المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آسيا ......... المحترفون الجدد ......... خارطة الطريق لآسيا 2013



االزعيم الهلالي
06-12-2012, 05:30 PM
السلام عليكم واسعد الله اوقاتكم


بعد اجراء قرعة البطولة الاسيوية هذا اليوم والتي وضعت الزعيم في المجموعة الرابعة جنبا الى جنب مع فرق العين الاماراتي والاستقلال الايراني والريان القطري ..... لذا احببت أن اشارككم بما لاح في خاطري وادلي بدلوي كوجهة نظر ( متواضعة ) حول المجموعة والوضع الحالي للفريق .... بسم الله نبدأ

اولا : ماذا تعني نتائج هذه القرعة ؟

من وجهة نظري أن كل فرق المجموعة مرشحة لبلوغ دور الستة عشر نظرا لما تتمتع به هذه الفرق من مستويات جيده تؤهلها لبلوغ هذا الدور .... اذا هي مجموعة صعبة لايستهان بها وهذا برأيي امر جيد وايجابي للغاية ، لسببين ... الاول : عندما تخوض بطولة قوية منذ البداية وتنجح في تجاوز دورها الاول فهذا يعني انك قد " اعتدت " على نمط معين من المباريات ذات الصبغة التنافسية القوية ، وهذا يؤهلك لدخول الادوار الاخرى بوضع فني ونفسي افضل .... والسبب الثاني : البدء بالتحضير وسد منافذ القصور بالفريق لمواجهة هذه الفرق بما يتوازى مع مستوياتها وطموحها ، وبما يحقق اعلى المستويات الفنية لتجاوزها .

ثانيا : هل الوضع العام للفريق حاليا مناسب لخوض مباريات هذه المجموعة ؟
الجواب : لا ...... لماذا ؟

اولا اسمحوا لي أن احيلكم الى الى تقرير اكثر من رائع كتبه احد الاخوة الاعزاء في هذا المنتدى ، وهو العضو : abdullah-8 وهذا رابط الموضوع :


http://vb.alhilal.com/t1131814.html (http://vb.g111g.com/!1131814!http://vb.alhilal.com/t1131814.html)

لننظر الى فرق المجموعة من خلال هذا التقرير ، وسنجد أن هذه الفرق لديها قاسم مشترك وهو :

- المعدل التهديفي العالي
- الاهداف المسجلة عليها قليلة
- اغلب مبارياتها انتصارات
- لديهم هدافون رائعون

ماذا يعني هذا ؟ .......... ببساطة يعني :

- لابد أن يكون لديك دفاع قوي لمواجهتهم
- لابد ان يكون لديك خط وسط ( فعال ) لصنع الهجمة للتسجيل بها .
- ان تهيئ نفسك لخوض مباريات صعبة جدا لتجاوزها .

لنبدأ بالنقطة الاولى .. الدفاع :

وهنا يتبادر الى الذهن سؤال منطقي .. هل دفاع الفريق ( بوجه عام ) قادر على مواجهة القوة الهجومية لتلك الفرق وهدافيها المحترفين ... اعتقد الجواب ( كـلا ) ...

اذا ماهو الحل :
من وجهة نظري اي دفاع بالعالم اذا لم يكن امامه محاور جيده تساعده فليس بإستطاعته فعل شيء وسينكشف للمهاجمين .. وعلى هذا الأساس أقول طالما أن المدرب متمسك ومقتنع بمنجان فعليه اذا الاستعانة بمحور ( دفاااعي ) صلب يجيد اللعب كمحور دفاعي وقلب دفاع اذا تطلب الامر لتسهيل الأمور على قلبي الدفاع والأظهرة في حال التقدم كما كان يفعل طيب الذكر رادوي مثلا ... فلا يوجد بالفريق حاليا من يجيد دور المحور الدفاعي بما يتطلبه هذا المركز الحساس من ادوار محددة.. قد يقول قائل لدينا "الهرماش" ..نعم الهرماش لاعب جيد ولكنه ابعد ما يكون عن القيام بإدوار المحور الدفاعي .. وآخر قد يقول لدينا "القرني والغنام" صحيح ولكن الاول قليل خبره ويحتاج لمن يوجهه ويسانده في هذه المرحلة وبالتالي لايمكن الاعتماد عليه للقيام بأدوار المحور الدفاعي بمفرده .. والاخر كثير الاصابات اضافة الى انه فنيا غير قادر على تغطية هذا المركز بكفاءة .


النقطة الثانية .. وسط الفريق :

اعتقد أن السواد الاعظم مجمعون على حاجة الفريق الى ( صانع لعب ) يقود الوسط ويساعد المهاجمين بتهيأة الكرات لهم ويسهل عليهم مهامهم حتى لانشاهد ياسر او ويسلي يتراجعان لوسط الملعب لأخذ الكرات كما يحدث الان في مباريات الدوري ... فجميع لاعبي الوسط الحاليين ليسوا صناع لعب بالمعنى الحقيقي وإن كانوا يقومون بهذا الدور احيانا فهو اجتهاد منهم لا أكثر !! قد يصيب احيانا ولاكنه بالتأكيد لن يصيب أمام الفرق القوية .


نقطة اخيرة

لازلت اقول البطولات الكبيرة والقوية تحتاج الى دفاع قوي اكثر من أي شيء آخر ... الدفاع الصلب هو من يجلب البطولات .

.
.
.


وسلامتكم