المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ابن صياد هو الدجال الأكبر ؟



جواهر عبدالله
27-05-2006, 06:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مضى في الكلام على أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه لم يوحَ إليه أنه الدجال ولا غيره .

وكان عمر رضي الله عنه يحلف عند النبي صلى الله عليه وسلم أن ابن صياد هو الدجال ، ولم ينكر عليه ذلكـ رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكان بعض الصحابة رضي الله عنهم يرى رأي عمر ، ويحلف أن ابن صياد هو الدجال ، كما ثبت ذلكـ عن جابر ، وابن عمر ، وأبي ذر .

ففي الحديث عن محمد بن المكندر قال : ( رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله إن ابن صياد هو الدجال . قلت : تحلف بالله ؟! قال : إني سمعت عمر يحلف على ذلكـ عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم ) رواه البخاري .

وعن نافع قال : ( كان ابن عمر يقول : والله ما أشكـُّ أن المسيح الدجال ابن صياد ) رواه أبو داوود .

وعن زيد بن وهب قال : ( قال أبو ذر رضي الله عنه : لأن أحلف عشر مرات أن ابن صائد هو الدجال أحب إلي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به ) رواه الإمام أحمد .

وعن نافع قال : لقي ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينة ، فقال له قولاً أغضبه ، فانتفخ حتى ملأ السكة ، فدخل ابن عمر على حفصة وقد بلغها ، فقالت له : رحمكـ الله ! ما أردت من ابن صائد ؟! أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما يخرُجُ من غضبةٍ يغضبها ؟! ) رواه مسلم .

وفي رواية عن نافع قال : قال ابن عمر : لقيته مرتين ، قال : فلقيته ، فقلت لبعضهم : هل تَحَدَّثون أنه هو ؟ قال : لا والله . قال : قلت : كذبتني ، والله لقد أخبرني بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالاً وولداً ، فكذلكـ هو زعموا اليوم . قال : فتحدَّثنا ، ثم فارقته . قال : فلقيته مرة أخرى وقد نفرت عينيه . قال : فقلت : متى فعلت عينكـ ما أرى ؟ قال : لا أدري . قلت : لا تدري وهي في رأسكـ ؟! قال : إن شاء الله خلقها في عصاكـ هذه . قال : فنخر كأشد نخير حمار سمعت . قال : فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت ، وأما أنا فوالله ما شعرتُ . قال : وجاء حتى دخل على أم المؤمنين ، فحدَّثها ، فقالت : ما تريد إليه ؟! ألم تعلم أن صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه ) رواه مسلم .

وكان ابن صياد يسمع ما يقوله الناس فيه ، فيتأذى من ذلكـ كثيراً ، ويدافع عن نفسه بأنه ليس الدجال ، ويحتج على ذلكـ بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( خرجنا حجاجاً أو عُماراً ومعنا ابن صائد . قال : فنزلنا منزلاً ، فتفرق الناس ، وبقيتُ أنا وهو ، فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يُقال عليه . قال : وجاء بمتاعه ، فوضعه مع متاعي . فقلت : إن الحر شديد ، فلو وضعته تحت تلكـ الشجرة . قال : ففعل . قال : فرُفِعت لنا غنم ، فانطلق ، فجاء بعس [ وهو القدح الكبير ] فقال : اشرب أبا سعيد ! فقلت : إن الحر شديد ، واللبن حار . ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده ، أو قال : آخذ عن يده . فقال : أبا سعيد ! لقد هممت أن آخذ حبلاً ، فأعلقه بشجرة ، ثم أختنق مما يقول لي الناس . يا أبا سعيد ! من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما خفي عليكم معشر الأنصار . ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو كافر ؟ وأنا مسلم . أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو عقيم لا يولد له ؟ وقد تركت ولدي بالمدينة . أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل المدينة ولا مكة ؟ وقد أقبلتُ من المدينة ، وأنا أُريد مكة . قال أبو سعيد الخدري : حتى كدت أن أعذره . ثم قال : أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده ، وأين هو الآن . قال : قلت له : تباً لكـ سائر اليوم ) رواه مسلم .

وقال ابن صياد في رواية : ( أما والله إني لأعلم الآن حيث هو ، وأعرف أباه وأمه . قال : وقيل له : أيسركـ أنكـ ذاكـ الرجل ؟ فقال : لو عُرض علي ما كرهت ) رواه مسلم .

وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره

فمن قائل : إنه الدجال . ويحتج على ذلكـ بما سبق ذكره من حلف بعض الصحابة رضي الله عنهم على أنه الدجال ، وبما كان من أمره مع ابن عمر وأبي سعيد رضي الله عنهم .

وذهب بعض العلماء إلى أن ابن صياد ليس هو الدجال ، ويحتج على ذلكـ بحديث تميم الداري رضي الله عنه .

ما قصة حديث تميم الداري ؟ .. هذا ما سنعرفه في المرة القادمة بإذن الله .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

• أشراط الساعة / يوسف الوابل .

(*)~سدوومة~(*)
27-05-2006, 10:06 PM
جزاااكـ الله خير غااليتي

جواااهر عبد اللهـ

وبالفعل تلبس علي الجميع من الصحااابهـ في حقيقة انهـ ابن صياااد هو الدجااااال

والله اعـــــــــــــلم ,,,,

ولكن لبقيه حديثكـ الراائع استبيااان اكثر لمعرفة الحقيقهـ

باااركـ الله فيكِـ وفيما تطرحينهـ وجعلهاا في موازيين اعمااالكـ

دمتي في طااعتهـ

جواهر عبدالله
28-05-2006, 04:11 PM
سدووومة

،

،

باركـ الله فيكـ غاليتي على الحضور

وجزاكـ الجنة على التواصل

ألف شكر لكـ .

حكيم نت
28-05-2006, 05:17 PM
يعطيك العافية أختي جواهر .... وجزاك الله ألف خير ... ونحن بانتظار الحلقة القادمة

*أهداب*
28-05-2006, 11:57 PM
فقال : أبا سعيد ! لقد هممت أن آخذ حبلاً ، فأعلقه بشجرة ، ثم أختنق مما يقول لي الناس . يا أبا سعيد ! من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما خفي عليكم معشر الأنصار . ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو كافر ؟ وأنا مسلم . أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هو عقيم لا يولد له ؟ وقد تركت ولدي بالمدينة . أوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل المدينة ولا مكة ؟ وقد أقبلتُ من المدينة ، وأنا أُريد مكة . قال أبو سعيد الخدري : حتى كدت أن أعذره . ثم قال : أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده ، وأين هو الآن . قال : قلت له : تباً لكـ سائر اليوم

ايعني هذا أنه ما زال الناس في لبس من أمره ..؟؟؟؟



مازلت متابعة بإذن الله عز وجل .....فجزاك الله كل خير ...

جواهر عبدالله
29-05-2006, 05:00 AM
يعطيك العافية أختي جواهر .... وجزاك الله ألف خير ... ونحن بانتظار الحلقة القادمة


الله يعافيك ويجزاك خير

وألف شكر لك على المتابعة .

جواهر عبدالله
29-05-2006, 05:02 AM
ايعني هذا أنه ما زال الناس في لبس من أمره ..؟؟؟؟



مازلت متابعة بإذن الله عز وجل .....فجزاك الله كل خير ...

بإذن الله ستتضح الأمور

جزاك الجنة على تواصلك .

همسة الطـيف
29-05-2006, 08:53 AM
جزاك الله خير الجزاء ..

على الدراجك هذا الموضوع القيم ..

أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك ..

يحفظك الرحمن ...

خــــالـــــد
29-05-2006, 09:58 AM
جواهر عبدالله
.
.

جزاك الله خير أختي

مواضيع مهمّة وتثقيفية

الله يعطيك العافية

مازلنا متابعين




أخوكـ/خالد

جواهر عبدالله
29-05-2006, 01:30 PM
جزاك الله خير الجزاء ..

على الدراجك هذا الموضوع القيم ..

أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك ..

يحفظك الرحمن ...

وجزاكـ الجنة

ألف شكر على حضوركـ

وعلى دعواتكـ الطيبة .

جواهر عبدالله
29-05-2006, 01:32 PM
جواهر عبدالله
.
.

جزاك الله خير أختي

مواضيع مهمّة وتثقيفية

الله يعطيك العافية

مازلنا متابعين




أخوكـ/خالد

الله يعافيكـ

ويجزاكـ الجنة على تواصلكـ ومتابعتكـ

وأتمنى أكون أفدتكـ وأفدت الجميع

ألف شكر .