المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكمة من الخلاف في ما يسوغ فيه الخلاف بين الفقهاء



أهــل الحـديث
05-01-2013, 07:40 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت في أحد مجالس العوام فتكلموا عن وجود الخلاف بين العلماء لماذا يختلفون ؟ وأنه من المفترض أن يتفقوا حتى لا يسببوا حرجا على الناس وووو. فأدركتني الحمية لعلمائنا الأفاضل وذكرت لهم الأسباب في وجود هذا الخلاف التي ذكرها شيخ الإسلام رحمه الله في رفع الملام فكأنهم أيضا لم يتقبلوا الأمر ثم ذكرت لهم خمس حكم من وجود الخلاف ( كنت قد أعددتها مسبقا )
****الحكمة من وجود الخلاف بين العلماء في المسائل الفقهيه ****:-****

1- لولا الخلاف والبحث والتعمق في المسائل لما برز من برز من العلماء فما الذي ميز أئمة المذاهب وما الذي ميز شيخ الاسلام وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله ؟ لم يتميزوا عن سائر العلماء إلا بالتحري والنظر في المسائل .****

2- أن الخلاف في بعض المسائل بحد ذاته مراد من الله فالخلاف بين العلماء مثلا في تحديد ليلة القدر له فائدة لأن الناس سوف تجتهد في جميع رمضان حتى يدركوا ليلة القدر ولو كانت ليلة القدر محددة في يوم محدد ومتفق عليها لما أجتهد الناس بقية الأيام وقل مثل ذلك في تحديد ساعة الجمعة .

3- أنه لو كان جميع المسائل متفق عليها لما تُقرب الى الله في البحث في المسائل فالبحث والنظر في الأدلة بحد ذاته قربه الى الله يُتعبد الله بها.****

4- الاختلاف قد يفتن الله به من يتبع هواه هل يأخذ بما يؤيده الدليل أم يتبع ما يملي له هواه كالحكمة من وجود المتشابه في القرآن .
****
5- أن الله قد يظهر أدلة لعلماء جيل ترجح قولا كان مرجوحا عند علماءٍ سبقوهم ****ويكون فيه تيسير لعامة المسلمين ****ويمكن أن يضرب له مثالا في الخلاف بين الفقهاء في اشتراط الطهاره في الطواف فلو أن المسألة ليس فيها خلاف سابق لما وسع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن يجوز للحائض الطواف إذا كانت من بلاد بعيدة ولا تستطيع الإنتظار .
--------
وهذه النقاط في المسائل التي يسوغ فيها الخلاف ولا يضلل فيها المخالف .

فما هي ملاحظاتكم على هذه النقاط ؟

وأتمنى أن تتحفونا بإثراء هذا الموضوع فهو جدا مهم وكثيرا ما يتكلم فيه الناس
بارك الله فيكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين .