المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زاوية : الدر المنثور في مجــالس خير الشــهور ...



عميد اتحادي
30-07-2012, 05:50 PM
<div>http://islamroses.com/zeenah_images/jewelst-r7eb1.gif (http://islamroses.com/zeenah_images/jewelst-r7eb1.gif)





هنـــا في هذه الزاوية سوف يكون لنا لقاء في كل ليلة مع حديث شريف من احاديث رسولنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وسنقوم بشرحه وتفسيرهـ سائلين المولى عز وجل ان تعم الفائده على الجميع ...





http://www.mamarocks.com/jab7.GIF (http://www.mamarocks.com/jab7.GIF)




حديث اليوم :




عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان : ( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ) رواه البخاري و مسلم .




مفردات الحديث :


تقضي : أي تعدل .




اضاءات الحديث :



1. للحديث قصة جاءت في صحيح البخاري وغيره : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار (ما منعك أن تحجي معنا). قالت : كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه ، لزوجها وابنها ، وترك ناضحا ننضح عليه ، قال : (فإذا كان رمضان اعتمري فيه ، فإن عمرة في رمضان حجة) . أو نحوا مما قال .


2. قال ابن الجوزي : فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد .


3. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : لم يعتمر النبي صلى الله عليه وسلم إلا في أشهر الحج كما تقدم , وقد ثبت فضل العمرة في رمضان , فأيهما أفضل ؟ الذي يظهر أن العمرة في رمضان لغير النبي صلى الله عليه وسلم أفضل , وأما في حقه فما صنعه هو أفضل , لأن فعله لبيان جواز ما كان أهل الجاهلية يمنعونه , فأراد الرد عليهم . بالقول والفعل , وهو لو كان مكروها لغيره لكان في حقه أفضل , والله أعلم .


4. قال العلماء : العمرة في رمضان تعدل الحجة في الثواب لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض






الله يكتب للجميع العمره في رمضان ويتقبلها منا :$:)