المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شباب الجهاد: العقل عندما يتبلد ...



aa11
21-09-2005, 11:18 AM
صور المتطرفين، -أو من يسمون في الأوساط الاسلاموية بـ"الجهادين"-، ما أن تراها، حتى ترتد إلى نفسك لتتأمل وتفكر بهدوء قلق. تتساءل: ما الذي يدفع شبابا في مقتبل العمر إلى الموت؟ من أين أتتهم كل هذه القسوة التي جعلتهم يهجرون الأهل والأصحاب والأحباب، ويذهبون بعيدا نحو خيار يهرب منه البشر بطبيعتهم، والشباب خصوصا بنزقهم وعنفوانهم، ويختارون هادم اللذات، تاركين كل مباهج هذه الحياة الدنيا!
أجوبة كثيرة يمكن تقديمها. أسهل هذه الإجابات، أن هؤلاء الشبان، اشتروا آخرتهم بدنياهم، وفضلوا ما عند الله، لأنه خيرٌ وأبقى.
هذا التفسير الغيبي له وجاهته، ويكشف عن الجانب الروحي والنفسي المحفز، والباعث، والمسهل عليهم ركوب خيل الموت هذه. إلا أنه يأتي حلقة نهائية في سلسلة تطول من الأسباب المتداخلة والتي يردف بعضها بعضا.
الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للبلدان التي نما فيها هؤلاء المتطرفون، والظلم والقهر، والبطالة وضيق اليد...وغيرها، كلها صواعق تفجير، لن تكون نتيجتها إلا رفد ثقافة الموت. إلا أن ما يدعو للشك في أرجحية هذه العوامل على غيرها، هي أحداث لندن الأخيرة، والتي قام بها متطرفون إسلاميون بريطانيون من الجيلين الثاني والثالث، أي أنهم ولدوا في الغرب، وتعلموا هناك، واكتسبوا من ثقافته، وبعضهم لا يجيدون التحدث بلغاتهم الأم، إلا أنهم مع هذا، تحولوا قنابل موت، وتبدلت لديهم المفاهيم. فبريطانيا، تحولت من وطن أولي، إلى "دار كفر وحرب". وتحول المواطن البريطاني والأوروبي إلى "كفار حربيون"...ولتتغير وتنقلب كل مفاهيم الحضارة والحياة، إلى مفاهم مضادة لها تماما، لا تمت لها بصلة.
كل ذلك يحيلنا إلى الثقافة الدينية التي تشربت بها عقول هؤلاء الشبان، والكراهية العميقة المغروسة في نفوسهم عبر تربية مستمرة وبطيئة، تمارس عزلة ذهنية ونفسية وسطوة إلهية على عقول متلقنيها، وتصيرهم أدوات ينفذون ما تمليه عليهم الأيدولوجة الرافدة، دون وعي، او تساؤل، أو اعتراض.
الأيدولوجة المدمرة العابرة للقارات، باتت هي أساس كل هذا العنف. وبات من الممكن أن يكون ثري بين المتطرفين. وبات بالإمكان أن يكون دكتور جامعي تخرج من هارفورد، أو السوربون، من عتات المتطرفين، ومروجي الكراهية.
إن العيب، كل العيب في الإسلاموية المنتشرة، ودعاتها المتزمتين، وفي العقول الخاوية الجاهزة لتقبل هذه الأفكار ببلادة التلاميذ الصغار. ودون تحرير هذه العقول، لن تتحرر الشعوب من شبح الموت، حتى لو عمت الحرية والرخاء الاقتصادي العالم بأسره.


الموضوع : منقول...

م.عبدالله
21-09-2005, 02:36 PM
اخي الكريم

ارى ان موضوعك يحوي الكثير من الكلمات الخطيره والتي اتمنى ان تكون كتبتها دون وعي او ان لا اكون قد فهمتها.... فكم اتمنى ان اكون اقل فهما..

اولا..

صور المتطرفين، -أو من يسمون في الأوساط الاسلاموية بـ"الجهادين"-

لماذا تخلط بين التطرف والجهاد وان كان من سبيل التعريف فأنه من الاولى ان تبين هذا الفرق بين الاثنين فالجهاد لا ينكره مسلم ولا يشك به احد ولا يعلم اجره وثوابه الا ربك وربي..وها انت تجمع هذه الكلمه المباركه بكلمة التطرف وكأن كل من نادى بالجهاد قد تطرف... فقد طبقت ( السيئه تعم ) ونسيت .. ولا تز وازرة وزر اخرى


وعن الحلقه او السلسله الطويله التي ختمتها بأن المجاهدين يبيعون دنياهم بأخرهم... فهذا واقع يا اخي وهي ايه من صلب القرآن الكريم.. وهنالك فعلا من يشتري الجنه بان يقدم روحه في سبيل الله مثل من يقاتل في فلسطين ومن يقاتل في الشيشان وفي البوسنه وفي افغانستان... قبل ان يحل عليها غضب امريكا وبالتالي غضبنا..

كما ان الموت بالنسبة لنا... وان كانت حياتنا رغده ولا نعاني من مشاكل اقتصاديه...كما قلت.. فأن الموت في سبيل الله للمسلم هو صفقة رابحه فمهما كان في رغد العيش فانه سيذهب الى جنات العلا وذلك بحكم العقد المبرم بينه وبين رب العباد..
اذن فكرة الجهاد لم تبنى يوما على اساس الاقتصاد او الفقر او ضيق اليد كما اسلفت والا لكان المجاهدين كما قلت من دول افريقيه واسيويه فقيره وليسو من اغنى دول العالم واكثرها احتياطيا للنفط الا وهي دول الخليج..

كما انك قلت..

الثقافه الدينيه التي تشربت في عقولهم... ولم تقل الثقافه الدينيه الخاطئه فهل في رأيك الثقافه الدينيه اذا تشربت في عقول شباب ودعتهم الى الجهاد فلن يكون هذا الجهاد صحيحا..حتى ولو كانت ثقافتهم صحيحه؟؟

اما كلمة سطوه الهيه فلن اتحدث عنها!!!

إن العيب، كل العيب في الإسلاموية المنتشرة، ودعاتها المتزمتين،

وهذه ايضا اتركها لعقول القراء دون تعليق!!!

انا اعرف بأنك سترد بانك تقصد المتطرفين الارهابيين المنحرفي الفكر الديني الذين يستغلون الدين في مأربهم الخاصه الخ الخ الخ..

ولكنك نفثت السم وتقولت بما لا يجب ان تقوله وان كان مقصدك طيبا الا ان فكرك مخلخل وبحاجه الى ترميم فأتمنى ان لا تخوض في مواضيع صعبة عليك او قد تتعبك.. لا يكب الناس على وجوههم الا حصائد السنتهم

ورب كلمة...

اخوك عبدالله

aa11
21-09-2005, 03:44 PM
وعن الحلقه او السلسله الطويله التي ختمتها بأن المجاهدين يبيعون دنياهم بأخرهم... فهذا واقع يا اخي وهي ايه من صلب القرآن الكريم.. وهنالك فعلا من يشتري الجنه بان يقدم روحه في سبيل الله

كما ان الموت بالنسبة لنا... وان كانت حياتنا رغده ولا نعاني من مشاكل اقتصاديه...كما قلت.. فأن الموت في سبيل الله للمسلم هو صفقة رابحه فمهما كان في رغد العيش فانه سيذهب الى جنات العلا وذلك بحكم العقد المبرم بينه وبين رب العباد..

اخي عبد الله ... شاهد الجهاد سابق وشاهد الجهاد في الحاظر هل تعتبر التفجيرات التي تحصل في افغانستان هو

جهاد ؟؟ وبعدين الجهاد لزم يكون امير ومن امير الذي في فلسطين او والي ؟؟

اخي عبد الله انت شاهد التفجيرات التي حصلت في مصر ماهو السبب هل تعتقد انه بسبب الفقر .. السبب هو التفكير الغير

صحيح في معنا الجهاد ...

أمل عبدالعزيز
21-09-2005, 08:45 PM
,
,
,
قرأت ماكتبته أخي الفاضل هنا..

تيقنت أنك تقصد التطرف الذي نتج عنه التكفير وبالتالي الهجوم بغير تبرير على كل شيء بلاروية ولاتؤدة

لايمكن لعاقل نفي مسمى الجهاد

لكن الجهاد له شروطه وصفاته والتى تربأ به عن أن يكون انتحار كما نراه هنا وهناااك وللعلماء في هذا كلام كثير...



وقد وضحت ياعزيزي من خلال كلامك السبب الرئيس في اتجاه الشباب لمثل هذا الأمر ولعل آكده على الإطلاق التالي/


كل ذلك يحيلنا إلى الثقافة الدينية التي تشربت بها عقول هؤلاء الشبان، والكراهية العميقة المغروسة في نفوسهم عبر تربية مستمرة وبطيئة، تمارس عزلة ذهنية ونفسية وسطوة .... على عقول متلقنيها، وتصيرهم أدوات ينفذون ما تمليه عليهم الأيدولوجة الرافدة، دون وعي، او تساؤل، أو اعتراض

^
^
^

هذا هو الأصل بلا نقاش


دام قلمك بخير وعافية ياعزيزي....

تشومسكي نجد
22-09-2005, 03:36 AM
اتمنى ان ينسب المقال لكاتبه الحقيقي وانا اخوك
فالموضوع منقول نصا من موقع ايلاف
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphGuys/2005/9/90661.htm

فقط حفظا ً على حق الملكية الفكرية للمقال

م.عبدالله
22-09-2005, 04:23 AM
تشومسكي اشكرك على حرصك وسوف يتم التعامل مع الموضوع من الاخوه المشرفين