المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تختارين زوجاً !؟



اسيـل
06-10-2005, 09:29 AM
مع حمرة الخجل التي تتسلل إلى وجنتيك عند الإجابة عن مثل هذا السؤال، أرى أوراق الورد تتطاير في خيالك لترسم صورة لفارس الأحلام،


وغالبا ما تحتوى الصورة على الخطوط العامة التي قد تتواجد في أكثر من متقدم 00

... فما هي المرشحات التي من خلالها يتم استبعاد البعض، حتى تصلي في النهاية الى الأفضل والأنسب لك، وباختصار شديد هناك حديث لرسول الله- صلي الله عليه وسلم- أقول لك كما قالت جدتي لأمي :
اجعليه حلقة في أذنك


يقول الرسول- صلي الله وعليه وسلم- ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. قالوا: يا رسول الله وان كان فيه قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه ثلاث مرات ) رواه الترمذي. وقبل أن نطبق معاً هذا الحديث كمرشح أساس للإجابة عن هذا السؤال 00 من تختارين ؟ 000 جاء أن أسوق إليك هذه الحكاية التي تعتبر دليلاً على ما نقول 000 جاء رجل إلي الحسن بن علي- رضي الله عنهما- فقال : ( خطب ابتنى جماعة 00فمن أزوجها؟. فقال له الحسن : زوجها ممن يتق الله فإنه إن أحبها أكرمها وأن أبغضها لم يظلمها ) فلنجعل إجابتك عن هذا السؤال إذا سألناك نحن : من تختارين ؟ أن تقولي : الذي يكرمني 000فمن هو ؟!


تعالي نستخدم حديث النبي- صلي الله وعليه وسلم- كميزان 00 ولكن قبل أن نبدأ عليك أن تتذكري هذه القاعدة الذهبية


عند الميزان لابد من التوازن بين العقل والقلب
أولاً 00 هناك مجموعة من الصفات تتناثر مع أوراق الورد إلى الخيال هذه أمنيات حلوة وألاعيب في روعة الأمنيات.


هناك المال 00 والوضع الاجتماعي 000 والمكانة العلمية 0000 والتدين 0000واللباقة 000 والشياكة 000 والعائلة .


وحديث الرسول- صلي الله عليه وسلم- يقول : إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته وفي رواية دينه وخلقة . الرضا بهذه الصفات لا يتم مجرد لقاء تعارف أو ترجيح قريب أو شهادة صديق 000 ولكنها المعاملة والاحتكاك التي أظن أن مرحلة الخطبة التي تلي الاختيار ما جعلت إلا لها ولكن سنضع هنا قاعدة عامة تبدأين بها الاختيار .


يمكن أن تتنازلي عن أي صفة )إلا المصلين * الذين هم على صلاتهم دائمون) ]المعارج 22 ، 23[ ( و الذين هم على صلاتهم يحافظون ) ]المعارج 34[


فإن من استسهل أن يسهو عن حق الله فيه أسهل عليه أن يضيع حقوق العباد عنده 0000 فاحذري وإلا تضيعي.


ثانياً :- التكافؤ000
في المراحل الأولى من الحياة تعلوا مجموعة من القيم داخل النفس وتستشعر بعض الفتيات الزهور عندما تقاوم آسرتها في سبيل الموافقة على عريس يرفضونه بسبب عدم التكافؤ مع أن هذا الأمر مشار إليه في ديننا حتى أن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- يقول: لأمنعن زواج ذوات الاحساب إلا من الأكفاء. وبريره ترد شفاعة النبي- صلي الله عليه وسلم- بأدب عندما يطالبها أن تعود لزوجها مغيث الذي يحبها لأنها حرة وهو عبد وليس بكفء لها ..

وكثير من المشكلات التي تحدث في البيوت والتي شاهدتها بنفسي كانت أهم أسبابها خلل في التكافؤ بين الزوجين ، وحتى لا يكون هذا الأمر محل خلاف عندما يتقدم أحد لخطبتك عليك إن تحسميه مع الأسرة ويمكن أن يكون الحوار صريحاً مع الأم لوضع النقط على الحروف وافضل أن يكون مع الأب حيث أنه الشريك الأساسي لك في عملية الاختيار.
وإن كانت أهم مفردات التكافؤ عند كثير من الأسر هي المال والعائلة فإن هناك مفردات أخرى أحب أن أذكركم بها .

أ- الدين : فلابد أن يكون مكافئاً لك في دينك من حيث المحافظة على حدوده وسننه والدعوة إليه 000 ويدخل أيضاً فيه مستوى تدين العائلة .
ب- الشهادة الدراسية : فمن خلال عشرات الحوادث في البيوت والتي أدى أغلبها إلي الانفصال كانت شهادة الزوجة العلمية والتي هي أعلي من شهادة الرجل هي الجرثومة الخفية وراء حساسية الرجل لكل كلمة من زوجته 00000
فأفضل أن تكون الشهادات متساوية وإن كانت شهادته هو أعلي فلا ضير 000 والعكس ترفضه التجربة

ج- الوضع الاجتماعي : ويدخل فيه تقارب مكانة الوالدين وتقارب مستوى المناطق السكنية 000 وأسلوب المعيشة ولا تنس إنك تختارين جداً لأولادك وأعمامهم وعماتهم.

د- السن : ولا توجد ضوابط لهذا الأمر إلا إنه عموماً يفضل أن يكبر الفتي الفتاة بما لا يقل عن خمس سنوات ولا يزيد عن سبعة 000فإن الندية في التعامل في السن المتساوي أو الغربة في التعامل في السن المتباعد يؤديان إلى كثير من المتاعب .

هـ – الإمكانيات المادية : في كثير من الأحيان يسبب العريس الغنى إرهاقاً لأسرة أقل منه غنى 000 وفي نفس الوقت فإن النبي- صلي الله عليه وسلم- لم ينكر أهمية الاستعداد المادي بالحد الأدني لتكاليف الزواج 000 والذي سماه النبي- صلي الله عليه وسلم- الباءة فقال -صلي الله عليه وسلم- ( من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) رواه البخاري أقول لك إن كثيراً من الكرام ضاقت عليهم سبل الرزق 000 وكثيراً من اللئام ستروا لؤمهم ببعض أوراق المال 000 فاحذري واعلمى أن هذا الأمر كان موضع اهتمام وإشارة في القران الكريم 000 يقول تعالي : ﴿ وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وامائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله﴾ ]النور 32[ .

فإذا كان الصلاح 00 فلا يعوق الاختيار فقر 00 واعلمى أيضاً أن الإمكانيات مهما عظمت تتحطم أمام فيضان الطلبات المرهقة 000 فكوني من أهل البركة الذين قال فيهم الرسول- صلي الله عليه وسلم- ( أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة ) رواه احمد

الباءة 00000 سألنا أستاذ لنا يوماً ما معنى الباءة ؟ فابتسم وقال : الباءة هي الشقة
ورغم طرافة الإجابة فإنها تعبر في الواقع عن كثير من الحقيقة فان العقبة الكئود أمام كل شاب أن يتقدم للزواج أن يحصل على شقة ثم تضيفي أنت إلى هذه العقبة أن تشترطي أن تكون الشقة في مكان كذا ....وأن تكون مساحتها كذا وكذا مع أن هناك حلولاً كثيرة لمثل هذه المشكلة لو اتسعت أفق أطراف الموضوع من الجانبين لأصبحت من أسهل المشكلات وأقدم على سبيل المثال بعض الأفكار، اعلم أنها ستلقى اعتراضاً كبيراً إلا أني أقر وأعترف أنها تحتاج إلى كثير من العقل والحكمة وتحمل المسؤولية والشجاعة لتنفيذها :

1- لماذا لا تعيشون مع أسرته في شقتهم إذا كان الأمر متاح ؟
2- لماذا لا يعيش مع أسرتك في شقتكم إذا كان الأمر متاح ؟
3- لماذا لا تبدأون ولو بحجرة واحدة وصالة واسعة على أساس احتمال التوسع كلما أصبح هناك حاجة لذلك 00000
4- لماذا لا تضعون هدفاً من أهداف حياتكم الانتقال إلى محافظة أخرى أكثر هدوءاً...
هذه كلها أفكار في محاولة للهروب من الشقة التمليك التي تبلغ مساحتها على الأقل مائة متر والتي تشكل عقبة يفضل الشاب صوم الدهر على أن يعبرها فهو أغض للبصر مادام لا يستطيع الباءة .

وأنا أعلم أن الأمر لا يتعلق بك وحدك ولكن ببعض التباسط وتقوى الله ومعرفة حجم مسؤولية وخطورة تأخر سن الشباب والفتيات دون زواج يمكن إقناع الكثيرين بهذه الأفكار الجرئية .
- ولا يعنى ذكر هذه البنود الالتزام الكامل بها ولكنها نقاط تضيعنها بين يدي العائلة تتحدد من خلالها ما يمكنك أن تتنازلي عنه وما يستحيل التنازل عنه لتصلوا إلى اتفاق مبدئي لا يحرج أحداً يتقدم ولا يضعكم في اختيارات تولد الصراع.



ثالثاً :- المظهر الخارجي 00000
لا اختلف معك أن وسامة العريس مؤهل جيد له مع لباقته وأسلوب تناوله للأمور 000 ولكن لا تجعلي المظاهر تخفي عنك كثير من الأمور 00 وتذكرى هذه القاعدة ويل لبرق لمع فغشى ناظري عن السيول
والآن بعد أن وضعت لنفسك مجموعة من الشروط أهمها:
1- أن يكون من المصلين .
2- أن يكون مكافئاً لك في دينك ودرجتك الدراسية والمكانة الاجتماعية والسن 000 وأن يملك الباءة (تكاليف الزواج) 0
3- أن ترضى عن مظهره الخارجي وأسلوب تعامله وطريقة حواره.



كيف تختارين زوجاً يكرمك-د. أكرم رضا-الناشر دار راية – مصر

اسيل

وردة التوليب
06-10-2005, 11:11 AM
أسيل


موضوع رائع
وفعلاً أهم شيء الصلاة

أشكرك عيوني أسيل على نقلك الأكثر من رائع

روعــة
06-10-2005, 01:43 PM
الله يعطيك العافيه يالغاليه

موضوعك قيم ومفيد

اشكرك

ناعمة
06-10-2005, 07:29 PM
مشكوره قلبي

ويعطيك الف عافيه

سعد النخيش
06-10-2005, 07:34 PM
أسيل


موضوع رائع


أشكرك أسيل على نقلك الأكثر من رائع

تحياتي الك

الاعصــــــار

أسرار العيون
07-10-2005, 12:55 AM
أسيل

يعطيك العافيه

أسرار العيـــــــــون

سمووره
08-10-2005, 01:37 AM
عزيزتي أسيل

الف شكر على موضوعك المفيد والمهم

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

(*)~سدوومة~(*)
08-10-2005, 07:59 PM
اســـــــــــــيل

الله يعطيك الف عافية علي الموضوع

وتقبلي تحياتي لك

سدووووومة

اسيـل
08-10-2005, 10:22 PM
شكرا لكم جميعــــأ على المــــرور العطـــــر

بـــشـــرى
08-10-2005, 10:32 PM
جزاك الله خير


موضوع قيم


اختك .. عاشقة العقيدة

أسرار العيون
10-10-2005, 01:37 AM
أسيل

موضوع رائع
مشكوره ياقلبي

أسرار العيـــــــــون