المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رايكارد .. عام من الفشل!



النصرالعالمي
12-09-2012, 12:00 PM
مقال: عايض العبد الله
رايكارد .. عام من الفشل!


أكثر من عام مضى على تولي فرانك رايكارد زمام الأمور الفنية في المنتخب السعودي ولم تظهر بعد لمساته "السحرية"، التي تغنى بها المتغنون لحظة التوقيع معه، ولم تتضح ملامحه التكتيكية، التي أكدوا أنها سر عودة الكرة السعودية من جديد، ولم يبين منهجه وطريقته في اللعب! بل إن العنوان العريض لمسيرته التدريبية مع الأخضر يتمثل في الخروج المر من تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل، وخسارة البطولة العربية، وأسماء مستهلكة لم يطلها التجديد، إلا ما ندر.
لا أعلم لماذا يتم الصبر على رايكارد، فالكتاب باين من عنوانه، فمنذ أن وطئت قدماه الأراضي السعودية لم يقدم الأخضر أي مستوى يذكر أو أداء مبهر تتضح معه بصمات الهولندي.
الوقت يمضي وليس من مصلحة الكرة السعودية المكابرة مع مثل هذا المدرب، فـ "فاقد الشيء لا يعطيه" والأكيد أن رايكارد ليس لديه ما يضيفه لمنتخبنا الوطني، فلا منهجية واضحة، بل هوية مبعثرة وهيبة مفقودة، ولا حتى اختيارات مناسبة، ولعل مباراة الأخضر مع الماتادور الإسباني كشفت لنا كل شيء، حيث ظهر منتخبنا كالحمل الوديع "لا يهش ولا ينش" أمام المنتخب الإسباني، بلا خطة لعب واضحة المعالم ولا تكتيك يشير إلى أن الرجل لديه شيء ولا تنظيم ميداني يؤكد أن الأخضر لديه مدرب يقوده.
لا نختلف على مسيرة رايكارد كلاعب، لكن تاريخه ليس حافلا في مسيرته التدريبية خاصة عندما قاد فريق برشلونة، حيث نعت تجربته بالفاشلة في آخر موسمين له مع الكتالوني الذي أضطر للبحث عن بديل عنه، ولم يحقق نجاحا بعده في غلطة سراي، وهاهو يكمل عامه الأول دون أن يقدم أي بوادر تؤكد أن لديه شيئا يبعث فينا الأمل في عودة أخضرنا المعروف وبطل آسيا المترجل عن جواده منذ عام 1996م، فإلى أين نتجه مع رايكادر بعد عام من الفشل والنتائج السلبية والمتواضعة.. الله يستر!

نقطة نظام


- عقب الخسارة الكبيرة من الإسبان ظهر لاعبونا مستشهدين بالسقوط الإيطالي بالأربعة في نهائي يورو 2012، في مقارنة غير منطقية.. من زرع ذلك في عقول اللاعبين؟

- إن أراد النصر العودة للمنافسة وتحقيق البطولات عليه بالتخلص من بعض اللاعبين، ولعل في مقدمتهم الثقيل وزنا الخفيف قيمة ميدانية عبده برناوي، فهدفا سوزا الاتحاد ويسلي الهلال يدينانه.

- محمد السهلاوي لاعب صندوق وهداف مميز، إلا أنه يفقد خطورته إذا خرج من المنطقة المحرمة ويتحول إلى عالة على الفريق.. لا بد أن ينتبه لذلك المدرب الجديد دانيال كارينيو.. إما أن يضعه في الصندوق أو يركنه على الدكة.

- أتمنى أن يكون المدرب النصراوي الجديد ممن يهتم بالشباب ويمنح شباب العالمي الفرصة كاملة ليقدموا ما لديهم من إمكانات قبل أن يعتزلوا وهم يحلمون بفرصة تمثيل الفريق الأول.


@Ayedhalabdullah

الرابط:
http://www.gooolonline.com/ArticleDe...5&CategoryID=3 (http://www.gooolonline.com/ArticleDetails.aspx?ArticleID=54185&CategoryID=3)