المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لدكتور عبدالله الفوزان حفظه الله



faziz25
05-09-2005, 02:40 PM
الأخ الدكتور عبدالله الفوزان حفظه الله
حقيقة وفي بداية الأمر لا يسعني إلا أن نشكر وقوفكم المستمر والرد على الأسئله سواء كان مايخص المجتمع أو على المستوى الفردي جعله الله في موازين أعمالكم يارب ... حقيقة سؤالي غريب شوي إلا أني قد أجد الإجابه في هذا المنتدى الرائع
ما حقيقة غيرة الزوجه على زوجها هل هي من دافع الحب أو من دافع الكرامة وماهي أسباب التخلص من شدة الغيرة المفرطه لدى الزوجين في مجتمعنا . وأنا هنا لا أنكر الغيره بل العكس هي الأداة الرابطة في حفظ مجتمعنا ولكن كيف نتخلص من الإفراط الزائد بين الزوجين في غيرتهم
أتمنى اني قد أوصلت مرادي في سؤالي والله يحفظكم والسلام . :11mmer3:

د. عبدالله الفوزان
07-09-2005, 05:33 PM
أخي فازيز 25 ... بداية أشكرك جزيل الشكر على الاطراء واعتذر عن التأخر بالرد عليك لانشغالي عن المنتدى في الايام السابقة ... أما بخصوص الغيرة بين الزوجين وتحديدا غيرة الزوجة على زوجها أقول: الغيرة على الزوج أو على الزوجة كسلوك أمر مطلوب مادام في مستويات معقولة لأن كلا من الزوج أو الزوجة يريد أن يشعر بغيرة الطرف الآخر عليه من حين لآخر. إذن الغيرة من حيث المبدأ مقبولة بل ومرغوبة وخاصة من قبل المرأة التي لا تريد زوجا غير مبال بها على الاطلاق مما قد يعني لها عدم اهميتها لديه ... فهي وان كانت تكره الغيرة المفرطة من الزوج الا انها في ذات الوقت تشعر بالامتنان له اذا ما أبدى غيرته عليها من حين لآخر لأن ذلك يدل على حبه لها واهتمامه بها.

وبخصوص قولك هل الغيرة لدى المرأة هي بدافع الحب أم بدافع الكرامة أقول: هي بدافع الاثنين معا الحب والكرامة ... فمن تحب زوجها لا ترغب في ان يشاركها فيه احد ... كما أن خيانة الزوج لها يعني امتهانا لكرامتها كزوجة كما ان خيانة الزوجة امتهان لكرامة الزوج.

هناك عوامل كثيرة تقف وراء الغيرة الشديدة والتي تدمر الحياة الزوجية أحيانا وبالذات غيرة المرأة على زوجها ... فهي قد تكون أتت من أسرة ترى فيها أبوها وإخوتها يمارسون الخيانة بحق زوجاتهم أو أنها اكتسبت المغالاة في الغيرة من أمها أو أخواتها أو زوجات إخوانها أو حتى من نصائح زميلاتها المتزوجات وغير المتزوجات. كما أن سلوكيات بعض الأزواج ( عيون زايغة وهو مع زوجته في الأسواق والأماكن العامة ... مكالمات تلفونية بالخفاء ... اخفاء الجوال أو اغلاقه ... بقايا الخطابات والصور من حياة العزوبية ) هذا بالاضافة الى التهرب من اصطحاب الزوجة في بعض السفريات والمشاوير ناهيكم عن ضعف ايمان الزوج المتمثل بالكذب وترك الصلاة كلها عوامل تعزز الغيرة الشديدة لدى الزوجة فتقلب حياة زوجها إلى جحيم لا يطاق.

وعن مسؤولية مواجهة هذه المشكلة أقول إنها مسؤولية مشتركة وليست مسؤولية طرف دون آخر ... فالأصل في العلاقة الزوجية هي الثقة المتبادلة بين الزوجين مالم يثبت عكس ذلك بعيدا عن التجسس المحرم شرعا ( ولا تجسسوا ) ولابد لكل طرف أن يتصرف بطريقة تبعد الشك وتقلل من حدة الغيرة لدى الاخر كأن تحتشم المرأة في لبسها وتغض طرفها في الاماكن العامة ولا تكثر من استخدامات التلفون وتقوم بالعبادات وتحث الزوج عليها. أما الزوج هو الآخر فعليه أن يخفف من حدة الغيرة لدى الزوجة بالحرص على اداء الشعائر والعبادات وغض الطرف عن الاخريات واصطحاب الزوجة في بعض المناسبات وعدم المديح للاخريات امامها والتقليل من شأنها والبعد عن التهديد بالطلاق والتخلص من كل ما يربطه بحياة العزوبية من مغامرات عاطفية كالصور والرسائل وغيرها بالاضافة الى عدم اشعال غيرة الزوجة بمكالمات هاتفية في اماكن منعزلة وبصوت خافت او اغلاق الجوال عند القدوم الى المنزل من دون سبب.

ويبقى الحوار بين الزوجين واقصد هنا الحوار الهادف والبناء حول اي مشكلة تطرأ بينهما او يشعر فيها احدهما تجاه الاخر هو العلاج الناجح وبدون مثل هذا الحوار الهاديء والبناء تصبح الحياة الزوجية مهددة بالانهيار ... المهم ان لايكون هناك انفعال وسب وشتم وتبادل للكمات ( مضاربات ) بل حوار بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي احسن وعلى كل طرف ان يسأل الطرف الاخر السؤال التالي : ما المطلوب مني حتى لا أكون هدفا لغيرتك الشديدة؟ من هنا سيعرف كل طرف مطالب الطرف الاخر ويتقيد بها ان هما ارادا نجاحا لحياتهما الزوجية ....... أتمنى ان اكون وفقت في الاجابة على سؤالك اخي الكريم ... هذا وتقبل تحيات اخوك المحب الفوزان واتمنى ان يستفيد الجميع من هذا الرد ان كان يحمل في طياته ما يفيد اصلا ..

معلم رياضيات
07-09-2005, 06:17 PM
د/عبدالله الفوزان.........حفظه الله

السلام عليك ورحمه الله وبركاته........أمابعد:-
أولا"نورت المنتدى بوجودك يادكتور عبدالله وثانيا" عندي سؤال وأرجوا أن تفيدني أن شاءالله
عندي سؤال من جهة التعليم و وزارة التربيةوالتعليم هل الوزارة تقدر الظروف العائلية وتقوم بحركة نقل لمعلم؟
أنا عندي ظروف عائلية عندي والدي كبير في السن ومريض بسكر وضعف النظر وكذلك عندي أخوتي معاقين
وأنا أكبر أخوتي وعائلتي بحاجه ألي وهم يسكنون بقريه شمال حائل وأنا أعمل معلم أبتدأئي بمحافظة الزلفي
وقدمت معروض بطلب نقل الى حائل ألى نائب الوزير بالوزارة وقال حسب أحتياج المنطقة وأخذت رقم المعامله وأحيلت الى الحركة
وأنا بأنتظار الفرج من الله عز وجل....فهل من مجيب وأنا أنادي...فهل من مساعد يقف معي فأنا ليس مع واسطه......؟؟
والله يادكتور عبدالله أني أشكو أليك حالتي هذه وأكتب لك هذه الرساله وأنا أمتلأ حزنا" وعيناي تذرف الدمع كأني صغير
وكل هذا بسبب حاجه والدي وأعائلتي فليس لهم سوى الله سبحانه وتعالى ثم أنا ولم أجد أحد أشكو له غيرك يادكتورعبدالله
فأنا لم أذهب للعمل منذوا أسبوع........؟؟؟؟؟

أرجوا أن تعذروني على هذه الرساله وشاكرين لكم,,,,,,

أخوكم في الله معلم رياضيات

د. عبدالله الفوزان
08-09-2005, 04:51 PM
أخي معلم الرياضيات لا شك أن الظروف الانسانية التي تحدثت عنها مؤلمة جدا وتقتضي التعاطف معها وأتمنى أن تقدر الوزارة ظروفك اذا كنت قد قدمت ما يثبت قسوة الظروف العائلية كالتقارير الطبية الخاصة باخوتك المعاقين وكونك العائل الوحيد والاكبر لهم ... اما ان كان هناك من يمكنه من اخوتك القيام بمهة الرعاية والمتابعة لاخوتك فان الوزارة ربما لا تجد سببا كافيا ومقنعا لتحقيق رغبتك لان هناك من يحل مكانك من اخوتك في رعاية اسرتك. عموما لا تيأس ... علما بان المفروض منك ان تقدم الطلب والتقارير الى ادارة التعليم بحائل بدلا من القفز مباشرة الى الوزارة فربما تعاطف مع وضعك الاخوة في الادارة ورفعوا للوزارة من اجل مساعدتك.

عموما ارسل اوراقك والتقارير على عنواني البريدي كما هو مكتوب في ( هذا عنوان الفوزان يامن تبحثون عنه ) لعلي ابعثه لمعالي الوزير عسى ان يقدر ظروفك ... هذا وتقبل تحياتي ... محبك الفوزان

مــوادع
08-09-2005, 07:41 PM
8
8
8
8
مهي غريبة عليك يا دكتور عبدالله

كتب الله لك الاجر

اخوكم/اخـــــــلاق

faziz25
09-09-2005, 05:54 PM
" --- فمن تحب زوجها لا ترغب في ان يشاركها فيه احد ... كما أن خيانة الزوج لها يعني امتهانا لكرامتها كزوجة كما ان خيانة الزوجة امتهان لكرامة الزوج. --- " كما قلت الف شكر ابو ماجد على مرورك الكريم رغم علمنا بضيق وقتك وعدم امتلاكك للوقت الكافي على الاجابة على أسئلة الأعضاء أو الزوار إلا أنك تخلق الوقت لأجلنا أسأل الله العلي العظيم أن يجعله في ميزان حسانتك انه سميع مجيب . إلا انني توقفت على ما ذكرت أعلاه وراودني سؤال هل من يحب زوجته بحكم العشرة والمودة والرحمة لا يقبل أن يتزوج عليها أم هي من باب الإخلاص أن يبقى معها ولا يتزوج ثانية بما أحل الله له ... لأن المرأة تقر أن زوجها لا يحبها عندما يتزوج عليها ... وسامحني على رداءة الأسلوب في فهم المطلوب والسلام دكتوري الفاضل :11mmer3:

أمل عبدالعزيز
10-09-2005, 01:37 AM
,
,
,
كنتُ هنا وقرأت سؤالك أخي العزيز

وإجابة دكتورنا الذي كلما قرأت له ازداد يقيني بأننا ملكنا قلب وقلم يحقُ لنا أن نماهي عالم النت كله بأن قد شاطرنا وشاركنا دكتورنا الغالي هذا المكان واصبحنا نُمَتِّع نواظرنا عن قرب بكل كلماته التى هي بمثابةا لبلسم الدافيء لكل قلب مكلوم...

بنت الريف
11-09-2005, 01:32 AM
اسعد الله مساءك اخي ودكتورنا الفاضل عبدالله الفوزان ..
متابعين للموضوعات التي تطرح في هالقسم ونستفيد كثيرا من ردودك ..
والتي تتسم بالكثير من العقلانية ..
فلك منا كل الشكر والتقدير استاذنا الفاضل الكبير بقدره وقلبه ..
مع كل الود
أختكم بنت الريف