المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملل من الطالبات



اشراقة الغد
19-03-2006, 06:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...وبعد في البداية احيي كل عضو ومشرف وظيف في هذاء المنتدا العظيم الفائدة والذي يخدم المسيرة التعليمية لتصل الى العلياء
ماطول عليكم لكن عندي مشكلة وهي اني مدرسة اقتصاد منزلي المرحلة الثانوية ...وصدمت بل ذهلت وسالت دموعي عندما بدائت بتدريس التدبير للمرحلة الثانوية ..فالطالبات معلوماتهم ضعيفة بل تكاد معدومة ..كانهم امية غير ذللك احس انهم يتململون من العمل معي رغم التشجيع والحوافز ووضع المسابقات ...لاادري ماهو السبب هل هو انا او الطالبات انفسهن او المدرسة ..اولاني اقيسهم على طالباتي في التدريب المهني قبل ان احول للتعليم العام. :icon_sad:

همسة الطـيف
19-03-2006, 06:23 PM
عزيزتي ...يحفظك الله ..

نسأل الله الهداية لهن ...

جميع الطالبات يستهن بهذه المادة ...

لا يعرفنا أنه هى اساس حياتهن المستقبلية ...

وقل معرفتهن بهذه الامور لوجود الخدمه المستمره في المنزل ...

وجهة نظر ..والله أعلم ...

أستاذي ..أدئ الذي عليك لوجه الله ..

ولك جزيل الشكر على هذا الاحساس ..

تجاه بنات وطنك ...

أسأل الله لك التوفيق في الدارين ..

وأن يساعدك للقيام بمهتك على أكمل وجه ..

تقبلي مني وافر التقدير والشكر والاحترام ...

ارين
26-05-2006, 01:48 PM
اهلا بك عزيزتي ...

نعم ..صحيح ماذكرت ...
الكثير منهن يمللن من هذه الماده ..لانهن يتعبرنها ليست اساسيه ..

وكما قالت اختنا همسه حنان قد لايعلمن انها اساس لمستقبلهن



المرحله الثانويه يكونون اكثر ملل ..اما المتوسط تكون اقل منهن ...


ولكن عليك بما قالت اختنا همسه ....

ونسأل الله لهن الهدايه قبل كل شي ...


ولكن ماأجملنا لو افهمنا الطالبات هذه الماده وانها الاساس ...
ولو تكون لاتاخذ بطريقه موادهم العاديه ...

في هذه الماده انا اقترح ان تكون طرق مختلفه للدرس حتى يتجذبن لها الطالبات وخاصه انها عملى وحصتان ..:):)



واسال الله لك التوفيق غاليتى ...



وسعدت بمشاركتك ...

وحياك المولى ...




اختك ..
ارين

في امان الله
19-06-2008, 10:22 PM
اعانك الله و يسر لك امرك

Aqua Butterfly
20-06-2008, 06:06 PM
هذي بعض التوجيهات قد تفيدك
توجيهات عامة لمعلمة الاقتصاد المنزلي

نظراً للسرعة الرهيبة في تطور المجتمعات في العصر الحديث ، وما يحدثه هذا التطور من آثار على حياة الأفراد وحياة الأسرة ، وبما أن الاقتصاد المنزلي يهدف أساساً إلى مساعدة الأفراد في الارتقاء بمستوى معيشتهم ومعيشة الأسرة ، وبالتالي في رفع مستوى المجتمع .. من أجل ذلك لم يعد النظر إلى هذه المادة على أنها من مواد النشاط ، أو من المواد التي تدرس خارج خطة الدراسة ، وإنما تعتبر .. ويجب أن تعتبر .. ضمن المواد الأساسية ، خاصة في مراحل التعليم العام .
هذه المكانة لمادة الاقتصاد المنزلي تستلز م بالضرورة اهتمام المسئولين في كافة المستويات في التربية والتعليم ، فيجب أن تخصص لتدريسها الميزانيات اللازمة والمعامل الكافية ، وتشترى وتعد لها الأدوات والوسائل التعليمية الملائمة .
والواقع أن معلمة الاقتصاد المنزلي تتميز عن غيرها من معلمات المواد الدراسية الأخرى ، في أن موضوعات تخصصها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحياة الفعلية والاهتمامات الشخصية للتلميذات ، وهذا يجعل المواقف التعليمية أكثر حيوية وواقعية ، مما يؤدي إلى تعلم أفضل ، ويساعد المعلمة في نجاح مهمتها .
ومعلمة الاقتصاد المنزلي تشارك الأسرة بفعالية وبطريق مباشر في تكوين عادات واتجاهات وقيم الأبناء ، وذلك فيما يتعلق بالسلوكيات والأخلاقيات المرتبطة بجوانب الحياة الأسرية المختلفة .
وهي مسئولة أيضاً عن وضع البذور الأولى لتكوين المهارات الأساسية اللازمة لكل فرد ، لكي يسهم في سعادة ورقي الأسرة . وهذه المهارات المهمة لابد وأن تبنى على أسس ونظريات علمية ، حتى لا يتحول التعليم والتربية إلى عملية تدريب آلية ، تفتقر إلى الفهم والتفكير العلمي السليم .
ومعلمة الاقتصاد المنزلي مسئولة عن دمج مفاهيم القضايا المعاصر في تدريسها بأسلوب جذاب واقعي ، دون افتعال أو إقحام فج ، فنحن نعلم أن التعليم غير المباشر أقوى أثراً من التعليم المباشر في كثير من الأحيان .
والمعلمة التي تضع تلك المسئولية العظيمة بأبعادها وتبعاتها في بناء الأسرة والمجتمع خلال تدريسها ، وخلال تنفيذها لجوانب المنهج ، ستحقق بلا شك الأهداف المنشودة ، وتحقق نفسها ولرسالتها النجاح .

وفيما يلي بعض التوجيهات التي تساعد معلمة الاقتصاد المنزلي على النجاح في عملها:
1- من المهم جداً قراءة شرح بنية المنهج ، لفهم مكوناته من حيث : معناها وكيفية ترابطها بعضها بالبعض الآخر ، ليس فقط على مستوى الصف الدراسي الواحد ، وإنما على مستوى المرحلة التعليمية بأكملها . إن هذه القراءة الواعية توضح لك أهمية التسلسل والتدرج فيما تقدمينه لتلميذاتك من موضوعات ، وتمنعك من التكرار من صف إلى آخر .
2- عليك أيضاً قراءة واستيعاب ما ورد عن تنظيم المنهج ، حيث يدلك بدقة على طريقة تخطيط التدريس ، سواء على مستوى التخطيط السنوي ، أو تخطيط الوحدات ، أو تخطيط الدروس . وفيه توضيح لمعنى الوحدة التدريسية ، وأهمية هذا التنظيم في مادة الاقتصاد المنزلي بالذات .
3- من المهم أيضاً أن تطلعي على ما يدرس لتلميذات كل صف في المواد الدراسية الأخرى ، لتعملي على الاستفادة منها ، وعلى تحقيق مبدأ وحدة المعرفة بالنسبة للتلميذة ، ما يؤدي إلى تعلم أفضل .
4- اختاري محاور التدريس من واقع البئية واهتمامات التلميذات ، واجتهدي دائماً أن تربطي ما يدرس في المدرسة بحياة التلميذة الشخصية ، سواء في البيت أو المجتمع بصفة عامة . إن فصل ما يدرس في مادة الاقتصاد المنزلي عن الظروف البيئية المحيطة يحول الموقف التعليمي إلى موقف مصطنع لا صلة للتلميذة به ، وبهذا تفقد حماسها ورغبتها في التعلم .
5- حاولي التجديد من سنة إلى أخرى فيما تخططين من وحدات ، حتى لا يفقد تدريسك بهجته ، سواء بالنسبة لك أو للتلميذات ، ويساعدك هذا التغيير أيضاً على مواءمة الوحدات مع التطورات التي تحدث في المجتمع أو في البيئة المدرسية ، ولا مانع أن تستشيري التلميذات أو الأباء أو الأمهات في الموضوعات أو المواقف ، التي يرغبون أن تقدميها من خلال تدريسك .
6- عند تقديم الوحدة للتلميذات ، استعرضي معهن ما سيدور فيها من أفكار وأنشطة تعليمية ، واشرحي باختصار ما ستتعلمه التلميذات من هذه الوحدة وأهميتها بالنسبة لهن ، إن هذا التقديم الشيق يثير حماسهن ورغبتهن في التعلم ، وبالتالي استعدادهن لعمل كل ما يطلب منهن .
7- عندما تتسلسل دروس الوحدة التدريسية .. فمن المهم جداً توضيح الترابط بين هذه الدروس بعضها بالبعض ، وبموضوع الوحدة ككل .
8- في نهاية العام الدراسي ، لا بأس من تقييم ما تعلمته التلميذات في كل مجال من مجالات الاقتصاد المنزلي ، وذلك في ضوء أهداف الصف ككل .
9- عند اختيارك لأهداف الدرس ، راعي أن تتضمن الأهداف جوانب النمو المختلفة للتلميذة ، أي الجانب المعرفي والمهاري والوجداني . وذلك بلا شك يختلف من درس إلى آخر ، فقد تكثر الأهداف المهارية في الدروس العملية عنها في الدروس النظرية ، ولكن لا تنسي مطلقاً الأهداف الوجدانية ، فهي مهمة وأساسية في أي درس .
10 – راعى أن تختاري أهداف الدرس التي تعلم التلميذة ، لا مجرد الحفظ والتذكر ، وإنما تلك التي تدفعها إلى التفكير الاستدلالي والاستقرائي ، بمعنى قدرتها على تطبيق ما تتعلمه ، وتحليل وتقييم بعض المواقف التي ترتبط بالدروس ، وتتناسب مع سنها .
11- ابتعدي عن أسلوب التلقين في التدريس ، وحاولي بقدر الإمكان إشراك التلميذات معك في المناقشة ، ومنحهن الفرصة والتشجيع للمبادأة في النقاش وفي إبداء الرأي ، فإن إيجابية التلميذات في الموقف التعليمي ضرورية لحدوث التعلم .
12 – نوعي بقدر الإمكان فيما تستخدمينه من أنشطة تعليمية من درس إلى آخر ، حتى في الدرس الواحد ، لأن هذا التنويع يبعث الحيوية في الدرس ، ويبعد الملل عن التلميذات .
13 – لا تركزي في شرحك وتدريسك على حرفية الألفاظ ، بل ركزي على المعنى المقصود ، مع محاولة استخدام التعبيرات والمصطلحات العلمية السليمة المرادفة لها .
14 – نظراً لطبيعة تداخل العملية الإدارية والجوانب الاقتصادية في كل مجالات الحياة 00 يفضل ألا تخصص المعلمة دروساً مستقلة لتعلم مدركات ومفاهيم هذا المجال ، ومن ثم حاولي مساعدة التلميذات على فهم واستيعاب هذه المفاهيم ، من خلال ربطها بالمجالات الأخرى .
15 – إن نجاح استخدام الوسائل التعليمية ، ليس في كثرة عددها ، وإنما في اختيار المناسب منها واستخدامه بطريقة فعالة . وعليك أن تهتمي باختيار واستخدام الوسائل التعليمية , التي تؤدي دوراً أساساً في التدريس . وهناك فرق بين اللوحات التعليمية التي تستخدمها المعلمة في الفصل أو المعمل بصورة دائمة ، والوسيلة التعليمية التي تعلقها في توقيت معين من الدرس ، لتساعد على توضيح معنى معين أو شرح فكرة بذاتها .
16 – التقييم عملية أساسية في التربية والتعليم , ويجب أن تكون عملية مستمرة ، يكتفى بالتقييم في نهاية الدرس أو الوحدة ، بل يجب أن يصاحب التدريس أولاً بأول ، ليساعد المعلمة على تعرف اتجاه مسار العملية التعليمية ، وهل هي متجهة نحو تحقيق الأهداف أم لا ، وعندئذ تستطيع أن تقوم هذا المسار ، وتجري أية تعديلات لتضمن تحقيق الأهداف .
ولا شك أن أسلوب وطريقة التقييم تنبع من طبيعة ومستوى الأهداف المرجوة ، لذلك على المعلمة أن تستخدم من وسائل وأدوات التقييم ما يمكنها فعلاً من تعرف مدى ما حققته التلميذات من أهداف ، سواء على مستوى الدرس أو الوحدة أو الصف الدراسي ككل .
وبما أن غاية الاقتصاد المنزلي أن تتعلم التلميذة سلوكاً مفيداً ، تمارسه في حياتها في الأسرة .. فمن الممكن عمل لقاءات مع الأمهات من آن لآخر ، للتحقق من أثر ما تعلمته التلميذات في دروسك على سلوكها في الأسرة .
إن هذا الترابط بين المعلمة والأسرة يفيد في تقييم نتائج التعلم ، وفي توضيح الاحتياجات الفعلية للتلميذات ، فيما يتعلق بمادة تخصصك .
17 – المعارض المدرسية من الأنشطة التعليمية المهمة لكل المواد الدراسية ، وعلى معلمة الاقتصاد المنزلي – مثلها مثل باقي المعلمات– أن تهتم بإقامة المعارض ، التي تبين مجهود التلميذات ومدى استفادتهن من الدراسة .
ولكن من الضروري أن تأخذ معارض الاقتصاد المنزلي صبغة تربوية تعليمية .. بمعنى أن تدل وتوضح مراحل التعلم ، ومن خلالها تتضح جوانب ومجالات هذه المادة وتداخلها ، وأهميتها بالنسبة للتلميذات ، فيجب ألا يقتصر المعرض على بعض المأكولات والملابس ، وإنما لا بد من تمثيل الوحدات التدريسية بتكاملها ، وبما تتضمنه من جوانب التعلم المختلفة ، سواء الجانب المعرفي العلمي ، أو الجانب المهاري الإنتاجي ، أو الجانب الوجداني بما ينميه ويكونه من عادات وأخلاقيات وقيم تربوية .
ومن الواجب أن تراعي المدرسة الأمانة العلمية فيما يعرض في هذه المعارض ، بحيث يكون فعلاً من عمل التلميذات أنفسهن ، فالمعرض ليس تنافساً بين القدرات والمهارات العملية للمعلمات شخصياً ، وإنما هو تنافس بين قدراتهم ومهاراتهم على تعليم التلميذات وتربيتهم تربية أسرية شاملة .
وعلى المعلمة أن تتمسك بهذه المبادئ التربوية ، وتعمل على إقناع الآخرين بها وبأهميتها ، وهي بذلك تسهم في توضيح الاتجاهات الحديثة في مناهج وتدريس الاقتصاد المنزلي .

@ظل القمر@
16-09-2008, 05:18 AM
يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع