المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفات مع تحقيق د. بشير الحميري لكتاب سور القرآن وآياته المنسوب للفضل بن شاذان



أهــل الحـديث
03-11-2012, 04:00 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى.
أما بعد :
فمنذ أكثر من عام أهداني أخي الفاضل الشيخ محمد آيت عمران نسخة من كتاب سور القرآن وآياته وحروفه ونزوله لأبي العباس الفضل بن شاذان الرازي ( ت في حدود 290 هـ ) ، بتحقيق الدكتور/ بشير الحميري ، أرسلها مشكوراً مأجوراً مع أخي الفاضل الشيخ أحمد فريد شوقي الإسكندراني – جزاهما الله خيراً –.
وقد بدت لي لأول وهلة بعض الملاحظات على عمل الدكتور بشير الحميري ؛ منها :
دأب المحقق على ذكر أرقام مصورات المخطوطات دون ذكر مصدرها الأصلي ، ومعلوم أن مصورات الأصل قد تكثر وتتعدد ، فمخطوطات المكتبة البريطانية وكذا تشستربيتي ومكتبة الدولة ببرلين وغيرها توجد مصورات عنها في العديد من مكتبات دول العالم العربي.
فمثلاً : النسخة الخطية الوحيدة التي اعتمد عليها في تحقيق الكتاب ذكر أنها مصورة عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، وأنها محفوظة برقم : ( H 598).
مصدرها الأصلي : مكتبة جامعة برنستون - مجموعة جاريت – رقم : ( 598 H ) ، بعنوان : سور القرآن وآياته وحروفه ونزوله ، والنسخة مشتراة من مكتبة بريل في لايدن سنة 1900 م.
الفهرس الوصفي للمخطوطات العربية بمجموعة جاريت في مكتبة جامعة برنستون – إعداد/ فيليب خوري ‏حِتـَّي ، ونبيه أمين فارس ، وبطرس عبد الملك صـ 383 – 384 – ط/ جامعة برنستون ، وجامعة أكسفورد بلندن – ‏‏1938 م‏.
وكذا نسخة جامع الوقوف والآي التي نسبها لابن طيفور السجاوندي ، وذكر أنها مصورة عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، وأنها محفوظة برقم : ( ف 5487 ).
مصدرها الأصلي : مكتبة جامعة برنستون - قسم يهودا في مجموعة جاريت – برقم : 5487 – في 58 ورقة – يرجع تاريخ نسخها إلى القرن الثالث عشر الهجري.
فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة برنستون – قسم يهودا في مجموعة جاريت – إعداد/ ‏رودلف ماخ صـ 27 – ط/ مكتبة جامعة برنستون – نيوجيزي – 1977 م. ‏
وهي نسخة من كتاب جامع الوقوف والآي المتقدم ، وليست لابن طيفور السجاوندي ، وإنما لأحد علماء القرن التاسع الهجري ، متأخر الوفاة عن ابن طيفور بأكثر من قرنين ونصف ، وقد نقل فيه عن ابن طيفور ، فكيف ينسب محقق أكاديمي مثل هذا الكتاب لابن طيفور السجاوندي ؟؟ !!
وأما النسخ الست التي اعتمد عليها في تحقيقه لكتاب ابن عبد الكافي فهي عبارة عن أربع مصورات في الجامعة الإسلامية بالمدينة عن نسختي الأزهرية ، ونسخة دير الأسكوريال ، ونسخة مكتبة الحرم المكي ، أما مصورتا مكتبة الملك فهد الوطنية فإحداهما مصورة عن نسخة قسم يهودا في مجموعة جاريت بجامعة برنستون رقم : 4743 ، في 135 ورقة ، نسخت في القرن الثالث عشر الهجري.
والكتاب يوجد منه نسخ خطية عديدة ، أقدمها – فيما وقفت عليه – نسخة مكتبة جامعة لايدن بهولندا ؛ حيث كتبت سنة ( 774 هـ ).


وقديماً كتب الدكتور أنمار على الرابط التالي : هل من بحاثة علامة يفيدنا عن: عمر بن محمد بن عبد الكافي ؟

http://www.tafsir.net/vb/tafsir7783/
وأنا لها – إن شاء الله –

فهو : الشيخ الإمام المقرئ السيد الزاهد أبو القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي النيسابوري المقرئ.

من شيوخه :

1- أبو الحسن علي بن أبي القاسم محمد بن عبد الله – ويقال : ابن عبيد الله – بن محمد النيسابوري الفارسي ( ت 431 هـ ).
2- أبو محمد الحسن بن علي بن سعيد العُماني – - بضم العين المهملة ، وتخفيف الميم المفتوحة – المقرئ المجود المفسر. كان حياً في شهر ربيع الأول سنة ( 444 هـ ) ؛ حيث كتب إجازة بخطه لأحد تلاميذه ، وكانت وفاته – يقناً - قبل سنة (470 هـ ).
وقد صرح بأنه من شيوخه ؛ حيث قال : (( شيخنا الإمام أبو محمد العماني )).


من تلاميذه :

أبو سعيد عثمان بن عمر بن علي بن أبي بكر بن شيرزاذ الثعالبي الغزنوي ثم البلخي المقرئ الأديب النحوي ( نحو 450 – 536 هـ ).


وفاته :

كانت في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري.


من مصنفاته :

1- كتاب عدد سور القرآن - ط.
2- كتاب أو أكثر في القراءات.
3- رسالة في رسم المصحف ، لم أقطع بعد بصحة نسبتها إليه.
هذا فضلاً عما ورد في التدوين في أخبار قزوين ، وغاية النهاية ، وبروكلمان ، ومعجم المؤلفين ، وسزكين.