المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة ذي القرنين



the prince
21-04-2006, 01:56 AM
قال الله تعالى ( وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84} فَأَتْبَعَ سَبَباً{85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً{86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً{88} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً{90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً{91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً{92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً{93} قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً{94} قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً{95} آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً{97} قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً{98} .
* إن قصة ذي القرنين مليئة بالآيات والعبر والأحكام والآداب والثمرات والفوائد نذكر منها:ــ

1- الاعتبار برفع الله بعض الناس درجات على بعض ورزقه من يشاء بغير حساب ملكاَ ومالاً ؛ لما له من خفي الحكم وباهر القدرة ، فلا إله سواه.

2- الإشارة إلى القيام بالأسباب ، والجري وراء سنة الله في الكون من الجد والعمل ، وأن على قدر الجد يكون الفوز والظفر ، فإن ما قصه الله علينا عن ذي القرنين من ضربه في الأرض إلى مغرب الشمس ، ومطلعها وشمالها وعدم فتوره ، ووجدانه اللذة في مواصلة الأسفار وتجشم الأخطار ، وركوب الأوعار والبحار ثم إحرازه ذلك الفخار ، الذي لا يشق له غبار ، أكبر عبرة للأولى الأبصار.

3- ومنها تنشيط الهمم لرفع العوائق ، وأنه إذا ما تيسرت الأسباب ، فلا ينبغي أن يعد لا ركوب البحر ولا اجتياز القفر، عذراً في الخمول والرضاء بالدون ، بل ينبغي أن ينشط ويتمثل في مرارته حلاوة عقباه من الراحة والهناء.

4- وجوب المبادرة إلى معالي الأمور.

5- إن من قدر على أعدائه وتمكن منهم ، فلا ينبغي له أن تسكره لذة السلطة بسوقهم بعصا الإذلال ، وتجريعهم عصص الاستعباد والنكال، بل يعامل المحسن بإحسانه والمسيء بقدر إساءته.

6- إن على الملك إذا اشتُكي إليه جور مجاورين ، أن يبذل وسعه في الراحة والأمن، دفاعاً عن الوطن العزيز ، و قياماً بفريضة دفع المعتدين وإمضاء العدل بين العالمين.

7- إن على الملك التعفف عن أموال رعيته ، والزهد في أخذ أجرة ، في مقابلة عمل يأتيه ، ففي ذلك حفظ كرامته وزيادة الشغف بمحبته.

8- التحدث بنعمة الله تعالى إذا اقتضاه المقام.

9- تدعيم الأسوار والحصون في الثغور وتقويتها على أسس علمية وفق دراسة ميدانية صحيحة لتنتفع به على الأجيال على مرا العصور وكر الدهور.

10- مشاركة الحاكم العمال في الأعمال ، والإشراف بنفسه إذا تطلب الأمر ، لكي تنشط الهمم.

11- تذكير الغير وتعريفهم ثمار الأعمال المهمة لكي يستشعروا رحمة الله تعالى.

12- استحضار القدوم على الله ، واستشعار زوال هذه الدنيا والتطلع إلى ما عند الله .

13- الاعتبار بتخليد جميل الثناء ، وجليل الآثار ، حيث نجد أن الآيات الكريمة أوضحت أخلاق ذي القرنين الكريمة من شجاعة وعفة وعدل وحرص على توطيد الأمن والإحسان للمحسنين ومعاقبة الظالمين.

14- الاهتمام بتوحيد الكلمة لمن يملك أمماً متباينة ، كما كان يرمي إليه سعى ذي القرنين فإنه دأب على توحيد الكلمة بين الشعوب ومزج تلك الأمم المختلفة ليربطها بالمنهج الرباني والشرع السماوي .


منقوووول بتصرف مني

*أهداب*
21-04-2006, 04:39 AM
معلومات رائعة اضفتها الى حافظتي فجزاك الله كل خير ...

امجاد نجد
21-04-2006, 07:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

the prince

جزاك الله خيرا على هذه الفوائد

الله يعطيك العافية

أمل عبدالعزيز
21-04-2006, 04:00 PM
,
,
,

أخي العزيز

جزاك الله خير على نقل هذه الفوائد

وكل قصص القرآن إنما هي عبارة عن حكم وعِبر وفوائد
لكن

من هو الموفق لمعرفتها!!

نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمِع القول فيتبع أحسنه..
..

(*)~سدوومة~(*)
21-04-2006, 07:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك اخي الكريم

the prince

وباركـ الله فيكـ معلومات راااائعه وجميله

دمت بخير

طيف
21-04-2006, 10:24 PM
كليمات قيمه ومفيده
أخي


جُزيت حلل النعيم ... وأعالي الجنان ...

سطّام
21-04-2006, 11:52 PM
معلومات تفيدنا كثيرا

الله يعطيك العافيه

ولايحرمك الاجر

the prince
22-04-2006, 01:38 PM
*أهداب*

بدور بنت فهد


شاكر لكما المرور

the prince
22-04-2006, 01:53 PM
أمل عبدالعزيز

تشكرين على مرورك


وكل قصص القرآن إنما هي عبارة عن حكم وعِبر وفوائد
لكن من هو الموفق لمعرفتها!!

الله يوفقنا لذلك,,, آآآآآآآمين,
,
,
(*)~سدوومة~(*)

نورتي الصفحة بمرورك

the prince
22-04-2006, 01:58 PM
نسمة سحر

جزاك الله خير على هذا الدعاء

سطام الوحداني

يعطيك العافية على المرور