المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغة وأهميتها



مجافي الجافي
01-04-2006, 08:44 PM
# اللغة وأهميتها .






إن للغة قيمة جوهرية كبرى في حياة كل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة، وبها يتم التقارب والتشابه والانسجام بينهم، والقوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعاطفي، والأمة العربية أمة بيان، والعمل فيها مقترن بالتعبير والقول، فللغة في حياتها شأن كبير وقيمة أعظم من قيمتها في حياة أي أمة من الأمم، فهي الأداة التي نقلت الثقافة العربية عبر القرون، وعن طريقها وبوساطتها اتصلت الأجيال العربية جيلاً بعد جيل في عصور طويلة، وهي التي حملت الإسلام وما انبثق عنه من حضارات وثقافات.

إن اللغة هي البيئة الفكرية التي نعيش فيها، وحلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر بالمستقبل، إنها تمثل خصائص الأمة، وقد كانت عبر التاريخ مسايرة لشخصية الأمة العربية، تقوى إذا قويت، وتضعف إذا ضعفت، لقد غدت العربية لغة تحمل رسالة إنسانية بمفاهيمها وأفكارها، واستطاعت ان تكون لغة حضارة إنسانية واسعة اشتركت فيها أمم شتى كان العرب نواتها الأساسية والموجهين لسفينتها، اعتبروها جميعاً لغة حضارتهم وثقافتهم فاستطاعت ان تكون لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف والأدب والفن. واللغة من الأمة أساس وحدتها، ومرآة حضارتها، ولغة قرآنها الذي تبوأ الذروة فكان مظهر إعجاز لغتها القومية، إن القرآن بالنسبة إلى العرب جميعاً كتاب لبست فيه لغتهم ثوب الإعجاز، وهو كتاب يشد إلى لغتهم مئات الملايين من أجناس وأقوام يقدسون لغة العرب، ويفخرون بأن يكون لهم منها نصيب.

لقد اتخذت محاولات الطعن في العربية أشكالاً ومظاهر شتى، فهي تلبس تارة ثوب الطعن في الأدب القديم وصحته، وتظهر تارة بمظهر تشجيع اللهجات المحلية لتفتيت اللغة الواحدة، وتمزيق الناطقين بها، وتارة تلبس ثوب الثورة على القديم والدعوة إلى التجديد، فمن مناد بالتمرد على الأسلوب العربي القديم، وهو لا يتمرد في حقيقته على قِدَم الأسلوب وإنما يتمرد على صحة اللغة وسلامتها.
ولد المملكة
بقايا شعر

جمان نجد
16-05-2006, 07:35 PM
جزاك الله خير على هذا المقال الرائع.....
وننتظر المزيد بشوق....
دمت بخير....

؛؛ ريـــم ؛؛
16-05-2006, 09:58 PM
لغتنا العربية هي

هويتنــــــــــــــــــــ ــــــا

لذلك الفصحى هي اللغة الأم عشقناها منذ نعومة اظفارنا
وهي لغة ممتعة ســـــــواء بالتحدث أو بالكتابة
ولاأنكر انه تجعل الشخص يشعر بالفخر والرقي..........
.
.
.
ولكن لقد رشقت اللغة العربية بسهام الأعداء مع الأسف
ووصفوها بالصعوبة ونعتوها بالغموض والجمود وحاولوا تهشيمها في واقع الحياة
ونجد أغلب شباب اليوم يجهلون معظم مفردات لغتهم الأًصلية بحثاً عن التحضر الزااااااائف في اللغات الأخرى

ولاأنكر أهمية تعلم اللغة الإنجليزية ولغات أخرىفقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ))
كما أن تعلمها أصبح ضروريــا إلى حد ما في عملية التواصل مع الآخرين ، ولكن ذلك لا يعني - طمس - لغتنا الأولى والإستعاضة عنها بالإنجليزية !! ، بل الأحــرى إجادة الأولى .........

ومايقوي لغتنا العربية المحافظة على قراءة كتاب الله وسنة نبيه محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

وفي الختام الف شكر لك اخي ولد المملكة على هذا المقال الرائع والمهم.

ودمت بخير وعافية

ننتظر جديدكـــــــــــ..........

؛؛؛
ريــــــــــم