المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل جرّبت طلب العلم على سرير النوم..!؟ تعال أحدثك بتجربتي



أهــل الحـديث
26-06-2012, 11:10 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن الله قد يسر لنا من وسائل تحصيل العلم ماليس عند الأولين، وقطع بها عنا ما نتحجج به من مشاغل ومصارف ومُلهيات هذا الزمان، وأصبح طلب العلم أسهل من شرب الماء، ولم يبق سوى توفيق رب العالمين.




ومُنذُ أن منّ الله علينا بنعمة الجوالات ذات الذاكرة الكبيرة بدأت تنتشر ظاهرة ( شيخ الجيب ) وهو الشيخ الذي تضعه في جيبك، وتستخرجه متى تشاء فتشغله بضغطة زر وتسكته بأخرى، وأقصد بذلك الدروس والمحاضرات المُخزنة على ذاكرة الجوال، وقد استفاد كثيرٌ من الطلبة من هذا، وصار يجرد الكتب على يد الشيوخ في أي مكان كان؛ في السيارة أو في المسجد أو صالة الانتظار، ولو تيسر السفر إلى المريخ فيما بعد فلربما طلب العلم هناك : ).




كثيرٌ منّا يجلس يغالب النوم على السرير لأوقات طويلة تصل إلى أكثر من ساعة أحيانا، وكل هذا الوقت يذهب سُدى إلا من هُدي إلا ذكر الله، ولكننا في الغالب نسبح في لُجج من الأفكار حتى يتسلل النعاس إلى الأعين، وقد ألهمني الله تعالى فِكرة الاستماع للدروس على السرير بأن أضع الجوال تحت "المخدة" وأخفض الصوت بحيث لا أوذي من عندي، ولكني أسمعه بشكل واضح جدّا، وداومت على هذا فترة طويلة حتى صرت أحبّ السرير وأذهب إليه مبكرا.


والعجيب أني وجدت هذه الطريقة من أجمل وأنفع الطرق لسماع الدروس، ففي ظلام الليل تتعطل جميع الحواس سوى السمع، وليس عندك صارف يشغلك عنه، ويكون التركيز منصب على الدرس أو المحاضرة.


والأعجب من ذلك كله والأجمل، أن الله يُهديك أحلاما ورؤى تُناسب مقامك يا طالب العلم، فإما أن تحلم مناقشة لمسألة علمية، وإما أن تلتقي بشيخك وتسأله بعض الأسئلة وهو يجيب، وغير ذلك، وكل ذلك قد حصل لي والله يشهد.


هذه فِكرة استفدت منها وأحببتها طرحها عليكم.. وفقني الله وإياكم للهدى والسداد.


وصلى الله وسلم على نبينا محمد