المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالم عقيدة أرسطو



أهــل الحـديث
04-08-2012, 09:50 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


معالم عقيدة أرسطو

إنَّ من أبرز الأسباب التي أظهرت الأفكار التنويرية والتغريبية في الثقافة العربية المعاصرة ، هو الهالة العلمية التي روَّج لها أتباع الفلاسفة البائدين المقبورين . فمعرفة المعالم الرئيسة في منهجهم وفكرهم ، سبب في معرفة كيفية الرد عليهم وتحجيم قدرهم عند الخاصة والعامة . وهذا الباب قصَّر فيه كثير من السالكين . ومن الأعلام الذين لهم دويُّ في الإعلام والحضارة الفيلسوف الشهير : " أرسطو "
(384 ق .م – 322 ق .م ) وهو أيضا مفكر سياسي يوناني ، ولد في ( ستاجيرا ) بمقدونيا .
سافر الى أثينا في الثامنة عشرة . تتلمذ على :" أفلاطون " ( ت: 348ق.م) .وضع نظرية وفلسفة الدولة المدنية . كان مُعلما ومُدرسا للاسكندر بن فيلبس الأكبر . تعلم في بداية حياته صناعة الطب وألف فيه كتابا اسمه ( الصحة والمرض ) .أسس" اللوقيون " ، حيث كان يحاضر ماشيا ، فسُمي هو وأتباعه بالمشائين . ألف ( الاورغانون ) في المنطق ،وينقسم الى ثلاثة اقسام : كتاب المقولات ومبحثه التصورات ، وكتاب العبارة ومبحثه الاقوال المؤلفة من التصورات ، وكتاب التحليلات ومبحثه الاستدلال . وأهم ما في المنطق هو القياس الذي يستنبط به نتيجة يقينية من مقدمات .
ولأرسطو في العلم الطبيعي مؤلفات منها ( السماع الطبيعي ) وكتاب ( السماء ) و ( الكون والفساد ) و( النفس ) و ( ما بعد الطبيعة) وله كتب في السياسة والأخلاق والخطابة والشعر .
يُلقب أرسطو بالمعلم الاول ،لأنه أول من وضع التعاليم المنطقية . ويقال إنه أول من برهن على وجود الله تعالى بنظريته الحركة في كتابه المسمى ( أثولوجيا ) بقوله في مقدمة طويلة : "محرك العالم واحد لان العالم واحد ، ولو كان كثيرا لحمل واجب الوجود عليه وعلى غيره بالتواطؤ، فيشملها جنسا وينفصل أحدهما عن الاخر نوعا ، فتتركب ذاته من جنس وفصل ، فيسبق أجزاء المركب على المركب سبقا بالذات ، فلا يكون واجبا بذاته " وقال في موضوع أخر " الله هو المحرك الاول للمادة ، فهو العلة الغائية التى تجذب، ففي أسفل السلم هيولى خالصة ثم تكتسب الهيولى صورة النبات وهي الاغتذاء والنمو فيكون أرقى من الجماد ثم تكتسب صورة جديدة هى الحس ، فيتكون الحيوان وهو أرقى من النبات ، ثم يكتسب صورة التفكير فيتكون الانسان وهو أرقى الكائنات. فكل مرحلة تحتوى على ما فى المرحله السابقة وتضيف إليها " .
ولأرسطو أقوال فلسفية تأثر بها من جاء بعده من الفلاسفة المسلمين ، وهى إما ان تكون ذريعة الى الكفر أو طلاسم تزيد المسلم حيرة وتناقضا .
ومن أقواله المشهورة " إن الصراع بين الاغنياء والفقراء هو سبب الثورات " . يدعو ارسطو الى التدرج في التعليم تبعا لمراحل تطور الانسانية الطبيعية فيعنى أولا بالجسد ثم بالغرائز قبل مخاطبة العقل ، ويطالب بالتعليم الحدسي ودراسة العلوم المشخصة ، وينتقد الافراط في الرياضيات ويهتم خاصة بالموسيقى والرسم .
له نظريات تؤكد أنه كان حلولياً . حاول بعض خصومه إغتياله ودبروا له تهمه الالحاد . خاف الاضطهاد ففرَّ الى مدينة ( خليس) وأصيب بمرض مات على إثره وعمره (63 سنة ) .

* معالم عقيدة أرسطو :
1-أرسطو لم يكن مؤمنا بالله تعالى ، بل كان كافرا بأصول الايمان الستة . وكان يقول بنظرية قدم العالم التي تقول بها الفلاسفة الدهرية ، وهذا ثابت في مصنفاته . وكل الملل الباطلة تردُّها ،حتى المشركين من العرب ومن الهند . ومن قواعد النظم في ردَّ قدم العالم قول ابن رسلان رحمه الله تعالى(ت: 844هـ ) في " صفوة الزُّبد " :
فاقطع يقينا بالفؤاد واجزم بحدث العالم بعد العدم
أحدثه لا لاحتياجه الالهُ ولو أراد تركه لما ابتداهُ
2-أرسطو كان مشركا يعبد الأصنام . وفي بعض كتبه اشارة الى ذلك نقلها عنه الامام ابن تيمية ( ت: 728هـ ) وردَّ عليها في فتاويه .
3-أنكر أرسطو أن يكون الله تعالى يعلم شيئا من الموجودات ، بل قرَّر بأنه لو علم شيئا لكمل بمعلوماته ، ولم يكن كاملا في نفسه !. وقد ردَّ على هذه الفرية الفيلسوف المسلم " هبة الله بن علي بن ملكا البلدي " ( ت: 560هـ ) ، وله مصنفات في الفلسفة من أشهرها كتاب " المعتبر" في ثلاثة مجلدات .
4-الطوائف الضالة كالجهمية والمعتزلة والقدرية والرافضة وبعض فلاسفة المسلمين، كلهم تعقبوا أرسطو وبدَّعوه وضعَّفوا مقالاته .
5-أرسطو قعد قواعد في علم الكواكب والهيئات ، أنكرها عليه علماء المسلمين لانها ترمي الى أن لها تأثيرا في حركة الكون . يعتقد أرسطو أن العالم الحقيقي هو العالم الواقعي المادي، أما العالم المثالي فهو غير موجود. وأن الحقيقة لا توجد سوى في العالم الذي نعيش فيه وخاصة في الجواهر التي تدرك عقلانيا. ولا توجد الحقيقة في الأعراض التي تتغير بتغير الأشكال. أي إن الحقيقي هو الثابت المادي، أما غير الحقيقي فهو المتغير المتبدل. ولقد أعطى أرسطو الأولوية لما هو واقعي ومادي على ماهو عقلي وفكري. ومن هنا عُدّ أرسطو فيلسوفا ماديا اكتشف العلل الأربع: العلة الفاعلة والعلة الغائية والعلة الصورية الشكلية والعلة المادية. فإذا أخذنا الطاولة مثالا لهذه العلل الأربع، فالنجار يحيل على العلة الفاعلة والصانعة، أما الخشب فيشكل ماهية الطاولة وعلتها المادية، أما صورة الطاولة فهي العلة الصورية الشكلية، في حين تتمظهر العلة الغائية في الهدف من استعمال الطاولة التي تسعفنا في الأكل والشرب.
6-افلاطون شيخ أرسطو نُقل عنه القول بالتوحيد وانكار عبادة الأصنام واثبات حدوث العالم . وبعد وفاته نقض أرسطو مقالته وغلَّطه في اعتقاده وقال بقدم العالم . وهذا ثابت في مؤلفاته .
7-أرسطو وقع في أغلاط في الالهيات ، وأغلاط في علم وظائف الأعضاء ،واغلاط في علم الفلك ،وأغلاط في علم المنطق، بسبب مقدمات خاطئة في الاستقراء والجدل والقياس الفاسد . وقد تتبَّع بعضها الامام ابن تيمية في في كتابه : " الردُّ على المنطقيين " .
8-موارد أرسطو العلمية هم : الفلاسفة الملاحدة وهم كثيرون منهم : " أكسينوفانس" و بعض كتب شيخه " أفلاطون " . يضاف الى ذلك الأفكار والتصورات التجريدية الخاصة التي تبناها أرسطو .
9-يعتقد أرسطو آراءا غريبة منها : أن الدماغ بارد لادم فيه ، وأن عدد أسنان المرأة أقل من عدد أسنان الرجل . ويعتقد أن في قلب الحصان والبقر عظم . وقد اعتمد في ذلك على نظريات تصورية خاطئة .
10-يعتقد أرسطو أن الرِّق طبيعي ، وأن الجنس اليوناني افضل الأجناس ، وأن من حقه أن يحتل الشعوب الأخرى .
11-مصنفات أرسطو رغم كثرة أغلاطها والتخليط فيها، تُرجمت الى العربية وزيد فيها ، مما جعلها رائجة عند بعض اهل الاسلام . وممن اشتهر بترجمة مصنفات أرسطو وتلخيصها ابن رشد الحفيد : محمد بن أحمد ( ت: 595هـ ) وكان يُعرف بناشر فكر أرسطو وحامل رايته . وله كتب مشهورة منها :" جوامع كتب أرسطو طاليس " و " تلخيص ما بعد الطبيعة لأرسطو " .
وقد قال عنه الامام ابن تيمية رحمه الله : " هو من أتبع الناس لأقوال "أرسطو " وحاول جاهدا شرحه وبيانه وتقريره للناس بأسلوب سهل مفيد ، وهو - خلال ذلك - حين يرى مناقضة فكر أرسطو مع ثوابت الشريعة الإسلامية ، يحاول سلوك مسالك التأويل البعيدة التي تعود على الشريعة بالهدم والنقض ، وكأن فلسفة أرسطو قرين مقابل لشريعة الله، الواردة في نصوص الكتاب والسنة ، ولذلك صنف كتابه الشهير : " فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال " .
12-تمجيد الفلسفة اليونانية وأعلامها كما هو شائع اليوم عند البعض سببه ضعف التحصيل العلمي والايماني ،وقد يكون سببا للعذاب والهزيمة كما قال الله تعالى : " ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون " ( هود : 113).
نسأل الله أن يهدينا الى الحق ، وأن يُثبتنا عليه حتى الممات .

المصادر :
1-فتاوى ابن تيمية : 4/160 وفيه : كان وزيرا للاسكندر بن فيلبس المقدوني وكان قبل المسيح بنحو ثلاثمائة سنه و9/265 وفيه : ارسطو يسميه اتباعه من الصائبين الفلاسفة المبتدعين : المعلم الاول و 26-27-36-37-45-265-193-134-129-17-330-332- و4 /134-136-161- و5/ 539 .
2- درء تعارض العقل والنقل: 8/139 وفيه كلام ارسطو واتباعه باطل من وجوه ...) 9/155-189-268-278-283-10/3-14-32-90.
3-الملل والمنحل : للشهرستاني 2/444
4-الموسوعة السياسية : 1/148.
5-دائرة معارف القرن العشرين 1: / 164.
6-الموسوعة العربية الميسرة : 15/117 .
7- موسوعة الفلسفة : 1/98-132 .
8- جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية : 3/1587 وفيه : كانت الفلاسفة اليونانية إذا دهمتهم نازلة يذهبون الى قبر أرسطاطاليس .
9- الرد على المنطقيين : 1/ 236 .
10- شرح الأصفهانية : ص/ 194 .
11- بيان تلبيس الجهمية : 1/ 120 .
12- جنايات أرسطو / لخالد العلال .

أ/أحمد بن مسفر بن معجب العتيبي
عضو هيئة التدريس بقوات الأمن الخاصة .
http://lojainiat.com/main/Author/2083