المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار خليجي 21 ليوم السبت 1 / 3 / 1434 هـ من الصحف الخليجية



االزعيم الهلالي
13-01-2013, 04:40 AM
http://upload.alhilal.com/img/019/b3asmla-a2.png

http://files.alhilal.com/images/09400245652228272150.png

إعــدآد : $صدى القناص$ (https://twitter.com/mr_majeed_20)

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

http://files.alhilal.com/images/16463597814369346983.png

رؤساء الاتحادات الخليجية يناقشون اليوم استضافة البصرة «خليجي 22» واعتراف الفيفا بالدورة

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_185_1.jpg

يعقد اليوم الأحد في المنامة المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم وذلك على هامش «خليجي 21»، ويتصدر موضوع استضافة مدينة البصرة العراقية ل»خليجي 22» جدول الأعمال، فضلا عن دراسة توصية بانشاء هيئة تنظيمية لدورات كأس الخليج وإدخالها ضمن الروزنامة الدولية حتى تحصل على اعتراف رسمي من الفيفا. وكان من المقرر أن تقام منافسات الدورة الحادية والعشرين في العراق، لكن رؤساء الاتحادات الخليجية قرروا نقلها الى البحرين لاسباب عدة اختلطت فيها الأمور الفنية بالسياسية بالأمنية. وكان الاختيار وقع على البصرة على هامش «خليجي 19» في مسقط، على اعتبار أنها مطلة على بحر الخليج. ويتجدد الموضوع حاليا حيث كثرت الآراء نفسها منها الذي يتعلق بالاستقرار الأمني في العراق، ومنها بالحظر الذي يفرضه الفيفا على الملاعب العراقية، وغيرها من الأمور.

وقد رفعت اللجنة الدائمة لدورة الخليج الحالية توصيات الى المؤتمر العام منها تقرير لجنة المفتشين الخليجية حول ملف العراق. المسؤولون العراقيون كانوا تمسكوا بحقهم باستضافة بلدهم النسخة المقبلة، فأكد وكيل وزارة الشباب والرياضة العراقية عصام الديوان عن جهورية العراق لتسلم علم الدورة بعد اختتام «خليجي 21». وقال الديوان «المدينة الرياضة في البصرة وصلت فيها مراحل الإنجاز إلى نهاياتها والعراق مستعد لاستضافة «خليجي 22»، وهذا استحقاق لنا رغم الحديث غير المنصف الذي يتطرق أحيانا الى عدم قدرة العراق على استضافة النسخة المقبلة من كأس الخليج». واضاف «الملعب الرئيس الذي يتسع لاكثر من 65 الف متفرج سيفتتح نهاية آذار/مارس المقبل ومعه ملعب ملاصق يتسع لأكثر من 10 الاف متفرج فضلا عن ملعب رئيس ثان لإقامة المباريات سينجز في مدينة البصرة يسع ل30 ألف متفرج».

وطالب الديوان رؤساء الاتحادات الخليجية والمسؤولين الرياضيين في دول الخليج بدعم ومساندة ملف خليجي 22 قائلا «نأمل من رؤساء اتحادات كرة القدم في دول الخليج والمسؤولين الرياضيين فيها والمقربين من صناعة القرار في منظومة دول الخليج ان يساندوا ملف خليجي 22». ودافع الديوان عما يدور من حديث بشأن الوضع الامني في البصرة قائلا «مدينة البصرة الآن آمنة ومستقرة، صحيح أنه كانت هناك أحداث في عامي 2005 و2006 لكن الوضع اختلف الان في البصرة فهي مدينة مستقرة ومن يتحدث عن بعد عليه أن يزورها ومن ثم يطلق آراءه».

هيئة تنظيمية على صعيد آخر، رفعت اللجنة الدائمة توصية إلى رؤساء الاتحادات بإنشاء مكتب تنفيذي دائم لدورات كأس الخليج يتولى أمورها من جميع الجوانب الادارة والمالية والفنية. وسبق أن طرح هذا الموضوع في الدورة السابقة لكن تم الاختلاف على مكان المقر. كما رفعت توصية بالاجتماع مع الاتحاد الدولي لوضع الدورة ضمن روزنامة الفيفا والاعتراف بها رسميا. وكان الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي والآسيوي ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية طالب المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية بانشاء هيئة تنظيمة ثابتة لدورات كأس الخليج تساعد على اعتراف رسمي فيها من قبل الفيفا وعلى تحقيق أرباح تسويقية هائلة. وقال الفهد في تصريح لوكالة «فرانس برس» أمس «أدعو الجمعية العمومية لرؤساء الاتحادات الخليجية إلى درس انشاء هيئة تنظيمية ثابتة لدورات كأس الخليج»، من دون أن يذكر مكان المقر حاليا. وتابع «أن دورات كأس الخليج هي الوحيدة في منطقتنا التي تحقق أرباحا مالية، وأعتقد بأنه بوجود هيئة تنظيمية ثابتة فإن عائدات التسويق قد تصل الى مبالغ طائلة». كما اعتبر «الهيكل التنظيمي للدورة سيساعد الاتحاد الدولي على الاعتراف رسميا بها، هذا فضلا عن تحديد مواعيد ثابتة لإقامتها كل عامين». ويعتبر الفيفا مباريات دورات الخليج مباريات ودية تحتسب نقاطها في تصنيفه الشهري للمنتخبات، كما يرسل لها مراقبين، لكن لم يعترف رسميا فيها لاسباب عدة منها عدم وجود مواعيد ثابتة لاقامتها. ويناقش المؤتمر أيضا اقتراحا عمانيا بأن تكون الدورة الخليجية مؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا. وقال رئيس الاتحاد العماني خالد البوسعيدي في هذا الصدد «ستقترح عمان في المؤتمر العام أن يتأهل بطل كأس الخليج ووصيفه إلى كأس اسيا مباشرة حتى يكون للبطولة الخليجية أهميتها وحتى تتطور بعد مرور 40 عاما على انطلاقها».

وتابع «بعد الموافقة على الاقتراح ستتم مخاطبة الاتحاد الاسيوي». يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتمد منذ فترة مشاركة بطل مسابقة كأس التحدي مباشرة في نهائيات كأس آسيا، وقد شاركا منتخبا الهند وكوريا الشمالية في كأس آسيا في الدوحة مطلع 2011، كبطلي كأس التحدي في عامي 2009 و2010.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

بعد الإخفاق الجديد للأخضر.. الجماهير تردد:
يا منتخبنا يا «مبعثر» الآمال !

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_250_1.jpg

المنامة - موفد الجزيرة:

ودع المنتخب السعودي بطولة كأس الخليج 21 التي تقام حاليا في المنامة بعد ان فشل في الوصول الى نصف النهائي اثر خسارته امام المنتخب الكويتي بهدف دون مقابل في ختام مباريات المجموعات حيث تأهل المنتخب الكويتي صاحب المركز الثاني بجانب متصدر المجموعة الثانية المنتخب العراقي. ورغم سيطرة المنتخب السعودي على اغلب فترات اللقاء الا ان المنتخب الكويتي نجح في انتزاع النقاط الثلاث بعد تسجيله هدفا مبكرا عن طريق يوسف ناصر استطاع الحفاظ عليه حتى نهاية اللقاء.

وبذلك تواصل الكرة السعودية تراجعها الفني بعد خروجها في السنوات الاخيرة من العديد من الاستحقاقات الرسمية وغير الرسمية. وتشابهت في بداية المباراة الطريقة الفنية بين الطرفين حيث اتضح اعتمادهما على تكثيف منطقة الوسط بوجود خمسة لاعبين ومهاجم واحد صريح في حال الدفاع وتركيز على الأطراف في حال الهجوم. وجاءت البداية حذرة من الجانبين مع كثافة دفاعية للمنتخب الكويتي واعتماده على الكرات السريعة بين المهاجمين فيما حاول لاعبو المنتخب السعودي تنويع الهجمات ولكن كان يعيبها البطء في تناقل الكرة مما قلل من خطورة مهاجميه. ورغم قلة الهجمات الكويتية الا انها كانت الأخطر حيث نجح وليد عبدالله في ابعاد كرة يوسف ناصر في اولى الدقائق بينما سنحت للمنتخب السعودي بعض الهجمات في الدقائق الاولى ولكن لم تشكل أي خطورة.

هدف كويتي

ونجح لاعب منتخب الكويت يوسف ناصر في خطف هدف مبكر ق 13 بعد تمريرة من بدر المطوع تسلمها يوسف ناصر من بين قلبي الدفاع بشكل سريع وانفرد بالمرمى ووضعها على يمين وليد عبدالله كهدف اول للمنتخب الكويتي. وشهدت ق 25 هجمة منظمة بدأت من تيسير الجاسم ووصلت الى احمد عطيف الذي حولها الى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء حيث لعبها القحطاني برأسه الى خارج منطقة الجزاء كأخطر الهجمات للمنتخب. واحتج لاعبو المنتخب السعودي على حكم اللقاء الاوزبكي رافشان الذي لم يحتسب شيئا بعد سقوط يحيى الشهري داخل منطقة الجزاء بعد احتكاكه مع مساعد ندا ق29. واخترق سلطان البيشي الدفاعات الكويتية ولم يتعامل بشكل صحيح مع اللمسة الأخيرة حيث أبعد الدفاع الكويتي الكرة ق 32. وتحصل الاخضر على أول ضربة ركنية في اللقاء ق33 ولم تنفذ بالشكل الصحيح حيث لم يستفاد منها وحصل لاعب منتخب الكويتي حمد أمان على بطاقة صفراء بعد إعاقة تيسير الجاسم ق43.

ومع بداية الشوط الثاني شارك ناصر الشمراني كبديل لأسامة المولد لزيادة الكثافة الهجومية على حساب الدفاع ولجأ لاعبو المنتخب السعودي الى التسديد من خارج منطقة الجزاء كأحد الحلول وسط كثافة الدفاعات الكويتية حيث سدد أحمد عطيف كرة ق 47 وتيسير الجاسم كرة أخرى ق 49 كانت هي الأخطر حيث مرت بجوار القائم.

المنتخب الكويتي تراجع لاعبوه الى الخلف واعتمدوا على ارسال الكرات العرضية الى يوسف ناصر وبدر المطوع وسط ضغط هجومي من قبل لاعبي الاخضر. واصطدمت كرة تيسير الجاسم في مساعد ندا قبل ان تخرج الى ضربة ركنية ق 55 وشارك فهد العنزي كبديل لحمد أمان كأول تبديل للمنتخب الكويتي، ونجح نواف الخالد في الإمساك بكرة ياسر القحطاني التي كانت متجها الى ناصر الشمراني ق57. وشارك سالم الدوسري كبديل لفهد المولد ق 58 كتبديل ثان للمنتخب السعودي وأهدر فهد العنزي فرصة هدف ثان للمنتخب الكويتي بعد كرة سددها يوسف ناصر واصطدمت بالقائم ليلعبها العنزي الى خارج الملعب ق 59. وسدد أسامة هوساوي كرة من خارج منطقة الجزاء اعتلت العارضة الكويتية ق 66 بينما نجح وليد علي في إبعاد الكرة من تيسير الجاسم الذي انفرد بالمرمى الكويتي ق 70.

وتألق حارس منتخب الكويت نواف الخالدي ق 72 بعد ان تصدى لكرة سالم الدوسري التي عادت الى ناصر الشمراني وسددها مرة اخرى ليبعدها الخالدي الى ضربة ركنية. ورمى ريكارد بآخر أوراقه ق 77 بعد ان اشرك محمد السهلاوي كبديل لأحمد عطيف في رغبة لزيادة الضغط الهجومي. واضاع لاعب المنتخب الكويتي وليد علي فرصة هدف بعد ان لعب الكرة فوق العارضة إثر انفراده بالمرمى السعودي ق 85. واحتسب حكم اللقاء أربع دقائق كوقت بدل ضائع ولم تشهد الدقائق الأخيرة أي أحداث تذكر.

العراق تتجاوز اليمن

وفي اللقاء الآخر حقق العراق فوزه الثالث على التوالي في (خليجي 21) وتغلب على اليمن بهدفين مقابل لا شيء ليحصل على العلامة الكاملة في المجموعة الثانية، حيث أحرز ضرغام إسماعيل من ركلة حرة وحمادي أحمد هدفي العراق في الدقيقتين 16 و36. وأصبح رصيد العراق - الذي ضمن التأهل للدور قبل النهائي قبل خوض المباراة - تسع نقاط في صدارة المجموعة الثانية بينما فشل اليمن في جمع أي نقطة للبطولة الثالثة على التوالي.

***

برنامج نصف نهائي الخليج

في ما يلي برنامج الدور النصف النهائي لخليجي 21 :

الثلاثاء 3/3/ 1434هـ :

الإمارات x الكويت ( 4.15 )

العراق x البحرين ( 7.15 )

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

بعد الخسارة من الكويت.. رايكارد:
سأتقبل قرار الإقالة.. ولست راضياً عن نفسي

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_251_1.jpg

المنامة - موفد الجزيرة:

أبدى مدرب المنتخب السعودي الأول السيد فرانك رايكارد أسفه على الخسارة من الكويت بهدف دون رد. وقال في حديث عبر المؤتمر الصحافي بعد المباراة: سأتقبل أي قرار يصدر في حقي وسيكون لدي اجتماع مع مسئولي اتحاد كرة القدم والقرار سيكون لهم بالتأكيد»، وحول المباراة قال: كان لابد من الفوز ومعطيات المباراة تقول إن من يسجل أولا ستكون المباراة أسهل بالنسبة له واستطاعت الكويت التسجيل ورغم ذلك استمررنا في أجواء المباراة وحاولنا وفي الشوط الثاني أعطيت كل ما عندي من أوراق ولكننا لم نكن محظوظين فقد خسرنا الكثير من فرص التهديف».. وحول ماذا يعمل خلال 14 شهرا عمل فيها مدربا للمنتخب؟ قال: لا يمكن أن أقول كل شيء ولكن أؤكد بأني قدمت جهد كبير».. وعن فشل السعودية في التسجيل سوى على اليمن خلال البطولة؟ قال: أهدرنا العديد من الفرص خصوصا أمام الكويت». وفي سؤال عن التغيير المستمر في التشكيل؟ قال: «أنا أبحث عن العناصر التي تخدم تكتيكي، كاشفا أن مشكلة المنتخب في الفترة الأخيرة هي أن الضغوط تكبل أقدام اللاعبين، وقال: غياب السعودية عن الإنجازات مؤخرا وضع اللاعبين دائما تحت الضغط».

وحول ما هو الفرق بين المنتخب أمام الأرجنتين والمنتخب في هذه البطولة؟ قال: هذه المباراة ليس لها علاقة ببطولة الخليج وبمباراة الكويت، أؤكد أننا بذلنا جهدا كبيرا وكنا قريبين من التسجيل ولكن لم نوفق. وأكد رايكارد أنه سيبدأ من الآن العمل من أجل تصفيات كأس آسيا.

وعن كيفية تأديته لعمله في ظل الغضب الجماهيري والإعلامي عليه؟ قال: «مثلما أنكم غير راضين عن أداء منتخبكم وأدائي فأنا أيضاً كذلك». ورفض أن يكون قد تمنى أن يضم لاعبين آخرين غير الحاليين في البطولة قال: «اخترت من أعتقد أنهم أفضل 23 لاعباً في السعودية».

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

خالد المعجل بعد الخروج المرير:
رايكارد يخطئ وخروجنا من كل هذه البطولات مؤلم

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_272_1.jpg

المنامة - أحمد العجلان:

كشف مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خالد المعجل عن احتمال إجراء تغييرات إدارية أو فنية، عقب الخروج من الدور الأول لدورة كأس الخليج الـ 21 بالعاصمة البحرينية المنامة. وقال المعجل في تصريح لوسائل الإعلام أمس: إن اجتماعات مكثفة ستعقد لتحديد مدى إمكانية إجراء تغييرات فنية وإدارية، متقبلاً أي قرار قد يصدر من الاتحاد السعودي لكرة القدم بحقه، واصفاً نفسه بجندي مجند لخدمة الوطن.

وحول تحميل المدرب الهولندي فرانك ريكارد مسؤولة الإخفاق والخروج من خليجي 21 واستمرار مسلسل الفشل المتلاحق للكرة السعودية في كافة المحافل، قال «ريكارد يعمل، وبالتالي أي شخص يعمل لديه أخطاء وله إيجابيات، وهناك مختصون للتقييم»، لافتاً إلى أن ريكارد يتحمل أي ضغوطات لأنه اعتاد عليها، وأن ترديد الإعلام للشرط الجزائي وأنه يشكل عائقاً لإلغاء عقده غير صحيح ، وأن ذلك شأن إداري يخص اتحاد القدم.

ولفت المعجل إل أن المنتخب الكويتي قدم مباراة كبيرة، نجح من خلالها في خطته الدفاعية بالخروج بهدف كان كفيل بتحقيق مبتغاه، على الرغم من أنه كان يلعب بفرصتين، وقال «الكرة أهداف، والمنتخب الكويتي نجح في التسجيل ونحن لم ننجح».

ورفض المعجل أن يكون الخروج هو نهاية للجيل الحالي للمنتخب بما فيهم ياسر القحطاني وأسامة هوساوي وسعود كريري وغيرهم، معبراً عن أسفه للخروج من الدورة بانتصار وحيد.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

البعثة غادرت البحرين مباشرة
اللاعبون من المنتخب لأنديتهم دون إجازة

المنامة - موفد الجزيرة:

أكد مدير المنتخب خالد المعجل أن اللاعبين سيلتحقون مباشرة بتمارين أنديتهم دون إجازة وأن إدارة المنتخب لن تمنح أحداً أي إجازة ويبقى حصولهم على الإجازات بالتنسيق مع أنديتهم.

‏إلى ذلك غادرت البعثة السعودية أراضي البحرين عبر جسر الملك فهد نحو الدمام في الحادية عشرة من مساء أمس السبت بعد الخروج المرير من خليجي 21 ، هذا وقد رفض اللاعبون الحديث للإعلام ولم يظهر سوى مدير الفريق الأستاذ خالد المعجل.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

فرحة عارمة تجتاح المنامة بعد تأهل البحرين للمربع الذهبي

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_164_1.jpg

المنامة - موفد الجزيرة - أحمد العجلان:

فجّرت صافرة النهاية التي أطلقها الحكم المجري فيكتور كاساي، فرحة عارمة في مدرجات استاد البحرين الوطني، بعد أن ضمن المنتخب البحريني لكرة القدم، بفوزه على قطر صفر/1 أمس الأول الجمعة، تأهله للمربع الذهبي في بطولة كأس الخليج (خليجي 21 المقامة حالياً بالبحرين. وامتدت الفرحة إلى الشوارع المحيطة بالاستاد ومنها إلى مختلف أنحاء العاصمة البحرينية المنامة وجميع المحافظات، حيث احتفلت الجماهير بطريقتها الخاصة وشاركتها في ذلك الجماهير العراقية والإماراتية التي ضمنت بدورها تأهل فريقيها للمربع الذهبي منذ الجولة الماضية. وارتسمت في شوارع البحرين لوحة رائعة من الفرح أسفرت عن اختناق مروري كبير في معظم الشوارع الرئيسية. وعلت أصوات الجماهير البحرينية متغنية باللاعبين الذين كانوا على قدر المسؤولية وتمكنوا من اجتياز هذه المرحلة الصعبة التي مروا بها في الأيام الماضية، خاصة بعد التعادل السلبي مع المنتخب العماني في المباراة الافتتاحية للبطولة والتي أعقبتها الهزيمة أمام الإمارات، مما جعل عدداً كبيراً من عشاق الأحمر يفقدون الأمل وينظرون للمباراة أمام قطر بكثير من التشاؤم والتخوف. وتجمّع العشرات من عشاق المنتخب البحريني أمام البوابة الرئيسية للاستاد في انتظار الحافلة التي تقل اللاعبين من أجل تهنئتهم وشكرهم على المجهود الكبير الذي بذلوه من أجل تحقيق حلم التأهل، كما تلقى الأرجنتيني جابرييل كالديرون سيلاً من التهاني سواء عند دخوله قاعة المؤتمرات الصحفية أو بعد الخروج منها، وذلك من جانب المنظمين والإعلاميين وعدد من الجماهير، خاصة وأنّ ما حققه من نتائج بعد نحو شهرين من العمل يعتبر إنجازاً مهماً.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

صبت جام غضبها على لوقوين
الصحف العمانية طالبت بإقالة المدرب الفرنسي ومحاسبة المتسبب في عدم ظهور المنتخب بالمستوى المطلوب

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_165_1.jpg

المنامة - موفد الجزيرة - أحمد العجلان:

صبت الصحف العمانية الصادرة أمس السبت جام غضبها على الفرنسي بول لوغوين مدرب منتخب عمان لكرة القدم بعد الخروج المبكر من منافسات «خليجي 21» في البحرين، وطالبت بإقالته ومحاسبة المتسبب في عدم ظهور المنتخب العماني بالمستوى المطلوب. وكتبت جريدة عمان الحكومية تحت عنوان «آه يالقهر. منتخب يحرق الأعصاب. ودع البطولة من أوسع الأبواب»، وانتقدت الأسلوب والطريقة التي لعب بهما المنتخب أمام الإمارات وضياع الفرص التي أصبحت سمة لازمت المنتخب العماني في البطولة. صحيفة الوطن عنونت على صفحتها الأولى «حان وقت الحساب»، حيث طالبت بمحاسبة المتسبب في النتائج التي حققها المنتخب العماني في الدورة. أما جريدة الشبيبة فقد كتبت تحت عنوان «رفضنا الهدايا وخسرنا»، مضيفة بأن المنتخب العماني «رفض الهدية التي قدمها منتخب البحرين الذي كان متقدماً على قطر قطر في المباراة الثانية إضافة الى لعب منتخب الإماراتي بالصف الثاني». وعنونت جريدة الزمن «منتخبنا يجر أذيال الخيبة». يذكر أن منتخب عمان أحرز اللقب الخليجي مرة واحدة في تاريخه في النسخة التاسعة عشرة على أرضه عام 2009 بقيادة مدرب فرنسي آخر هو كلود لوروا. وكان الاتحاد العماني لكرة القدم مدد قبل أيام من انطلاق «خليجي 21» عقد لوغوين حتى عام 2016.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

يلعب ضمن مجموعة منتخبنا
الإمارات تستضيف مباريات المنتخب العراقي في تصفيات كأس آسيا

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_172_1.jpg

اختار الاتحاد العراقي لكرة القدم إستاد الأهلي في مدينة دبي الإماراتية مكانا لخوض استحقاقات منتخبه في مشوار تصفيات كأس آسيا 2015 التي يستهلها بملاقاة إندونيسيا في السادس من فبراير المقبل حسب عضو مجلس إدارة الاتحاد العراقي قادر شمخي. وذكر شمخي، الموجود مع بعثة منتخب بلاده المشارك في «خليجي 21» بالمنامة، لفرانس برس إن «سبب اختيار مدينة دبي الإماراتية يأتي في إطار وجود جالية عراقية كبيرة فيها من الممكن أن تقوم بمساندة ومؤازرة المنتخب». ولم يتطرق شمخي «إلى باقي مباريات المنتخب في تصفيات مونديال 2014». وتابع «المساندة مهمة جدا وقد عانى المنتخب في الفترات الماضية من ابتعاده عن جماهيره وأنصاره، لكن في الإمارات من المؤكد أنه سيجد مثل هذا الدعم والمساندة الجماهيرية». ويلعب المنتخب العراقي في تصفيات آسيا 2015 الثالثة التي تضم منتحبات إندونيسيا والصين والسعودية.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

لوقوين: قدمنا أداء رائعاً ولكن العماني غير محظوظ!
مهدي علي: نعشق الفوز ولا يهمنى من نقابل في دور الأربعة..!

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_166_1.jpg

المنامة - موفد الجزيرة:

دخل المؤتمر الصحفي والحزن بادٍ على وجهه ليقول «المنتخب العماني فشل في التأهل إلى الدور قبل النهائي من البطولة، لم نكن محظوظين وأشعر بخيبة أمل كبيرة جيدا لعدم التأهل رغم الأداء القوي الذي قدمناه في البطولة».

بهذه الكلمات استهل الفرنسي بول لوجوين المدير الفني للمنتخب العماني لكرة القدم حديثه في المؤتمر الصحفي بعد خسارته من الإمارات وتوديعه للبطولة، وقال قدمنا مباراة متميزة أمام منتخب الإمارات سيطرنا على 80 دقيقة وحاولنا إيجاد الحلول للوصول إلى الشباك لكننا فشلنا في ذلك فنحن أفضل فريق يلعب خارج منطقة الجزاء ولكننا فاشلون داخل المنطقة ولم نسجل في هذه المباراة رغم لعبنا بمستوى ثابت».

ورداً على سؤال عن الصعوبة التي واجهها أمام المنتخب الإماراتي أجاب: «نحن لم نستسلم أبدا وحاربنا من أجل إحراز الأهداف ولكن علينا العمل جديا في البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه الفريق، فمشكلتنا في التهديف وتحكّم الفرق الأخرى في الطريقة الفنية للمباراة، ونحن مقبلون على مشاركة مهمة في تصفيات كأس العالم وسنعمل على وضع الحلول في المستقبل».

وعن عدم مشاركة اللاعب فوزي بشير في المباراة أكد لوجوين «فوزي بشير لاعب كبير وصاحب خبرة وهناك احترام متبادل بيني وبينه ولكن عدم مشاركته في المباراة جاءت بقرار شخصي من اللاعب الذي فضّل الاعتزال». وعن رغبته بضم وجوه جديدة للمنتخب في المستقبل قال: «نعم إني أراقب جيدا الدوري العماني، هناك وجوه واعدة ستنضم للمنتخب وهناك وجوه ستخرج، ولكن علينا المحافظة على المزيج بين لاعبي الخبرة واللاعبين الشباب».

من ناحيته كشف مدرب منتخب الإمارات مهدي علي أن لاعبيه حققوا العلامة الكاملة في الدورة بإحرازهم النقاط التسع في مشهد يؤكد الاستقرار الفني للمنتخب الذي سيقودنا إن شاء الله إلى تحقيق نتائج إيجابية في المباريات المقبلة. وقال في المؤتمر الصحفي: «أبارك للجماهير الإماراتية العزيزة وللاعبين الذين أدوا جميع المباريات بطريقة فنية متميزة وحافظوا على مستواهم الذي لم يختلف من المباراة الأولى إلى المباراة الثالثة، وبارك للمنتخب البحريني التأهل إلى الدور قبل النهائي». وفي رده على سؤال عن أن المنتخب الإماراتي لم يظهر بمستواه في الشوط الأول قال: «نعم لم نظهر بمستوانا المعهود في الشوط الأول وذلك لأن المنتخب العماني بطبيعة الحال سيضغط علينا من أجل تحقيق الفوز الذي يطلبه ولا بديل له عنه في المباراة، وفي الشوط الثاني استغلينا الاندفاع العماني إلى الأمام والفراغات خلف المدافعين لنسجل هدفين للاعب أحمد خليل وأنا سعيد جدا بعودة اللاعب إلى التهديف وهو من اللاعبين المتميزين القادرين على إحداث الفارق في المباريات».

وعن محافظته على معنويات اللاعبين أشار علي «لقد عملنا منذ سنوات طويلة على زراعة روح الفوز لدى اللاعبين ونحن اليوم نحصد ثمارها، الفريق يعشق الفوز في جميع المباريات الرسمية والودية، والكل قال قبل مباراة المنتخب أمام عمان أننا سنلعب بالفريق الرديف وأريد التأكيد نحن لا نمتلك فريقاً رديفاً بل نمتلك 23 لاعباً وهم من أفضل اللاعبين في الدوري الإماراتي». ورداً على سؤال حول من يفضل أن يقابل في الدور نصف النهائي: الكويت أم السعودية، أجاب: «نحن سنلعب وسنقدم مستوياتنا المعروفة في المباراة بغضّ النظر عن الفريق الذي سنقابله في المباراة المقبلة سواء الكويت أم السعودية وسنعمل جاهدين من الآن لتجهيز الفريق لهذه المباراة». وأجاب علي على سؤال بأنه ناجح في المجال الرياضي ومجال التدريب فما هو السبب: «أنا أعمل مهندس إلكترونيات وأحب عملي بشكل كبير كما هو الحال الرياضي، لقد تعلمت من عملي كيفية تنفيذ المشاريع في الفترة الزمنية المحددة ووضع الخطط المناسبة لذلك، وعليه طبقت ذلك على العمل الرياضي ووضعنا للمنتخب خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة للوصول إلى الاهداف التي وضعناها، كما وضعنا الخطة التشغيلية لذلك ولله الحمد وصلنا إلى ما نريد ونأمل المواصلة على نفس المنوال».

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

صاحب هدف الفوز: نلعب دائماً برغبة الفوز بالكأس
مدرب الكويت: واجهت السعودية بتكتيك مختلف

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_274_1.jpg

ذكر مدرب منتخب الكويت لكرة القدم، الصربي غوران توفيدزيتش أنه اعتمد تكتيكا مختلفا أمام السعودية ضمن منافسات «خليجي21» في البحرين. وقال توفيدزيتش: اعتمدت في المباراة تكتيكا مختلفا عن المباراتين السابقتين أمام اليمن والعراق، لأن المنتخب السعودي يجيد الاستحواذ على الكرة وهو يختلف عنهما، كما أنني عملت على عنصر المفاجأة أمامه.

وتابع: بالطبع أنا مرتاح للنتيجة، فاللاعبون أدوا بحماس كبير وعرفوا كيف يخطفون الفوز الذي لم يكن سهلاً في مواجهة منتخب قوي لكن هجماتنا كانت خطيرة. وأضاف: ارتكب منتخب الكويت بعض الأخطاء ولم يستحوذ على الكرة كثيرا لكن الأهم كان التأهل إلى نصف النهائي وقد نجحنا في ذلك.

من جانبه قال المهاجم يوسف ناصر صاحب هدف الفوز في المرمى السعودي: المنتخب الكويتي دائما يلعب برغبة الفوز بكأس الخليج، ولعبنا بفرصتي التعادل والفوز لكننا نجحنا في التسجيل وحسم النتيجة. وعن المباراة المقبلة قال ناصر «المنتخب الإماراتي قوي ولا يستهان به في نصف النهائي.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

أتوري : أنا أتحمل خروج العنابي ..
كالديرون : الفوز والتأهل تتويج لمستويات البحرين بالبطولة

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/sp_170_1.jpg

أبدى مدرب المنتخب البحريني الأرجنتيني كالديرون سعادته بالفوز على نظيره القطري في آخر مباريات الدور التمهيدي لخليجي 21 وتأهله بجدارة الى المربع الذهبي، وقال إن اللاعبين لعبوا بروحٍ قتالية عالية وبذلوا الجهود الكبيرة طوال مجريات اللقاء وكانوا الأحقّ بالخروج بنتيجة الفوز بشهادة الجميع.

أضاف كالديرون خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة « تحكمنا باللقاء منذ بدايته، ولعبنا بالأسلوب الذي يقودنا للسيطرة على مفاتيح اللعب والسير بها وفق ما نريد». وتابع « على الرغم من الفوز، إلا أننا نمتلك الأفضل لنقدمه، وثقتي كبيرة باللاعبين وبالتزامهم بالتعليمات وبالمهام المناطة بهم»، مشيراً الى امتلاكه للأسلحة القادرة على هزيمة أي منتخب في الدورة، مع احترامه الكامل لمنتخب العراق الذي وصفه بالمنتخب القوي.

وأكد كالديرون على صعوبة المرحلة المقبلة في الدور قبل النهائي، مشيراً إلى قوة المنافس سواء كان المنتخب العراقي أو أحد المنتخبين الكويتي أو السعودي، مشيراً إلى أن المباراة القادمة تحتاج إلى تركيزٍ عالٍ والى جهد أكبر لتحقيق هدف التأهل إلى النهائي وإسعاد جماهير المملكة بتحقيق اللقب الأول للكرة البحرينية في هذه الدورة.

وقال مدرب منتخب البحرين» الفوز على قطر سيكون دافعاً قوياً بالنسبة لنا في الوصول الى المباراة النهائية، وسنعمل منذ الآن على الإستعداد والتركيز خلال اليومين المقبلين للطريقة التي سنلعب بها أمام العراق وإيقاف مفاتيح الخطورة لديه واستغلال مكامن الضعف في صفوفه».

من ناحيته أكد مدرب المنتخب القطري البرازيلي باولو أتوري تحمله الكامل لمسؤولية الخسارة أمام المنتخب البحريني، وقال إنه السبب في خروج المنتخب خالي الوفاض.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة البحرين وقطر « نبارك للمنتخب البحريني الفوز والتأهل، حيث إنهم استفادوا من ضربة الجزاء التي حصلوا عليها في الشوط الأول، وبعد هذا الهدف لعبنا بصورة جيدة، وحاولنا معادلة النتيجة فيما تبقى من أوقات المباراة ولكننا لم نوفق في ذلك»، مقدماً في الوقت نفسه الشكر للاعبيه على ما قدموه داخل أرض الملعب. وقال «أتمنى لهم التوفيق في المستقبل القريب».

ورفض أتوري تأثره بالضغوطات الإعلامية التي تعرض لها من قبل الإعلام القطري، وأكد أنه يمتلك خبرة التعامل في مثل هذه الظروف لأكثر من 35 عاماً، وتابع» لدينا الآن عمل جبار متمثل في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وأمامنا مباراة مهمة في الشهر المقبل أمام المنتخب الكوري الجنوبي ونحن بحاجة تامة إلى الإستعداد لهذه المواجهة وتقديم الصورة التي تليق بمستوى طموحات الكرة القطرية».

وأكد أتوري أن المنتخب القطري لم يظهر بالشكل المطلوب من الناحية الفنية في هذه الدورة، والجميع يعلم أننا نمتلك الأفضل داخل الملعب، مشيراً إلى وجود العناصر القادرة على إحداث الفارق، والدخول في دائرة المنافسة أمام جميع المنتخبات الخليجية.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

كالديرون يؤكّد صعوبة المواجهة مع العراق في المربع الذهبي

وجّه الأرجنتيني جابرييل كالديرون المدير الفني للمنتخب البحريني لكرة القدم التهنئة للاعبيه والجماهير البحرينية على التأهل للمربع الذهبي ببطولة كأس الخليج (خليجي 21) المقامة حالياً بالبحرين بعد الفوز على المنتخب القطري 1/ صفر. وقال كالديرون، في المؤتمر الصحفي بعد المباراة ، «أشعر بالسعادة من أجل الجماهير بعد التأهل الذي تزامن مع أداء جيد وعروض قوية من جانب اللاعبين الذين لم يدخروا أي جهد. منتخب البحرين لعب جيداً خلال الدور الأول وبذل جهداً كبيراً خاصة في هذا اللقاء مقارنة بلقاء الإمارات، وكانت النتيجة لصالحنا وهذا شيء يسعدنا جميعا».

وتطرق كالديرون لمشكلة إهدار عدد كبير من الفرص في المباراة، وقال «المطلوب أن نواصل العمل بكل جدية وتركيز وعلينا ألا ننظر فقط من الزاوية السلبية لأن الشيء الإيجابي هو أننا نصل لمرمى المنافس ونشكل خطراً دائماً عليه. سنعمل على تجاوز هذه المشكلة عبر العمل المتواصل والجهد».

وعن لقاء العراق في المربع الذهبي، قال كالديرون «المباراة المقبلة ستكون صعبة وكل المنتخبات التي وصلت لهذا الدور فرق قوية. وأتمنى أن يظهر الأحمر بشكل أفضل في المباراة المقبلة». وأضاف «كل مباراة خضتها في البطولة هي مباراة نهائية. وبالتالي، المباراة المقبلة لن تخرج عن هذا الإطار. أعتقد أنه خلال 90 دقيقة يمكن لأي فريق أن يفوز على المنافس. المنتخب العراقي فريق قوي ومتميز واحترمه كثيراً ولكنني في نفس الوقت أثق أن لاعبينا سيقدمون كل ما لديهم في هذه المباراة المهمة».

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

فواصل

• حققت البحرين الصعب وهزمت قطر وتأهلت لدور الأربعة بكل جدارة واستحقاق. المنتخب البحريني كان نموذجا في الجهد والعطاء والحماس امام المنتخب القطري.

* * *

• نجح مهرجان اعتزال اللاعب الدولي السابق عبدالله الشريدة بشكل لافت. ولولا ظروف الامتحانات لكان الحضور كبيراً. يستحق الشريدة ذلك التكريم لقاء ما قدّمه لفريقه الهلال ولمنتخب الوطن ولتاريخه المشرّف الذي زيَّنه بأكثر من 23 بطولة مع الزعيم.

* * *

• وقعت الإدارة الهلالية في موقف حرج للغاية مع رحيل المدافع السنغالي مانجان الذي سيترك فراغاً كبيراً وإذا لم تسارع الإدارة بإيجاد البديل الكفء فسيكون وضع الفريق حرجاً في المنافسات القادمة.

* * *

• في كل مرة يتعثر فيها المنتخب القطري الشقيق يفتح ملف التجنيس، ولكن عندما يفوز وينتصر لا يتحدث أحد بسلبية عن هذا الموضوع.

* * *

• الإدارة النصراوية أفضل إدارة بين جميع الأندية التي تعاملت مع فترة التسجيل الشتوية، حيث كان الهدوء والصمت والحكمة هي شعار العمل إضافة إلى المحافظة على مكتسبات الفريق وعناصره ودعمهم بعنصر أجنبي مميز . النصر بعد استئناف الدوري سيكون شكله مختلفاً تماماً.

* * *

• لم يوفّق مختار فلاتة مع الشباب وغادر النادي بهدوء ولكن ذلك لا يعني تقليلاً من قدرات اللاعب أو إمكانياته الفنية. ولكنه التوفيق فقط وسيكون إضافة جيدة لأي فريق يلتحق به.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

صح لسانك

• هدفي الكأس وليس هزيمة السعودية
مدرب الكويت
- يا خطير

• عقد رايكارد ضخم وسفراته كثيرة
أحمد عيد
- ممنوع اللمس

• الصخب الإعلامي لا يعنينا
أسامة هوساوي
- واضح

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

كاريكاتير
رشيد السليم

http://www.al-jazirah.com/2013/20130113/slim.jpg

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

http://files.alhilal.com/images/68047845761758749810.png

أكد أن برنامج مكافآت مميز بانتظار اللاعبين
عيد: عقد ريكارد ضخم جداً وسفراته كثيرة .. ومشكلة الكابتن خطأ إداري

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/556917020410.jpg
عيد خلال المؤتمر الصحفي

شدد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد على أهمية الدور الكبير الذي يلعبه الاعلام السعودي واصفا اياه بالقوي والمؤثر وقال:" سعيد بتواجدي معكم لان المرآة الحقيقية لكل مجتمع هو الاعلام الذي استمد منه العزم والمشورة، وأنا مدين لله ثم للإعلام الذي أكن له كل التقدير والاحترام".

وحول مستوى المنتخب السعودي مع المدرب ريكارد حتى الآن قال: "لم يقدم المنتخب السعودي ما نطمح له حتى الآن وأعتقد أن جميع الإمكانيات الادارية والفنية متوفرة للاعب السعودي، وهناك اسباب فنية لا نحملها على المدرب دائماً وهو لديه عقد لم ينته بعد ولدينا استحقاقات مقبلة مهمة ولابد من الاستقرار الفني والاداري، وبطولة الخليج لن تكون نهاية المطاف بالنسبة لنا، والمدرب لم يوفق او يعطي العطاء المميز حتى الآن وهناك مدير فني متواجد للتقييم وهو لوبيز الذي يملك خلفية فنية وتقارير كاملة سنعمل على مراجعتها واتخاذ القرارات المناسبة مع أعضاء مجلس الادارة بناء على هذه التقارير".

الكرة السعودية تعاني من سوء البرمجة.. وأداء «الأخضر» غير مقنع
وحول الغموض الذي يلف قيمة عقد ريكارد والأرقام التي ظهرت عنه، وما أثير عن سكنه في البحرين قال: "العقد ليس فيه غموض وجميع من له علاقة بهذا الأمر يعرف قيمة العقد، ولا أخفيكم أن مبلغه كبير جدا، وبالنسبة لسكنه فهو في الخبر ونعترف أن سفراته كانت كثيرة ولكن تواجده سيكون اكبر خلال الفترة المقبلة".

وعن ما حدث بين اللاعبين في مباراة العراق حول شارة القيادة قال: "كنا حريصين على الشفافية في هذا الموضوع وقد تحدثت مع اللاعبين بشأن هذا الأمر، والجميع أرجع ذلك لعدم وجود تنسيق مسبق خصوصا ان الثلاثة سبق ان حملوا شارة القيادة وكان يجب التحديد منذ بداية المعسكر لهذا الأمر وهو خطأ اداري يتحمله الجهاز الاداري".

وحول استعداد السعودية لاستضافة بطولة الخليج 22 المقبلة في ظل عدم وضوح الرؤية لاقامتها في البصرة قال: "نحن جاهزون لاستضافة البطولة متى ما طلب منا هذا الأمر ولدينا الرغبة في ذلك ولكننا لن نتدخل أيضا في شؤون العراق الذي نكن له كل التقدير والاحترام ونحترم رغبتهم في استضافة البطولة، وإذا كان هناك تأييد من جميع الدول الخليجية لاقامتها في الكويت فنحن نؤيد ذلك، وإذا طلب اقامتها في السعودية فنحن على اهبة الاستعداد لاستضافتها في مدينة جدة".

وعن توقف الدوري السعودي وسوء الروزنامة التي تضعف مستوى اللاعب السعودي قال: "هذه معضلة نعاني منها فعلا في توقفات الدوري ونعمل على بحث آلية ودراسة للمنظومة العامة للدوري السعودي بجميع فئاته، واعد ان يكون هناك دوري متكامل من بداية الموسم المقبل، ايضا هناك برنامج مالي ممتاز للاعبي المنتخب السعودي بشأن مكافآت الفوز في بطولة الخليج الحالية موضحا أن جميع اللاعبين راضون عن هذا البرنامج".

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

المؤتمر العام يناقش استضافة البصرة ل«خليجي 22» واعتراف (الفيفا) بالدورة

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/047547869926.jpg
الشيخ ناصر بن حمد وحديث مع عصام الديوان حول دورة الخليج

يعقد اليوم (الاحد) في المنامة المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم؛ وذلك على هامش "خليجي 21"، ويتصدر موضوع استضافة مدينة البصرة العراقية ل"خليجي 22" جدول الاعمال، فضلا عن دراسة توصية بانشاء هيئة تنظيمية لدورات كأس الخليج وادخالها ضمن الروزنامة الدولية حتى تحصل على اعتراف رسمي من الفيفا، وكان من المقرر ان تقام منافسات الدورة الحادية والعشرين في العراق، لكن رؤساء الاتحادات الخليجية قرروا نقلها الى البحرين لاسباب عدة اختلطت فيها الامور الفنية بالسياسية والامنية، ووقع على البصرة على هامش "خليجي 19" في مسقط، على اعتبار انها مطلة على بحر الخليج.

ويتجدد الموضوع حاليا حيث كثرت الآراء نفسها منها الذي يتعلق بالاستقرار الامني في العراق، ومنها بالحظر الذي يفرضه (الفيفا) على الملاعب العراقية، وغيرها من الامور.

وقد رفعت اللجنة الدائمة لدورة الخليج الحالية توصيات الى المؤتمر العام منها تقرير لجنة المفتشين الخليجية حول ملف العراق.

المسؤولون العراقيون كانوا تمسكوا بحقهم باستضافة بلدهم النسخة المقبلة، فأكد وكيل وزارة الشباب والرياضة العراقية عصام الديوان عن جهوزية العراق لتسلم علم الدورة بعد اختتام "خليجي 21".

وقال الديوان: "المدينة الرياضة في البصرة وصلت فيها مراحل الانجاز الى نهاياتها والعراق مستعد لاستضافة "خليجي 22"، وهذا استحقاق لنا رغم الحديث غير المنصف الذي يتطرق احيانا الى عدم قدرة العراق على استضافة النسخة المقبلة من كأس الخليج".

واضاف "الملعب الرئيس الذي يتسع لاكثر من 65 الف متفرج سيفتتح نهاية مارس المقبل ومعه ملعب ملاصق يتسع لاكثر من 10 آلاف متفرج فضلا عن ملعب رئيس ثان لاقامة المباريات سينجز في مدينة البصرة يسع ل30 الف متفرج".

وطالب الديوان رؤساء الاتحادات الخليجية والمسؤولين الرياضيين في دول الخليج بدعم ومساندة ملف خليجي 22 قائلا: "نأمل من رؤساء اتحادات كرة القدم في دول الخليج والمسؤولين الرياضيين فيها والمقربين من صناعة القرار في منظومة دول الخليج ان يساندوا ملف خليجي 22".

ودافع الديوان عما يدور من حديث بشأن الوضع الامني في البصرة قائلا: "مدينة البصرة الآن آمنة ومستقرة، صحيح انه كانت هناك احداث في عامي 2005 و2006 لكن الوضع اختلف الآن في البصرة فهي مدينة مستقرة ومن يتحدث عن بعد عليه ان يزورها ومن ثم يطلق آراءه".

على صعيد آخر رفعت اللجنة الدائمة توصية الى رؤساء الاتحادات بانشاء مكتب تنفيذي دائم لدورات كأس الخليج يتولى امورها من جميع الجوانب الادارة والمالية والفنية، وسبق ان طرح هذا الموضوع في الدورة السابقة لكن تم الاختلاف على مكان المقر.

كما رفعت توصية بالاجتماع مع الاتحاد الدولي لوضع الدورة ضمن روزنامة (الفيفا) والاعتراف بها رسميا. ويعتبر الفيفا مباريات دورات الخليج مباريات ودية تحتسب نقاطها في تصنيفه الشهري للمنتخبات، كما يرسل لها مراقبين، لكن لم يعترف رسميا بها لاسباب عدة منها عدم وجود مواعيد ثابتة لاقامتها.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

العراق بأقل جهد عزز صدارته بهزيمة اليمن
«الأزرق الكويتي» يعيد المنتخب السعودي إلى نقطة الصفر

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/263579478805.jpg
يوسف ناصر تجاوز المولد وسجل الهدف الوحيد

سعدون العويمري- حمد الصويلحي

ودع المنتخب السعودي خليجي 21 بالبحرين من الدور الأول بعد أن تلقى الخسارة الثانية من ثلاث مباريات من نظيره الكويتي بنتيجة 1-صفر على استاد البحرين الوطني بالمنامة، وسجل الهدف الوحيد مهاجم الكويت يوسف ناصر (13)

بدأت المباراة برتم سريع من المنتخبين من دون أي تحفظ أو حذر دفاعي، واعتمد المنتخب السعودي في الربع ساعة الأولى على الهجوم من العمق بينما لعب الكويت كعادته معتمداً على الأطراف، وتحصل "الأخضر" على خطأ من الطرف الأيمن نفذه أحمد عطيف داخل منطقة الجزاء ليحيى الشهري الذي سدد الكرة قوية في الشبك الجانبي للمرمى الكويتي (9)، وأرسل بعدها بدر المطوع كرة طويلة خلف قلبي دفاع "الأخضر" لينفرد على إثرها مهاجم الكويت يوسف ناصر بالمرمى بعد تباطؤ المدافع أسامة المولد وسدد كرة أرضية سكنت شباك المنتخب الوطني هدفاً أول للكويت (13)، عاد لاعبو الكويت لتأمين مناطقهم الخلفية واعتمدوا على الهجمات المرتدة التي أجادها الثنائي بدر المطوع ويوسف ناصر بإمتياز بينما تقدم لاعبو "الأخضر" بغية إدراك التعادل، وعرض أحمد عطيف كرة على رأس ياسر القحطاني الذي ارتقى لها ولعبها فوق العارضة (25)، سيطر الأخضر السعودي على ملعب المباراة وحاول لاعبوه إيصال الكرة لقائد المنتخب ومهاجمه ياسر القحطاني إلا أن التنظيم الدفاعي الكويتي صعّب المهمة كثيراً على لاعبي وسط المنتخب السعودي، لجأ لاعبو "الأخضر" للتسديد من خارج منطقة الجزاء بغية إيجاد حل لإختراق الحصون الكويتية فسدد فهد المولد وسعود كريري كرتين اعتلتا عارضة المرمى الكويتي لينتهي بها شوط المباراة الأول.

دفع مدرب المنتخب السعودي ريكارد بناصر الشمراني بديلاً لقلب الدفاع أسامة المولد مطلع شوط المباراة الثاني، وأوعز ريكارد للاعبيه مع التغيير بالهجوم، فتولى تيسير الجاسم قيادة أول هجمة خطرة حين تجاوز مدافعين كويتيين وسدد كرة أرضية مرت بجوار القائم (49)، وتبادل الجاسم كرة مع ناصر الشمراني ليصل الجاسم لمنطقة الجزاء وسدد الكرة انقذها مدافع الكويت مساعد ندا بصعوبة (54)، ومن خطأ في التمرير من أحمد عطيف وصلت الكرة للبديل فهد العنزي الذي قاد هجمة مرتدة مررها ليوسف ناصر الذي واجه وليد عبدالله وسدد كرة أرضية تصدت لها العارضة (60)، ضغط سعودي كبير قابله دفاع كويتي صلب ومستميت تقدم أسامة هوساوي وتجاوز بدر المطوع وسدد كرة من منتصف ملعب الكويت اعتلت العارضة (64)، وسدد البديل سالم الدوسري كرة قوية تصدى لها حارس الكويت نواف الخالدي لترتد لناصر الشمراني الذي سددها إلا أن تألق الخالدي أبعدها مرة ثانية (72)، ولم تفلح آخر تدخلات ريكارد حين زج بمحمد السهلاوي لتدعيم النواحي الهجومية وظل المنتخب السعودي عاجزاً عن تجاوز الدفاعات الكويتية المحكمة، وأهدر تيسير الجاسم الهجمات السعودية بعد أن تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة أرضية مرت بجوار القائم ليودع معها "الأخضر" البطولة.+

فوز ثالث للعراق

حقق منتخب العراق الفوز الثالث في الدوري التمهيدي على اليمن 2-صفر بعد ان ضمن تأهله الى نصف النهائي بعد ان فاز في مباراتيه الاوليين على السعودية 2-صفر والكويت 1-صفر، فرفع رصيده الى 9 نقاط، في حين لقي اليمن خسارته الثالثة، ولم يصمد المنتخب اليمني امام المحاولات العراقية سوى 15 دقيقة عندما افتتح ضرغام اسماعيل التسجيل من كرة ثابتة هز بها شباك الحارس اليمني سعود السوادي، وتمكن مهاجم المنتخب العراقي حمادي احمد من اضافة الهدف الثاني بعد ان توغل من بين مدافغي المنتخب اليمني وهيأ كرة لنفسه ثم سددها ارضية على يمين الحارس (36).

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

ريكارد: عانينا في الشوط الأول.. والهدف «المباغت» بعثر أوراقنا


http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/141630290484.jpg
ريكارد حمَّل سوء الطالع مسؤولية خروج «الاخضر»

اكد مدرب المنتخب السعودي فرانك ريكارد انه سعى لتقديم كل مالديه من اجل العبور الى دور نصف النهائي وقال: «كان لابد لنا من تحقيق الفوز وحرصوا على تسجيل التقدم ولكننا تفاجأنا بان الكويت باغتوا بهدف في البداية، ونحن عانينا في الشوط الاول ولكن تغير الوضع في الشوط الثاني وأعطينا كل مالدينا لقلب النتيجة ولكن سوء الحظ وقف عائقا أمامنا».

وعن تغيير التشكيلة من مباراة لأخرى قال:» السبب يعود الى انني دائماً ابحث عن التشكيل الافضل».

وحول سبب تراجع نتائج المنتخب السعودي وعدم تقديم المستوى المرضي قال:» في مباراة الكويت أضعنا عددا من الكرات السهلة، واعتقد ان الضغوطات التي يعاني منها اللاعبون بسبب الابتعاد عن البطولات والنتائج غير الإيجابية تسببت بالضغط على اللاعبين».

وحول ما يتردد من مطالبات لإقالته قال: «سيكون هناك اجتماعات مع المسؤولين والقرار الاول والأخير لهم، واعتقد ان الجماهير والمسؤولين غير سعيدين بسبب النتائج وانا أيضاً غير سعيد بذلك».

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

مستقبل غامض وفوضى عارمة وحاضر لايسر
العبث الإداري والتخبط الفني يعصفان ببقايا الكرة السعودية

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/480118153361.jpg
«خليجي 21» شهد إخفاقاً جديداً للكرة السعودية

الرياض- فياض الشمري

كان الكثير فيما مضى يتظاهرون بأن الكرة السعودية لاتزال قادرة على العودة لدائرة المنافسة من باب الرفع من المعنويات وعدم تثبيط الروح والاستسلام لليأس على الرغم من استمرار الاخفاقات في اكثر من مناسبة اهمها الخروج من «مونديال 2014»، قبل ان تكشف دورة الخليج الحالية للجميع ان العلة اكبر من ان يتم ترقيعها بالمسكنات وتعالج بالتصريحات وتخفف آلامها بالوعود، اما لماذا يحدث هذا الشيء فلأن العمل لم يتغير قيد انملة نحو الافضلية منذ الانهيار الشهير في كأس العالم 2002، تغير اشخاص ورحل مدربون وابعد لاعبون وشكلت لجان وبقي الفكر كما هو، جميع التعديلات سابقا وحاليا تنطلق من نهج واحد وهو الهروب عن الواقع المر وتحمل المسؤولية، والبعد عن المعاناة الحقيقية للكرة الخضراء اعواماً طويلة، ومع الاسف ان هناك من يطالب اللاعبين بالعطاء والمدربين بالعمل والجماهير بالتلاحم والوفاء وفئات الوسط الرياضي المختلفة بالاتحاد خلف رياضة الوطن وينسى ان هؤلاء لايضعهم على قلب رجل واحد الا العمل الصحيح والمساواة والتخطيط الرامي الى الانتاجية والبعد عن المجاملات التي لايمكن ان تعالج مشكلة، وتقضي على علة، وترسم مستقبلاً مشرقاً، فالشارع الرياضي مليء بالاعذار والعبارات الانشائية والكلام التقليدي الذي يراد به التخدير وامتصاص الانفعال.

اولى خطوات التصحيح لابد ان تبدأ من الاتحاد السعودي نفسه بتخليص اللجان من العمل التقليدي واصدار القرارات المفصلية التي تتعلق بمستقبل اللعبة، حان وقت الحزم وتنظيف الساحة ممايشوهها، ويساهم في التراجع بصورة مستمرة، ويتبع ذلك بفتح ملف للتحقيق مع من ورطه الكرة بالهولندي ريكارد الذي لم يضف لها الا المزيد من المشاكل والضياع والاعباء المالية الضخمة التي تجاوزت المائة مليون، لابد ان يُسأل ماهي نتائج هذا المبلغ الكبير؟ واين ذهبت الخطط التي اعلنت مع قدومه؟ لماذا انهارت الاحلام والوعود بين يوم وليلة وانفض السامر من دون ان نجد على من يجيب عن مثل هذه الاسئلة؟، هناك من يقول لماذا لاتتدخل اللجنة الاولمبية في سؤال من احضر ريكارد وماهي المعايير والانجازات لدى المدرب التي جعلت المفاوض يظفر به من دون غيره؟ ونسي هذا السائل ان من يتولى ادارة اللجنة الاولمبية هو الرئيس السابق لادارة المنتخبات ومن اتى بريكارد؟ لذلك لابد ان تكون المبادرة من الاتحاد السعودي الحالي الذي لايلام على التخبطات خلال الفترة الانتقالية على اعتبار انه ادارته مؤقتة ولايمكن لها ان تتخذ القرارات الاستراتيجية الا بعد الانتخاب الذي لم يمض عليه اكثر من شهر، وتتمثل هذه المبادرة بكشف جميع الاوراق للشارع الرياضي والاعلان عن حقيقة البرامج التي قيل إنها ستنفذ خلال 15 عاما مقبلة، ولكنها ذهبت ادراج الرياح، لابد من مراجعة الصرف المالي الكبير على من يقال انهم خبراء ويرسمون البرامج للهولندي والمنتخبات مقابل عقود عالية القيمة.

إدارة المنتخبات السابقة خلفت تركة ثقيلة.. واتحاد الكرة مطالب بمحاسبة من ورط «الأخضر» بريكارد
مراجعة المسابقات وتعديل النهج واعادة وضع الاحتراف والنظام الرياضي بشكل عام لابد ان تنطلق مع نهاية صافرة الحكم الاوزوبكي رافشان الذي ادارة لقاء المنتخبين السعودي والكويت والذي جاء نتيجة مخيبة لآمال ومؤكدة للفوضى والعبث الاداري في عهد الادارة السابقة للمنتخبات والتخبط الفني والواقع الهش ومنذرة بمستقبل غامض، ونظن ان اقالة ريكارد وحل المنتخب وترتيب الاوراق من جديد هو الحل الامثل، ونقطة اخرى لابد ان يلتفت لها الاتحاد الجديد وهي التصدي للاساءات التي يتعرض لها اللاعبون، وماحدث ضد قائد المنتخب قبيل البطولة بأقل من 72 ساعة إلا احد العلل التي ساعدت في بعثرة اوراق المعسكر «الاخضر» في الوقت الذي كانت اروقة المنتخبات الاخرى تنعم بالاستقرار نتيجة حكمة وحنكة من يتولى الاشراف عليها، صحيح ان ذلك بعض من مسؤولية الاعلام الذي يجب ان يتحلى بالوطنية، ولكن المسؤولية الكبرى تقع على اتحاد اللعبة الذي ظل عاجزا عن ايقاف مسلسل الاساءات للاعبين حتى اثر ذلك على معنوياتهم وهز العلاقة فيما بينهم ومع ومدربهم واضعف من روحهم المعنوية حتى شاهدنا المنتخب السعودي لأول مرة بشخصية تعيدنا الى ايام البدايات وقبل ان يشع نور الاحتراف وتصبح الكرة صناعة واستثماراً وسباقاً بين الدول على تطويرها والدليل ماحدث امام الكويت عندما بحث «الاخضر» عن الفوز فوجد نفسه يخرج من البطولة بالخسارة التي كانت متوقعة عطفا على الشخصية المهزوزة والاجواء غير الصحية التي تعيشها الرياضة بصورة عامة.

ايضا من المشاكل التي لابد ان يتصدى لها الاتحاد السعودي التركة الثقيلة التي خلفها الاتحاد السابق وادارة المنتخبات السابقة، وهذا لن يتم إلا بقرارات مفصلية تعيد للعبة هيبتها ورونقها ومحبة الناس لها بدلا من الترهل الذي ارهق الجسد الرياضي وجعله يعيش في عجز كبير حتى مر بمنعطفات تاريخية اشبه بالنقطة السوداء في تاريخه منذ تشكيل لجنة المنتخبات عام 2006، ثم اللجنة التي ودعت قبل فترة قليلة، وماهو المانع ان يكون التغيير جذرياً حتى تتنفس الكرة هواءً نقيا واجواء تساعدها على الاستقرار، وجميع الاصلاحات موجودة في برنامج احمد عيد الانتخابي الذي نأمل ألا تكون فقط ورقة اراد اللعب بها فقط ايام الانتخابات وشبيهة بوعود وبرامج محمد المسحل التي لم نشاهدها على ارض الواقع بل فقط عبر الإعلام.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

المولد: اللاعبون لم يقدموا المأمول ولا نستحق التأهل


المولد لم يفلح في رقابة هجوم الكويت

بريدة - بندر العبيد

قدم مدافع المنتخب السعودي أسامه المولد اعتذاره للجماهير عقب الخروج من بطولة كأس الخليج 21 إثر الخسارة التي مُني بها من منتخب الكويت وقال: «الحمد لله على كل حال وهذا حال كرة القدم فوز وخسارة ولم نقدم ما يشفع لنا بالفوز طوال مجريات المباراة ولذلك لا نستحق التأهل للدور الثاني على الرغم من اننا نمتلك أسماء مميزة من اللاعبين وحتى اسم جهاز فني عالي وتلك الأسماء مع الأسف لم تعط داخل الملعب وبالتالي كيف تأمل تحقيق نتيجة وهي بعيدة عن العطاء، وللأسف هذه حقيقة مُرة».

ومستوى المنتخب طوال الفترة الماضية متذبذب، وبحول الله أن نسعى جاهدين ونبذل قصارى جهدنا لتغيير ومسح الصورة في تصفيات كأس آسيا».

وعن افتقاد الروح والولاء والانتماء للشعار قال: أول ما نفكر به هو اللعب من أجل الشعار والوطن وهذا أمر لا مُسّلم منه؛ وبإذن الله كما وعدت باسمي ونيابةً عن اللاعبين سنظهر من جديد ونحسن الصورة». وعن إصابته التبديل الذي أجراه ريكارد معه أوضح المولد: «ليس إصابة بل هو تبديل فني وتكتيك بحت، إذ بحث مدرب المنتخب ريكارد اللعب بثلاثة مهاجمين، وللأسف نحن اعتمدنا على الكرات العرضية بشكل كبير بيد أن خط الدفاع الكويتي أبدع بالتماسك والتصدي لهجماتنا وكان علينا البحث عن التسديد من خارج المنطقة لاختراق خطوط الدفاع ولكن للأسف لم نتحصل على كرات أو أخطاء تتيح لنا هذا النهج».

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

أكد أن النادي الأهلي يمرّ بظروف صعبة
بصاص: أنا قائد «الأخضر» بعد عشرة أعوام

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/556704085487.jpg
لا أخاف من الاتحاد

جدة - عبدالرحمن عابد

أعرب لاعب الأهلي والمنتخب السعودي المستبعد بسبب الإصابة النجم الشاب مصطفى بصاص عن حزنه العميق بسبب عدم مشاركته لزملائه لاعبي المنتخب السعودي في بطولة الخليج التي تجري أحداثها هذه الأيام في البحرين، كما أكد على أن بطولات الخليج تعتمد على الجانب النفسي أكثر من الفني، مشيراً إلى أن معظم الفرق باتت قريبة من بعضها من ناحية المستوى، وكشف أيضاً عن خوفه من الشهرة وسر تألقه أمام الاتحاد.

* استبعدك المدرب فرانك رايكارد من القائمة النهائية بسبب الإصابة.. ما نوع تلك الإصابة؟

- هي إصابة قديمة وتجددت في معسكر المنتخب.. العضلة الخلفية حصل بها "شد" مثل الشد السابق الذي حصل لي مع النادي الأهلي والحمدالله على كل شيء.

* لكنك أكدت في وقت سابق أنك جاهز تماماً؟

- بالفعل ولكن هذا قدر الله.

* حدثنا عن إصابتك التي حرمتك من المشاركة مع المنتخب والنادي الأهلي وهل ستؤثر عليك مستقبلاً؟

- كما قلت من قبل الإصابة كانت عبارة عن "شدّ" في العضلة الخلفية للرجل، وهذه الأيام أخضع لجلسات علاجية في العيادة الطبية في النادي وقضيت فترة إعداد كافية وبإذن الله لن تؤثر على أدائي البتة في الفترة المقبلة.

* وماهي مشاعرك وأنت بعيد عن المشاركة في البطولة ؟

- حزين للغاية.

* ألا ترى بأن مثل دورات الخليج يجب أن يشارك فيها لاعبون شباب، استعداداً للمحافل القارية المقبلة؟.

- كلهم سواء، لاعب الخبرة يحتاج للاعب الشاب، وكذلك الشاب يحتاج للخبرة، لا غنى عنهم ولاعبو الخبرة فيهم الخير والبركة.

* وماهي الطريقة المثلى للاستفادة من لاعبي الخبرة في رأيك؟

- في اعتقادي أن وجود لاعبين كبار كفيل بأن يعطي ويضخّ خبرة كاملة للاعب شاب من خلال التدريبات والنصائح الجانبية في المعسكر وداخل الملعب وخارجه.

* يخشى عليك النقّاد من وسائل الإعلام والشهرة والجماهير، هل تخشى ذلك أيضاً ؟!

- أجاب بعد تردّد طويل "والله أخاف من هذا الشيء أيضاً، لا أعلم ما السبب ربما المديح الزائد، وبالأمانة أنا لا أتابعه بشكل جيد".

* إذا كنت تثق في إمكانياتك كلاعب، لماذا لا تتابع الإعلام ؟!

- على العكس، قلت لك لا أعلم ماذا يدور فيه، ولست متابعاً جيداً.. أخشاه ولا أتابعه.

* كنت قائداً لمنتخب البراعم والشباب.. هل تسعى لأن تكون قائد المنتخب الأول بعد عشر سنوات من الآن ؟!

- أجاب ضاحكاً: "ليه لا؟.. إن شاء الله أكون قائداً للمنتخب السعودي في السنوات القادمة".

* كلاعب شاب هل يزعجك بقائك احتياطياً سواء في النادي أو المنتخب؟

- دعني أخبرك شيئاً.. في كرة القدم لم يعد هنالك شيء "مستحيل" إطلاقاً، إذ من الممكن في يوم من الأيام أن تكون إحتياطياً، وفجأة ترى نفسك لاعباً أساسياً لمدة طويلة.. لا يوجد شيء مستحيل في هذه الفترة وكل شيء جائز.. أرآء المدربين تتغيّر كل فترة.

* توجت في السابق بلقب بفضل لاعب في البطولة الخليجة الأولمبية.. كيف كانت التجربة ؟

- تجربة ممتعة وشيّقة بكل تفاصيلها.. بالأمانة أفتخر بتلك المشاركة طوال ماحييت.

* قال عنك جاروليم ذات مرة: "يعجبني الشاب مصطفى بصاص، يلعب مثل الكبار، لاعب ناضج ومفيد جداً" ماذا يعني لك حديث المدرب التشيكي جاروليم؟

- بصراحة لم أسمعه؛ لكنه يعني لي الكثير؛ فإذا كان مدرّب خبير وكبير مثل كاريل جاروليم يشيد بك فذلك يعني أنك تستحق الإشادة.. أفتخر بكلام هذا الرجل وإن شاء الله من حسن لأحسن.

* بصراحة أنت مع بقائه أو رحيله عن الأهلي؟

- مع بقائه..

* هل ترغب في بقاء جاروليم؛ لأنه من اكتشفك وفي ظل مشاركتك كلاعب أساسي؟

- أجاب نافياً على عجلة: "لا .. لا والله، هو رجل مدرب ومدير فني ممتاز أضاف لي الكثير وبالأمانة تعلمت منه في النادي الأهلي، ويستحق مني كل شكر؛ إضافة لأنني أخذت فرصة تحت إمرته".

* أسوار "القلعة الأهلاوية" غير ثابتة في الفترة الماضية ما السبب؟

- أجاب متنهّداً: "كلها أسباب عديدة في الفترة الماضية، الجميع لا يعرف ماذا حلّ في النادي، بعد الخروج الآسيوي الكل تغيّر.. لدينا هبوط عجيب في المستوى إذ تجد أحياناً المستوى تصاعدي وأحياناً منخفض وبشدّة.. وبإذن الله سنعوّض الجماهير الأهلاوية الفترة المقبلة وهي تستحق منا كل خير نظير ما تقدمه لنا في الملعب من دعم وكذلك خارجه".

* وهل كنت خائفاً حين أشركت كلاعب أساسي في مباراة نصف النهائي أمام الاتحاد؟

- أجاب مستنكراً: "وكيف أخاف؟.. والأمير خالد بن عبدالله زرع فينا الثقة والقوة.. كلام رئيس النادي الأمير فهد بن خالد كان مؤثراً ودعمني ونصحني.. لم يقصّر الجميع أبداً معي.. كذلك زملائي اللاعبون كانوا رائعين جداً معي ووقفوا معي وقفة صادقة والحمدالله ظهرت بمظهر مشرّف".

* مراقبون أهلاويون يؤكدون أن ظهور بصاص أثّر على لاعبين آخرين والدليل جلوسهم في دكة الاحتياط؟.

- مستحيل هذا الكلام؛ لا أكذب عليك والله المدرب هو من يضع التشكيلة وهو الأحرى بالسؤال، وأنا وزملائي كلنا في خدمة الفريق.

* هل تفضل اللعب في الظهير الأيمن أو في في محوز الارتكاز؟

- تعودت على اللعب في كلتا الخانتين، منذ صغري وأنا ألعب فيهما ولذلك لا أفضل إحداهما على الأخرى..

* من هو مثلك الأعلى في كرة القدم عالمياً ومحلياً؟

- عالمياً قائد فريق إنتر ميلان الإيطالي اللاعب الأرجنتيني خافيير زانيتّي.. ومحلياً العم مروان بصاص لاعب الاتحاد السابق..

* هل يستخدم بصاص مواقع التواصل الاجتماعية (تويتر - فيس بوك).

- لدي حساب رسمي في موقع "تويتر".

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/940408483405.jpg
مصطفى بصاص

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/010647346698.jpg
أفضل لاعب خليجي شاب ..ذكرى رائعة

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/819607593060.jpg
أنا قائد المنتخب السعودي بعد 10 سنوات

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

القطريون اقتنعوا بالخروج ويتطلعون إلى تصفيات آسيا وكأس العالم
آل ثاني: لم نكن في مستوانا وخروجنا من الدور الأول طبيعي

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/514338008491.jpg
الشيخ حمد بن خليفة

اعتبر رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان فريقه لم يقدم المستوى الذي يؤهله للاستمرار في دائرة المنافسة في «خليجي 21» بالمنامة، وانه يجب العمل على تدارك الأخطاء للمرحلة المقبلة وقال: «منتخبنا لم يقدم ما عليه في البطولة ولم يؤد المستوى المنتظر او المأمول منه إذ ان مستواه في البطولة بصفة عامة وليس في مباراة البحرين فقط لا يؤهله للتأهل، فكنا نأمل في المنافسة بقوة على البطولة طبقا للاستعداد الذي تم للمنتخب وايضا لإمكانات المنتخب وطموحنا من هذه المشاركة كان المنافسة على كأس البطولة ولكن لم نقدم المستوى المنتظر فيها بصفة عامة وسوء المستوى لم يكن في مباراة واحدة ولكن في المباريات الثلاث ولكن بصفة عامة لم نكن في حالتنا وخروجنا من الدور الأول للبطولة طبيعي، وعلينا ان نتدارك هذه الأخطاء سريعا في المستقبل القريب».

واعتذر من الجمهور القطري قائلا: «اعتذر لجماهيرنا عن هذا الإخفاق وكنا نأمل ان نحقق الانتصار في لقاء البحرين امس والتأهل ولكن اتمنى ان نظهر بشكل افضل في البطولات المقبلة».

من جهته، اوضح امين عام الاتحاد القطري سعود المهندي انه: «مع استقرار الجهاز الفني لأن استمرار البرازيلي باولو اوتووري ضروري في هذه المرحلة، فهو رغم الإخفاق في «خليجي 21» مدرب كفء وعالمي».

وتابع «رب ضارة نافعة، والإخفاق في خليجي 21 فرصة للوقوف علي السلبيات والأخطاء، واطالب بإغلاق ملف كأس الخليج، فالبطولة انتهت بالنسبة لنا وامامنا الآن استحقاقات هامة واكبر وهي تصفيات كأس آسيا وتصفيات كأس العالم».

واشار الى ان «اغلاق الملف لا يعني التغاضي عن الأخطاء او السلبيات بل على العكس فإنه يجب على الجهاز الفني ان يعمل على تصحيحها استعدادا للمرحلة الأهم».

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/081949777980.jpg
فرحة بحرينية بالتأهل وحزن قطري على الخروج المر

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

الإماراتيون يصفون فريقهم ب«الخيالي» والبحرينيون يحتفلون
أوتوري في مهب الريح والاتهامات تحاصر لوجوين


http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/674126429780.jpg

الرياض – سلطان السيف

رفع خروج المنتخب القطري من «خليجي 21» وتيرة وحدة الغضب في الشارع القطري، وهاجمت الصحف القطرية المدرب البرازيلي أوتوري بشدة، وحمّلت أيضاً مسؤولية الخسارة للحكم المجري فيكتور كاساي. وتصدر عنوان «وداع مؤلم» ملحق (العرب الرياضي)، وكتبت: «فرض المنتخب البحريني أسلوبه على العنابي في الدقائق العشر الأولى، وهذا أمر متوقع في ظل الظروف التي تقام فيها المباراة، الغريب في ركلة الجزاء أن الكرة لمست يد بلال وظهره للاعب البحرين ولم يكن بلال في اتجاه الكرة وليس هناك تعمد في لمس الكرة، وهو قرار غير موفق من كاساي، وفي الوقت نفسه لم يحتسب الحكم ركلة الجزاء الصحيحة لمنتخبنا». أما (الراية) فكتبت مهاجمةً أوتوري: «حفظناك وتعبنا من سماع أسطوانتك المكررة.. أوتوري يخدرنا بتحمل الخسارة ويجرعنا المرارة، خلاص لم يعد هناك أي جديد ننتظره من أوتوري سواء في الملعب أو في التشكيل أو في خطة اللعب، أو حتى في المؤتمر الصحفي الذي يعقده عقب كل مباراة، وأصبحنا نحفظ ما يقوله»، وأوردت الصحيفة ذاتها خبراً بعنوان «أوتوري في مهب الريح» كشفت فيه عن قرب رحيل المدرب البرازيلي، الذي يعيش صراعاً محتدماً مع الإعلام القطري.

وتحسرت الصحف العُمانية على خروج منتخبها من البطولة إثر خسارته من الإمارات صفر-2 وكتبت صحيفة (عُمان): «آن الأوان لمحاسبة لوجوين.. بعد الحسرة والالم نقول كفاية وبعد المستوى المتدني نقول عدنا الى الوراء 15 سنة تذكرنا ببداياتنا في كأس الخليج كيف لا ونعود من خليجي21 بنقطة وهدف واحد فقط بالرغم من ان المستوى كان الافضل الا اننا لم يكن لدينا المهاجم الذي يمنحنا فرحة الفوز والانتصار، وينكشف المشهد من جديد في مباراة الامس مع اكثر من 20 فرصة جاءت لمنتخبنا ولم تستثمر في الوقت الذي حصل الامارات على 4 فرص فقط وحقق منها الفوز وبهدفين نظيفين».

واحتفلت الصحافة البحرينية بفوز منتخبها وتأهله إلى نصف النهائي، وكتبت (أخبار الخليج): «منتخبنا يقطع الشك باليقين.. لاعبونا الأعزاء.. شكرا فريقنا لعب وسيطر ففاز على قطر وتأهل». وتابعت: «الحضور الجماهيري يوم أمس كان غفيراً إذ امتلأت معظم مدرجات استاد البحرين الوطني، وساندت الجماهير لاعبينا بكل حرارة منذ دخولهم الملعب لإجراء الاحماء واستمرت في التشجيع طوال المباراة لتؤكد وطنيتها الكبيرة وعشقها لمنتخبها الوطني».

وتغنت الصحف الإماراتية بفريقها الشاب وبالمدرب الوطني مهدي علي، وكتبت (الخليج): «أحمد خليل يقود الإمارات لفوز خيالي على عُمان.. أثبت منتخب الإمارات شخصية البطل، فهو إن لعب بأي صف احتياطي كان أو أساسي قادر على الفوز، وهو ما أكده أمس عندما عرف كيف ينتصر في آخر 10 دقائق بفضل هدفين من نجمه أحمد خليل الذي كان المكسب الأكبر في المواجهة بعدما استعاد ذاكرة الأهداف بعد فترة من الصيام».

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/610987132402.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/749437272711.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/552647767176.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/987724189965.jpg

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/273761908313.jpg

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

فرحة عارمة تجتاح المنامة بعد التأهل لنصف النهائي

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/870800941457.jpg
البحرين كسب قطر وتأهل

فجرت صافرة النهاية التي أطلقها الحكم المجري فيكتور كاساي فرحة عارمة في مدرجات استاد البحرين الوطني بعد أن ضمن المنتخب البحريني لكرة القدم (بفوزه على قطر 1/صفر ، تأهله للمربع الذهبي في بطولة كأس الخليج (خليجي 21) المقامة حاليا بالبحرين. وامتدت الفرحة إلى الشوارع المحيطة بالاستاد ومنها إلى مختلف أنحاء العاصمة البحرينة المنامة وجميع المحافظات حيث احتفلت الجماهير بطريقتها الخاصة وشاركتها في ذلك الجماهير العراقية والإماراتية التي ضمنت بدورها تأهل فريقيها للمربع الذهبي منذ الجولة الماضية. وارتسمت في شوارع البحرين لوحة رائعة من الفرح أشفرت عن اختناق مروري كبير في معظم الشوارع الرئيسية.

وعلت أصوات الجماهير البحرينية متغنية باللاعبين الذين كانوا على قدر المسؤولية وتمكنوا من اجتياز هذه المرحلة الصعبة التي مروا بها في الأيام الماضية خاصة بعد التعادل السلبي مع المنتخب العماني في المباراة الافتتاحية للبطولة والتي أعقبتها الهزيمة أمام الإمارات مما أفقد عددا كبيرا من عشاق الأحمر يفقدون الأمل وينظرون للمباراة أمام قطر بكثير من التشاؤم والتخوف. وتجمع العشرات من عشاق المنتخب البحريني أمام البوابة الرئيسية للاستاد في انتظار الحافلة التي تقل اللاعبين من أجل تهنئتهم وشكرهم على المجهود الكبير الذي بذلوه من أجل تحقيق حلم التأهل، كما تلقى الأرجنتيني جابرييل كالديرون سيلا من التهاني سواء عند دخوله قاعة المؤتمرات الصحفية أو بعد الخروج منها وذلك من جانب المنظمين والإعلاميين وعدد من الجماهير خاصة وأن ما حققه من نتائج بعد نحو شهرين من العمل يعتبر انجازا مهما.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

كالديرون يؤكد صعوبة المواجهة مع العراق

http://s.alriyadh.com/2013/01/13/img/844785206141.jpg
كالديرون

وجه الأرجنتيني جابرييل كالديرون المدير الفني للمنتخب البحريني لكرة القدم التهنئة للاعبيه والجماهير البحرينية على التأهل للمربع الذهبي ببطولة كأس الخليج (خليجي 21) المقامة حاليا بالبحرين بعد الفوز على المنتخب القطري 1/صفر. وقال كالديرون، في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: "أشعر بالسعادة من أجل الجماهير بعد التأهل الذي تزامن مع أداء جيد وعروض قوية من جانب اللاعبين الذين لم يدخروا أي جهد. منتخب البحرين لعب جيدا خلال الدور الأول وبذل جهدا كبيرا خاصة في اللقاء مقارنة بلقاء الإمارات، وكانت النتيجة لصالحنا وهذا شيء يسعدنا جميعا". وتطرق كالديرون لمشكلة إهدار عدد كبير من الفرص في المباراة، وقال: "المطلوب أن نواصل العمل بكل جدية وتركيز وعلينا ألا ننظر فقط من الزاوية السلبية لأن الشيء الإيجابي هو أننا نصل لمرمى المنافس ونشكل خطرا دائما عليه. سنعمل على تجاوز هذه المشكلة عبر العمل المتواصل والجهد".

وعن لقاء العراق في المربع الذهبي قال كالديرون: "المباراة المقبلة ستكون صعبة وكل المنتخبات التي وصلت لهذا الدور فرق قوية. وأتمنى أن يظهر الأحمر بشكل أفضل في المباراة المقبلة". وأضاف: "كل مباراة خضتها في البطولة هي مباراة نهائية. وبالتالي، المباراة المقبلة لن تخرج عن هذا الإطار. أعتقد أنه خلال 90 دقيقة يمكن لأي فريق أن يفوز على المنافس. المنتخب العراقي فريق قوي ومتميز وأحترمه كثيرا ولكنني في الوقت ذاته أثق أن لاعبينا سيقدمون كل ما لديهم في هذه المباراة المهمة".

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

أتوري: أتحمل مسؤولية خروج العنابي من كأس الخليج

أعلن المدير الفني للمنتخب القطري (العنابي) لكرة القدم المدرب البرازيلي باولو أتوري تحمله مسئولية الخروج المبكر للفريق من بطولة كأس الخليج (خليجي 21) المقامة حاليا بالبحرين. وودع العنابي البطولة بهزيمته صفر/1 أمام نظيره البحريني في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة. وقدم أتوري، في المؤتمر الصحفي بعد المباراة تهانيه إلى المنتخب البحريني (الأحمر) بالفوز والتأهل إلى المربع الذهبي. وأوضح: "تلقينا هدفاً في الشوط الأول ولكننا لم نستسلم وعدنا إلى أجواء المباراة. قدمنا كرة جيدة ولكن في جميع الأحوال هناك من يفوز وهناك من يخسر.. أتحمل المسؤولية وأتمنى أن يقدم الفريق مستويات أفضل في المستقبل، وأريد أيضاً أن أشكر اللاعبين على ما قدموه". وعما إذا كان للنقد تأثيرات على اللاعبين قال أتوري: "لا أهتم بهذه الأمور فأنا أعمل في هذا المجال منذ 35 عاما. حدثت لي مثل هذه الأمور سابقا وحالياً وستحدث أيضاً في المستقبل. وبالتالي لم تكون لها تأثيرات كبيرة. علينا أن نواصل العمل ونسعى لتطوير أنفسنا بالعمل والإجتهاد". وأضاف: "بعد كأس الخليج سيعود الدوري إلى نشاطه وينضم اللاعبون إلى أنديتهم مجدداً ثم سنتجمع من جديد استعدادا لمواجهة ماليزيا في السادس من شباط/فبراير المقبل ضمن تصفيات كأس آسيا ثم نواجه كوريا الجنوبية في آذار/مارس المقبل". وعن إصراره على شكر اللاعبين رغم عدم اقتناع الجماهير القطرية بالأداء والمستوى الذي قدمه الفريق في البطولة الحالية قال أتوري: "بالفعل كان بالإمكان أن نقدم أفضل مما قدمنا. الجميع يدرك أننا لم نظهر بالمستوى المطلوب ولكن في جميع الأحوال قدم اللاعبون ما عليهم. أحيانا تكون موفقا وأحيانا أخرى لا تنجح في الوصول لأهدافك وعلينا أن نواصل العمل ونطور من مستوانا". وردا على سؤال بشأن أداء خط الدفاع وإهدار الفرص الهجومية قال أتوري: "هذا الأداء لم يكن في هذه المباراة فقط بل في باقي المباريات التي خضناها. هذه هي كرة القدم وعلينا أن نكون فعالين أكثر في المستقبل".

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

أجواء خليجي 21

* فرحة عارمة بحرينية في ملعب المباراة وامتدت الى عمل مسيرات في شوارع المنامة التي اكتظت بالأعلام البحرينية والجماهير المحتفلة بالفوز والتأهل لدور نصف النهائي.

* سمحت جميع المنتخبات المشاركة في البطولة للاعبيها بالتمتع بفترة حرة يوميا ماعدا المنتخب السعودي الذي لم يسمح للاعبين بالخروج من المعسكر.

* استياء قطري من حكم مباراة البحرين وحزن كبير خيم على البعثة القطرية بعد الخروج، كما ظهر لاعبو منتخب عمان بحالة حزن شديدة خصوصا المهاجم عماد الحوسني بعد خروجهم من البطولة.

* يبذل الجهاز الاداري بالمنتخب السعودي الاول جهوداً جبارة لتوفير المتطلبات للبعثة واللاعبين السعوديين.

* اشتكى بعض المتابعين والإعلاميين من عدم تحديث الموقع الرسمي للبطولة بشكل سريع.

* يتميز بهو فندق الدبلومات مقر سكن المجموعة الاولى التي تضم منتخبات الامارات والبحرين وقطر وعمان بالتواجد الاعلامي الكبير والنشاط والحيوية الكبيرة بعكس فندق المجموعة الثانية التي تضم السعودية والكويت والعراق واليمن.

* تعاون المصور محمد الزامل مصور الموقع الرسمي لقائد المنتخب السعودي ياسر القحطاني مع العديد من وسائل الاعلام المختلفة من بينها (دنيا الرياضة) وسط إشادة العديد من الزملاء.

http://files.alhilal.com/images/14422646082654500289.png

http://vb.alhilal.com/news/logoalzaeem.gif

حسآبي بتويتر $صدى القناص$

مجيد الملكي (https://twitter.com/mr_majeed_20)