المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "أنا وأصحابي خير" أم "أنا وأصحابي حيز"؟؟؟



أهــل الحـديث
25-06-2012, 10:10 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


السلام عليكم ورحمة الله

الخبر أخرجه أبو داود الطيالسي في (مسنده:ج2ص61) قال: حدثنا شعبة قال أخبرني عمرو بن مرة سمع أبا البختري يحدث عن أبي سعيد قال لما نزلت هذه الآية ]إذا جاء نصر الله والفتح[ قرأها رسول الله r حتى ختمها ثم قال انا وأصحابي خير والناس خير لا هجرة بعد الفتح، قال أبو سعيد حدثت بهذا الحديث مروان بن الحكم وكان أميراً على المدينة فقال كذبت، وعنده زيد بن ثابت ورافع بن خديج وهما معه على السرير فقال أبو سعيد أما إن هذين لو شاءا لحدثاك به ولكن هذا يخشى ان تنزعه من عرافة قومه وهذا يخشى أن تنزعه عن الصدقة يعني زيد بن ثابت قال فرفع عليه الدرة قال فلما رأيا ذلك قالا: صدق.
وأخرجه من طريقه الحاكم في (المستدرك:ج3ص399) وأخرجه أيضاً ابن أبي شيبة في (المصنف:ج7ص407ر36929)
وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في (معرفة الصحابة:ر9) من طريق أبي داود الطيالسي بلفظ: "أنا وأصحابي حيز والناس حيز لاهجرة بعد الفتح". وبهذا اللفظ أخرجه الطحاوي من طريق الطيالسي في (بيان مشكل الآثار:ج6ص188ر2194)
وتابع أبا داود الطيالسي عليه غندر محمد بن جعفر في (مسند الإمام أحمد:ج3ص22ر11183) قال ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البختري الطائي عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله r انه قال: لما نزلت هذه السورة ]إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس[ قال قرأها رسول الله r حتى ختمها وقال: الناس حيز وأنا وأصحابي حيز، وقال لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية، فقال له مروان كذبت وعنده رافع بن خديج وزيد بن ثابت وهما قاعدان معه على السرير فقال أبو سعيد لو شاء هذان لحدثاك ولكن هذا يخاف ان تنزعه عن عرافة قومه وهذا يخشى ان تنزعه عن الصدقة فسكتا فرفع مروان عليه الدرة ليضربه فلما رأيا ذلك قالوا: صدق. اهـ. والحديث قال عنه الشيخ شعيب الأرنؤوط: صحيح لغيره دون قوله "الناس حيز وأنا وأصحابي حيز" وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه. وأخرجه الطبرانى في (المعجم الكبير:ج4ص286ر4444) قال: حدثنا عثمان بن عمر الضبي ثنا عمرو بن مرزوق أنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن أبي سعيد الخدري قال قال النبي r: الناس حيز وأصحابي حيز فقال زيد بن ثابت و رافع بن خديج : صدق وهم عند مروان بن الحكم. وأخرجه الحاكم في (المستدرك:ج2ص282ر3017) وقال: صحيح الإسناد .


هل لأئمة الحديث قول فصل في هذا المتن "خير" أم "حيز" في مسند أبي داود الطيالسي؟؟؟