المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكرة الإسبانية تهيمن على حفل جوائز الفيفا



االزعيم الهلالي
06-01-2013, 01:20 PM
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTQnqfI54glOXWG0iaeTg3O6EuMT1_4B glOTWleOYZBRaaoLM8nnJ7x6cqy


تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم غداً الاثنين صوب مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة ليلة التتويج والختام الحقيقي لعام 2012 والبداية المثيرة لعام 2013 عندما يقيم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حفله السنوي لتوزيع الجوائز للأفضل في عالم كرة القدم لعام 2012 .

وللعام الثالث على التوالي ، فرضت كرة القدم الإسبانية وفريقا برشلونة حامل لقب كأس ملك إسبانيا وريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني سيطرتهما على حفل جوائز الفيفا حيث يدور الصراع على أبرز جوائز العام بين ثلاثة من نجوم الدوري الإسباني يبرز من بينهم نجمان ساهما بقدر وافر في مسيرة برشلونة الرائعة وقاد النجم الثالث (رونالدو) فريق الريال للقب الدوري الإسباني.

ورغم الأداء الرائع للبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الريال وفوزه مع الفريق بلقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي، يبدو الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة هو الأوفر حظاً في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية هذه المرة في ظل الأرقام القياسية العديدة التي حطّمها اللاعب مع برشلونة وعلى المستوى الشخصي في عام 2012 .



http://elwatanmedia.sarmady.net/News/Large/27617_660_1045788.jpg


كما يدخل المنافسة مع القطبين ميسي ورونالدو على الجائزة هذا العام اللاعب الإسباني الفذ أندريس إنييستا الذي لعب دوراً بارزاً في فوز المنتخب الإسباني بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) حيث قاد الماتادور للدفاع عن لقبه الأوروبي وأصبح الفريق هو أول منتخب في التاريخ يجمع ثلاثة ألقاب متتالية في البطولتين الكبيرتين (كأس العالم وكأس أوروبا).

وتبدو فرصة ميسي (25 عاماً) كبيرةً للغاية في الفوز بالجائزة للموسم الرابع على التوالي بعدما احتكر الجائزة في الأعوام الثلاثة الماضية.

وإذا ذهبت الجائزة لميسي هذه المرة أيضاً، سيتفوّق النجم الأرجنتيني الشاب على جميع النجوم الفائزين بالجائزة سابقاً لأنه سيكون الأول الذي يحرز الجائزة أربع مرات.

وقبل 12 شهراً فقط، عادل ميسي إنجاز الثلاثي الهولندي يوهان كرويف والفرنسي ميشيل بلاتيني والهولندي الآخر ماركو فان باستن الذين سبق لكل منهم الفوز بالجائزة ثلاث مرات حيث أحرز الجائزة للمرة الثالثة كما أصبح ثاني لاعب فقط بعد بلاتيني يفوز باللقب ثلاث مرات متتالية.



http://www.iraq-live.com/vb/newimages/iraqlive_1350906422_222.jpg


ولكن فوز ميسي بالجائزة مجدّداً خلال حفل الغد سيكون بصمةً جديدةً بارزةً لهذا الشاب الساحر في سجلات كرة القدم وفي سجلات الأرقام القياسية.

ورغم تأكيدات ميسي على مدار الفترة الماضية بأنّ الأهم لديه هو قيادة برشلونة لمزيد من الإنجازات واستكمال مسيرته الناجحة مع المنتخب الأرجنتيني في تصفيات كأس العالم، يراود الحلم الساحر الأرجنتيني الشاب في الفوز بالجائزة للعام الرابع على التوالي لكتابة تاريخ جديد للعبة.

وشهد عام 2012 العديد من الأرقام القياسية التي حقّقها أو حطّمها ميسي وكان آخرها تحطيم رقم أسطورة كرة القدم الألماني غيرد مولر في عدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في عام ميلادي واحد حيث سجل ميسي 91 هدفاً على مدار 2012 مقابل 85 هدفاً لمولر في عام 1972 .

ويدخل المدرب المتألّق جوسيب غوارديولا المدير الفنّي السابق لبرشلونة مع منافسه العنيد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفنّي للريال والإسباني فيسنتي دل بوسكي المدير الفنّي للمنتخب الإسباني في سباق محتدم على جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2012 .

ومن الصعب ترجيح كفّة أي من المدربين الثلاثة أو التكهّن بهويّة الفائز في هذا الاستفتاء بعدما أعاد مورينيو لقب الدوري الإسباني إلى الريال بعد انتظار دام لسنوات كما حافظ دل بوسكي على اللقب الأوروبي لمنتخب بلاده وقاد غوارديولا فريق برشلونة لمزيد من العروض الرائعة وإلى لقب كأس ملك إسبانيا.
ويشترك الفيفا مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية منذ عام 2010 في تقديم جائزة الكرة الذهبية بعدما ظلّت جائزة الفيفا لسنوات عديدة منفصلة عن جائزة "الكرة الذهبية" التي تقدّمها المجلة الفرنسية والتي ظهرت قبل استفتاء الفيفا بسنوات طويلة.

وكانت جائزة الكرة الذهبية المقدّمة من المجلة الفرنسية مقتصرة على أفضل لاعب في أوروبا ولكنها امتدت بشكل تلقائي وتدريجي في السنوات الأخيرة لتصبح لأفضل لاعب في العالم في ظل استحواذ الأندية الأوروبية على أفضل اللاعبين في كل أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات.

وفي ظل التضارب بين الجائزة التي يقدّمها الفيفا لأفضل لاعب في العالم بعد استفتاء يشارك فيه مدربو وقادة جميع منتخبات العالم وجائزة "فرانس فوتبول" التي تأتي نتيجة استفتاء بين أبرز المحررين الرياضيين في أوروبا والعالم، كان من الطبيعي أن تندمج الجائزتان خاصةً بعدما كانتا تتفقان في كثير من الأحيان على لاعب واحد في كل عام.

وتستمر الشراكة بين الفيفا و"فرانس فوتبول" للعام الثالث على التوالي حيث قسّمت عملية التصويت لاختيار الفائز بالكرة الذهبية بين ثلاث جهات بالتساوي حيث يشارك في عملية التصويت المديرون الفنيون لجميع منتخبات العالم وكذلك قادة كل من هذه المنتخبات إضافة إلى مجموعة الصحفيين والنقاد الرياضيين الذين تختارهم "فرانس فوتبول" وذلك بنسبة 33 بالمئة لكل من هذه العناصر الثلاثة (المدربون وقادة الفرق والصحفيون).

وبعدما اقتصرت قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2010 على ثلاثة لاعبين من برشلونة وهم تشافي هيرنانديز وإنييستا وميسي، اقتصرت قائمة المرشحين للحصول على جائزة 2011 وكذلك 2012 على ثلاثة لاعبين من الدوري الإسباني أيضاً وهم تشافي وميسي ورونالدو في 2011 وميسي ورونالدو وإنييستا في 2012 .

وبينما لعبت بطولة كأس العالم للسيدات 2011 دوراً كبيراً في تحديد قائمة المرشّحات لجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2011 وتوّجت بها اللاعبة اليابانية هوماري ساوا التي قادت منتخب بلادها لتفجير مفاجأة من العيار الثقيل والفوز بلقب مونديال السيدات للمرة الأولى تعود البرازيلية مارتا لتفرض نفسها بقوة على استفتاء هذا العام.

وتفوّقت ساوا على الأميركية آبي وامباتش والبرازيلية مارتا في استفتاء أفضل لاعبة لعام 2011 ولكنها لم تصل إلى القائمة النهائية للمرشّحات الثلاث لهذه الجائزة في عام 2012 والتي ضمّت إلى جوار مارتا ووامباتش اللاعبة الأميركية الأخرى أليكس مورغان.

ومع فوز المنتخب الإسباني بلقب يورو 2012، يبدو مديره الفنّي الوطني فيسنتي دل بوسكي هو الأكثر ترشيحاً للفوز بجائزة أفضل مدرب ولكن استعادة الريال للقب الدوري الإسباني وكسر الفريق لاحتكار برشلونة للألقاب الإسبانية في السنوات الماضية يجعل من مورينيو مرشّحاً بقوّة لاستعادة الجائزة التي فاز بها في عام 2010 بينما خطفها جوسيب غوارديولا في العام الماضي.

وغادر غوارديولا منصب المدير الفنّي لبرشلونة في نهاية الموسم للحصول على بعض الراحة بعد أربعة مواسم حافلة بالإثارة والإنجازات التي اختتمها بإحراز لقب كأس ملك إسبانيا.



http://uploads.riyada.ma/uploads/67e7df7.jpg


ولكن تفوّق مورينيو عليه في الدوري الإسباني وقيادته الريال لحصد رقم قياسي من النقاط (100 نقطة) وتسجيل 121 هدفاً (رقم قياسي) على مدار الموسم في مسابقة الدوري قد يجعل مورينيو ودل بوسكي هما الأقرب للجائزة هذه المرة.

كما يشهد الحفل غداً الإعلان عن الفائزة بجائزة أفضل مدرب أو مدربة في عالم كرة القدم النسائية لعام 2012 وتشهد منافسة بين المدربة السويدية بيا سوندهاغ مدربة المنتخب الأميركي سابقاً والتي تركت الفريق مؤخراً وانتقلت لتدريب المنتخب السويدي ونوريو ساساكي المدير الفنّي للمنتخب الياباني بطل العالم والفرنسي برونو بيني المدير الفنّي للمنتخب الفرنسي.

وحصد ساساكي الجائزة في العام الماضي متفوّقاً على بيني وسوندهاغ أيضاً بفضل فوزه مع المنتخب الياباني بلقب مونديال السيدات عام 2011 .

كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة "بوشكاش" التي تقدّم لصاحب أفضل هدف في عام 2012 والجائزة الرئاسية المقدمة من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا كما يعلن خلال الحفل تشكيل منتخب العالم لعام 2012 والمقدّمة من الفيفا والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقاً للتصويت الذي شارك فيه متصفّحو موقع الفيفا على الانترنت والذي يستمر حتى الغد.



http://image.moheet.com/images/15/big/151597.jpg


ويتنافس البرازيلي نيمار دا سيلفا والكولومبي راداميل فالكاو غارسيا والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش على جائزة بوشكاش وذلك عن هدف دا سيلفا لفريق سانتوس في مرمى إنترناسيونال خلال مباراة الفريقين في بطولة كأس ليبرتادوريس وهدف فالكاو لأتلتيكو مدريد الإسباني في مرمى أميركا كالي الكولومبي في مباراة ودية بين الفريقين وهدف ستوتش لفريق فنربهشة في مرمى غنتشلبيرليغي في الدوري التركي.

وبخلاف سيطرة الكرة الإسبانية على جائزتي أفضل لاعب ومدرب ، يفرض لاعبو المنتخب الإسباني ونجوم الدوري الإسباني أسماءهم بقوة في الصراع الدائر على المراكز الـ11 المختلفة في تشكيلة منتخب العالم لعام 2012.
سجل المرشحين لجوائز الفيفا لعام 2012

الكرة الذهبية لأفضل لاعب : الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني)- البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني)- الإسباني أندريس إنييستا (برشلونة الإسباني).

جائزة أفضل لاعبة : البرازيلية مارتا- الأميركية أليكس مورغان- الأميركية آبي وامباتش.

جائزة أفضل مدرب : الإسباني جوسيب غوارديولا (برشلونة الإسباني سابقاً) - الإسباني فيسنتي دل بوسكي (المنتخب الإسباني) - البرتغالي جوزيه مورينيو (ريال مدريد الإسباني) .

جائزة أفضل مدرب للكرة النسائية : الياباني نوريو ساساكي (المنتخب الياباني للسيدات)- الفرنسي برونو بيني (المنتخب الفرنسي للسيدات) - السويدية بيا سوندهاغ (المنتخب الأميركي للسيدات سابقاً والسويدي حالياً).

جائزة بوشكاش لأفضل هدف : البرازيلي نيمار دا سيلفا (سانتوس البرازيلي)- الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (أتلتيكو مدريد الإسباني)- السلوفاكي ميروسلاف ستوتش (فنربهشة التركي).

جائزة اللعب النظيف : الاتحاد الغواتيمالي لكرة القدم- اتحاد أوزبكستان لكرة القدم- نادي إسكيشيهير التركي.

الجائزة الرئاسية : يحدّد الفائز بها خلال الحفل.

تشكيل منتخب العالم لعام 2012 : ويتنافس على المراكز الـ11 في التشكيل الأسماء الآتية :

لحراسة المرمى : الإسباني إيكر كاسياس (ريال مدريد) والإيطالي جيانلويجي بوفون (يوفنتوس) والتشيكي بيتر تشيك (تشلسي الإنكليزي) والإنكليزي جو هارت (مانشستر سيتي) والألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) .

للدفاع : الإسبان خوردي ألبا وكارلوس بويول وجيرارد بيكيه والبرازيلي دانيال ألفيش والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة الإسباني) والإسباني سيرخيو راموس والبرتغالي بيبي والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الأسباني) والويلزي غاريث بيل (توتنهام الإنكليزي) والإنكليزيون ريو فيرديناند (مانشستر يونايتد) وأشلي كول وجون تيري (تشلسي) والألمانيان ماتس هوميلز (بوروسيا دورتموند) وفيليب لام (بايرن ميونيخ) والإيطالي جورجيو كيليني (يوفنتوس) والبرازيلي ديفيد لويز والصربي برانيسلاف إيفانوفيتش (تشلسي الإنكليزي) والفرنسي باتريس إيفرا (مانشستر يونايتد الإنكليزي) والبلجيكي فينسنت كومباني (مانشستر سيتي الإنكليزي) والبرازيلي تياغو سيلفا (باريس سان جيرمان الفرنسي).

للوسط : الإسبان تشابي ألونسو (ريال مدريد) وسيرخيو بوسكيتس وسيسك فابريغاس وأندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز (برشلونة) وديفيد سيلفا (مانشستر سيتي الإنكليزي) والإنكليزيان ستيفن جيرارد (ليفربول) وفرانك لامبارد (تشلسي) والبلجيكي إدين هازارد (تشلسي الإنكليزي) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الإسباني) والألمانيان باستيان شفاينشتايغر (بايرن ميونيخ) ومسعود أوزيل (ريال مدريد الإسباني) والإيطالي أندريا بيرلو (يوفنتوس) والفرنسي فرانك ريبيري (بايرن ميونيخ الألماني) والإيفواري يايا توريه (مانشستر سيتي الإنكليزي) .

للهجوم : الأرجنتينيان ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) وسيرخيو أغويرو والإيطالي ماريو بالوتيللي (مانشستر سيتي الإنكليزي) والكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (أتلتيكو مدريد الإسباني) والبرازيلي نيمار دا سيلفا (سانتوس) والأوروغواياني لويس سواريز (ليفربول الإنكليزي) ومواطنه إدينسون كافاني (نابولي الإيطالي) والبرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد الإسباني) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان الفرنسي) والإيفواري ديدييه دروغبا (تشلسي الإنكليزي سابقاً وشانغهاي شينخوا الصيني حالياً) والكاميروني صامويل إيتو (آنجي الروسي) والإنكليزي واين روني والهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد) والألماني ماريو غوميز (بايرن ميونيخ).
سجل الفائزين بجائزة أفضل لاعب

سجل الفائزين بجائزة أفضل لاعب في استفتاء الفيفا :

1991: الألماني لوثر ماتيوس (إنتر ميلان الإيطالي).

1992 : الهولندي ماركو فان باستن (ميلان الإيطالي).

1993 : الإيطالي روبرتو باجيو (يوفنتوس الإيطالي).

1994 : البرازيلي روماريو (برشلونة الإسباني).

1995: الليبيري جورج ويا (ميلان الإيطالي).

1996 : البرازيلي رونالدو (برشلونة الإسباني).

1997 : البرازيلي رونالدو (برشلونة الإسباني).

1998 : الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الإيطالي).

1999 : البرازيلي ريفالدو (برشلونة الإسباني).

2000 : الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الإيطالي).

2001 : البرتغالي لويس فيغو (ريال مدريد الإسباني).

2002 : البرازيلي رونالدو (ريال مدريد الإسباني).

2003 : الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد الإسباني).

2004 : البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الإسباني).

2005 : البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الإسباني).

2006 : الإيطالي فابيو كانافارو (ريال مدريد الإسباني).

2007 : البرازيلي كاكا (ميلان الإيطالي).

2008 : البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنكليزي).

2009 : الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني).

2010 : الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني).

2011 : الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني).
سجل الفائزين بجائزة الكرة الذهبية

سجل الفائزين بجائزة الكرة الذهبية في استفتاء مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية عبر التاريخ :

1956: الإنكليزي سير ستانلي ماتيوس.
1957الإسباني ألفريدو دي ستيفانو.
1958 الفرنسي ريمون كوبا.
1959 الإسباني ألفريدو دي ستيفانو.
1960 الإسباني لويس سواريز.
1961 الإيطالي عمر سيفوري.
1962 التشيكوسلوفاكي جوزيف ماسوبوست.
1963 حارس المرمى الروسي ليف ياشين.
1964 الاسكتلندي دينيس لو.
1965 البرتغالي إيزيبيو.
1966 الإنكليزي بوبي تشارلتون.
1967 المجري فلوريان ألبرت.
1968 الويلزي جورج بست.
1969 الإيطالي جياني ريفا.
1970 الألماني غيرد مولر.
1971 الهولندي يوهان كرويف.
1972 الألماني فرانز بيكنباور.
1973 الهولندي يوهان كرويف.
1974 الهولندي يوهان كرويف.
1975 الروسي أوليج بلوخين.
1976 الألماني فرانز بيكنباور.
1977 الدنماركي ألان سيمونسن.
1978 الإنكليزي كيفن كيغان.
1979 الإنكليزي كيفن كيغان.
1980 الألماني كارل هاينز رومينيغه.
1981 الألماني كارل هاينز رومينيغه.
1982 الإيطالي باولو روسي.
1983 الفرنسي ميشيل بلاتيني.
1984 الفرنسي ميشيل بلاتيني.
1985 الفرنسي ميشيل بلاتيني.
1986 الروسي إيغور بيلانوف.
1987 الهولندي رود خوليت.
1988 الهولندي ماركو فان باستن.
1989 الهولندي ماركو فان باستن.
1990 الألماني لوثار ماتيوس.
1991 الفرنسي جان بيير بابان.
1992 الهولندي ماركو فان باستن.
1993 الإيطالي روبرتو باجيو.
1994 البلغاري هريستو ستويشكوف.
1995 الليبيري جورج ويا.
1996 الألماني ماتياس زامر.
1997 البرازيلي رونالدو.
1998 الفرنسي زين الدين زيدان.
1999 البرازيلي ريفالدو.
2000 البرتغالي لويس فيغو.
2001 الإنكليزي مايكل أوين.
2002 البرازيلي رونالدو.
2003 التشيكي بافل ندفيد.
2004 الأوكراني أندري شيفتشنكو.
2005 البرازيلي رونالدينيو.
2006 الإيطالي فابيو كانافارو.
2007 البرازيلي كاكا.
2008 البرتغالي كريستيانو رونالدو.
2009 الأرجنتيني ليونيل ميسي.
2010الأرجنتيني ليونيل ميسي.
2011الأرجنتيني ليونيل ميسي.

يذكر أنّه وقع دمج جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية لأفضل لاعب في العالم مع جائزة الفيفا بداية من عام 2010 .
سجل الفائزات بجائزة أفضل لاعبة

سجل الفائزات بجائزة أفضل لاعبة في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) :

2001 : الأميركية ميا هام.
2002 : الأميركية ميا هام.
2003 : الألمانية بريجيت برينز.
2004 : الألمانية بريجيت برينز.
2005 : الألمانية بريجيت برينز.
2006 : البرازيلية مارتا.
2007 : البرازيلية مارتا.
2008 : البرازيلية مارتا.
2009 : البرازيلية مارتا.
2010 : البرازيلية مارتا.
2011 : اليابانية هوماري ساوا.


المصدر

ط§ظ„ظƒط±ط© ط§ظ„ط¥ط³ط¨ط§ظ†ظٹط© طھظ‡ظٹظ…ظ† ط¹ظ„ظ‰ طظپظ„ ط¬ظˆط§ط¦ط² ط§ظ„ظپظٹظپط§ - ظƒط±ط© ظ‚ط¯ظ… - ط§ظ„ط¬ط²ظٹط±ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط© (http://www.aljazeerasport.net/news/football/2013/01/20131674137923636.html)


ملاحظة : الصورة من خارج المصدر ...!