تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لا تبخــــــل بالكلمــــــة الطيبــــــــــة



تاجر مواشي
31-05-2012, 02:20 AM
اغنام - ابل - دواجن - طيور

إذا ما تذكر المؤمن نعمة الله عليه بالهداية والإيمان ، وذاق حلاوة الإيمان ونعيم الطاعة ، وجمال الروحانية مع الله فلن يبخل بالكلمة الطيبة؛ ليستنقذ بها أناسا ما زالوا محرومين مما ذاق، ومحجوبين عما عرف ، ولذلك ضرب "صلى الله عليه وسلم" مثلا بالأرض الطيبة التي قبلت الغيث فأنبتت ، فقال : " فذلك مثل من فقه في دين الله عز وجل ، ونفعه الله عز وجل بما بعثني به ، ونفع به فعلم وعلمّ...."
والداعية الحريص هو الأرض الطيبة التي تشرّبت الخير وجادت به.
ولم يكن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ليترك فرصة ركوب غلام – كابن عباس – خلفه دون أن يزيده انتفاعا بما يربيه وينفعه ويملأ وقت الطريق ، فقال له : " ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن...احفظ الله يحفظك...
واصطبغ الصحابة رضي الله عنهم بهذا الخلق، وكان هذا شأن أبي هريرة مع أنس بن حكيم حيث قال له: " يا فتى ! ألا أحدثك حديثا لعل الله أن ينفعك به؟..إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة...

" الحرص على نفع الأقربين "
ونفع الأقربين أكثر وجوبا وأعظم أجرا. قال أبو قلابة : وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار؛ يُعفّهم أو ينفعهم الله به، ويعينهم الله به ويغنيهم ! وهذا الاهتمام بالأقارب كسب لقلوبهم، وصلة رحم، ورمز و فاء ، وعنوان محبة ، ودليل رحمة ، خاصة حين يكون فيهم أطفال صغار ، يفتقدون الرعاية والحنان وأهم الحاجات البشرية.
إن أبواب النفع كثيرة، أجملها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: " على كل مسلم صدقة" وضرب لها بعض الأمثلة بحسب القدرة ، فيعمل بيديه، فينفع نفسه ويتصدق..فيعين ذا الحاجة الملهوف...وإن لم يفعل المسلم شيئا من ذلك فليمسك عن الشر فإنه له صدقة..