المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوت الوززززززز وماعاد تسمعوه بعلاج اسنانكم



حواء غرابيل
30-05-2012, 07:20 PM
صوووت الوززززز
- دكتورة !!! ما أحب أسمع صوت الوزززز هذا !!!

طبعاً نحن كإطباء أسنان نسمع هذه الجملة كثيراً في عياداتنا ، وفعلياً لا نعرف كيف نحل هذه المشكلة ، خصوصاً مع الأطفال ، فكثير من المرضى يخشون الذهاب لعيادة طبيب الأسنان خوفاً من الإبرة ، وخوفاً من صوت الوزززز لآلة الحفر .
بعض الأطباء يسعى لإيجاد حلول ، فبعضهم يشغل الموسيقى الهادئة ، عسى أن تهدأ أعصاب المريض ، والبعض الآخر إن أراد أن يدلل مريضه أكثر يشغل له على شاشة الكرسي بعض الأغاني أو أفلام الكرتون ، هذه الوسائل تساعد على التخفيف من التوتر وصوت آلات الحفر المزعج ، ولكن هل يذهب الصوت المزعج ؟
للأسف لا يذهب صوت الوزززز ولا البط ...
وقد نقلت شبكة بي بي سي خبراً سعيداً مفاده أن الدكتور Brian Millar البريطاني قام مؤخراً بتطوير رقاقة صغيرة توضع على طرف آلة الحفر بحيث تقوم بإصدار أمواج صوتية عكسية تلغي صوت الحفر وتسمح لباقي الأصوات – كصوت الطبيب – في المرور وسماعها من قبل المريض . بل ويضاف إليها سماعة MP3 بحيث يستطيع المريض سماع موسيقى صافية تماماً . بمعنى آخر هو فلتر صوتي يفلتر صوت الوزززز المزعج .
يقول الدكتور Brian Millar أنه استوحى الفكرة من شركة صناعة سيارات Lotus والتي سعت خلال العشر سنوات السابقة لعمل فلتر صوتي يزيل ضوضاء الطريق .

في المقال السابق تحدثنا عن نشوق التخدير بدل إبرة البنج ، وفي هذا المقال تم القضاء على صوت الوزززز ، يعني ما لكم حجة ما تعالجون أسنانكم .
د. مي الهندي/ طب وجراحة الفم والأسنان
مركز تيجان الدولي لطب الأسنان/22253618