المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية الاعتناء بالشعر



حواء غرابيل
30-12-2012, 06:10 PM
معدل عدد شعرات الرأس لدى الإنسان 100,000 شعرة، وكل شعرة مكونة من طبقتين وطبقة ثالثة تحميهما. الشعر اللامع دليل على الشعر الصحي لأن الطبقة الواقية تكون مسطّحة وتعكس الضوء عليها فيطهر لمعان الشعر مما يعني أنها تحمي الطبقتين تحتها من الشمس والحرارة والرطوبة والكلور وغيرها من المؤثرات. وعندما يتلف الشعر، يجف وتنفصل هذه الطبقات عن بعضها البعض، ولا تعد الطبقة الواقية قوية بشكل يحمي الطبقتين تحتها مما يؤدي إلى تكسّر الشعر وتلف الأطراف.

أنواع الشعر:

أصحاب الشعر الجاف المجعّد تكون احتياجاتهم مختلفة عن أصحاب الشعر المستقيم الناعم، لكن جميعها تتفق في ضرورة الاعتناء بها برفق خاصة عندما يكون مبللاً لأن الشعر المبلل يجعله قابلاً للتكسّر والتأثر بسهولة بأي نوع من الحرارة. لذا، لا ينصح باستخدام مجفف الشعر على الشعر المبلل وإلا ضعفت الأطراف وأصبحت سهلة التكسر.

إذا كنتِ تغسلين شعرك يومياً أو أكثر من مرة في اليوم، يفضل أن تستخدمي شامبو خفيف التأثير، خاصة إذا كان شعركِ ضعيفاً أو مركّباً (دهني عند الجذور وجاف عند الأطراف). أما إذا كان شعركِ دهني وأردتِ استعمال بلسم، اختاري المخصص للشعر الدهني. أما إذا كان شعرطِ جافاً، فيفضّل أن تغسليه على فترات طويلة تصل أحياناً إلى مرة في الأسبوع. إذا كان شعركِ جافاً ومجعداً، هذا النوع يكون خفيفاً عنه المستقيم ويحتاج إلى المزيد من العناية والحرص عند استخدام منتجات التصفيف. أحسني اختيار الشامبو والبلسم لهذا النوع.

قصّات الشعر العادية هي أفضل طريقة للتصفيف وللحفاظ على صحته سوء كان طويلاً أو قصيراً. أفضل وسيلة للحفاظ على صحة الشعر أيضاً هي قصّ الأطراف بانتظام للتخلّص من التقصّف، كما أنه يساعد في نمو الشعر أكثر صحة ودون أي تلف.

مثل بقية أعضاء الجسم، يتطلب الشعر عناية وأساسها تناول الغذاء السليم وممارسة الرياضة وحمايته من أشعة الشمس الضارة.