أو أقراص CD تحتوي على مواضيع- فلاشات دينية ، أو بطاقات فيها تسبيح أو أحاديث وممكن شراب نسائي أو قفاز ضعيهم في صندوق كبير أو في عربة تقديم الشاي .

د) كذلك يمكنك أن تقدمي لضيوفك أو زميلاتك في العمل أو المدرسة أذكار تكتبينها بالكمبيوتر على شكل مربعات صغيرة وبعد أن تطبعيها غلفيها تغليف حراري ثم قصي الأذكار الموجودة في الورقة لتصبح على شكل مربعات قومي بتجميعها وثقبها ثم ضعيها في ميدالية ، سيصبح الشكل جميل وسهل المتناول وتأخذين اجر في كل مرة تقرأ فيها الضيفة هذه الأذكار .

6_ في السوق :أ)
والله انه لشيء محزن ما نراه من حال نسائنا في السوق ، والرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن لم تفعلي ذلك تأتي تلك المرأة العاصية يوم القيامة وتتعلق في رقبتك وتقول رأيتني على المنكر ولم تنصحيني فتجنبي ذلك إما بنصحها أو بالقيام بالفكرة التالية : اعملي جدول فيه أحكام كل من : كشف الوجه – التبرج والسفور – خروج المرأة وهي متعطرة – حف الحواجب – إظهار الزينة لغير المحارم والى آخره مما نراه متفشي في السوق اعملي هذا الجدول بشكل منسق وجميل يشد الانتباه واطبعيه في كرت وانسخيه ، اجعلي في حقيبتك مجموعة من هذه الكروت وليكن عنوان الكرت (لأنني أحبك)وبهذه الطريقة تختصرين الوقت ويزول الإحراج الذي قد يقع نتيجة بذاءة لسان بعض نسائنا اليوم هدانا الله وإياهم .

ب) طباعة هذه الرسالة وتسليمها لأصحاب محلات العباءات لعل أن تكون سبب في هداية الكثير من الناس بعد الله والآن نص الرسالة ضعوها في ظرف
و أكتبي عليه تسلم لصاحب المحل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آخى الكريم لا تستغرب لماذا نسجت لك هذه العبارات فأنا والله ما كتبتها إلا أني أعتبرك آخى في الله و تهمني مصلحتك لأنها من مصلحه الآخرين فكيف لا يهمني أمرك وأنت من يساعد في نشر الحجاب؟
نعم الحجاب الذي أمر الواحد الأحد بنات المسلمين به حتى يكون لهن ستر و حماية بأذن الله فأنا في هذه الرسالة أريد أن أهنئك على هذا النوع من التجارة فأنت كما يقال ضربت عصفورين بحجر واحد من الناحية الدينية لك الأجر عند الله فكل من اشترت من عندك عباءة محتشمة فان لها اجر ومن حسن حظك أن لك مثل أجرها إذا عقدت النية ومن الناحية الدنيوية فانك تربح ربح حلال فنعم الربح وهل هناك أفضل من هذا ؟
ولكن أخي أرجوك أحذر من أن تنزل عن هذا المستوى من العقلانية أتعلم لماذا ؟
لأنك لو بعت العباءات التي لا تستر البنات كمطرزات،والمزركشات،والمخص رات،والملونات فانك سوف يكون لك وزر كل واحده بدال من الأجر وسوف يصبح في مالك شيء حرام وأنت تعلم أن المال الحرام لا يدوم فتصرف بعقلانية وأختر ما يكون دوما وليس يوما (وكل عام وأنت بخير ) أقول بخير أي دون وزر و لا مال حرام وحتى لا يكون ذلك إبداء من ألان بما أن هذا موسم بيع العباءات أتى فلا تبع إلاكل ما يجلب لك الأجر ألان بعد أن قرأت مار أيك؟
قبل أن تأخذ رأيك فكر بها حتى تقتنع ألان أرفع يديك أدعو معي اللهم أحفظ بناتنا واستر عوراتنا واكتبنا من الساجدين يوم تكشف عن ساقك ,,
اللهم آمين

7_ في أوقات تجمع العائلة والتنزه :
اعملي مسابقات على مستوى الكبار والصغار تطرح فيها أسئلة دينية وثقافية فان ذلك يحفز الآخرين على الاستزادة من المعلومات ومن هنا يسعى كل شخص لتطوير ثقافته فتنالين الأجر لكونك سببا في الحث على طلب العلم .

8_ تقديم الهدايا :ت
خيري أختي الهدايا ذات الشكل الجميل والنافعة لك ولمن ستهدين إليه ولتكن هديتك إما مصحف (يباع في محلات الهدايا بأشكال رائعة ) أو سبحه أو سجادة صلاة وتذكري انه بكل حرف يقرأه من كتاب الله لك فيه أجرا وكذلك في كل تسبيحة أو ركعة .

فكرة عامة :لا تجعلي زاوية أو باب في المنزل أوفي العمل أو في الفصل إلا وقد لصقت عليها أذكار وأحاديث شريفة وتسبيحات .م ن ق و ل

*أهداب*
21-07-2006, 05:47 AM
افكار جميلة وخاصة التي تحث الصغار على الحفظ والمحافظة على صلاته ..
وحفظ السيرة وغيرها من امور حياته الدينية ..
فينشأ على طاعة الله وحب الخير ..



تأتي تلك المرأة العاصية يوم القيامة وتتعلق في رقبتك وتقول رأيتني على المنكر ولم تنصحيني فتجنبي ذلك
ما ادري هل فيه شئ نستدل به على صحة هذه المقولة ..؟؟

أختي هناء

زادك الله فضلاً وعلماً ونوراً وبارك فيك وفي نقلك وجوزيتي خيراً كثيراً

@دلوعة ماما@
21-07-2006, 06:05 AM
يسلمووووووووووووو
عالموضوع
الله يجزاك خير

الأنامل الذهبية
21-07-2006, 08:46 AM
الله يجزاك خير اختي هنا

افكار جميله وغير مكلفه وبسيطه

لكن المشكله انوه يمكن يتحرج الواحد منا ان يقوم بها اوربما يتثاقل .....

لكن تبقى الاراده و الجرأه هي الحل ....

سلمت يمناك ...هنوووو

دمتم لمحبيكم...

hana
21-07-2006, 04:25 PM
اشكركم جميعا

ليدي1987
21-07-2006, 04:32 PM
باركـ الله فيك
افكار رائعه وميسرهـ
تحيتي

عبدالرحمن الجبابرة
21-07-2006, 04:40 PM
بارك الله فيك أختي الفاضلة :هناء

وجزاك الله خيرا على ما نقلتي لنا من فوائد


ب?)قومي بعمل بطاقات مكتوب عليها ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ثم زينيها بشرائط أو صمميها بشكل جميل في الفوتوشوب <<<" ضعي عليها لمساتك الفنية" وضعيها في سلة أنيقة ثم قدميها للضيوف (قد يكون الأمر مضحكا بعض الشيء ) ولكن سرعان ما تكون حركة جديدة ورائجة يتخذها كثير من الناس .

تلك فكرة بديعة ومفيدة وتذكرة إن شاء الله تعود بالنفع على الجميع .

ويمكن أيضا عمل لوحات وتعليقها في مجالس النساء والرجال للتذكير بمثل ذلك ... وعبارات أخرى مثل التذكير بكفارة المجلس وتكون في إطارات لافتة للنظر وجميلة

المطفوقة
21-07-2006, 04:42 PM
مشكورة حبيبتي hana
وجزاك الله ألف خيرا
على هذا الطرح الرائع

ودمت بلطف عزيزتي.............

**MooN**
21-07-2006, 08:16 PM
مشكووووووووررة أختى

** هنـــــــــــــــاء**

على الافكار الرائعة

وجزاك الله خيرر

مغترب في عذاب
21-07-2006, 08:27 PM
بارك الله فيك هنااااء

سلمت ايديك

إيلاف
21-07-2006, 10:08 PM
أختي هناء بارك الله فيك وما أجملها من أفكار .........................دمتي برعاية الله

hana
23-07-2006, 12:41 AM
اشكركم جميعا
فانتم من تأخذون يأيدينا

صــــبر
23-07-2006, 01:24 AM
أختنا الفاضلة : هنا


جوزيتي خيراً .. وأسعدك ِ الله دنيا وآخرة


أفكار ... كلها مبدعة ... وربي يوفق الجميع لمرضاته تعالى .

hana
23-07-2006, 04:56 AM
اشكرك اختي على المرور

؛؛ ريـــم ؛؛
23-07-2006, 05:19 AM
هنــــــــاء
.
.
بارك الله فيك اختي
والله افكار جميلة وقيّمة وذات فائدة كبرى
جزاك الرحمن كل خير ولاحرمك الأجر

دمتي بود
؛

؛

؛
ريـــم

طيف
23-07-2006, 05:23 AM
مشكوره غاليتي

لاحرمك ربي الفردوس.....

شيخة الحزن
23-07-2006, 02:14 PM
مشكوره اخت هناااء والله يعطيك العافيه


موضوعك راااااائع ومفيد تسلمي



شيخه

hana
23-07-2006, 02:21 PM
الله يجزاكم خير

الـوافـي
23-07-2006, 02:27 PM
أخيتي
هنا
جزاك الله خير
على هذه الافكار النيره
بروك فيك وفي قلمك
أخوكم
أبو مهاوي

hana
23-07-2006, 03:18 PM
الله يجزاكم خير