المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوجبات السريعه ]::



نور الإيمان
29-06-2006, 02:33 PM
http://www.uplod.yaglby.com/files/Sulieman1-1140557538.gif

http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/053/images/053.jpg

الوجبات السريعه ]::

نظرا لتركيز البعض على الوجبات السريعه خاصه فى العطل الصيفيه واثناء السفر اخترت هذا الموضوع للافاده
تعريف الوجبات السريعة:

تعرف الوجبة السريعة بأنَّها: الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير، مثل شطائر "الشاورما والبر جر والفلافل والفطائر والبيتزا" وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو كأس من العصير وشرائح البطاطس المقلية.

وأهم ما يميز الوجبات السريعة: أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل. والملاحظ أن أكثر الناس إقبالاً على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، الذين صارت الوجبات السريعة جزءاً من عاداتهم اليومية.

صفات الوجبات السريعة:

تتصف الوجبة السريعة بأمور عديدة، منها أنها:

- سريعة التحضير فلا يحتاج المستهلك لانتظار الوجبة كثيراً.
- تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وبالتالي سعرات حرارية عالية.
- فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.
- فقيرة في الألياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الإخراج.
- غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.
- ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والشباب، بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان.
- تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي.
- تمثل تغييراً عن رتابة الحياة والأطعمة الاعتيادية.



الاسباب التي تدعوا الأطفال والشباب الى تناول الوجبات السريعة:

1- تشكل مطاعم الوجبات السريعة فرصة للطفل للتخلص من الروتين اليومي وتكرار الأغذية نفسها في المنزل.
2- الخروج إلى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة يساعد على فتح شهية الطفل وزيادة تقبله للطعام وهذا راجع إلى أن العديد من الأطفال يفرض عليهم طعام المنزل ويكون الجو النفسي عند تناول الوجبات اليومية خصوصاً وجبة الغداء غير مريح.
لقد وجدنا من خلال الدراسات أن الأطفال والمراهقين يرفضون تناول الحليب وبعض الأغذية مثل البيض عند وصولهم سن البلوغ وذلك كنوع من إثبات الوجود ورفض أوامر الأسرة لإجبارهم على تناول هذه الأغذية. كما أن المشاحنات التي تحدث أثناء تناول الغذاء في المنزل مثل توبيخ الطفل لتصرفات معينة تجعل الطفل لا يرتاح كثيراً للجلوس على مائدة الطعام ويحاول إنهاء طعامه بسرعة.
3- بعض الأغذية السريعة تحتوي على نسبة لا بأس بها وأحياناً نسبة عالية من الدهون والمعروف أن الغذاء الذي يحتوي على الدهون يكون مقبولاً ومستساغاً بشكل أفضل من الأغذية قليلة أو عديمة الدهون، وأقرب مثال على ذلك الحليب كامل الدسم والحليب منزوع الدسم حيث نجد أن أغلب الناس يرفضون ولا يستسيغون الحليب منزوع الدسم، فمن وظائف الدهون تحسين طعم الطعام.
4 -عند الخروج إلى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة نجد أن الطفل هو الذي يحدد نوع الطعام الذي يريده مما يعطيه نوعاً من الاستقلالية في اتخاذ القرار وهذا الجانب غير متوفر في المنزل حيث يفرض الطعام على الطفل ويجب عليه أن يأكل ما تم إعداده لجميع أفراد العائلة.



عيوب انتشار مطاعم الوجبات السريعة:

- كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتين ونقص الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن.
- الأكل بسرعة دون مضغ جيد، وهو ما يسبب عسراً في الهضم.
- تفقد الأسرة متعة الجلوس سوياً على مائدة الطعام.
- التعرض للتسمم الغذائي، وخاصة في فصل الصيف.



كيف يمكن التقليل من مشكلات الوجبات السريعة؟

- التثقيف الصحي للأطفال والشباب في المدارس وفي وسائل الإعلام وتبيين أنواع الأغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع.
- وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات، ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة.
- منع دعايات الأغذية غير الصحية أو التي لا تطابق المواصفات الصحية.
- يفضل عند طلب "البيتزا" اختيار الأنواع التي تحوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والأجبان، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الحرارية للبيتزا.
- في حالة الأكل في مطاعم "البرجر"، يفضل طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً عن المقلي، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ويستبدل بها قطعة من الفاكهة وكأس من العصير الطازج غير المحلى.
- اختيار السلطات التي تحوي الخضار الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقول.
ـ اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات الحرارية فيها.


بعض الدراسات التي قام بها العلماء في بعض الدول وماذا تسبب؟

1- الإصابة بالنوبات القلبية

اكتشف باحثون استراليون ان وجبة دسمة واحدة كأطعمة الوجبات السريعة يمكن ان تسبب تلفا مدمرا على الأوعية الدموية في الجسم وتزيد على الفور من خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة، خلافا لما كان معروفا سلفا ان هذه النوبات تأتي بعد تناول عدة وجبات دسمة.
وطالب الباحثون في دراسة جديدة بضرورة الابتعاد عن تناول المأكولات الدهنية والوجبات الدسمة خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي او ارتفاع دهون الدم. وأشاروا الى أن جدران الشرايين تصبح أكثر تصلبا عند التقدم في السن، ويكون هذا التصلب اكبر عند المرضى المصابين بداء الشريان التاجي.
وشدد الباحثون على أهمية التركيز على استهلاك الخضروات والفواكه وتقليل استهلاك الدهون المشبعة وممارسة التمرينات الرياضية للمحافظة على صحة القلب وشبابه وحيويته. وقال الدكتور بول نيسيل من معهد باكر للبحوث الطبية في ميلبورن باستراليا أن الآثار طويلة المدى للأغذية الدسمة معروفة، ولكن العلماء أرادوا الكشف عن الزيادة الفورية في خطر الإصابة بالنوبات القلبية الناتج عن تناول وجبة واحدة غنية بالدهون غير الصحية. وأضاف انه تم إعطاء 20 متطوعا وجبات تحتوي على 50 جراماً من الدهون مؤلفة من شطيرة واحدة من لحم البرجر بالجبنة، وكوب من الحليب كامل الدسم، وكوب من الآيس كريم. وعلى الجانب الآخر أعطيت مجموعة اخرى من 20 شخصا، أطعمة صحية تشمل الخبز والحبوب والحليب قليل الدسم وتحوي ستة جرامات فقط من الدهون.
وأظهرت النتائج أن تأثير الدهون على الجسم يكون سريعا خلال ثلاث ساعات فقط من تناولها، إذ انخفضت مرونة الأوعية الدموية عند الأشخاص الذين تناولوا وجبات دسمة بحوالي 25%، في حين لم يلاحظ مثل هذا التأثير عند المجموعة الأخرى.
وسجل الباحثون في العدد الأخير من مجلة الكلية الأمريكية لعلوم القلب أن أطعمة الوجبات السريعة تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية فورا، وخاصة عند الأشخاص الأكثر استعدادا للإصابة

2- ضعف البصر

أظهرت دراسة طبية جديدة أن الأطعمة السريعة ليست مسئولة فقط عن زيادة الوزن والسمنة بل قد تؤذي البصر أيضا. وقال الباحثون إن الإفراط في استهلاك هذه الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون يزيد خطر الإصابة بتلف الماكيولا العينية المرتبطة بالتقدم في السن.






3- أثر وجبات آلتيك أواي على سلوك الأطفال

أكد أخصائي مصري أن هناك علاقة متبادلة بين نوعية ‏غذاء الأطفال وسلوكياتهم؛ مشيرا إلى انه توصل إلى إن نوع الغذاء المقدم للطفل وبخاصة ‏ ‏الأغذية السريعة يؤدي إلى اضطراب في سلوكه والنشاط الزائد
‏ وأوضحت دراسة حديثة لأستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور ‏‏خالد المنياوي اطلعت أن كل الأبحاث التي ‏ناقشت تأثير الأغذية على الأطفال أكدت تأثير هذه الأغذية على النشاط الزائد للطفل.
وأشارت إلى أن لبعض الأغذية دورا فعالا فيما يتعلق بازدياد حدوث الأعراض ‏العدوانية مبينا أن هناك على العكس بعض الأغذية التي لها دور مؤثر في تحسين ‏الحالة السلوكية لهؤلاء الأطفال
‏ وأكدت الدراسة أن أهم الأغذية التي تؤدى لاضطراب سلوك الأطفال هي الأطعمة ‏السريعة التي تباع في خارج المنازل والعناصر الغذائية المليئة بالدهون بكثرة سواء من أصل حيواني كالسمن أو الزبد أو من أصل نباتي كالزيوت
‏ واعتبرت أن الغذاء الصحي والإكثار من الخضروات والفاكهة والتقليل من الدهون في ‏الأكل يساعد في تحسين سلوك الطفل والتقليل من نشاطه الزائد
‏ وأوصت الدراسة الأمهات بالاهتمام بتغذية أطفالهن والحرص على عدم شراء الوجبات ‏السريعة والتقليل من الدهون في الطعام وذلك للتقليل من شقاوة أطفالهن.
صحفي أمريكي يفضح مطاعم الوجبات السريعة
فضح صحفي أمريكي إمبراطورية الوجبات السريعة في الولايات المتحدة وعلى رأسها سلسلة مطاعم شهيرة، إذ كشف في كتاب صدر له عن زيارة سرية ليلية لأحد مسالخ اللحوم، شاهد أثناءها قذارة وإهمالا وفوضى دفعته هو وأسرته إلى الامتناع عن هذه الأكلات.
فقد ذكر اريك شلوسير في كتابه فاست فود نيشن «بلد الوجبات السريعة» انه شاهد الدماء تغمر أحد المسالخ في حين يقوم العمال بنحر قطعان من الماشية وفراغ أحشائها وتقطيعها وفرم 300 منها في وقت واحد.
وأوضح إن «مئات الملايين من الأشخاص يستهلكون الوجبات السريعة دون التفكير حقيقة بما تحتويه، وهم لا يتساءلون ألا نادرا من أين يأتي هذا الغذاء وكيف يصنع وما هي نتائجه على الأمة».
ووصف شلوسير في كتابه المدعم بروايات وشهادات ظروف العمل المريعة في المسالخ ومصانع التجهيز حيث تنهمك جيوش من المهاجرين بمزاولة إعمال مضنية مقابل أجور زهيدة.
كما كشف عن ممارسات بعض الصانعين في مجال هذه الوجبات على الصعيد الصحي، وعلى تأثير ونفوذ لوبي الـ «فاست فود» داخل الكونجرس الأمريكي. ويأتي الكتاب تأكيدا لشريط فيديو صوره تلفزيون محلي بولاية كاليفورنيا خفية لعاملين في مطبخ للوجبات السريعة وهم يعطسون ويلعقون أصابعهم ويعبثون بأنوفهم او يدخنون.
وأخيراً تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب تناول مثل هذه الأطعمة والحرص على تناول الغذاء الصحي المتنوع والذي يقوي الجهاز المناعي في الجسم ويحافظ على صحته وسلامته



رأي البروفسور عبد الرحمن مصيقر استشاري في منظمة الصحة العامة ....

1-بداية لا يوجد غذاء مفيد وغذاء غير مفيد، لأنه في الحقيقة كل غذاء مهما كان نوعه له فائدة ما، فمثلاً المشروبات الغازية بالرغم أنها تحتوي على السكر والغازات ومشروبات الكولا تحتوي على الكافيين، ولكنها كذلك تحتوي على الطاقة الحرارية وتوفر السوائل للجسم.
2-أن هناك عادات غذائية مفيدة وعادات غذائية سيئة وهنا يمكن إدراج تناول بعض الوجبات السريعة في حالة الإكثار من تناولها واتخاذها نمطاً غذائياً سائداً للطفل أو الشخص.
3- أن بعض الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكولسترول وعنصر الصوديوم (الملح)، ونحن لا نحبذ الإكثار من تناول هذه العناصر الغذائية.
4- العديد من الوجبات السريعة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين، وبعضها غني بعنصر الحديد المهم للوقاية من فقر الدم.
5- الاعتدال في تناول الوجبات السريعة، فعندما يتم تناول هذه الوجبات في العطلات الأسبوعية مثل الخميس والجمعة فلا ضير من ذلك.
6- الاعتدال والتوازن في تناولها بعض التوجيه كأن يكون الدجاج المشوي بدون جلد مع الخبز الأسمر، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من السلطات الخضراء الطازجة وعصير البرتقال الطازج وهذه كلها أغذية صحية ومفيدة.
7- إذاً انتقاء نوع الغذاء في مطاعم الوجبات السريعة أمر مهم للحصول على وجبات صحية وقد تكون فرصة لتعويد أطفالنا على العادات الغذائية المفيدة.


د. محمد رضوان عرفة - استشاري ورئيس قسم أمراض القلب بمستشفى الملك خالد:_

انتشار محلات الوجبات السريعة يمكن أن يكون شراً وخطراً ويمكن أن يكون مفيداً، ولكن نحن نقول إن استخدامها بشكل غير طبيعي قد يؤدي إلى مضار، وأرى أن وجبة واحدة للشخص أسبوعياً تكفي. أما أن تؤخذ يومياً مثل ما يفعل الشباب اليوم حيث إنهم يعتبرونها مجرد «سناك» ولا يعتبرونها وجبة كاملة وهذا ناتج عن الجهل بما تحتويه، فهنا مكمن الخطر. لذا فإن الاعتدال شيء مطلوب، فوجبة واحدة أو اثنتان أسبوعياً أو حتى كل أسبوعين تكفي وتجنبنا أي مشكلات صحية لا سمح الله.
أن الوجبات السريعة تحتوي على دهنيات وكولسترول أكثر مما يتصوره الشخص، فمجرد أن تأخذ وجبة واحدة من الوجبات السريعة فإنها قد تحتوي على أكثر من 800 ملجم من الكولسترول أي أكثر حوالي ثلاث مرات مما قد يحتاج إليه الجسم خلال اليوم وهذا في وجبة واحدة، أضف إلى ذلك ما تتناوله خلال النهار، أي إن الاتهام ليس للوجبات السريعة فقط، فهناك مصادر أخرى للكولسترول ولكن نقول إن الوجبات السريعة دسمة وتحتوي على كميات عالية من الدهنيات. ويجب التخفيف من تناولها.
تجنب الإدمان وتناولها يومياً لما في ذلك من خطورة، خصوصاً على القلب والشرايين والاعتدال مهم كما أسلفنا. فوجبتان في الأسبوع كحد أعلى ويوزع باقي الأسبوع على وجبات غذائية صحية بحيث تكون محضرة بشكل أسلم فاللحوم البيضاء والأسماك والدجاج منزوع الجلد، كذلك تناول الوجبات المحتوية على كمية كبيرة من الألياف كالخضار والفواكه كل ذلك مفيد.

يتفق رأي د. عبدالرحمن بن صالح الخليفة - أستاذ مشارك بقسم علوم الأغذية والتغذية بجامعة الملك سعودالأغذية السريعة لها جوانب غذائية مفيدة وهي أيضاً أغذية عالية السعرات الحرارية إذا أكلت بكميات كبيرة طبعاً)، وهي عالية في محتواها من الصوديوم والدهون والكولسترول، وهذا لا يعني أنها غير جيدة، ولكن يجب أن تؤكل بحدود معقولة خصوصاً من قبل الشباب والأطفال، لما للغذاء المتوازن من أهمية لهذه الفئة العمرية خاصة.
---------------------اختكم ختمه-----------------------------------------------------------

كاسب العز
30-06-2006, 03:14 PM
ختمه


اهلاً بقلمك النابض بلعطاء شكر وتقدير لجهدك وتميز اختى الكريمه فى مواضيعك وردوك


وفقك الله


موضوع مفيد جداً وهام يفيد شريحه كبيره من المجتمع واعتبره شخصياً افه


وهى الوجبات السريعه التى تطرقتى لها بتفصيل وعرض رائع



تحيتى لك

انتظر جديدك ومفيدك بشوق فلاتحرمينا جديدك


كاسب العز

نور الإيمان
30-06-2006, 06:05 PM
كاســـــــــــ ـــــــــــــــــــــب العــــــــــــــــــــــ ـز<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<حياك الله وادام الصحه والعافيه لك ومن يعز عليك هذا اولا
وثانيا <<<<<<<<<<<<<<<<<<<كم انا سعيده لانك اول متصفح لموضوعى هذا
ثالثا<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< تشجيعك المستمرلى هو سبب تميزى
واخيرا ارجوا من الله عز وجل ان ينعم على جميع اخواننا واخواتنا المسلمين والمسلمات بوافر الصحه والعافيه
دمت بود
اختك ختمه

muk6
30-06-2006, 10:33 PM
الوجبات السريعة مضارها اكثر من فاثدتها والكثير من هذه المطاعم انها لا تتبع الشروط الصحية في اعدادها

ناهيك عن اللحوم التي تستخدمها الكثير منها غير طازجة ومستوردة من الخارج

وكثيرا نسمع عن حالات تسمم وخاصة في فصل الصيف

مشـــــــــــــــــــــــ ــــــــكورة ياختمة على الموضوع المفيد

كليوباترا
04-07-2006, 05:27 PM
هذي دراسه

حذر علماء مختصون من أن الوجبات السريعة الدسمة والغنية بالدهون قد تسبب الإدمان بنفس الطريقة التي تسببها المخدرات وخصوصا الهيروين.

وتوصل الباحثون في جامعة برينستون البريطانية إلى هذه الاكتشافات المثيرة للجدل في بحث بيّن أن الإفراط في الأكل ليس بسبب نقص الإرادة والسيطرة على النفس وإنما بسبب عوامل إدمان معينة.

ويرى الخبراء أنه إذا ما ثبتت صحة هذه النتائج بأن جسم الإنسان يصبح مدمنا على الدهون والسكر فان ذلك قد يساعد في تفسير معدلات البدانة المتزايدة في العالم الغربي.

ووجد الباحثون أثناء دراساتهم على الفئران أن الحيوانات التي أطعمت غذاء يحتوي 25 في المائة على سكر، أصيبت بحالة من القلق والاضطراب عند إزالة السكر وأظهروا عددا من الأعراض كالارتعاش واصطكاك الأسنان وهي نفس الأعراض التي تصيب الإنسان عند انقطاعه عن النيكوتين أو المورفين.

ويعتقد العلماء أن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون تنشط إفراز كيماويات السرور والنشوة في الدماغ التي تعرف باسم (الأفيونات) مما يعني أن بعض الحيوانات وحتى البشر قد يصبحون أكثر اعتمادا على السكريات والطعام الحلو موضحين أن الدماغ في هذه الحالة أصبح مدمنا على أفيوناته نفسها بنفس مبدأ الإدمان على المخدرات كما يُعتقد أن السيطرة على الشهية تتم من خلال نظام معقّد من الهرمونات ومواد أخرى ينتجها الجسم.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي سجلتها مجلة (نيوساينتست) العلمية أن الكميات الكبيرة من السكر والدهون الموجودة في وجبة واحدة من الأطعمة السريعة قد تخل بهذا النظام وتسبب الإفراط في نشاطه وتزيد إفراز مادة (جالانين) الدماغية المحفزة للأكل كما يصبح الإنسان البدين أكثر مقاومة لهرمون (لبتين) الذي تفرزه الخلايا الدهنية لكبح الشهية وإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ.




ختمة

المشكله ان حنا كلنا نعرف اخطارها بس مستحيل نستغنى عنها

الله يحفظنا من الامراض ان شاء الله

يسلموو كثير .. ويعطيك العافيه

تحياتي

كيبوو

نور الإيمان
05-07-2006, 12:55 AM
muk6
مشكور على مرورك جزاك الله خيرا
اختك ختمه

نور الإيمان
05-07-2006, 12:59 AM
كليوباترا
مشكوره يالغلا الف شكر على مرورك كم اسعدنى تواجدك
جزاك الله الف خير ايضا على الاضافه الرائعه
الله لايحرمنى طلتك
اختك ختمه

نـــادر
10-07-2006, 01:34 AM
ختمه


الله يعطيكِ العافيه


مجهود تشكرين عليه حقيقه



تحياتي


نادر

نور الإيمان
10-07-2006, 05:44 PM
نادر
هلا والله حياك الله فى صفحتى
جزاك الله خيرا على مرورك
دمت بخير
اختك ختمه