المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن مكة المكرمة



mosbtan
24-12-2005, 08:53 PM
بحث عن مكة عاصمة الثقافة الإسلامية

مقدمة
الحمد لله العلّي سلطانه.. الجليّ برهانه.. العظيم أحسانه.. سبحانه خلق فسوى.. فقدر فهدئ وله الآخرة والأولى.. أحمده الله تعالى بما له من الحمد واثني عليه واستغفره من كل الذنوب وأتوب إليه وأومن به وأتوكل عليه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد عبده ورسوله أرسله الله بالحجة القاطعة والمعجزة الساطعة والدعوة الجامعة.. فبلغ رسالة ربه وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة صلى الله وسلم تسليما عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .
أن مكة المكرمة من أطهر بقاع الأرض ومكانته في قلوب المسلمين عظيمة و قد اختيرت لتكون عاصمة الإسلامية و لا يوجد في العالم كله مكان أفضل و أطهر منها على الإطلاق ، من هذا المنطلق سوف أبد أ باسم الله في هذا البحث عن مكة المكرمة من خلال النقاط التالية :
• مصدر اسم مكة
• تاريخ مكة عبر العصور
1- مكة في عهد سيدنا إبراهيم 2 - مكة في عهد خزاعة
3- مكة في عهد قريش 4- مكة في عهد النبوة
4- مكة عهد الخلفاء الراشدين 5- مكة في العهد الأموي
6- مكة في العهد العباسي 7- الحكم السعودي
8- التوسعة السعودية الجديدة 9- مكة عاصمة الثقافة الإسلامية



مصدر أسم مكة المكرمة :
مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين)
تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:

**عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:
من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء.
** مكة في عهد خزاعة:
في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.
** مكة المكرمة في عهد قريش:
انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجا بة البيت و أمر مكة المكرمة لقصي دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة.و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
** مكة المكرمة في عهد النبوة:
لاشك أن ظهور الرسول صلى اله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول صلى الله عليه و سلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية .و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدر داء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .

**مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:
أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقبطي .
**مكة المكرمة في العهد الأموي:
بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية ، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من الرخام.
**مكة المكرمة في العصر العباسي:
أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القوا ير(و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل.
**الحكم السعودي :
في 17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ، وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله ( أمين أسعد ج/166:2)و منذ ذلك الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية لم يسبق لها مثيل .
تعمير المسجد الحرام عبر التاريخ.
التوسعة السعودية المباركة:
كان في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف. و في عام (1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله

**التوسعة السعودية الجديدة:
هدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في المسجد أو فيما حوله من الساحات.
و قد بلغة مساحة الإضافة (76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من "السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ، في الطابق الأرضي و العلوي و السطح.
مكة عاصمة الثقافة الإسلامية
إن أدرجت ضمن محاورها اختيار مكة عاصمة للثقافة الإسلامية. لكن مكة المكرمة شرفها الله تنادينا جميعاً وليس أهل مكة فقط ومنطقتها لأنها عاصمة الثقافة الإسلامية 2005 لكل المسلمين ومطلوب منهم أن يشاركوا فيها من داخل مناطق المملكة العربية السعودية وخارجها. فهذا واجب على المسلمين.
وجميعنا نضم صوتنا فمكة المكرمة شرفها الله عاصمة لكل العالم الإسلامي حيث البيت العتيق مهوى الأفئدة.
نحن في حاجة كأمة نعيش في عصر تكالبت علينا فيه الأمم ان نعرف معالم ديننا ومكانة مدينته الشريفة مكة المكرمة التي شرفها الله عز وجل للعالم، فنحن أمة فضلها الله والعالم يعيش في جاهلية معاصرة بخوائها الروحي نطالب فيها ان نسمع صوت الحق للعالم أجمع من مكة المكرمة خير البقاع وأشرفها الذي أقسم الله بها في سورة التين آية 3 {وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} وقال تعالى {لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} (1) سورة البلد.
يروي أحمد: 305:4 وغيره بسند صحيح عن عبدالله بن عدي بن الحمراء أنه سمع رسول الله عليه السلام وهو واقف على راحلته بالمزورة من مكة يقول: (والله انك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني خُرجت منك ما خرجت)
وقد سعت منظمة اليونسكو لكونها أحد أهم مراكز الثقافة والتعليم في العالم للتقارب بين الشعوب بالاهتمام بالتربية والعلوم والثقافة وذلك من خلال الاهتمام بالثقافات والحضارات والتراث الثقافي الإنساني فكانت الدعوة إلى المحافظة على هوية الثقافة الوطنية من خلال الاحتفاء بفكرة توظيف عواصم الثقافة العربية فانبثقت فكرة العواصم الثقافية منذ ثمانية عشر عاماً في المؤتمر العالمي للسياسات الثقافية، الذي عقد في المكسيك عام 1982 ميلادي والذي تم فيه التأكيد على أن تكون هناك عاصمة ثقافية لكل مجموعة من المجموعات الإقليمية بالمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، كي تكون عاصمة ثقافية عربية لمدة عام للإسهام في التعريف بالثقافات والحضارات المختلفة حتى يساعد ذلك على تلاقي الثقافات وتمازجها بما يعمق شعور الإخاء والتعاون البشري لشعوب العالم لتحقيق الأبعاد الثقافية الإقليمية التالية الذي يتضمن:
* تنشيط المبادرات الثقافية الخلاقة، وتثمين الرصيد الثقافي والمخزون الحضاري من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، يتم اختيارها من قبل المدن.
* إبراز القيمة الحضارية للعاصمة المختارة، ونشر شعاعها على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وتثمين ما تزخر به من تراث متنوع، والإشادة بدورها الرئيس في دعم الإبداع الثقافي والفني والفكري.
* الانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب وتعزيز قيم التفاهم والتآخي والتعايش السلمي فيما بينهم، وتعميق الحوار الثقافي مع الاعتراف بالخصوصية الثقافية.
فكيف لا نحتفي بمكة المكرمة حرسها الله عاصمة للثقافة عام 2005 في أطهر وأقدس موضع اختاره الله بعنايته الإلهية لبيته العتيق حيث الأرض الطاهرة ومهد العروبة ومشرق الإسلام وضع للناس في الأرض لعبادته وهي أفضلية تمايز بها عن غيرها من الأماكن أو بيوت العبادات في الديانات الأخرى وكم نحن بحاجة في ظل الهجمة الشرسة على معقل الإسلام إلى ذلك لنعرف عالمياً فهل نحن فاعلون.


الخاتمة

الحمد الله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و بعد ..
فمكة المكرمة وعلى مدى تاريخها الطويل، ظلت مكة المكرمة مقصداً ومحطة لمرور القوافل التجارية من الشرق إلى الغرب، ومن الشمال إلى الجنوب، لوقوعها وسط شمال الجزيرة العربية وجنوبها من جهة، ولتوفر عيون المياه الجوفية فيها والتي تحتاج إليها القوافل التجارية من جهة أخرى.وبعد ظهور الإسلام وتوطيد أركانه، أصبحت مكة المكرمة صاحبة المكانة الأولى في العالم الإسلامي، إذ تشخص أبصار وأفئدة المسلمين إلى رحابها الطاهرة خمس مرات كل يوم وهم يؤدون الركن الثاني من أركان الإسلام، ويفد إليها كل عام الآلاف في مواسم الحج والعمرة تلبية لأمر اللّه لخليله إبراهيم عليه السلام } وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق} { الحج{27 .

ملكة
25-12-2005, 03:50 PM
مقـــــــــــــــــــــــ ـال رائــــــــــــــــــــــ ـع

شكرا للجهود المبذوله

تحياتي

صداح الجبل
13-02-2006, 01:35 AM
من القلب لك شكري وتقديري

(* الوفـاء طبعي *)
13-02-2006, 03:38 PM
جزآك الله عنا وعن كل طالب علم خير ونسأل الله أن يجعل كل صالح عملك خالصا" لوجهه الكريم ، وان يكون في ميزان حسناتك يوم العرض وبارك الله فيك

mosbtan
13-02-2006, 11:18 PM
أخت الكريمة الوفاء طبعي و صداح الجبل شكرا لمروكم الكريم شعوركم الطيب

mosbtan
03-01-2010, 12:40 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

كاسب العز
27-02-2010, 12:12 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز