المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد التعامل مع الآخرين



المفكر
31-01-2003, 12:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من أصول الدين عندنا "حسن المعاملة " وللتعامل الحسن مع الآخرين سواء كانوا زملاء عمل، أو زملاء دراسة، أو جمهور نقدم له خدماتنا، أو أفراد عائلتنا. مجموعة من القواعد تساعد على كسب قلوبهم والتأثير عليهم. وهذه القواعد لا يستغني عنها أي إنسان في أي موقع [..] كان، وأهمها :

قاعدة 1 " أفشوا السلام بينكم ".
يعتبر السلام من مظاهر الاهتمام بلآخرين، فهو مفتاح الجنة : عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسوالله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، فأفشوا السلام بينكم ".رواه مسلم..

قاعدة (2) " تبسمك في وجه أخيك صدقة ".
قال عليه الصلاة والسلام : " تبسمك في وجه أخيك صدقة ".أثر الابتسامة : - تٌنبىء الآخر بنفسية الإنسان. - تشرح صدر الطرف الثاني. - تمهد التعارف والكلام.

قاعدة (3) " وأن تناديه بأحب الأسماء إليه ".قال عمر بن الخطاب ملخصاً ثلاث قواعد تجلب محبة الناس : ثلاث يصفين لك ود أخيك : أن تبدأه بالسلام، وأن تناديه بأحب الأسماء اليه، وأن تفسح له في المجلس.

قاعدة (4) " وأن تقول له إني أحبك في الله ".قال الحارث المحاسبي : المحبة في ثلاثة أشياء، لا يسمى محبا لله عزوجل إلا بها : محبة المؤمنين في الله عز وجل وعلامة ذلك كف الأذى عنهم وجلب منفعة لهم. ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم لله عز وجل، وعلامة ذلك اتباع سنته، ومحبة الله عز وجل في إيثار الطاعة على المعصية. ومن السنة أن يقول الأخ لأخيه : ( إني أحبك في الله ).

قاعدة (5) " وأن تصافحه إذا لقيته "قيل لأبي ذر رضي الله عنه : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصافحكم اذا لقيتموه ؟ قال : ما لقيته قط إلا صافحني، وبعث إليّ ذات يوم، ولم أكن في أهلي، فلما جئت أخبرت، فأتيته وهو على سرير، فالتزمني.. فكانت تلك أجود وأجود. رواه أحمـد وأبو داود.

قاعدة (6) " حسن الخلق "
قال عليه الصلاة والسلام : " إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ". وسئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة،فقال عليه الصلاة والسلام : " تقوى الله وحسن الخلق ".

قاعدة (7) " إن الله جميل يحب الجمال "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتي النبي صلى الله عليه وسلم وكان رجلا جميلا، فقال : يارسول الله إني رجل حُبّب إليّ الجمال وأعطيته كما ترى حتى ما أحب أن يفوتني أحد، أما قال بشراك نعلي واما قال بشسع نعلي، أفمن الكبر هذا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : لا، ولكن الكبر بطر الحق وغمط الناس. رواه أبو داود..

قاعدة (8) " جزاك الله خيراً شعار الشاركين "
قال عليه الصلاة والسلام : " من قال جزاك الله خيراً، فقد أجزل العطاء " أو كما قال صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم : " من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فان لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له، حتى تروا أنكم قد كافأتموه ". رواه أبو داود.

قاعدة (9) " تواضع يرفعك الله "قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا ". رواه مسلم.
وعن أنس رضى الله عنه : إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم وتنطلق به حيث شاءت. ومن حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم ما قال أنس : ولقد خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة سنين فما قال لي قط أف، ولا قال شيء فعلته : لم فعلته ؟ ولا لشيء أفعله ألاّ فعلت كذا.

قاعدة (10) " أد حقوق أخيك المسلم "قال عليه الصلاة والسلام حق المسلم على المسلم خمس، رد السلام وعيادة المريض، واتباع الجنائز وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس " متفق عليه.

قاعدة (11) " دع محدثك يحدثك بما يحب وكن مستمعا جيداً "أسأله عن هوياته، عن الأشياء التي يحبها، اجعله يتحدث وكن مستمعا طيباً وأظهر علامات السرور.

قاعدة ( 12) " لا تجادل "باب الجدال يفتح باب البغضاء والكراهية ولذلك جعل الرسول صلى الله عليه وسلم لمن تركه بيتا في الجنة قال صلى الله عليه وسلم : " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ".

نقلا عن مجلة الإتقان
جزى الله الكاتب خيرا

عزوز
31-01-2003, 01:40 AM
السلام عليكم
اخي الحبيب المفكر ......... غفر الله ذنبك
اخي يشهد الله عليه اني احبك في الله واشكرك بما تقوم به من جهد في هذه المنتدى وفي المنتديات الاخرى الدعوه في سبيل الله واسأل الله ان لايحرمك من الاجر والثواب
فلك مني ارق التحيه
جزاك الله خير

أمل عبدالعزيز
31-01-2003, 09:47 AM
أخي فى الله المفكر000

هذا الطرح الرائع وهذه القواعد التى اصلتها هنا لهي بحق نوراً يستضاء به00

هي قواعد ذهبية , يستطيع من خلالها متصفح المنتدى أن يكسب الكثير,

حقيقة أخي فى الله أنت بهذه الطريقة ستكون مصدر ثروة لنا00

فقط نريد منك الإستمرار وهذا أملنا00

أختك الرهيبة :)

ليه يحبوني 0
31-01-2003, 02:15 PM
المفكر ،،،

جزاك الله الف خير على هذا الموضوع ،،، الهاام جدا ،،،
فهناك الكثير من الناس من قد لا يعرفون اي شي عن حسن المعامله ،،
وهناك من قد نسيها ،،، وهناك من لايهتم الا بمصالحه ،، و و و ،،،

اشكرك على الطرح الرائع ،،،،

ليـــه يحبـــــــــــــووني ،،

ريم الفـــــلا
23-02-2003, 10:09 PM
لقد خطيت اروع القواعد ،، وافضلها ،، مما غفل عنها الكثير وتناساها بسبب تطورات العصر ولا تكيت المزعوم ،، أو بسبب( الميانه الزائده ) مما يسمونه فري ،،
فتجد التصغير والاستهزاء هو سمة حديثهم ،، والأستغناء عن السلام ( بحجة طول الكلمه) حيث يختصره بهاي او مرحبا،،زاعم ذالك التطور،، متجاهل سنة الأسلام في أفشاء السلام ،،
أسأل المولى القدير أن يهدي شبابنا وشابتنا،، ويمن عليهم بصلاح والتقى ،،
كما أسأل المولى عز وجل أن يجزيك خير الجزأ على تذكيرك لنا

المفكر
24-02-2003, 11:29 PM
@.الرهيبة.@


ليه يحبوني


ريم الفـــــلا


اشكرك على اتحافى بمروركم على موضوعى واضافتكم له

غلا الشرقية
01-12-2012, 10:56 PM
طرح جميل ..
سلِمت أناملك
وسلِم ذوقك على هذا الاختيار الجميل في الكلماات
الله يعافيك و يسعد قلبك
بإنتظار جديدك دوما


http://uploads.sedty.com/imagehosting/352747_1349918024.gif