المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصف النسخ التي اعتمدها الشيخ عصام هادي في تحقيق سنن الترمذي



أهــل الحـديث
18-10-2012, 10:30 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



http://www9.0zz0.com/2012/07/17/17/478287078.jpg



مجلد واحد، 1271 صفحة.




"وصف النسخ الخطية:

نسخة الكروخي:

وقد جعلناها النسخة الأم في تحقيقنا لنفاستها وعلو شأنها...."

"ثم وقع لي خمس نسخ خطية أخرى، ألحقت منها كثيرا من الفوائد، ونقلت عنها ما يهم من الزوائد والفرائد، وجمعت ذلك في نسخة امتازت عن باقي النسخ الأخرى للسنن، وهذه النسخ هي:

1- نسخة فريدة تقع في جزئين، وقفت على الجزء الأول منها، يبدأ من أول الكتاب حتى "كتاب البر والصلة باب ما جاء في حق الجوار"، وجاء في آخرها: فرغ من كتابته عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي في يوم الأربعاء، عاشر ربيع الآخر، من سنة ستة وثلاثين وخمس مائة للهجرة (536هـ) بعد أن سمعه جميعه على الشيخ أبي الفتح الكروخي، بروايته عن مشايخه الثلاثة المذكورين في أول الكتاب، بقراءة الشيخ الإمام أبي الفضل ابن ناصر. والحمد لله وحده.

ورمزت لها بـ”ج“.

2- نسخة ثانية بدأت من أول كتاب "السنن" حتى آخر "كتاب الطب"، بخط الفقير إلى رحمة الله هاشم بن أحمد بن عبد الله. فرغ منها يوم الثلاثاء الثامن عشر من شهر صفر من شهور سنة تسع وثمانين وخمسمائة للهجرة (589هـ).

وقد رمزت لها بـ"س".

3- نسخة كاملة كان الفراغ منها في شهر شوال من عام اثنتين وثمانين وخمسمائة للهجرة (582هـ)، وقد جاء في أولها اسم الكتاب الذي سماه به مؤلفه، وهو: "الجامع المختصر من السنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل".

ورمزت لها بـ"ت".

4- نسخة رابعة نقصت بضع صفحات من أولها، وبدأت بـ:"باب ما جاء في مباشرة الحائض"، وفرغ منها ناسخها في شهر رجب سنة ست وعشرين وسبعمائة للهجرة (726هـ) وهي من محفوظات دار الكتب المصرية برقم (648) وخطها في غاية الجودة.

وقد رمزت لها بـ "م".

5- نسخة خامسة موجودة في دار الكتب المصرية (4ر213\ج ت) وهي نسخة جيدة، وخطها واضح، ولكنها متأخرة، فقد فرغ منها ناسخها سنة (1242هـ)، وناسخها هو إبراهيم أحمد محفوظ، لكنها ناقصة الأول حيث تبدأ من آخر "كتاب الطب" وأول "أبواب الفرائض"، وتنتهي بنهاية الكتاب، رجعت إليها مستأنسا في عزو بعض الكلمات التي كانت في المطبوع ولم أجدها في الأصول الخطية الأخرى، إذ العزو لها أولى من العزو إلى المطبوع.

عملي في الكتاب:

- مقابلة نص الكتاب على نسخة الكروخي، ولقد قام بهذا الجهد الأخ الفاضل الدكتور أنس بن سليمان المصري حفظه الله.

ثم قابلت نص الكتاب على النسخ الخطية الأخرى، مثبتا بين معكوفتين الفوارق الهامة، والفوائد العامة، والأحاديث الزائدة، والهوامش المؤثرة، ومشيرا في الهامش إلى مصدر الزيادة.

- مقابلة الكتاب على نسختين مطبوعتين غاية في الإتقان والجودة، وهما نسخة العلامة أحمد شاكر رحمه الله، ونسخة الدكتور بشار عواد معروف، وأثبت زوائد النسختين مما لم أعثر عليه في أصولي الخطية بالهامش، وأشرت إليه بقولي: "وفي المطبوع".

- مقابلة أسانيد الكتاب على كتاب "تحفة الأشراف" وهو أصل أصيل في إثبات أسانيد الكتب الستة، وتقويم ما ند منها عن الصواب، وأثبت عقب كل حديث رقمه في تحفة الأشراف، وأشرت إلى الخلاف بين "التحفة" والأصول الخطية في الهامش على ندرته وقلته.

- ثم قمت بعد ذلك بالتأكد من سلامة النص وضبطه لغويا....".