المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجاء مساعدتي على الاجابة عن اسئلتي في ما يخص الحجاب جزاكم الله خيرا !!!!!!!!!!!!!!!



حواء غرابيل
03-07-2012, 11:40 AM
السلام عليكم و رحمة لالله تعالى و بركاته
انا بنت ابلغ 16 سنة و اود بعض الاجابات عن اسئلتي من بعض الاخوات المتفقهات في الدين و ان امكن من فضيلة الشيخ و التي تتمحور حول وجوب الحجاب للمراة المسلمة و ما ان اقتنعت باذن الله سارتدي الحجاب الشرعي او حتى النقاب و لن اتردد في ذلك ابدا و لكم الاجر ان شاء الله . بصراحة انا بحثت في الموضوع و شاهدت عدة فيديوات للشيخ محمد حسان, ابي اسحاق الحويني...و من ثم شاهدت فيديوات لشيوخ لا يعتقدون بوجوب الحجاب بدون ذكر الاسماء. و ذلك حتى اكون مقتنعة بوجوبه و حتى لا تتملكني الشكوك في المستقبل لخلعه.
و لذا ساكتب الايات التي استدل بها العلماء على وجوب الحجاب و الاشكالية التي تعوق فهمي للتفسير.
1-قال الله تعالى:"وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ (http://www.google.tn/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&frm=1&source=web&cd=4&sqi=2&ved=0CFwQFjAD&url=http%3A%2F%2Fwww.alhawali.com%2Findex.cfm%3Fme thod%3Dhome.showFahras%26id%3D6003585%26ftp%3DAyat&ei=U4nyT8K9FsqP4gSap6z9Aw&usg=AFQjCNE2Y0bODXFF0-qIoHHc4D-oLJZQ_w&sig2=hKrIuNe8TNGi1jm9zk6cvw)"
و نلاحظ ان هذه الاية مخصصة لزوجات الرسول صل الله عليه و سلم و هنا الحجاب هو ليس بمعنى اللباس و انما هو الساتر الذي يحجب نساء الرسول عن الانظار.
2-قال الله تعالى :"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"
هذه الاية صريحة بوجوب الستر و اقتنعت بوجوب ذلك في مما يقوله الاكثير من الشيوخ مثل الشيخ محمد حسان و غيره لكن في زمن معين. و مع العلم ان كل المفسرين لهذه الاية يقولون ان هذه الاية نزلت في سياق خاص . عندما كان الرجال يتعرضون للنساء الحرائر في الطريق. لذلك نزلت هذه الاية للتفريق بين الاماء و الحرائر حتى لا يؤذين. و هذا اللباس غير مسموح للاماء و دليل ذلك عندما راى عمر بن الخطاب امة مختمرة ضربها و قال لها :اتتشبهين بالحرائر!!. لذا مسئلة التغطية اى لادناء الساتر مسئلة تفريق لا فتنة و ان كانت كذلك لما ضرب عمر بن الخطاب الامة و لما قال الله عز و جل "ذلك ادنى ان يعرفن" فلربما كانت الامة اجمل من الحرة اليس كذلك ???
ثم ان كان حكم الحجاب واجب للحرائر في زمان العبودية فان اليوم اختفت العبودية في كثير من البلدان لذا لا داعى لساتر للمراة للتفريق بين الحرة و الامة في زمن الغيت فيه العبودية.
الا يسقط حكم الادناء اليوم و تغطية الوجه و الكفين ???
3-قال الله تعالى: " ...ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن"
و الخمار في اللغة العربية هو الغطاء عموما وهو ليس كما تعتقد كثير من النساء ان الخمار يخص تغطية الراس. مثلما نقول:خمرت الانية اى بمعنى غطيتها.
و لذا في هذه الاية الغطاء يخص الجيب وهو فتحة الصدر لا الراس او الوجه.
ثم ان الزينة الظاهرة اختلف على تفسيرها العديد من العلماء منهم من يقول الزينة الظاهرة هي الثياب اى المظهر الخارجي و منهم من يقول الزينة الظاهرة هي العينين و منهم من يقول الوجه و الكفين و منهم من يقول الوجه و الكفين و الشعر.
لذا انا حسب الاية اقتنعت بوجوب تغطية الجيب فقط و عدم ابداء الزينة او التبرج
اذن كيف اقتنع بوجوب الحجاب ???
4-هنالك حديث فيه بيان على الزينة الظاهرة وهي الوجه و الكفين حينما اشار رسول الله صل الله عليه و سلم اليهما. الا ان هذا الحديث لا يمكن الاستدلال به نظرا لانه حديث ضعيف.
5- ثم ان اغلبية الشيوخ من يعتبرون بوجوب الحجاب يقولون على المراة لبس الجلباب فقط نظرا لذكره في الاية. الا ان في زمان الرسول صل الله عليه و سلم الجلباب كان لباس شائع في ذلك الوقت لذلك تحدث الله الى امة كانت تلبس ذلك اللباس. فلماذا لا يجيزون الشيوخ للمراة بلبس الثوب و البنطال غير الذيق و حتى ان كانت محجبة ??? لانني شخصيا ارى ان الثوب و خاصة البنطال الواسع غير الضيق لا يبرز زينة المراة و لا يفتن.
اخيرا خلاصة قولي انا ضد كل تعري و ابراز مفاتن و مقتنعة اقتناعا تاما بان هذا ليس من ديننا و كما قال رسول الله صل الله عليه و سلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما .... ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " و هذا الحديث فيه ابراز للتعري و لبس اللباس الضيق الفاضح الكاشف لمفاتن المراة. كما لست ضد الحجاب و لا النقاب ابدا و الله و انما كل ما كتبته صريح لما يجول في خاطري من اسئلة و يحيرني فانا ارى ان كانت المراة تلبس لباس غير ضيق كثوب و بنطلون واسع لا تفتن و خاصة ان كانت لا تبحث عن الفتنة بنفسها فسبحان الله والله اعجب اليوم حينما ارى متحجبات قد تجاوزن حدودهن و بالرغم من حجابهن و ان كان شرعيا جلبن الفتنة و لا اكذب عليكم ان قلت لكم حتى منتقبات جلبن الفتنة ايضا بتساهلهن في عديد الامور. طبعا الا من رحم ربي. لذا شخصيا ارى حجاب المراة في عقلها لا في ظاهرها بدون تطبيق. فحتي ان كانت غير محجبة و اصرت على الحفاظ على عفتها و كرامتها و لم تتحدث مع الذكور و لا تبحث عن كل مفسدة لن تجلب الفتنة.
بارك الله فيكم اريد اجوبة على اسئلتي ان امكن و ما ان اقتنعت بوجوبه سارتدي الحجاب باذن الله و لن اتردد اية لحظة في لبسه. اسفة جدا على الاطالة و اسئل الله تعالى ان يغفر لي ان اخطات في هذه الرسالة. و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.