المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 100قنبلة من عشرات الآلاف على المسلمين التي وقف لها الجهابذة بالمرصاد



الكريمي
27-07-2003, 02:12 AM
المقدمة


مقدمة :الحمد لله رب العالمين ، الذي شرح صدر من شاء من عباده للفقه في الدين ، ووفق لاتباع آثار السلف الصالحين ، أحمدك يا من شرح صدورنا بالسنة، وأفاض على قلوبنا من أنوار معارفها ما أزاح عنا من ظلم الجهالات كل دجنة، وحماها بحماة صفدوا بسلاسل أسانيدهم الصادقة أعناق الكذابين، وكفاها بكفاة كفوا عنها أكف غير المتأهلين من المنتابين المرتابين ، فغدا معينها الصافي غير مقذر بالأكدار، وزلال عذبها الشافي غير مكدر بالأقذار، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا ند ولا معين ، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله الأمين ، وخاتم الأنبياء والمرسلين ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه المطهرين من جميع الأدناس والأرجاس، الحافظين لمعالم الدين عن الاندراس والانطماس ، وعلى من سار على نهجهم إلى يوم الدين . ( من مقدمة نيل الأوطار ج1 ص5 بتصرف )
أما بعد :
لاشك أن من أكبر أسباب ضعف المسلمين وهوانهم انتشار الجهل والبدع والضلالات في مجتمعاتهم ؛ الناتج بسبب البعد عن أخذ العلم من مصادره الموثوقه وينابيعه الصافية ، والإنصراف عن العلماء الربانيين الصادقين الطائفة المنصورة - أهل الحديث - ، والاعتماد على الأقوال المخالفة للسنة تقليداً وتبعية للرجال مما مكن أعداء الإسلام من الكيد والمكر للإسلام وأهله .
كما أن من أكبر أبواب الضلال والشر انتحال حديث النبي واختلاقه وخاصة إذا كان موضوع هذا الانتحال هو في مسائل العقيدة وأصول الدين، وذلك أن قول النبي تشريع وما يخبر به عقيدة يجب الإيمان بها، ولذا قال صلى الله عليه وسلم " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " رواه مسلم .
وقد تحرج قوم من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من الرواية عنه ، خوفاً من الزيادة والنقصان فيما سمعوا منه ، لئلا يكونوا داخلين في قوله عليه السلام : ( من كذب علي متعمداً ، فليتبوأ مقعده من النار ) - واستحقاق العقوبة لمن رام الكذب عليه ، ليضل به ، وذم من يتقول عليه ما لم يقله ، وقد أقام الله - عز وجل - قوماً من صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم ، والتابعين بعدهم ، وتابعي التابعين ، وإلى يومنا هذا - من يبين أحوالهم ، وينبه على الضعفاء منهم ، ويعتبر رواياتهم ، ليعرف بذلك صحيح الأخبار من سقيمها ، حسبه منهم في ذلك ، وحذراً ألا يكونوا ممن قال صلى الله عليه وسلم فيهم : ( من حدث بحديث ، وهو يرى أنه كذب ، فهو أحد الكاذبين ) - وهم في المرتبة التي يسمع ذلك منهم ، ويقبل قولهم فيهم لمعرفتهم بهم ، إذ هو علم يدق ، ولا يحسنه إلا من فهمه الله ذلك .( الكامل في الضعفاء ج1ص78 )
ولأهمية الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم ودورها في التشريع ، وجب لزوم السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحة المعروفة عند أهل العلم بالحديث ورجاله . وليس الأخذ المجرد من بطون مختلف الكتب من التفسير والفقه ، والترغيب والترهيب ، والرقائق والمواعظ وغيرها ؛ فإن فيها كثيراً من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة ، وبعضها مما يتبرأ منه الإسلام .
فالواجب على أهل العلم ، لا سيما الذين ينشرون على الناس فقههم وفتاويهم أن لا يتجرءوا على الاحتجاج بالحديث إلا بعد التأكد من ثبوته ، فإن كتب الفقه التي يرجعون إليها عادة، مملوءة بالأحاديث الواهية المنكرة وما لا أصل له، كما هو معروف عند العلماء .( الألباني / مقدمة الضعيفة بتصرف يسير ) .
لذا كان لزاماً بيان خطر الحديث الضعيف والموضوع على العقيدة والدين ، والصيانة لهذا الدين العظيم من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وحتى نكون بعون الله وقوته من الطائفة الذين قال فيهم النبي الكريم "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك".
وبين يديك أخي القاري مائة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة بين الخطباء والوعاظ ، جمعها أحد الإخوان من بين عشرات الآلاف من أمثالها التي تصدى لها علماء الحديث على مر الأزمان بالبيان والتحذير ، وقد قمت بجهد كبير في التقديم لها وتنسيقها وإعادة ترتيبها ؛ سعياً مني إلى المشاركة في الخير ونشر السنة وتصفيتها مما علق بها من تحريف وتأويل باطل بسبب الرجوع إلى أمثال هذه الأحاديث ، سائلاً الله تعالى السداد والقبول ، وداعياً لكل من أسهم في نشرها وتحذير الناس منها بالتوفيق والأجر والمثوبة .

وسوف أقوم بنشرها على هذا الرابط على حلقات ، كل حلقة تحوي عشرة أحاديث فمن وفقه الله لقراءة حلقة منها فلا يهمل قراءة الحلقات الأخرى التي ستقدم بعدها تباعاً بيوم أو يومين وعلى نفس الرابط ، ولا ينسى أن يدل غيره إلى قراءتها فالدال إلى الخير كفاعله ، ولا ينسانا من الدعاء بظهر الغيب .
تنبيه : من رغب في نشرها في منتديات أخرى بنفس التنسيق والألوان فإنه يمكنه ذلك عن طريق أيقونة ( اقتباس ) في أسفل الموضوع ثم ينسخ الموضوع ويحفظه في الوورد مع حذف عبارة [QUOTE][i] [B] الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الكريمي [i] وذلك من أول الموضوع وعبارة [B][ QUOTE] من آخر الموضوع .

الكريمي
27-07-2003, 02:19 AM
الحلقة الأولى



1. (( اختلاف أمتي رحمة )). موضوع . "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له "الضعيفة" (11) .
2. (( توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم )). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له ."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .
3. (( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي )). قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع . "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).
4. (( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني )). موضوع . قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .
5. (( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ...... )). قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع ."الضعيفة" (44) .
6. (( يعاد الوضوء من الرعاف السائل )) . موضوع . "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) ."الضعيفة" (1071) .
7. (( وجد النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ. فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال: قوموا كلكم فتوضؤوا )) . باطل . "الضعيفة" (1132) .
8. (( صوموا تصحوا )) . ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72) .
9. (( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً..الخ )). ضعيف . "العلل" لابن أبي حاتم (1/249) . "الضعيفة" (871) .
10. (( من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله، وإن صامه )). ضعيف . "تنزيه الشريعة" (2/148) . "الترغيب والترهيب" (2/74).

الكريمي
27-07-2003, 02:22 AM
الحلقة الثانية

1. (( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد )) . ضعيف . "ضعاف الدارقطني" (362) . "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693).
2. (( تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم )). موضوع . "ضعاف الدار قطني" للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/76) .
3. (( من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق )) . ضعيف . "الضعيفة" (364) .
4. (( إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه )) . ضعيف جداً . "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوي (46) . "الضعيفة" (1024) .
5. (( إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه )) ضعيف . "التلخيص الحبير" لابن حجر (2/37) . "الضعيفة" (921) .

6. (( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً )). وفي لفظ: (( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له )). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين ، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه . "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
7. (( من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ )). ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء . قال الألباني : ضعيف .
8. (( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش )). وفي لفظ : (( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب )). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل ، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له . "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
9. (( تحية البيت الطواف )) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (130) . "اللؤلؤ المرصوع" (143) . "الموضوعات الصغرى" للقاري (88) .

10. (( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر )). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191) .
لا تفوتك بقية الحلقات

أمل عبدالعزيز
28-07-2003, 06:47 PM
نفع الله بعلمك الجميع , وجعل الله ماتسطر يمينك في موازين حسناتك ,, وهانحنُ الأن سنثبت موضوعك ونبدأ بنسخ كل حرف , حتى يتسنى لنا نشره بين من لايدخل الشبكة العنكبوتية .........

saud-m
29-07-2003, 10:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك بارك الله فيك وفي علمك ونفعنا بك

قوت القلوب
02-08-2003, 10:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله عليه وسلم
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
جزااك الله كل خير اخوي وماقصرت
يعطيك العافيه
دمت لنا
تحياتي

قرنديزر
13-08-2003, 06:47 PM
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
جزااك الله كل خير اخوي وماقصرت
يعطيك العافيه

الرئيسة
06-09-2003, 09:49 AM
جزاك الله خير الجزاء

وكم نحن سعداء بوجودك بيننا في منتدى غرابيل لكي يتسنى لنا أن ننتفع بعلمك وبقلمك

فحللت أهلاً ووطأت سهلاً


وبارك الله في علمك وعملك