المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $~*<الأهداف العامة والخاصة للتدريب التربوي >*~$



عزوز
07-09-2005, 09:39 PM
الأهداف العامة للتدريب التربوي :

يهدف التدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم إلى تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية , ورفع مستوى أدائهم في العملية التعليمية وزيادة الطاقة الإنتاجية لدى جميع العاملين وإعداد الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات التي تحتاجها الوزارة .

الأهداف الخاصة للتدريب التربوي :

من أبرز الأهداف الخاصة بالتدريب أثناء الخدمة :

1- تحسين أداء المعلم وتطوير قدراته مما يساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديه .

2- تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين العاملين .

3- تزويد المتدربين بالمعلومات التربوية والمهارات والمستجدات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات.

4- إكساب المتدربين القدرة على تطبيق الأفكار والآراء والحلول النابعة من نتائج الدراسات بما يؤدي إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق العملي.

5- زيادة قدرة المتدربين على التفكير المبدع بما يمكنهم من التكيف مع أعمالهم من ناحية , ومواجهة مشكلاتهم المستقبلية , والتغلب عليه من ناحية أخرى.

6- تهيئة الموظفين لإتباع أسلوب جديد في العمل أو استعمال تقنيات حديثة.

7- تفادي الأخطاء في أعمالهم والإقلال منها ما أمكن , والحفاظ على الوقت والجهد والمال.

8- إكساب المتدربين أساليب التعليم المستمر من خلال تمكينهم من مهارات التعلم الذاتي المستمر أو من خلال إيجاد اتجاهات إيجابية نحو استمرار الالتحاق بالبرامج التدريبية لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم.

9- سد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مجال التعليم والقيادات التربوية , عن طريق التدريب في الداخل بواسطة مراكز التدريب التربوي , وكليات المعلمين , والجامعات السعودية , وغيرها من مؤسسات التدريب.

10- سد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مجال التعليم والقيادات التربوية , عن طريق التدريب في الخارج في الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية المشهود لها بالتميز في المجالات التربوية والتعليمية.

11- تعريف المتدربين بكيفية القيام بواجبات رسالتهم ووظائفها.

12- رفع مستوى أداء شاغلي الوظائف التعليمية بالمجالات الإدارية المساندة.