المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقوق الضائعة



monmony
16-09-2005, 05:08 AM
الحقوق الضائعة
إنا من معلمات بند محو الأمية:
اللاتي حصدنا جوائز وشهادات تقدير في تميزي ونشاطي في عملي من مدرستي ولكن ماذا كانت مكافأتي أنا وزميلاتي من معلمات بند محو الأمية الوظيفي من إدارة التربية والتعليم بجدة بعد خدمة دامت لسنوات وعمل بحب وكفاح وإخلاص لوطننا وبنات وطننا ؟
كانت إلغاء عقودنا لزيادة البطالة في مجتمعنا وقتل أحلامنا وطموحنا وتعب نفسي ليس له نهاية ولا إجابة ولم نجد من يقف معنا لحل قضيتنا من صحافة وأعلام وأقلام تكتب مانمر به من أزمة أو لنسميه كابوس ونحب ونريد معرفة لماذا ألغيت عقودنا ونحن لم نبخل ونقصر في حق أداء واجبنا وعملنا لماذا ؟؟؟
كيف هو واقعنا النفسي الآن وهل سنجد العمل البديل الذي ينسينا ألمنا ومعاناتنا ؟
نحن مواطنات سعوديات خدمنا وطننا لسنوات معلمات ولكن علي بند محو الأمية الصباحي وكان لنا دور كبير في تأدية إعمالنا بل إن دورنا الذي نقوم به لا يقل أهمية عن دور المعلمة المثبتة ولا اعرف سببا لما نلاقي من إجحاف في التقدير المعنوي و المادي فبينما نداوم نحن معلمات بند محو الأمية سبع ساعات في اليوم ونصابنا من الحصص أسبوعيا لا يقل عن 18- 23حصة. كما أننا نحضر حصص الانتظار والريادة والجمعيات والمناوبة في الصباح وفي الظهر ونحن مطالبات بالتحضير وإعداد الوسائل التعليمية ومنح جوائز للطالبات وتوزيع المنهج كما أن عدد المناهج لا يقل عن ثلاث أو أربع ،بالإضافة إلى المواد الشفوية وما يتعلق بوضع أسئلة للطالبات الغائبات والتصحيح كل هذا والراتب الشهري للمعلمة المعينة على بند محو الأمية 2500ريال رغم أنها تحمل شهادة البكالوريوس أما من تحمل شهادة معهد المعلمات أو دبلوم كلية متوسطة فراتبها لا يتجاوز (2000) ريال بينما راتب المعلمة الرسمية المثبتة يبدأ من أربعة آلاف ريال ويصل إلى 10آلاف ريال شهرياً. وعندما طالبنا نحن المعلمات من شعبة محو الأمية ألا يزيد نصابنا المعلمة المعينة على بند محو الأمية عن 15حصة في الأسبوع وألا تطالب بأي عمل مثل المعلمة الرسمية رُفض طلبهن بحجة أنه لم تصدر الوزارة أية تعاميم بهذا الخصوص..إنما الحرمان من الإجازة الاضطرارية تطبقه مديرات المدارس مع أنه لم يأتهن أي تعميم به.ومن المثير للعجب أن تطبيق قاعدة المساواة في الظلم عدل تكاد تكون موجودة فيما يتعلق بالأنظمة المطبقة في تعليم البنات حيث يجدد عقد معلمات محو الأمية اللاتي يعملن فترة المساء كل عامين بشكل نظامي ومدة دوامهن ( ساعتان) أما معلمات الفترة الصباحية اللاتي يعملن في صفوف محو الأمية فالعقد يجدد كل عام ولكن يتوقف تجديده على مزاج المسؤولية أو وجود "واسطة" مع أن دوامهن ست ساعات يوميا.أما راتب المعلمات فله حكاية عجيبة إذ كيف يمكن لنا أن نفهم أن يكون راتب معلمة حاصلة على بكالوريوس (2500) ريال وهو فقط لأيام الدوام بمعنى أن الإجازات لا تحتسب وفي هذا ظلم كبير.كما أن الرواتب لا تسلم كل شهر وإنما بنهاية الفصل الدراسي ، أي كل 4شهور ويتسلمه ولي أمر المعلمة من إدارة التعليم (الرجال) وكأنه لا يوجد مديرات مدارس يمكن أن يضطلعن بمهمة تسليم الراتب أو أن هناك حسابات بنكية للمعلمات.أرجو أن يكون لدى المسئولين في إدارة تعليم البنات سببا مقنعا لاشتراطهم استلام راتب المعلمة عن طريق ولي الأمر؟هذا الإجراء يجعل المعلمة تتنازل عن جزء من الراتب لولي الأمر إذا ما

ابتلاها الله برجل طماع هذا عدا بعض من الإخوة أو الأزواج الذي يكون هذا الإجراء مسوغا لهم للاستحواذ على مال المرأة!
ويتم التعامل مع معلمة محو الأمية غالباً كمن تعمل على المستوى الخامس من حيث النصاب من الحصص أو الأعمال الأخرى في المدرسة.وفي حال الترسيم على المستوى الذي تستحق فإن الترسيم يكون حسب المؤهل وحسب الاحتياج ويمكن التقدم عند الإعلان وتمضي السنوات على المعلمة في هذا المجال الوظيفي ولا يحتسب في المفاضلة للوظائف الشاغرة تلك ا لسنوات التي قضتها في هذا العمل.هل نحن بالفعل ندرك أهمية أن نقضي على أمية النساء لدينا من خلال مدارس محو الأمية؟
إذن كيف يمكن أن نفهم الواقع السيئ لمعلمات محو الأمية واللواتي يتم توظيفهن كموظفات متعاقدات وليس كمعلمات، كيف نقبل أن يحرمن من الإجازات الاضطرارية ويعطين رواتب ضئيلة تضيع في اجر السائق خاصة إذا تعينت المعلمة في قرية خارج مقر سكنها ثم نطلب منهن أداء وظيفياً عالياً؟!!
ونهاية الحدوتة ياسادة ياكرام هذه السنة فوجئنا بالاستغناء عن خدماتنا 500 معلمة موجودة علي هذا البند وتجديد لــــــــ255 معلمة فقط لاحتياج المدارس الموجودة في جده ( وهذا نص الصدمة الموجود علي موقع الرئاسة لتعليم البنات بجده ) والذي بدد أحلام الكثيرات منا
تجديد عقود معلمات بند محو الأمية
صدرت اليوم الأحد الموافق 30 رجب 1426هـ أسماء المعلمات المجددة عقودهن على بند محو الأمية للعام الدراسي الحالي 1427/1426هـ وعلى المعلمة المجدد عقدها مراجعة شعبة الاختيار والتوزيع لاستلام خطاب التوجيه . وتشكر الإدارة جميع المعلمات التي لم تتمكن الإدارة من تجديد عقودهن على الجهود المبذولة خلال فترة تعاقدهن مع الإدارة متمنين أن تتاح الفرصة لهن مستقبلاً.
وربما تم إعادة البعض منهن لوجود الواسطة وليس الكفاءة الوظيفية أو الأداء الوظيفي أو الخبرة ولكن يبقي السؤال للمسؤولين في أدارة التربية والتعليم بجده والذين يرددون في أفواههم انه من الوزارة في الرياض وهم ليس لهم لأيد ولا حيلة ماهي أسباب الاستغناء والاحتياج في المدارس مازال موجود ؟؟ ومدرستي مازلت تعاني من الاحتياج ولا يوجد بديلات لنا وعلي أي أساس تم التجديد لـ255 معلمة هل هو التقدير في الشهادة أم حسب الأداء الوظيفي أم لعدد سنوات الخدمة أم للكفاءة ؟؟ نريد الإجابة لنرتاح من التساؤلات داخلنا والتي أتعبتنا فمن واجبهم تجاهنا الرد علينا .. قبل أن يشكرونا ويتمنوا أن تتاح لنا الفرصة مستقبلاً معهم أين الأمان الوظيفي في الوطن أين ؟؟
معلمة كانت علي بند محو الأمية
[email protected]
الرجاء من د / عبد الله الفوزان مساعدت بنات وطنه وحل مشكلتنا رجاءءءءءءءءءءءء
وتوصيل معناتنا للمسؤولين من ولاة الامر لاننا بحاجة ماسة للوظيفة التي عملنا بها لسنوات واحببناها وتعلقنا بها لحبنا لبناتنا ووطننا وطن ظلمنا واجحف حقوقنا وتعاملنا فيه كالاجانب لماذا ياوطننننننننننننننننننننن ننننننننننننننننن ؟؟؟؟

تشومسكي نجد
16-09-2005, 05:28 AM
والله مشكلة
واحد يشكي والثاني يبكي
لااله الا الله
وطن بمقومات وطني
يغتال ابناءه

وطني اهو ذنبنا ان خلقنا فوق ارضك
وطني اهو ذنبنا ان تسمينا سعوديين
وطني لماذا القسوة علي واللين كل اللين على غيري
وطني تعبت وتعبت من خلق الاعذار لك


وطني هل نحن حقا ابناءك

فهد المهوس
16-09-2005, 05:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

الأخت الفاضله : monmony


تحية عطره ملؤها الاحترام لشخصك الكريم ..

مشكلتك حسب ماشرحتيها فهي عويصه بالفعل .. ويجب على من قام بإصدار التعاميم او بالإستغناء عن الموظفات وهو المختص المكلف من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين بناء على ثقتها به يجب عليه ان يرفق اسباب الإستغناء لكي يبرر موقفه ..

وبما أنه لم يبرر موقفه فمعكن الحق المطالبه بذلك واستيفاء الأمـــر ..

اختي .. لنتكلم قليلاً عن مرتابت الموظفات .. فأنتِ تقولين بأن حملة البكالوريوس يحصلن على راتب مقدراهـ2500 ريـال .. فلتعلمي ان هناك خطة بديله لكل امر ولكل تعهد من قبل الدولة ..فهي حينما تعجز عن طرح وظائف لمعلمات فإنها تلجأ لخطة بديله مؤقته حتى ان يتم توفير مطلوبهن ..
وانا وأنتِ والكل يعلم كيف يتم الارتباط بذلك ..

فمن تنسيق من قبل تعليم البنات ومع وزارة الماليه وتخصيص مبالغ وتشكيل لجان الخ ....

فهذا الأمــر يعود بناء على توجيه من صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين وهو يأمــر بذلك ولنعلم بأنه اعانه الله لو يعلم علم شخصي بما يحصل لكن لرأيتم نتيجة اخرى غير ذلك ..

اما بخصوص المرتبات فيحق لكن المطالبه بأمر صرفها وذلك بتحويلها عن طريق البنوك مع علمي بأن رواتب المعلمات يتم صرفه من بند مخصص معطى لمدير عام الشئون المالية بغدارة تعليم البنات وهو المتكفل بصرفها وتوقيع الشيكات .. فلا مانع من توجيهه ليتم تحويلها بموافقه منه .. هذا امر ..

لا أعلم ماذا اقــول فأنت تطالبين بحقٍ من حقوقك .. والمسئول عن ذلك لم يبين سبب الإستغناء عنك ... وخادم الحرمين الشريفين ليس له علم بذلك ..


عزيزتي .. لا أجد مايمنعك من كتابة عريضة موقعه بجميع المعلمات مع إرفاق صور من شهادات انجازاتكن .. ومدة الخدمة التي تزيد عن ثلاث سنوات فأكثر .. ويتم عرضها على خادم الحرمين الشريفين ليتم التوجيه والبت بـذلك الأمـــر ..

والدكتور عبدالله ان شالله ماهو مقصر ولكن الأمر ليس متوقف على ابو ماجد .. الأمر متوقف عليكن انتن .. فلتكن لديكن الشجاعة لمجابهة الأمــر فهذا يعود لصالحكن .. والأمــر .. لكن ..فعليكم الإجتهاد لتوصلوا كلمتكم لأبو متعب وابو متعب هو أخ للكبير وأب للصغير .. وليس هنالك انسان كامل والكمال لله تعالى .. فجل من لايسهو والله يعينه على مسئوليات الدوله وأعمالها ...

نصيحتي كما ذكرت اعلاهـ ان يتم كتابة عريضه وتوقيعها من قبل المتضررات والرفع بها للديوان الملكي .. ولو تكلف على الأمر ذهاب احد اولياء اموركن بالنيابه عن الجميع ولا نجعل الأمــر متوقف على عاتق ابو ماجد ..فأبو ماجد لديه مسئولياته وانا اثق ثقة تامة بأنه لن يتأخر عن تقديم العون لكن

دعائي لكم بأن يفرج الله عليكن ضيقكن

دمتم بود وتحية مني لك ولكل من معك ..

فهد بن صالح

monmony
16-09-2005, 09:11 AM
[0000000000cc]

monmony
16-09-2005, 09:28 AM
[الاخ العزيز والفاضل .......
لقد تم يوم الثلاثاء الموافق 9 / 8 /1426 هـ كتابة عريضه وتوقيعها من قبل المتضررات والرفع بها للديوان الملكي بأسمي شخصيا ومعي رقم البرقية وتم يوم السبت الموافق 6 / 8 /1426 هـ كتابة برقية موجهة الي نائب الوزير في الرياض من قبل الاستاذة سامية بنت لادن لمعرفة اسباب الاستغناء عن معلمات امضين سنوات في العمل مع تفوقهن وحصولهن علي اداء وظيفي ممتاز او جيد جدا مرتفع ولم تاتينا اجابة ونحن في جده نراجع الرئاسة العامة لتعليم البنات رجالا ونساء وليس في افواههم الاكلمة واحدة يرددونها حفظناها وهي ليس منا بل من الوزارة في الرياض وايضا معي رقم البرقية ونحن كفتيات يمنعنا الحياء الاتصال بالمسؤؤلين والاعلام تجاهلنا وتعاملوا مع الحدث وكانه شئ طبيعي فمن يوصل اصواتنا لذلك فكرت ان استعين بــــــــــ د / عبد الله الفوزان لعل وعسي
كأب واخ متعلم ويعي ضرر ماحصل واثره السلبي علينا نحن البنات .. لااحد يعي ويستوعب كم نحن متالمين في وطننا ..........
وطننا الذي يعطى الامن والامان للاغراب ونحن ابنائه نحرم منه فمن المسؤول عما حصل معنا من ياوطن ؟؟؟؟

واشكركم علي اهتمامكم
اختكم - منى