المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض أو تخفيض سعر العملة: رؤية اقتصادية عامة.



أهــل الحـديث
20-01-2013, 06:20 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


كل المتابعين اسعار صرف العملات و بخاصة الجنيه المصري الآن ربما صادف هذا الاصطلاح في مقال اقتصادي أو خبر اقتصادي أو حوار في الفضائيات لعالم اقتصادي في اسعار العملات أو غيره (انخفاض قيمة العملة أو تخفيض سعر العملة).
و لكن ما معنى بالضبط انخفاض سعر العملة و ما هي اسبابه و ما هو تأثيره من الناحية الاقتصادية و السياسية؟ و هل هو دليل على التدهور الاقتصادي لبلد ما؟ أم انه قد يكون وسيلة لعلاج التدهور الاقتصادي؟
في السطور التالية سوف نحاول ان نشرح ما هو المقصود اقتصاديا بخفض قيمة العملة و مسبباته بأسلوب يسير بقدر الامكان و لمن يود متابعة اسعار الدولار (http://www.dollarpricetoday.com/)و العملات المختلفة ليلاحظ على أرض الواقع و بشكل عملي كيف تسير الأمور.
خفض سعر العملة يحدث عندما يصبح سعر صرف العملة أقل مقارنة بعملة مرجعية أو مجموعة عملات مرجعية . هناك حالتان يحدث فيهما انخفاض لسعر عملة ما: الأولى تحدثبسبب التطور الطبيعي لأسعار صرف العملات طبقا للحالة الاقتصادية و السياسة و متطلبات السوق و العرض و الطلب. الحالة الثانية تحدث نتيجة تدخل السلطة المالية بسياسة اقتصادية تقررها في ظل نظام السعر الثابت للصرف.
اعادة تقدير العملة هو مصطلح مقابل لمصطبح خفض العملة و يعني ارتفاع قيمتها مقابل العملات المرجعية
عندما ينخفض سعر عملة ما في نظام سعر الصرف الثابت، تتضمن الدولة قيمة العملة المحلية أمام الدولار و السيدرة عليه بعيدا عن العرض و الطلب و ذلك بواسطة ما يعرف باحتياطي النقد الأجنبي حيث تقوم باستخدامه و ضخه للتقليل من انخفاض سعر صرف العملة المحلية. هذه السياسة قد تنجح في الحد من انخفاض سعر العملة المحلية على المدى البعيد ، و لكن بعد فترة معينة من استمرار تدهور قيمة العملة المحلية فقد لا تتمكن السلطات المالية حمايته على المدى البعيد. و عندما يكون الطلب على العملة الأجنبية كبيرا للغاية (بمعنى زيادة التتحويل من العملة المحلية الى العملة أجنبية)، قد يستنفذ الاحتياطي او معظمه و لا تصبح السلطات المالية قادرة على المزيد من التحكم في سعر العملة و و لا يكون أمامها الا أن تخفض سعر صرف العملة للتقليل من التحويل الى العملة الاجنبية.

هناك ايضا جالة هامة متكررة و هي ان خفض قيمة العملة المحلية يمكن أن تتخذه السلطات المالية كوسيلة ضمن السياسة المالية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي، عن طريق تنمية الصادرات و إعادة تعديل الميزان التجاري. هذا يعني ان تخفيض قيمة العملة المحلية يعمل على نمو الصادرات .