المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديوانية الشباب / عالم البنات [ الجزء الثاني ]



جواهر عبدالله
23-05-2006, 08:00 PM
WIDTH=400 HEIGHT=350

جزاكـ الله الجنة يا سلطان على التصميم .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

][ديوانية الشباب][

ارفع إزاركـ واتق الله

تعريف الإسبال لغة : في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبلَ فلان ثيابه، إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

وفي الاصطلاح : المسبل إزاره: المرخي له الجار طرفه، وهو أيضاً: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في النصوص الشرعية ولا يتقيد بالخيلاء .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

لوحظ على كثير من الناس- هداهم الله- إسبال الملابس أسفل من الكعبين وجرّها، وفي ذلك خطر عظيم عليهم؛ لأن فيه مخالفة لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. والإسبال يُعتبر من كبائر الذنوب.

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

اعلم أخي المسلم : بارك الله فيك أنه لا يحق لأي إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يُعرض عن أي أمر أُمر به أو نهيٍ نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يتبين له ويثبت لديه، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذمّ وحذّر أُناساً لا يُبادرون إلى العمل بالحديث إذا بلغهم، فقال صلى الله عليه وسلم: « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه وإن ما حرَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله » [صحيح أبي داود]. وممّ ابتُلي به بعض الناس الإسبال حتى أصبح ظاهرة منشرة والله المستعان!.

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

استبيان
ما موقفكـ من مَن يُسبل ثوبه ؟

[ راعي الونة ] :أدعو له في ظهر الغيب ، أنصحه بالتي هي أحسن
أبين له عظم ذنب الإسبال .. ودناْته لما يجره من خيلاء وكبر .. وأنه كالمكنسة يجمع الأوساخ ، أشفق لحاله وأترحم له وأدعو له بالعافية من هذا البلاء .. ولنعلم أننا كلنا مقصرون مذنبون تحت رحمة الله .

[ فيصل السلمي ] :موقفي منه موقف الرسول صلى الله عليه وسلم قال ماتحت الكعبين في النار وقال ايضا من ضمن من لا ينظر الله لهم يوم القيامه من يجر ازاره كبرا .

[ سطام الوحداني ] : أرى أنه مؤمن ناقص الايـمان .

[ صالح العبد الرحمن ] : شخصيا افضل الوسطيه والأعتدال بموقفي من من يسبل ثوبه....وقبل ان يكون لي موقف مع من من يسبل ثوبه حيكون لي موقف مع نفسي قبل مايكون لي موقف مع من من يسبل ثوبه

[ الوافـــي ] : نظرتي إما يكون ناقص الشخصيه يتشبه بالنساء ، أو فيه نوع من الكبر والعياذ بالله .. وغالب الشباب في هذا الزمن يقلدون أى شئ سواء كان صالح أو طالح.

إجابات مؤثرة !!

ـ موقفي ( عادي جدا ) لا أرى في ذلك مدحا و لا ذما .

ـ انا عندي الاجابه بس ماأقدر اجاوب لاني انا من الناس المسبلين لثوب.. الله يهديني ويغفر لي ذنوبي واخواني المسلمين والمسلمات.

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

فقه الأحاديث و حكم الإسبال
قال العلامة الألباني : [ و أما بالنسبة للإزار . فالأحاديث صريحة في تحريم جره خيلاء . وأما بدونها فقد اختلفوا : فمنهم من حرمه أيضا .و هو الذي يدل عليه تدرجه صلي الله عليه و سلم مع عمرو في بيان موضع الإزار استحبابا و جوازا . ثم انتهاؤه به إلي ما فوق الكعبين . وقوله له " هذا موضع الإزار " فإنه ظاهر أنه لا جواز بعد ذلك . و إلا لم يفد التدرج مع القول المذكور شيئا كما لا يخفي .
ويؤيده قوله صلي الله عليه وسلم : ( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) رواه البخاري عن ابن عمر
و يزيده قوة قوله صلي الله عليه و سلم في حديث حذيفة المتقدم : ( .. و لا حق للكعبين في الإزار )

قال أبو الحسن السندي في تعليقه عليه :

[ و الظاهر أن هذا التحديد . و إن لم يكن هناك خيلاء . نعم إذا انضم إلي الخيلاء اشتد الأمر . و بدونه الأمر أخف ]
قلت : نعم و لكن مع التحريم أيضا لما سبق .

و يقويه أن النبي صلي الله عليه وسلم لما أذن للنساء أن يرخين ذيولهن ثم أذن لهن أن يزدن شبرا لكي لا تنكشف أقدامهن بريح أو غيرها . لم يأذن لهن أن يزدن علي ذلك . إذ لا فائدة من وراء ذلك . فالرجال أولي بالمنع من الزيادة . استفدت هذا من الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح .
و جملة القول : إن إطالة الثوب إلي ما تحت الكعبين لا يجوز للرجال . فإذا اقترن مع ذلك قصد الخيلاء اشتد الإثم . ] كلام الألباني .رحمه الله تعالي

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

فتوى
السؤال : الأخ الذي رمز لاسمه (أبو محمد) من الزلفي من المملكة العربية السعودية يقول في سؤاله: في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: أن الذي يسبل ثيابه في النار، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتخار، وإنما هي عادة اعتدنا عليها، فهل فعلنا هذا حرام؟ وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا ؟

الجواب : لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)) رواه الإمام البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان في ما أعطى، والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب)) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا، ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء؛ لأن ذلك وسيلة للتكبر، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس للنجاسات والأوساخ، أما إن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تنزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة.

أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها. وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ((إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده)) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنك لست ممن يفعله خيلاء)) فالمراد بذلك أن من استرخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء ولم يترك ذلك بل تعاهد رفعه وكفه.

وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلم ما في القلوب، والنبي صلى الله عليه وسلم أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء، فالواجب على المسلم أن يحذر ما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول الله سبحانه وتعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} ، وقوله عز وجل: " تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ " وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسئول.

ابن باز رحمه الله .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com12.gif

وحريٌ بالمؤمن أن يقول: { سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير } .

جواهر عبدالله
23-05-2006, 08:01 PM
][عالم البنات][

الزينة ليست محرمة لذاتها ، بل هي مطلوبة من الجنسين ولكن بضوابطها التي لا تخرجها عن حدود الشرع ، فلو خرجت لكانت من المخالفات الشرعية .. فإذا لم تكن الزينة بأمر منكر ثبت تحريمه بالشريعة بأن كانت حلالاً من غير إسرافٍ فلا مانع منها.

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

هل تُنسينا الموضة خشية الله ؟!!

من المخالفات التي يقع فيها بعض النساء ، اتباعاً لموجة ثوران وطغيان الموضة والأزياء ـ والتي انتشر عدواها في سائر المعمورة ـ أصبح النساء مولعات بأضوائها، متابعات لقواعدها ، حتى ولو كانت مخالفة للنصوص الشرعية ... هي ما يسمى بـ " النمص " .

فالنمص ، يطلق غالبا على نتف شعر الوجه ، إلا أنه يختص على القصد منه بنتف شعر الحاجب لغلبة فعله .

قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله : [ والمتنمصة التي تطلب النماص ، والنامصة التي تفعله ، والنماص إزالة ‏شعر الوجه بالمنقاش، ويسمى المنقاش مناصاً لذلك ، ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر ‏الحاجبين لترقيقهما وتسويتهما ، قال أبو داود في السنن : النامصة التي تنقص الحاجب حتى ترقه ] .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

استبيان
ما موقفكـ ممن نمصت حواجبها ؟

[ بغداد الأمجاد ] : انصحها واحاول افهمها ان هذا محرم .

[ هلالية وافتخر ] :أنه حرام وسوف تعذب في نار جهنم ، ويكفي أنها مطرودة من رحمة الله ، بس في ناس مايهتمون أنة حرام أولا ، اهم شيء عندهم المظاهر ، الله يهديهم هذا اللي أقوله .

[ عنود الصيد ] : ادري حسب الشخصية فان بدا لي انها تجهل حكمه الشرعي فقد انبهها لذلك وان كانت تفعله عن عمد وهي تعلم يقينا انه جرام فسادعو لها حتما بالهداية .

[ مشاعر حالمة ] :من نمصت حواجبها فقد غيرت خلق الله .. وصراحه انظر لها نظرة احتقار ..لأنها بذلك عصت الخالق عز وجل .

[ سمووورة ] : راح أنصحها وأذكرها بكلام الرسول عليه السلام وأنه هذا التصرف غير جائز ولا يرضي الله ولا رسوله وراح أقول لها عن فتاوي علمائنا الافاضل رحمة الله عليهم .. أخيتي العزيزه _يا من قمتي بترقيق حاجبيك ، ورضيتي بذلك من باب التجمُّل هل تعلمين ما معنى اللعن ؟ .. اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله .. الله يهديك ويهدينا جميعا يارب

[ العنود ] : (((لعن الله النامصه و المتنمصه))) واللعن هو الطرد عن رحمة الله اي انها لا تشم رائحة الجنه مهما كانت اعمالها والعياذ بالله ونحن نرى في وقتنا هذا ان النمص اصبحت عادة طبيعيه عند النساء وان نصحتهن يقولن انه تنظيف وليس نمص وعقابه عظيم عند الله وحدثت اكثر من قصه واقعيه لدينا هنا في الكويت كلها دلائل غضب الله على النامصات والعياذبالله ولكن لم يبقى لنا سوى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والانكار عليهن والحمدلله اذا دلت الى صالون تجميل نسائي لا اتهاون بنصح النساء واذكرهن بتوعد الله لهن .. ومنها من يرتدع قلبها عن النمص ومنها من قلبها محجر ولكن ضايقها كلامي000والطامة الكبرى ان الرجال في هذا الوقت يقومون بالنمص كالنساء الله المستعان .

[ شيخة الحزن ] :إذا كنت اعرفها راح انصحها وابين لها المظار التي يخلفها النمص .. وانصحها بالاستماع إلى قصة الفتاه في شريط الشيخ عبد المحسن الاحمد قصص لا انساها وبصراحه ولله الحمد انا مااعرف من قرايبي احد ينمص وكمان صحباتي إلا وحده ودوم انا وياها متزاعلات كله من النمص بس ادعولها .. اما إذا مااعرفها راح اقدم لها النصيحه بااسلوب زين وراح تأخذ ان شاءالله بالنصيحه .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

حكمه
فإن الأصل في نمص الحاجبين التحريم ، وهو من الكبائر ، فلا يجوز فعله أو الإعانة على فعله بأي وجه كان . للخبر والأدلة التي وردت في تحريم النص ومنها ما يلي :

قال الله تعالى ـ حكاية عن إبليس : { وَلآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِرُنَّ خَلقَ اللهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللهِ فَقَد خَسِر خُسرَاناً مُّبِيناً }

وقد فسر بعض المفسرين بأن المقصود بتغير خلق الله هنا في الآية هو الوشم والنمص والتفليج .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

ومعنى تغير خلق الله على قسمين :

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ : [ التجميل ينقسم إلى قسمين :
أحدهما : ثابت دائم مثل : الوشر والوشم ، النمص .. فهو محرم بل من كبائر الذنوب لأن النبي لعن فاعله .
الثاني : ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثل التجميل بالكحل والورس لكن بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج.. فإن هذا يكون محرماً لغيره لا لذاته ] .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

ضرر صحي
قال الدكتور وهبة أحمد حسن : [ .. إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية، فتتكاثر خلايا الجلد، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ] .

والضرر ـ كما هو معلوم ـ بكل أنواعه محرم في الشريعة . فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ ) .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

ويدخل في معنى النمص ، مطلق الإزالة والتحسين بأي مزيل كان ، سواء كان نقشاً أو نتفاً أو بحف أو بقص أو بتخفيف أو بحلق أو بخيط أو بموس وغير ذلك ، لأن هذا كله يعد من النمص المحرم ، لاتحاد العلة وهي الإزالة و تغيير خلق الله تعالى .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

فتاوى
قال الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله : [ لا يجوز أخذ شعر الحاجبين، ولا التخفيف منهما، لما ثبت عن النبي أنه لعن النامصة والمتنمصة، وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص ] .

وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله : [ إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف ، فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله . وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ]

وقال الشيخ عبد الله بن جبرين ـ حفظه الله : [ لا يجوز القص من شعر الحواجب ، ولا حلقه ولا التخفيف منه، ولا نتفه، ولو رضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد في ذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي التحريم ] .

وقالت اللجنة الدائمة ـ جواباً على سؤال عن النمص : [ لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ] .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

متى يجوز فعل النمص المحرم ؟
ما كان محرم لذاته فلا يباح إلا عند الضرورة فقط . والضرورة تعتبر شرعاُ إذا تحققت أحد الأمور الثلاث وهي كالتالي :

1- ما تركه سيؤدي إلى الهلاك
2- ما تركه سيؤدي إلى تلف وبتر عضو .
3- ما تركه سيؤدي إلى مفسدة عظيمة محققه .

فإن توفرت أحد هذه الأمور الثلاث للشخص ، فالعمل الذي كان محرم ، يتنزل إلى منزلة الإباحة ، لأن الضرورات تبيح المحظورات ، وقد يتعين الفعل باختلاف الأحوال والأشخاص .. ومن الحالات التي تتنزل منزلة الضرورة ما يلي :

أولاً : كأن يكون الأخذ منهما أو من أحدهما ، لضرورة العلاج الذي لا يتم إلا بالأخذ منهما أو من أحدهما :

كأن تضطر المرأة لإزالة شيء من شعر حاجبيها لتنظيف جرح ـ مثلاً ـ أو علاجه فلا بأس بذلك ، وإن أخذت من أحد شعر حاجبيها ، وبقى الحاجب الآخر في وضع غير طبيعي لها ، فإنها تنظر إلى البديل أولاً ـ كأن ترسمه فيترك عدة أسابيع فيخرج طبيعي ـ فإن لم تتمكن من ذلك فلها أن تسوي وتحف الحاجب الآخر بحيث يرجع إلى المعتاد ، فيخرج بالتسوية والتحديد من طور التشويه إلى طور الاعتدال . ولا يعد ذلك من النمص .

ثانياً : كأن يكون الأخذ منهما أو من أحدهما لضرورة الأذى والضرر الواقع على وجودهما :

كأن يكون شعر الحاجبين زائداً على المعتاد زيادة مشينة للخلقة ـ كأن يسقط على العين فتتأذى المرأة به ـ بحيث تصل إلى حد التشويه فهذا لا بأس بتعديله ولا حرج فيه .
وكذلك القول ، فيمن يكون وضع حاجبيها خارجا عن طور الحاجبين الطبيعيين ـ من غير حدوث أي جرح مسبق أو حادث أدى إلى ذلك ، بل قد يكون هذا من طبيعة خلقة المرأة ـ خروجاً ظاهر وملفتا للنظر ـ من قبل الزوج أو المحارم ، فإن الأصل في كشف وجه المرأة لا يجوز إلا للزوج أو المحرم ـ والازدراء والتنافر ، فإنه يجوز لها الأخذ منهما بالقدر الذي يجعلهما غير مشينتين .
وفي كل حالات الضرورة ، فإنه يؤخذ من شعر الحاجب بقدر ما يرجع به إلى المعتاد، ويخرج به من طور التشويه إلى طور الاعتدال . ولا يعد في ذلك من النمص .

ومن الأدلة على إباحة النمص في حالات وأمور الضرورة ما يلي :

1- فإن المحرم لو حرم لذاته فلا يباح إلا عند الضرورة ، والقاعدة تقول كم قرر ذلك أهل العلم : " الضرورات تبيح المحظورات " مستدلين بأدلة منها ، قوله تعالى : { وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ } [ الأنعام 119 ] .

2- وعَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ قَالَ : ( أُصِيبَ أَنْفِي يَوْمَ الْكُلابِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَاتَّخَذْتُ أَنْفًا مِنْ وَرِقٍ ( أي فضة ) فَأَنْتَنَ عَلَيَّ فَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ أَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ . )

لكن ينبغي أن يُعلم ، أن الضرورة لها قيود وضوابط تضبطها وتقيدها ، حتى لا تخرج عن حدودها ، وكي لا تكون باب مفتوح للوقوع في المحرمات لكل من هب ودب تحت زعم " الضرورات تبيح المحظورات " .. فلمعرفة ضوابط استعمال الضرورة وقيودها ، لابد من الالتزام وتوفر هذه الشروط الثلاث في الضرورة وهي كالتالي :

الشرط الأول : أن يتعين المحظور طريقاً لدفع الضرورة :

أي : أن لا يكون هناك بديلا ، عدا الأخذ بضرورة النمص ، وبالتالي فإن النمص في هذه الحالة يتعين لعدم وجود البديل ، وبالتالي فإن المحظور ـ فعل النمص ـ يتعين فعله كي ندفع الضرورة الواقعة ولا يوجد مخرج إلا بفعل النمص ـ المحظور ـ لعدم وجود البديل ..
فأما لو كان البديل المباح موجود ، فيجب الأخذ به ولا يجوز ارتكاب المحظور ـ النمص ـ لدفع الضرورة ، ومن ذلك كوجود أحد الحاجبين ـ بعد العملية أو الجرح مثلاً ـ في غير اعتداله وطبيعته ، فإن المرأة عليها أن تنظر في وجود البديل أولاً قبل فعل المحظور ، فإن لم تتمكن من فعل البديل انتقلت إلى فعل المحظور ..
ومن البدائل ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ كأن ترسم المرأة موضعاً أسوداً للحاجب بدلاً من نتف الحاجب الآخر ، وبذلك لا ترتكب المحظور ، لأن الرسم زينة والنمص معصية .. وقد وجدنا البديل فلا يجوز لنا الإقدام على المعصية إلا عند انعدام البديل ولا انعدام حقيقي هنا ، وبالتالي فإن الرسم يتعين لدفع ضرورة أحد الحواجب المؤذية أو الغير طبيعية عن الأخرى ..

الشرط الثاني : أن تكون الضرورة قائمة لا منتظرة .

الشرط الثالث : أن تقدر الضرورة بقدرها .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

فإن قيل : هل مجرد السخرية على التي لا تمارس النمص في حياتها يبيح لها فعله ؟

الجواب : فليست السخرية من المسوغات الشرعية للنمص ، فلو كانت السخرية حجة شرعية للتنازل عن الأمور الشرعية ، لضاع الدين وأصبحت الأحكام الشرعية عبث في يد لكل من هب ودب .
فالأذى والمضايقة بسبب التدين الصحيح أمر متوقع ، ومن سَلمِ من ذلك فهو مخالف للأصل ، مما يستوجب الشك في دعوته أو منهجه أو سلوكه أو عقديته .

فالمقصود من وراء هذا التصارع هو أن تتقبله المسلمة بحكمة وصبر وأن تحتسب كل ذلك عند الله تعالى ، فإن الموت يعمنا والقبر يضمنا والقيامة تجمعنا والله يحكم بيننا وسيعلم بعد ذلك الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون .

فالأذى والسخرية للمؤمنين المتقين ، إنما هي ضريبة لشدة تمسكهم بإيمانهم وثمن لسلعة الله الغالية ، ولو أننا كلما أحسسنا بالأذى تراجعنا في التزامنا وتنازلنا عن عقيدتنا ومنهجنا فقد وقعنا في أمرين خطيرين :

1- ترك الإقتداء والإتباع .
2- انسلخنا من شعائر ديننا الظاهرة إلى أن نصبح أداة أفيون ، لتمييع الدين وإسكات ظهور الحق وهذا ما يريده أعداء الدين في كل مكان وزمان .

فلتكن المؤمنة قوية واثقة متوكلة على خالقها ، ولا تبالي بسخط الناس وعجزهم عن فهم حقيقة معالم اتباع المؤمن لأوامر الله تعالى ..

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

همسةٌ مشفقةٌ ...لأختي النامصة
أوما سمعتي قول نبينا : ( لعن الله النامصة والمتنمصة )

أي حياة هذه تعيشينها
وقد لعنك الله.... ولعنك اللاعنون ؟
الله يلعنك... ورسوله يلعنك... وملائكته تلعنك
والأرض تلعنك والجبال والشجر والدواب
الكل يلعن بلعنة الله ورسوله
فمن يبقى بعد لعن الله لك لا يلعنك ؟
اختااااه
اغضبتي مولاك من أجل هواك ... ؟
أكل هذا من أجل شعرات ؟
أمن أجل أن يقال فلانة جميلة
وليكن ذلك فقد قيل ثم ماذا ؟
ثم تُلعنين كما لُعنت فلانة وفلانة
.أتدرين لمن تزينتي ومن اسعدتي وأفرحتي
إنه ابليس اللعين ....!!
نعم ...يوم أن أبررتي قسمه " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

وأخيراً .. تذكري أن النمص يزيدكـ قبحاً لا جمالاً .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com44.gif

هذا ما استطعت جمعه .. والله أعلم .







http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/7c44ef9001.jpg (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/7c44ef9001.jpg)

خــــالـــــد
23-05-2006, 11:10 PM
جواهر عبدالله
.
.

ما شاء الله عليك

تجبرين الجميع على احترامك وتقديم التحايا لكِ

الله يجزاك خير على روعة أفكارك وطرحك الجميل

بانتظار القادم ..




أخوكـ/خالد

سمووره
23-05-2006, 11:15 PM
عزيزتي جواهر

تسلمين يالغلا دائما مواضيعك رائعه ومفيده

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وجعلها بإذن الله في موازين حسناتك

الف شكر يعافيك ربي

أمل عبدالعزيز
23-05-2006, 11:24 PM
,
,
,
,,

أختي الحبيبة
فواحة الإسلامي وعبيره المشرق
جواهر العبدالله

أسأل الله العلي العظيم أن يجزل لك المثوبة على الطرح الأكثر من رائع

والإسلوب المبتكر بكل المعاني

أنتِ هنا ياغالية بمثابة النور الذي منه تشرق القلوب

جواهر

جعل الله كل ماخطه قلمك في موازين حسناتك وكان شاهداً لكِ لاعليكِ أختى الوفية بصدق..
.
.


وجزاكِ الله خيراً....

إيلاف
23-05-2006, 11:43 PM
الغاليه .......جواهر ........بارك الله لك هذا الطرح المميز ..وجعله حجة لكِ لا حجة عليك ِ.....آمين :11ap:

راعي الونة
24-05-2006, 12:47 AM
ما شاء الله

تبارك الله

اللهم زد وبارك

مجهود جبار

وبحث مفيد

في الصميم

أسأل الله لك القبول والإخلاص

ومزيد من التقدم والعطاء

في انتظار جديدك

جواهر عبدالله
24-05-2006, 05:20 AM
جواهر عبدالله
.
.

ما شاء الله عليك

تجبرين الجميع على احترامك وتقديم التحايا لكِ

الله يجزاك خير على روعة أفكارك وطرحك الجميل

بانتظار القادم ..




أخوكـ/خالد

شكراً لكـ خالد .. هذا من ذوقكـ

والله يجزاكـ الجنة على حضوركـ

وأتمنى أكون أفدتكـ .

جواهر عبدالله
24-05-2006, 05:22 AM
عزيزتي جواهر

تسلمين يالغلا دائما مواضيعك رائعه ومفيده

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وجعلها بإذن الله في موازين حسناتك

الف شكر يعافيك ربي

وجزاكـ الجنة يا غالية

تسلمين على حضوركـ

تقبلي أرق التحايا .

جواهر عبدالله
24-05-2006, 05:24 AM
,
,
,
,,

أختي الحبيبة
فواحة الإسلامي وعبيره المشرق
جواهر العبدالله

أسأل الله العلي العظيم أن يجزل لك المثوبة على الطرح الأكثر من رائع

والإسلوب المبتكر بكل المعاني

أنتِ هنا ياغالية بمثابة النور الذي منه تشرق القلوب

جواهر

جعل الله كل ماخطه قلمك في موازين حسناتك وكان شاهداً لكِ لاعليكِ أختى الوفية بصدق..
.
.


وجزاكِ الله خيراً....

تسلمين يا غالية .. وإن شاء الله أكون عند حسن الظن

والله يجزاكـ الجنة على الحضور

لا عدمت تواصلكـ .

جواهر عبدالله
24-05-2006, 05:26 AM
الغاليه .......جواهر ........بارك الله لك هذا الطرح المميز ..وجعله حجة لكِ لا حجة عليك ِ.....آمين :11ap:

وباركـ فيكـ على حضوركـ

وجزاكـ الجنة

ألف شكر يا غالية .

جواهر عبدالله
24-05-2006, 05:27 AM
ما شاء الله

تبارك الله

اللهم زد وبارك

مجهود جبار

وبحث مفيد

في الصميم

أسأل الله لك القبول والإخلاص

ومزيد من التقدم والعطاء

في انتظار جديدك


باركـ الله فيكـ

وجزاكـ الجنة على الحضور والتواصل

ألف شكر لكـ .

سطّام
24-05-2006, 08:47 AM
مجهود طيب وجميل

بارك الله فيك

ووفقك

وفكرة راائعه

الله لايحرمك الأجر والثواب

ويجعل ماقدمتي في موازين أعماللك الصالحه

والف شكر

جواهر عبدالله
24-05-2006, 02:08 PM
مجهود طيب وجميل

بارك الله فيك

ووفقك

وفكرة راائعه

الله لايحرمك الأجر والثواب

ويجعل ماقدمتي في موازين أعماللك الصالحه

والف شكر

جزاكـ الله خير

وألف شكر على حضوركـ

أتمنى أكون أفدتكـ .

سماهيير
24-05-2006, 02:48 PM
الغاليه جواهب عبد الله
مواضيع مهمة وجميل ان توضع في منتدى راقي كغرابيل
واكثر جمالا انها توضح للغالبيه العضمى من خلال الاجابات حرص اعضائنا على التمسك بالسنن وتفادي المحرمات

شاكره لك هذه المواضيع الرائعة كروعة مواضيعك الدائمة

جواهر عبدالله
24-05-2006, 03:06 PM
الغاليه جواهر عبد الله
مواضيع مهمة وجميل ان توضع في منتدى راقي كغرابيل
واكثر جمالا انها توضح للغالبيه العضمى من خلال الاجابات حرص اعضائنا على التمسك بالسنن وتفادي المحرمات

شاكره لك هذه المواضيع الرائعة كروعة مواضيعك الدائمة

تسلمين يا غالية

وألف شكر على حضوركـ

لكـ فائق التحايا .

لمياء الديوان
07-10-2006, 05:08 AM
{ سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير }

نجمة الافق
05-12-2006, 02:54 PM
(جواهر)..

وجهدٌ مشكور..

أثابكِ الباري على جهدك..

وجميع ماقلتِ وذكرتِ..

: :

رب انفع بنا وبها الاسلامَ والمسلمين..

: :

ناعمة
15-12-2006, 01:58 AM
جواهر الغالية
ديوانية في قمة الروعة
وياليت الديوانيات تكون قريبة من ديوانيتك :خجل:
مشكورة يالغالية

\\
//
\\
من أجلي كــونــوا بخـــير

*محب الإسلام*
07-08-2007, 02:19 AM
http://www.m5zn.com/uploads/5cd8f72c7a.gif


http://www.m5zn.com/uploads/37005df6ff.gif



http://www.m5zn.com/uploads/6c7203f7a7.gif