المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ان عجزت عن امتلاك بيت الدنيا فلا تعجز عن امتلاك بيت الجنة ..



االزعيم الهلالي
26-12-2012, 01:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان عجزت عن امتلاك بيت الدنيا فلا تعجز عن امتلاك بيت الجنة

وان امتلكته في الدنيا فظفر ببيت الجنة ايضا

1- الغدو إلى المسجد والرواح
قول النبي صلى الله عليه وسلم : «من غدا إلى المسجد أو راح أعدّ الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح» [متفق عليه].

2- سدُّ فُرجة في الصلاة
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة» [الصحيحة:1892].

3-المواظبة على السنن الرواتب
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السُنة بني الله له بيتاً في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر» [صحيح الجامع: 6183].
وعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال: حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه، قال: سمعتُ أم حبيبة تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة» [مسلم].

4- الإيمان بالله تعالى:
فإن من عاش مؤمناً ومات مؤمناً كان له خيمةٌ في الجنة بإذن الله، ولم لا؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً، للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضاً) [متفق عليه].

5- بناء مسجد لله ولو كمفحص قطاة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) متفق عليه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من بني لله مسجداً ولو كمفحص قطاة أو أصغر بني الله له بيتاً في الجنة» صحيح الجامع

6- الصبر على موت الولد:
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسمّوه بيت الحمد)) الصحيحة

7- دعاء السوق
قال صلى الله عليه وسلم من دخل السوق فقال ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة) قال الألباني (حسن) صحيح الجامع

8- عيادة مريض أو زيارة أخ في الله
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ بأن طبت وطاب ممشاك وتبوّأت من الجنة منزلاً». [صحيح الترمذي: 1633].

9- ترك المراء وترك الكذب وحسن الخلق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً وبيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه» [صحيح أبي داود: 4015].
(والزعيم: هو الضامن، وربض الجنة: ما حولها، والمراء: هو الجدال).

10- الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله:
قال الله جل في علاه: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ» [الصف: 10 – 12].
* قال ابن كثير في تفسيره (4/464): «أي إن فعلتم ما أمرتكم به ودللتكم عليه غفرت لكم الزلات، وأدخلتكم الجنات والمساكن الطيبات والدرجات العاليات».


-----------------------------------------------
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر