المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ▌ أخبـار الـريـاضة العـربيـة والعـالميـة لـ يـوم الجمعه 25 مــايــو 2012▌



الاهلي الراقي
25-05-2012, 03:20 AM
http://im18.********************************************/2012-05-15/1337109845332.jpg


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


إنقاذ الموسم شعار برشلونة وبلباو في نهائي الكأس


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//201252481630371734_20.jpg


يدخل فريقا برشلونة وأتلتيك بلباو نهائي كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بشعار واحد هو "الإنقاذ"، وذلك في المباراة التي ستجرى بينهما على ملعب "فيسنتي كالديرون" مساء الجمعة.
واختلفت طموحات الفريقين في بداية الموسم، فحين كان بلباو يطمح إلى مركز جيّد على جدول ترتيب الـ"لـيغا" يؤهّله إلى مسابقة أوروبية، والوصول إلى أقصى دور في كأس إسبانيا، وتحقيق مشاركة طيبة في الـ"يوربا ليغ"، كان فريق برشلونة يأمل في تحقيق أكبر عدد ممكن من الألقاب.
لكن الأمور جرت بخلاف أمنيات الفريقين، فنزل برشلونة عن عرش بطولة الدوري لصالح غريمه ريال مدريد بعد ثلاث سنوات من الهيمنة، وتوقف طموحه بالاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا عند الدور نصف النهائي وخرج على يد تشلسي الإنكليزي الذي حمل اللقب.
وتعرّض النادي الكتالوني لضربة هي الأقوى له في المواسم الأخيرة برحيل مدرّبه ومهندس انتصاراته جوسيب غوارديولا، ورغم تعويضه برجل من البيت الداخلي هو مساعده تيتو فيلانوفا، إلا أن الكثيرين يرون أن حقبة الألق لبطل أندية العالم تُشارف على النهاية.
وستكون الكأس الملكية أفضل هدية يقدمها اللاعبون لمدرّبهم المُلهم، في آخر 90 دقيقة يقودهم فيها، خصوصاً أن الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه خسروا كأس 2011، بذكرى حزينة أمام غريمهم ريال مدريد وبفضل هدف رأسي للبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حرمهم من تكرار الانجاز الفريد بالوصول إلى السداسية التي حققوها عام 2009.


بلباو وحلم التتويج


حمل المستوى الطيب، الذي قدمه لاعبو المدرّب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا في الدوري الأوروبي، فريقهم إلى المباراة النهائية من المسابقة، غير أنهم خسروها مع مواطنهم أتلتيكو مدريد (3-0)، وذلك لأن الدفاع الباسكي انهار سريعاً أمام موهبة الكولومبي رداميل فالكاو، لكن الخسارة لم تمنع المتابعين من رفع القبعة لبلباو على مستواه الرائع في المسابقة.


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//201252484244843734_2.jpg


أما في الدوري فقد كانت الحال مغايرة تماماً، فبموازاة إقصائه لفرق عريقة من يوربا ليغ (مانشستر يونايتد الإنكليزي وشالكه الألماني)، كان بلباو يفقد العديد من النقاط أمام منافسيه المحلّيين، ليقبع في المركز العاشر وسط الترتيب، دون أي امتيازات أوروبية، مما حدا بأنصاره أن يعلّقوا كلّ آمالهم الكروية على النهائي المنتظر للظفر بلقب الكأس الـ(24) والاقتراب أكثر من رقم برشلونة البالغ (25)، والمهم العودة إلى منصات التتويج بعد غياب منذ عام 1984 حين جمعوا الدوري والكأس في ذلك العام.


الطريق إلى النهائي


في بداية مشواره نحو المباراة النهائية تخطّى برشلونة في دور الـ32 فريق هسبيتليت (درجة ثالثة) بسهولة، ففاز عليه ذهاباً (0-1)، وأمطر شباكه في الإياب بتسعة أهداف نظيفة، و في دور الـ16 هزم أوساسونا ذهاباً (4-0)وإياباً (1-2).
وكان الصدام الأكبر لبرشلونة أمام ريال مدريد، إذ واجهه في الدور رُبع النهائي وغلبه في الذهاب (2-1)، وأفلت من الهزيمة في الإياب، فخرج بتعادل ثمين (2-2)، وفي الدور نصف النهائي أيضا كان ينتظره منافس عنيد هو فالنسيا، فتعادل معه ذهاباً (1-1)، وفاز عليه إياباً (2-0)، أما بلباو فكان طريقه أسهل نسبياً، ففي دور الـ32 واجه فريق ريال أوفييدو ( درجة ثالثة) فغلبه ذهاباً (0-1) وإياباً بنفس النتيجة.
ومن الدرجة الثالثة أيضاً صعد فريق ألباسيتي لمقابلة بلباو في دور الـ 16، فتعادل معه ذهاباً (0-0) وفاز بلباو إياباً (4-0)، وفي الدور رُبع النهائي لعب مع ريال مايوركا ففاز عليه ذهاباً (2-0)، وإياباً (0-1)، وأنهى بلباو مغامرة ميرانديس فريق الدرجة الثالثة في الدور نصف النهائي، فهزمه (2-1) في الذهاب، و بلا صعوبات تُذكر في الإياب (6-2) في الإياب.


مفاتيح الفوز


يملك برشلونة صفوفاً تبدو متكاملة لتحقيق لقبه الأوّل هذا الموسم، رغم غياب قائده كارليس بويول للإصابة والفرنسي إيريك أبيدال لإجراء عملية زرع كبد، والبرازيلي دانيل ألفيش لإجراء جراحة في الترقوة.
وسيكون الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو قلب الدفاع الأوّل بجانب جيرارد بيكيه ومن المتوقّع إشراك البرازيلي أدريانو كوريا إلى جانبهما.


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//201252484310203734_2.jpg


وفي خط الوسط الذي يعج برجال الخبرة وعلى رأسهم بالتأكيد تشافي هيرنانديز وتوأمه في الابداع أندريس إنييستا، وخلفهما الجندي الذي بات معروفاً بعطائه اللامحدود سيرجيو بوسكيتس، متوقع في خط المقدمة أن يكون خيار غوارديولا الزجّ بالتشيلي أليكسيس سانشيز إلى جانب ميسي، وتبقى ورقة اللاعب رقم 10 غير معروفة حسب التكتيك المتّبع، فربما كانت من نصيب سيسك فابريغاس لتعزيز كثافة الوسط، وإطلاق إنييستا على أحد الطرفين، أو من نصيب أحد اللاعبين الشبان كريستيان تيو أو جون إيساك كوينكا هذا في حال لم يعطِ بيب الثقة لبيدرو رودريغيز.
أما مركز حراسة المرمى فمحجوز للحارس خوسي بينتو إذ كان لائقاً صحياً لذلك.
وعرض مدرّب الفريق 11 شريط فيديو لا يتجاوز مدة الواحد أكثر من دقيقة ونصف الدقيقة؛ لتحفيز اللاعبين يوم الغد على تحقيق الفوز.
هذا وتحضّر إدارة النادي الكتالوني لاحتفال ضخم على ملعب "كامب نو" يوم السبت في حال توّج الفريق بالكأس السادسة والعشرين وستتخلّل الحفل ألعاب نارية ومفاجآت إضافة لوداع نهائي للمدرّب جوسيب غوارديولا.
وفي الطرف الآخر، يخوض بلباو المباراة بنقاط قوّته المعتادة، فهو يملك مهاجماً يُمنّي النفس بتحقيق أوّل لقب له هو فيرناندو يورينتي، الذي اعترف مؤخراً بأن فريقه قد تراجع مستواه بعض الشيء خلال المباريات الأخيرة، لكنه يثق بقدرته على استعادة الهدوء خلال اللقاء المنتظر.
ويملك مدرّب بلباو ورقة بالغة الأهمية في خط الوسط متمثّلة باللاعب الموهوب إيكر مونياين، إضافة للمتحفّز دائماً غايزكا توكيرو، وخط دفاع بقيادة الفنزويلي فيرناندو أموريبيتا. كما هناك أنباء عن تعافي أندير هيريرا من الانفلونزا ليكون جاهزاً للنزال.
ومن أهم نقاط قوّة بلباو حنكة مدرّبه الأرجنتيني بييلسا، الذي نجح بفرض التعادل على برشلونة في مباراة ذهاب الدوري (2-2) قبل أن يخسر في الإياب (0-2).


أسلوبان متشابهان


وقارب نقاد كرة القدم أسلوب لعب بلباو لمنافسه في هذه المباراة برشلونة، في كثير من الأحيان، فالفريقان ينهجان التمرير القصير السلس، والهجوم السريع والضغط العالي في ملعب المنافس.
وبات من نافلة القول إن برشلونة ينهج أسلوباً ليس من السهل إيقافه، إلا أن الخسارة في الكأس ستعني هزة قويّة جدّاً قد لا يزول أثرها المعنوي على اللاعبين والمدرّب القادم للفريق تيتو فيلانوفا في غمار مسابقات الموسم القادم.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


فوز ودّي لتركيا على جورجيا


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//2012524211745680734_20.jpg


فازت تركيا على جورجيا (3-1) امس الخميس في سالزبورغ في مباراة دولية ودية في كرة القدم.
وسجَّل حميد ألتينتوب (12) وسلجوك شاهين (40) وسلجوك عنان (82 من ركلة جزاء) أهداف تركيا، ودافيد تارغامادزه (51) هدف جورجيا.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


بلاتر يفتتح "كونغرس" الفيفا ويشدّد على الاصلاح


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//2012524191855267580_20.jpg


افتتح السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس الخميس المؤتمر الـ62 للفيفا في بودابست، قائلاً للوفود أنّ الفيفا معني بإجراءات الإصلاح.
وأوضح بلاتر: "إنها ليست ثورة.. ولكن غداً سنرى إلى أي حد وصلنا".
واستغرقت مراسم افتتاح اليوم الأول من "الكونغرس"، الذي يشارك فيه وفود من 208 دول أعضاء في الفيفا، 90 دقيقة فقط.
وسيتم غداً الجمعة ابلاغ الوفود بالخطوات التي اتخذتها الفيفا، التي تورطت في العديد من وقائع الفساد مؤخراً، تجاه المزيد من الشفافية والإدارة الجيدة.
وستصبح ليديا نسيكيرا أول سيدة في اللجنة التنفيذية للفيفا وسيتم تقسيم لجنة الأخلاق إلى دائرتين.
وكان هناك بعض الجدل إزاء قرار اللجنة التنفيذية بالسماح بخوض مباريات ودية أمام كوسوفو، حيث انتقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وصربيا القرار، مشيرين إلى أن أحد المشاكل العالقة هي عدم حدوث مناقشات حول هذه المسألة.
ويعقد الفيفا اجتماعاً في المقر الرئيسي بزوريخ الأسبوع المقبل لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


مارتينيز في طريقه لوداع ويغان وتدريب ليفربول


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//2012524193415292734_20.jpg


أعلن ديف ويلان رئيس نادي ويغان صاحب المركز الخامس عشر في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، أن الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب فريقه قريب من التعاقد مع ليفربول لخلافة كيني دالغليش المقال من منصبه.
وقال ويلان في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "روبرتو في ميامي (اليوم الخميس) ويمكن أن نتصور سبب ذهابه إلى هناك".
وأضاف ويلان الذي منح الضوء الأخضر لبدء المفاوضات بين مارتينيز وليفربول "أتوقع أن يبلغني أنباء جديدة في الـ48 ساعة المقبلة".
ويقود مارتينيز (38 عاماً) ويغان منذ عام 2009 وساهم كثيراً ببقائه في الدرجة الممتازة هذا الموسم خصوصاً بانتصارات على ليفربول وآرسنال ومانشستر يونايتد ونيوكاسل.
وأمضى مارتينيز فترة طويلة من مسيرته كلاعب في بريطانيا حيث لعب مع ويغان ومذرويل وويلسال وسوانسي سيتي.
وكان دالغليش قاد ليفربول إلى إحراز كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة هذا الموسم وإلى نهائي كأس إنكلترا (خسرها أمام تشلسي)، لكنه تعرض لضغوطات كبيرة بعد أن أنهى فريقه الموسم المحلي في المركز الثامن المُخيب.
وكان دالغليش استلم تدريب ليفربول للمرة الثانية في كانون الثاني/يناير عام 2011 بصفة مؤقتة، قبل أن يُثبّت في منصبه في 12 أيار/مايو من العام ذاته لمدة ثلاث سنوات.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


لوغانو يؤكد بقاءه في سان جيرمان


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//2012524204622290734_20.jpg


يسعى دييغو لوغانو قائد منتخب الأوروغواي لكرة القدم إلى مواصلة اللعب في صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي وعدم العودة إلى البرازيل، على الأقل الآن، حسبما أكد اللاعب في تصريحات صحفية يوم الخميس.
وأكد لوغانو الذي يتواجد حالياً مع منتخب بلاده في موسكو استعداداً لملاقاة روسيا ودياً يوم الجمعة، أنه مازال يرتبط بعقد يمتد لثلاثة أعوام مع النادي الفرنسي.
وأشار لوغانو إلى أنه عانى من مرارة الإصابة في الموسم المنقضي بعدما كان يشارك في قرابة 60 مباراة في العام دون أن يتعرّض لأي إصابة.
وأثيرت تكهنات في الفترة الأخيرة حول إمكانية عودة لوغانو إلى البرازيل، بعدما كان يلعب هناك في صفوف ساو باولو بين عامي 2003 و2006.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


فالنسيا يضمّ بيريرا رسمياً من سبورتينغ لشبونة


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//2012524203710133734_20.jpg


أعلن نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي امس الخميس انتقال مدافعه الدولي جواو بيريرا إلى فالنسيا ثالث الدوري الإسباني لكرة القدم مقابل 3.6 ملايين يورو.
وقال النادي البرتغالي في بيان لسلطات البورصة: "توصّل سبورتينغ إلى اتفاق مع فالنسيا حول بيع الحقوق الرياضية للاعب جواو بيريرا مقابل 3.684 ملايين يورو.
ويتواجد بيريرا (28 عاماً) حالياً مع منتخب بلاده حيث يتوقع أن يلعب أساسياً في مركز المدافع الأيمن في نهائيات كأس أمم أوروبا التي تستضيفها أوكرانيا وبولندا من 8 حزيران/يونيو إلى الأول من تموز/يوليو المقبلين.
وبدأ بيريرا مسيرته مع بنفيكا قبل الانتقال على سبيل الإعارة مع جيل فيسنتي ومنه إلى سبورتينغ براغا حيث تألق قبل الانتقال إلى سبورتينغ لشبونة.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


كونتي يمدد عقده مع يوفنتوس


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//201252418246109734_20.jpg


وقع أنطونيو كونتي مدرب يوفنتوس بطل دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم اليوم الخميس عقداً جديداً مع النادي سيبقيه معه حتى عام 2015.
وكان كونتي عاد إلى "السيدة العجوز" في أيار/ مايو الماضي بعد قيادة سيينا إلى التأهل من دوري الدرجة الثانية إلى دوري الأضواء.
وكان موسمه الأول رائعاً مع يوفنتوس، إذ حقق بطولة الدوري بدون أي خسارة، بعد منافسة شرسة من ميلان.
كما قاد الفريق إلى نهائي كأس إيطاليا، لكنه خسره أمام نابولي بهدفين مقابل لاشيء.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg


جدل سياسي يخيّم على نهائي كأس إسبانيا


http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/media/Images/2012/5/24//201252411414167734_20.jpg


يخيّم جدل سياسي على نهائي كأس ملك إسبانيا بين برشلونة وأتلتيك بلباو الجمعة؛ إذ أثار طلب رئيسة حكومة إقليم مدريد اسبيرنسا اغويري بإقامة النهائي بدون جماهير لتفادي صفير الاستهجان المحتمل من قبل الجماهير الكاتالونية والباسكية أثناء عزف النشيد الإسباني في حضور العائلة الملكية، ردّات فعل قويّة في شبه الجزيرة الأيبيرية.
وقالت أغويري لاذاعة "أوندا سيرو" الثلاثاء: "الاعتداء على العلم أو النشيد الوطني جُنحة منصوص عليها في قانون العقوبات. لا يمكن التساهُل معها، وبرأيي يجب تأجيل المباراة أو خوضها وراء أبواب موصدة".
وتخشى أغويري أن يتكرّر مشهد نهائي نسخة 2009 في فالنسيا، عندما صفّر جمهور الفريقين المُطالب بالانفصال عن إسبانيا خلال عزف النشيد الوطني، في المباراة التي فاز فيها برشلونة 4-1 على بلباو.
وردّت الصحف الكاتالونية بعنف على هذا الاقتراح، فكتبت "ال موندو ديبورتيفو": "لماذا لا تخرسي؟"، في حين تحدّثت "لافانغارديا" عن "خطأ أغويري"، وطالبت رجال السياسة "بالتهدئة بدلا من إضرام النار". كما دعا وزير الداخلية خورخي فرنانديس "للتعاون من أجل تهدئة الخواطر".
من جهته، طالب رئيس برشلونة ساندرو روسيل الجماهير "بالتعبير بحرية عن آرائهم"، في حين عدّ قلب دفاع الفريق جيرار بيكيه "أن هناك مشاكل أهم في البلاد يجب التفرّغ لأجلها".
وطالب القصر الملكي بعدم تسييس المباراة على حدِّ قول ولي العهد الأمير فيليبي الذي سيحضر النهائي، في ظل غياب الملك خوان كارلوس الذي يتعافى من جراحة في وركه.


http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/Mulltimedia/Pictures/RandomPictures/Fa9el-New.jpg