المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المراهق


زمان الصمت
20-08-2003, 10:15 PM
كل منا مرّ بمرحلة المراهقة بشكل تختلف صوره عن الأشخاص الآخرين ، حسب البيئة التي يعايشها ، والأسرة ومفاهيمها المتعارف بينها ، والظروف المجتمعية التي تواكب زمانه . ليعود التاريخ نفسه فيجد لوحته القديمة تعود في أبنائه ، إما أن يسير مع هذا المراهق جنباً إلى جنب ، ويجتاز ابنه أصعب المراحل الحرجة في حياته ، وإما أن يخالفه المسير ، فتصادفه العراقيل ويتخبط الابن فيسير بعكس الاتجاه .
· كن عل يقين بأن ابنك المراهق دخل عالم الكبار ، فلابد أن يعامل على أنه رجل مهما بلغت محبتك له ، فتغييرات حدثت به جسمياً وعقلياً ونفسياً ، تحتاج إلى احترام هذه التغييرات ودقة التعامل معها .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق يحتاج وخصوصاً في هذه المرحلة الحرجة إليك وإلى من يصادقه ، ويستمع لشجونه وآلامه واحترام مشاعره مهما كانت بسيطة .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق يواجه صعوبات نفسية ، قد تؤدي به إلى الهاوية ، إذا لم تلق عنايتك ، فهو يخوض معركة يواجه فيها عالم الكبار إما أن يخسرها وتنعدم ثقته بنفسه ، وإما أن يكسبها بأسلحتك القوية وتثبت ثقته .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق بحاجة كبيرة وخاصة هو من بين أفراد عائلتك إلى جلسات انفرادية خفيفة تتصف بطعم المرح والممصاحبة الطبية والمصارحة والثقة والحب .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق تتركز أحلامه وآماله في علاقة المفاتيح التي تداعب أناملك ، فشاركه المداعبة بها حتى لا يختلسها خفية ، ويحدث ما لا يحمد .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق في هذه الفترة يبحث عن قدوته الحسنة التي يقتدي بها ، فلا تجعل الممثلين والمغنيين يخطفون مكانتك في القدوة ، ولتكن لديك الغيرة على هذه المرتبة الرائعة .

· كن على يقين بأن ابنك المراهق يحتاج إلى ما ينمي شعور الرجولة في داخله وأنه لم يعد طفلاً ، فمشاورتك له في بعض الأمور الخفيفة المتعلقة بالمنزل ، واصطحابك له إلى السوق والمجلس وزيارة الأقارب والأصدقاء مثلاً ، تغير نظرته للحياة المستقبلية التي سيحياها .
وهذه بعضاً من أمور لأمور ضخمة تحتاج منك إلى التفكير الدقيق بها ، والتحاور الجاد مع زوجتك لوضع نقاط على الحروف حتى تسير معها برفقة ابنكما طريقاً سوياً خالياً من عوائق تعرقل حياة الأسرة كلها .


من الايميل

الأميرة الناعمة
22-08-2003, 04:41 AM
بصراحة فترة المراهقة من اصعب المراحل

و خاصة على الشباب

تسلمين يا قلبي على النصائح

سوسي

ياسميناة
22-08-2003, 10:20 AM
تسلمين

زمان على الموضوع

وبهذه الفترة نقول لكل الآباء خاوي ولدك يحتاجك أكيد

وافتح له قلبك

قوت القلوب
22-08-2003, 03:07 PM
المراهقه مرحله حرجه بدوره حياة الانسان
ولازم نتعامل معاها بكل حذر وعدم الشد والتشدد على المراهق
يعطيج العافيه اختي زمان
وتسلمين على الموضوع المفيد
تحياتي

زمان الصمت
24-08-2003, 01:15 AM
أشكر لكم مرورك أخواتي



حساسة _ ياسمينة _ قوت القلوب