المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $~*<معلمة الروضة >*~$



عزوز
07-09-2005, 10:06 PM
معلمة الروضة هي عصب العملية التربوية التعليمية في الروضة ، فعلى عاتقها يقع العبء الأكبر في تحقيق رسالة الروضة . ونجاح المعلمة في مهمتها في هذه المرحلة الهامة والصعبة والحرجة من حياة الطفل ، يعد نجاح الروضة في تحقيق أهدافها .

ومن هنا كان اهتمام المربين باختيار وإعداد معلمات رياض الأطفال ، بل واعتبرت الكثير من الدول المتقدمة أن لهذا الاختيار والإعداد أهمية كبيرة في إعداد أجيالها المستقبلة .

ويعتبر التخصص في مجال رياض الأطفال وما يرتبط به من إعداد أكاديمي ومهني وثقافي وفني ، ضروري ولازم لإعداد الكوادر التي تعمل في مجال رياض الأطفال و التي تتعامل مع الطفل في مرحلة ، يختلف في جوانب كثيرة فيها ، عن طفل المدرسة في المراحل الدراسية التقليدية .

وفي هذا البحث نتحدث عن من هي معلمة رياض الأطفال وشروط قبولها في الروضة عند العمل ، وما هي خصائصها ، وماهي أدوارها وما المشكلات التي تواجهها داخل الروضة ، وعلاقة الطفل بالمعلمة ، وأخيرا ماهي واجبات معلمة رياض الأطفال سواء كان مع الطفل أو مع الأهالي أومع زميلاتها في العمل .

الطفل

يقصد به كل منتسب الروضة من الفئة العمرية 4 إلى 6 سنوات .

المعلم

يقصد به المعلم الذي يعمل في روضة الأطفال


معلمة رياض الأطفال

هي مهنة غاية في الحساسية و تحتاج إلى خصائص شخصية و تدريب و تأهيل معين و دقيق ، حيث أن معلمة الروضة تشارك مع الأسرة بشكل رئيسي في بناء القاعدة النفسية و المعرفية الأساسية للإنسان و لا يستطيع أي منا إنكار أهمية الخبرات التي يمر بها الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة و أثرها على حياته المستقبلية ، فهو في هذه المرحلة يكون سريع التأثر بما يحيط به ، لذلك فان لرعايته في هذه المرحلة أهمية كبيرة و من هنا تنبع أهمية هذه المهنة .

من هي معلمة رياض الأطفال ؟

هي التي تقوم بتربية الطفل في مرحلة الروضة و تسعى إلى تحقيق الأهداف التربوية التي يتطلبها المنهاج مراعية الخصائص العمرية لتلك المرحلة ، و هي التي تقوم بإدارة النشاط و تنظيمه في غرفة النشاط و خارجها إضافة إلى تمتعها بمجموعة من الخصائص الشخصية و الاجتماعية و التربوية التي تميزها عن غيرها من معلمات المراحل العمرية الأخرى .

خصائص معلمة رياض الأطفال
1. إن الصفة الأهم و المميزة التي يجب أن تتمتع بها معلمة الروضة هي حب الأطفال و حب مهنتها .
2. القدرة على تقدير حاجات الأطفال و تمييز ميولهم و تقدير امكاناتهم .
3. القدرة على توجيه النشاط الذاتي للطفل و تقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم لأن الإسراع في إحدى عملية التعليم و عدم توفير الفرص و للتعلم الذاتي و الاكتشاف يقلل من فاعلية التعلم الذي يحدث .
4. الاستعداد النفسي و التحلي بالصبر في التعامل مع الأطفال و البقاء معهم لمدة طويلة تلاعبهم و تعلمهم و تتفاعل و تستمع إلى أفكارهم .
5. الثقة بالنفس و تقدير الذات و حمل مشاعر ايجابية تجاه مهنتها و قدراتها و إدراكها لأهمية الدور الذي تقوم به حيث بين التربويون أن المشاعر التي تحملها معلمة الروضة تؤثر على العملية التربوية بالتالي تؤثر على الأطفال .
6. أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار (زميلات في العمل / أولياء أمور / المسئولين ) .
7. أن تتمتع بالاتزان الانفعالي .
8. أن تكون سليمة الجسم والحواس ، وأن تكون خالية من العيوب الجسمية التى يمكن أن تحول دون تحركها بشكل طبيعي ، وبحيوية مع الطفل .

كليوباترا
08-09-2005, 03:34 AM
جمـــــــــــيل جدا

يسلـــــــــم عمررك اخووي


اشكرك على روعتك


تحياتي

كيبوو

سمووره
08-09-2005, 05:27 AM
عزوز

الف شكرلك والله لا يحرمنا منك ابد

مازن
10-09-2005, 02:20 AM
$~*<عـــزوز>*~$

الله يعطيك الف عاافية اخوي ويجزاك خير

فهذا انت دائم رائع أينما تذهب

عزوز
10-09-2005, 02:36 PM
اشكرك من كل قلبي اخت كليوباترا
على مرورك وتشريفك وردك
دمت بخير وصحة وعافية
سلمت يمينك ولاعدمناك

عزوز
23-09-2005, 06:41 PM
شكرا لاخت سمورة واخ مازن

احساس الحور
29-07-2006, 02:23 AM
يسلموووووو

سمسم77
02-05-2007, 01:27 PM
شكرا

mona_kids
02-05-2007, 04:19 PM
جزاك الله خيرا