المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تقضى رمضان بمعدة جيدة >>>



erty
19-10-2005, 05:31 AM
لا شك انه من الصعب على كلا منا أن يمر عليه شهر رمضان وهو بمعدة جيدة فرمضان عادة يمر وتخطر على أذهاننا كل المتاعب التي تصاحب تناول الكثير من الطعام.

التخمة.. سوء الهضم.. التلبك المعوي.. الإسهال.. كل هذه وأكثر أسماء أمراض تصاب بها المعدة فى رمضان نتيجة لسوء العادات الغذائية.

فكل شخص بعد الصيام طول النهار يكون متلهف لملء معدته بكل أنواع وإشكال الطعام هذا فضلا عن أن الموائد الرمضانية تعمر بأنواع عديدة من الأكلات والتي تمثل ثقلا لا تحتمله المعدة فى الهضم لأن العادات جرت في الشرق على أن رمضان ربما كان وبفهم خاطئ هو احتفال غذائي في المقام الأول مع أن هذا يحرم الصائم من الاستمتاع بفائدة الصيام بالنسبة للجسد. ومن هنا فكل شخص بحاجة إلى برنامج غذائي حتى يستطيع أن يقضى شهر رمضان دون متاعب أو مشاكل صحية.

في البداية ينصح الأطباء بان الصائم يجب أن يبدأ إفطاره بتناول مزيج من السكر والماء وبالطبع يحتل التمر أهمية كبيرة في هذا المجال حيث يمثل مخزونا سكريا قويا يشبع حاجة الصائم فى بداية الإفطار.

وذلك لأن الجسد يكون أكثر احتياجا طوال فترات الصيام إلى السكر والماء لأن نقص السكر في الجسم ينتج عنه أحيانا ضيق في الخلق أو اضطراب في الأعصاب وأن نقص الماء يؤدي إلى إنهاك الجسم وهزاله.

ولكن على الصائم رغم جوعه ألا يكثر من تناول المواد السكرية حت لا يفقد شهيته أو تساعد علي زيادة الوزن‏ علي أن يكون غير مثلج‏، وإنما بدرجة حرارة الغرفة‏ وألا يشرب أي سوائل مثلجة، أو شديدة السخونة‏.‏

كما انه من الممكن للصائم أن يوزع وينوع السوائل التي يتناولها وخاصة فى فصل الصيف حيث يحتاج الإنسان الى أكثر من المعدل المتوسط للسوائل والتي ما بين 3 إلى 5 لترات من الماء على فترات ما بين ساعة السحور وساعة الإفطار.

ومن الممكن ان يتناول الماء أو الشاي أو القهوة أو الكاكاو أو الينسون وكذلك المياه الغازية والعصائر المحلاة وقد يزيد استهلاك الفرد قليلا في الصيف للسوائل عن الشتاء لتعويض السوائل التي يفقدها.

أما وجبة الإفطار ذاتها فيجب أن تحتوى الوجبة على التكامل وأن تضم كل العناصر الطبيعية التي يفتقدها الجسم أثناء النهار ومنها البروتينات والكالسيوم وألياف والنشويات والبقوليات.

ويجب على وجبة الإفطار ان تحتوى على الخضراوات الطازجة بالإضافة إلى طبق سلاطة وكذلك البروتينات والنشويات وعلى الصائم ألا يكثر من تناول النشويات التي تسبب سوء الهضم كالأرز والمكرونة والبطاطس.

كما لا يجب ان يكون الطعام حار للغاية بما لا يتناسب مع المعدة التي قضت ساعات طويلة بعيدة عن الطعام، ولذلك لا ينصح بكثرة الملح فى الطعام، وكذلك الاعتدال فى تناول المخللات والمشهيات والأكلات الدسمة والمحمرة والصلصات والمقليات لأنها ثقيلة على المعدة والقولون هذا بجانب أنها تؤذي الكبد وترهقه فضلاً عن انها تؤدى لزيادة الإحساس بالعطش وكثرة شرب السوائل.

أما السحور فهناك العديد من العادات السيئة المرتبطة به وخاصة ان العديد من الصائمين يكثرون من تناول الطعام في هذه الوجبة لكي يستطيعوا احتمال ساعات الصيام.

يجب على الصائم أن يختار أطعمة تتميز بالسرعة المتوسطة في الهضم كالفول أو البيض المسلوق والخبز وبعض الخضراوات أو الجبن‏،‏ وكميات بسيطة من الدهون في صورة زيوت نباتية‏ كزيت الزيتون علي الفول المدمس‏،‏ وبعض سلاطة الخضار والليمون مع الزبادي‏‏ فهذه مثلا وجبة متكاملة‏.

‏‏وهذه الوجبة يمكنها أن تصمد في الأمعاء لنحو‏7‏ إلي‏9‏ ساعات حتى يتم هضمها‏ وبذلك يشعر الصائم بالشبع لفترة معقولة كما أن تناول السلطة والزبادي تزود الجسم بالسوائل وبإحساس الترطيب الداخلي للجوف فيقل الشعور بالعطش‏.

ومن المؤكد ان الحلويات تحتل موقعا هاما للغاية على مائدة رمضان وخاصة ان الدول العربية اشتهرت بتنوع الحلويات الشرقية على مختلف أشكالها سواء القطايف او البسبوسة او الكنافة او ما إلى ذلك وربما كان احد أسباب إقبال الصائمين عليها هو ارتفاع نسبة السكريات فيها وهو ما يفتقده الجسم بشده طوال ساعات الصيام ولكن على الصائم ان يحذر فى تناول كميات الحلويات بكثرة فهي ربما تكون ذات تأثير سلبي عليه، وخاصة بعد الإفطار يجب تقليل كمية الحلوى المعتادة في رمضان من كنافة أو قطايف وذلك لارتفاع نسبة المواد السكرية والنشوية والدهون فيها ولأنها تحتاج لجهد هضمي كبير وإذا تم تناولها فليكن في منتصف الفترة ما بين الفطور و السحور.

و مما لاشك فيه ان أفضل وسيلة لتجاوز أي نوع من أنواع أمراض المعدة هو توزيع الوجبات فمن الأفضل للصائم ألا يحاول إشباع نهمه للطعام فى وجبه الإفطار فحسب وإنما يجب عليه أن يوزع بقية وجباته على أشياء خفيفة بين الإفطار والسحور.


تمنياتى للجميع الصحه والعافيه ...

خــــالـــــد
19-10-2005, 07:36 AM
erty

.
.

مشكور يالغالي على ما كتبت لنا هنا

والله يعطيك العافية ويلبسك ثوب الصحة

ماقصرت ..




أخوكـ/خالد

(*)~سدوومة~(*)
20-10-2005, 04:21 AM
الله يعطيك الف عاااااااااااااافية وماقصرت

علي هالمعلومات القيمة

وبانتظار كل جديد لك

سدوووومة

erty
20-10-2005, 05:45 AM
الله يعافيك ويبعد الشر عنك اخوى الغالى ... خــــالـــــد ..

دومت سالما ...

تقبل تحياتى .

erty
20-10-2005, 05:46 AM
الله يسعدك ويبعد الشر عنك ... (*)~سدوومة~(*) ..

دومتى سالمه ...

تقبلى تحياتى .

كليوباترا
22-10-2005, 02:27 AM
erty

جـــــــــزاك الله خير عالمووضوع

الجمــــــــيل ..

بالفعل نصائج مهمه جداا ..

ولكــــــن الاعتدال في الاكل

اساس الصحه ..


تحياتي

كيبوو

erty
22-10-2005, 03:35 AM
تسلم لى هالطله ... دكتورتى ..

دومتى سالمه ...

تقبلى تحياتى .

هلالي^الشرقية
23-10-2005, 12:33 PM
الله يعطيك الف عاااااااااااااافية وماقصرت

erty
25-10-2005, 05:33 AM
الله يبعد الشر عنك اخوى ... هلالي^الشرقية ..

دومت سالما ...

تقبل تحياتى .