المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف حكم الشيخ الالباني على هذا الحديث



أهــل الحـديث
24-07-2012, 02:13 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


السلام عليكم
كيف حكم الشيخ الالباني على هذا الحديث
يروى عن الإمام أحمد عن ابنه عبد الله في " المسائل " ( ص/217 ) : " سمعت أبي يقول : حججت خمس حجج منها ثنتين [ راكبا ] و ثلاثة ماشيا ، أو ثنتين ماشيا و ثلاثة راكبا ، فضللت الطريق في حجة و كنت ماشيا ، فجعلت أقول : ( يا عباد الله دلونا على الطريق ! ) فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق . أو كما قال أبي ، و رواه البيهقي في " الشعب " ( 2 / 455 / 2 ) و ابن عساكر ( 3 / 72 / 1 ) .

وفيه العمل بحديث: “ إذا أضل أحدكم شيئا , أو أراد أحدكم غوثا , و هو بأرض ليس بها أنيس فليقل : يا عباد الله أغيثوني , يا عباد الله أغيثوني , فإن لله عبادا لا نراهم “ . رواه الطبراني في “ الكبير “ ( مجموع 6 / 55 / 1 )
وأخرجه البزار عن ابن عباس بلفظ : "إن لله تعالى ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر ، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني " . قال الحافظ كما في " شرح ابن علان " ( 5 / 151 ) : " هذا حديث حسن الإسناد غريب جدا ، أخرجه البزار و قال : لا نعلم يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد " .
ثم قال رحمه الله لاحقاً: هذا، و يبدو أن حديث ابن عباس الذي حسنه الحافظ كان الإمام أحمد يقويه ، لأنه قد عمل به ، فقال ابنه عبد الله في "المسائل " ( 217 ) : " سمعت أبي يقول : حججت خمس حجج ... إلخ"