المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ............موســــــــوعة الصـــــــقور ........ واللي ما يعرف الصقر يشويه



*أهداب*
01-09-2005, 09:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.w6w.net/album/186/w6w_2005052901420296a83c96.jpg

الصقر
طائر من الفصيلة الصقرية. يتراوح طوله ما بين 15 و 60 سنتيمترا. يتميز بمنقاره القوي المعقوف وبسرعة طيرانه إلى حد يمكنه من اللحاق بمعظم الطيور وطرحها أرضا أو الإمساك بها بمخالبه, ومن أجل ذلك يدرب على الصيد ويستعان به في هذا الغرض, وهو مايعرف ب- (البزدرة). أنواعه كثيرة تناهز الستين نوعا من أشهرها (بازي المروج) أو (صقر المروج) الذي يتواجد في الأجزاء الغربية من أميركا الشمالية, و (بازي الغابات) أو (صقر الغابات) الذي يتواجد في أميركا الإستوائية

كان العرب يطلقون إسم الصقر على سائر الجوارح ماعدا النسر والعقاب. وذكر أن الشاهين والباشق كلها صقور لذلك فليست الصقور هي الوحيدة من الطيور الجارحة التي تستخدم للصيد.

ويعتبر الصقر من أهم وسائل الصيد عند العرب قديما وحديثا ويسمي من يهتم بتربيته وتدريبه وعلاجه وإطعامه "صقار"

من أسماء الصقور الشاهين والحر والأكور والهيثم والقطامي والأسفع والزهدم.

***********************


أنواع الصقور
الشاهين
والحر (الوافى)
الجير
الكوبج
المثلوث
الوكرى
القرموشة
أفضل الصقور




الشاهين

http://www.anova-me.com/demosites/shahien/per_gray_s.jpg
الشاهين الرمادي
http://www.anova-me.com/demosites/shahien/per_hunt_s.jpg
الشاهين ممسك بفريسته
http://www.anova-me.com/demosites/shahien/per_euro_s.jpg
الشاهين الأوربي
http://www.anova-me.com/demosites/shahien/per_moun_s.jpg
الشاهين الجبلي

الشاهين صنفان بحري وجبلي؛ والبحري افضل لكثرة جوهرة وشدة كلبه. والجبلي الطف وانفس. والشواهين البحرية تعيش علي الشواطئ وتتغذى علي طيور الماء والشاهين كلمه فارسيه معناها الميزان. وهو سريع الغضب والنفور. ولذلك يقال عنه انه ارق من الزجاج مكسرا. وهو اقل من الصقر الحر تحملا للشقاء والتعب واصغر منه حجما. ويقال عن الشاهين انه مثل اسمه الذي يعني الميزان لإنه لا يحتمل ادني حال من الشبع أو الجوع وإذا احتاجت الشواهين إلى الطعام ولم تجده فلربما قتلت نفسها لأنها كثيرة الغضب سريعة الحدة والنفور.
والشاهين من أسرع الجوارح كلها علي الطرد في المسافات القصيرة ومن أحسنها تقلبا في الجو أجودها إقبالا وإدبارا وراء الطريدة واشدها ضراوة علي الطرد ولكنه كما يقول البعض أبطأ الطيور خروجا وأكثرها تعبا لكن البعض يفضلها على غيرها من الجوارح لأنه اضري على الصيد.

رأسه شبه مستطيل وعينه أصغر من عيني الحر وريشه يميل إلى السواد غالبا، وحجمه وسط بالنسبة للطيور الأخرى. ولكن فترة تبديل ريش (القرناس) تكون متأخرة نوعا ما وكذلك ريشه سهل الانكسار وهذا مما يزعج الصقار بلا شك

........
الصقر الحر (الوافي)

http://www.anova-me.com/demosites/shahien/skr_white_s.jpg

يمتاز بكثرة ألوانه وبكبر هامته ، وتمام المنسر وهذا النوع يعشقه الكثير من الصقارين وخاصة في الخليج ، وأفضلها ما يسمى بالفارسي، والقادم من الشام وباكستان.

وللصقر الحر سلالات وألوان متعددة تختلف باختلاف مناطق معيشتها وتواجدها ويعتبر الصقر الحر الأبيض النموذج الحقيقي والمثالي للصقر الحر وهي اكثر السلالات تفضيلا من قبلهم لجمال وحسن منظرها

ويمكن تقسيم الصقور الأحرار إلى عدة أنواع وهي:

الصقر الحر الأبيض
الصقر الحر الأشقر
الصقر الحر الأحمر
الصقر الحر الأدهم
وتميز الحر بأنه يتحمل الجوع والجلد وشدة المعاملة وتناول الغليظ من الغذاء. وهو طائر قنوع ومزاجه أهدأ وابرد من سائر الجوارح وهو احسن ألفة وأشد إقداما على مهاجمة الطير. وهو من اثبت الجوارح جنانا وأقواها طيرانا وأحرصها علي إيقاع الطرائد والظفر بها. وهو قصير الذنب عظيم المنكبين كبير الرأس. ويفضل العرب الصقر الحر على سائر الصقور وذلك لأسباب أهمها: انه صياد صبور لديه قوة وطاقة في الطير أكثر من الشاهين وهو أسرع منه في المسافات الطويلة واقدر منه على الفوز بالصيد وهو يصيد الحبارى والأرنب والكروان.

..........

الجير
ومن أفضل ألوانه الأبيض والأسود، ويقال إنه من أفضل الصقور إذا كان وحشيا، وهو يعيش في المناطق القطبية ويمتاز بالسرعة ويعتبر أكثر شجاعة من غيره في صيد الفرائس.

وترجع ندرة هذا النوع لصعوبة الوصول إلى المناطق التي يقطنها ، لكنه موجود بطريقة التهجين في بعض الدول بكثرة لكن هذا النوع لا يمكن الإقبال عليه من قبل أهل القنص.

ومن عيوبه :التنكر على صاحبه بسرعة وصعوبة التعامل معه في بعض الأوقات.

................

الكوبج
يعد من الصقور الصغيرة ويمتاز بصغر رأسه والظبة والعينين والكفين ومنها الأحمر والأشقر.

.........
المثلوث
وهو في الغالب يقال عنه مثلوث الحرار، وهو صغير الحجم ويرتفع عن الكوبج ويتميز بالسرعة، ويكثر اللون الأحمر في صقور هذا النوع.
..................
الوكري
يعتبر من أصغر أنواع الصقور، ويمتاز بكثرة المدامع ويتميز أغلبها بلون أحمر في أعلى الرأس، وهناك نوع منها يكون أسود اللون يشبه قرناس الشاهين ورأسه أحمر.
............


القرموشة
لها ألوان كثيرة منها الأحمر وما فوقه الأدهم والأخضر ويتميز هذا النوع من الصقور بطول منقاره وصغر رأسه وأصابعه دقيقة متفرقة، وهذا النوع غير مرغوب به بسبب شكلها، مع أنها تصيد ما يصيده غيرها من الصقور.
.........

أفضل الصقور
يكون تفضيل الصقر بلونه وكبر هامته وجمال رأسه وسعة العينين المغطاة بالقحف، وتمام المنسر، طويل العنق، عريض الصدر وجليل الفخذين.

.........

.........نتابع ....

*أهداب*
01-09-2005, 09:16 AM
رعاية الصقور
المقيض
بعد انتهاء فترة المقناص والصيد ويبدأ فصل الصيف، توضع الصقور في غرف وأماكن مجهزة تجهيز صحي مناسب يلائم الصقور، وفي هذه الفترة فإن الصقور تبدأ بتبديل ريشها وتسمى فترة المقيض.

وبالنسبة لغرف التقييض فلابد من وضع شفاطات للعمل على تجديد الهواء ومكيفات لكي يكون المكان معتدل البرودة في فصل الصيف ، ويفضل أن يكون إناء الشرب من الفخار لأنة يحتفظ ببرودة الماء.

والأمراض تؤثر على تبديل الريش فقد تؤدي إلى تأخيره أو ضعف الريش الجديد وفي فترة المقيض تكثر أمراض الصقور غالباً.

التقطيب
هو إغلاق عيني الصقر وذلك بخياطتها بخيط رفيع يدخل بواسطة إبرة في الجفن الأسفل لعين الصقر ويشبك في الحاجب ويربط ربطاً محكماً.

وهذه الطريقة تستخدم في السابق بسبب قلة البراقع عند صيادي الصقور.


التلواح
هو مجموعة من أجنحة الحباري بحيث تصف فوق بعضها وتربط بخيط. والكلمة تعني تلويح أي تحريك هذه الأجنحة لكي تجذب الصقر إليك.


التربيب (الإ ستناس)
هي مرحلة إظهار فن الصقارة وهذا الفن يبدأ من البداية ويستمر طوال مدة التعامل معه ، ويبدأ في مرحلة تأنيسه بلمسه برفق على صدره ويؤدب (ينهر) عن العض وذلك بوضع شيء صلب له كي يعضه وينهى عن لمسه على ظهره إلا في حالة عزله عن صيده.




أسباب ضياع الصقور:

هدد الفوات أي الهدد من مسافة بعيدة.
الهدد وقت غياب الشمس.
الهدد وقت الحوم (وقت الظهيرة).
المطر والريح الشديدة.

***************************

صيد الصقور
صياد الصقور يسمى الطاروح، وتبدأ فترة صيد الصقور في شهر أغسطس (آب) في بعض البلدان وفي شهر سبتمبر (أيلول) في بعضها الأخر. ونذكر هنا بعض طرق صيد الصقور على سبيل الذكر وليست للحصر علماً بأن هناك طرق أخرى كثيرة ولها مسميات عدة، ومن هذه الطرق:



الصيد بالكوخ
الصيد بالشبكة الأرضية العرضية
الصيد بشبكة الهواء
الصيد بالنقل


الصيد بالكوخ

وهو عبارة عن حفرة مغطاة بسعف النخيل أو ما شابهه ويدخل بها الصياد الذي يسمى بالطاروح، ولابد من وجود فتحات ليمكن له رؤية الشباك المحيطة بالكوخ من خلالها، ويستخدم غالباً في هذه الطريقة طائر يسمى الشريص ويوضع في كفه قليل من الريش على هيئة فريسة شريطة أن يكون الشرياص مربوطاً بخيط طويل ليتمكن من الطيران عالياً، وذلك حتى يراه الصقر ويندفع نحوه، فعندما يرى الشريص الصقر يرجع إلى مكانه، وعندها يقوم الصياد (الطاروح) بسحب خيط الحمامة الموجودة مسبقاً كي يراها الصقر فينقض عليها وعندما ينشغل في أكلها يسحبها الصياد باتجاه الشبكة المنصوبة وبذلك يتم اصطياده.

الصيد بالشبكة الأرضية العرضية
توضع في حالة رؤية الصقر وتكون عكس الهواء، وهي عبارة عن عمودين ينصبان بينهم مسافة معقولة ثم تثبت الشبكة عليها وتوضع الحمامة في مقدمتها فيأتي الصقر طالبأ الفريسة فيقع بها.


الصيد بشبكة الهواء
وهي عبارة عن شبكة لها فتحات صغيرة تلبس بها الحمامة على ظهرها وفي حالة رؤية الطير تقذف له فينقض عليها فيعلق بها.

الصيد بالنقل
النقل عبارة عن مجموعة ريش ويوضع بداخله نوع من الشباك الخفيفة وتوضع في كف طير جارح ويفضل بأن يكون صغير الحجم مثل الوكري أو ماشابهه، وتكون عينيه شبه مغطاة ليمكن له الارتفاع فتراه الطيور الأخرى وتعتقد أن بحوزته فريسة فتنقض عليه لتمسك بالريش الذي بداخله الشباك فتصطاده

.....................

.............نتــابع .....

*أهداب*
01-09-2005, 09:25 AM
تـــــــدريب الــــصقـــر


http://www.uaezayed.com/uae81/1/7.jpg


برع هواة القنص بالصقور منذ قديم الزمان وحتى الآن .. في معرفة حسن آداب وتدريب وترويض الصقر ومعاملته ، وتوارثوها جيلاً بعد جيل، وأصبحت لهم وسائل خاصة بهم في التدريب تعتبر من احسن الطرق بين مثيلاتها عند أصحاب الهواية والممارسين لهذه الرياضة في العالم .

وهذه الطريقة التي تحتاج إلى صبر وخبرة جيدة ودقة في المعاملة ، تحول في النهاية هذا الجارح إلى طير مستأنس تراه مهذباً مطيعاً لأوامر معمله.. ينفذها في ألفة وصداقة عميقة . ونحن في هذا الفصل سنقدم طرق تدريب الحر والشاهين .. وهما اللذان يفضل أهل البلاد تدريبهما والقنص بهما، وقد حاولت أن أشرحها بطريقة مبسطة وسهلة حتى يستفيد منها من يريد أن يتعلم هذه الرياضة ، وحتى يعرف الفرق بين هذه الطريقة وغيرها من كانت له معرفة سابقة لهذه الرياضة العريقة .

في حالات التدريب العادية يقوم المدرب بتعليم حر أو شاهين كل موسم ولكن يستطيع المدرب الجيد صاحب الحنكة والتجربة الطويلة تدريب اثنين من الطيور في وقت واحد، والمعروف أن الحر أو الشاهين يحتاجان في تدريبهما إلى وقت واحد، والمعروف إن الحر أو الشاهين يحتاجان في تدريبهما إلى وقت يتراوح ما بين 30 ـ 40 يوماً ، يستطيع بعدها أن يعرف صاحبه وسماع ندائه وتلبية أوامره ..

ويبدأ المدرب عمله مع الطير الجارح لتأنيسه بأن يغمض عينه حتى لا يزعجه شكل الإنسان ، وهناك طريقتان لذلك ، أما أن يغمض عينيه "بالبرقع" والطريقة الثانية هي " تخييط " عينيه من على الجفن .

يشرع المدرب في إعطاءه غذاءه من اللحم الطري وهو ينادي عليه ، ويلمسه بيده في حنان بالغ ورفق شديد .. ويظل هكذا يتناول وجبته من يد مدربه ويسمع صوته ويحس به دون أن يرى صورته، بعد ذلك تخف عنه حدة الانزعاج ، ويبدأ في الاطمئنان لصاحبه ، ويكون طوال هذا الوقت محمولاً على " المنقلة " حتى يتعود ذلك ، وبعد الفراغ من تناول وجبته يوضع برفق على " الوكر" ليهضم طعامه في هدوء .

وحينما يتأكد المدرب أن طيره تعود على صوته وذهب عنه الخوف والرهبة حينما يلمسه ... وأنه يتناول طعامه من يده بأمان ، يفتح عينيه ويزيل عنه " البرقع " بين كل وقت وآخر .

عند ذلك يخرج المعلم ويجلس به بين الناس حتى يتعود سماع أصواتهم ويأنس لهم يوماً بعد يوم .. ويجب أن يحترس المدرب خلال معاملته للطير في الأيام الأولى من التعلم، فحينما يجده يفزع من الناس يبادر بوضع البرقع على عينيه بسرعة حتى لا يجفل إلى أن يتعود ويطمئن لهم تماماً.

تستمر هذه الفترة حوالي أسبوعين، يكون بعدها الطير قد تعود على سماع صوت مدربه وهو يناديه لإعطائه العلف ، وأن يلاحظ المدرب أنه يتلفت إليه ويأنس إلى صوته حتى ولو كانت عيناه مغلقتين بالبرقع . ويجب أن يهتم المدرب بتوفير الطعام من اللحم الطري ويعطي طيره الكمية المناسبة بحيث تكفيه، كما يجب أن يشبعه في مواعيد تناول وجباته وعلى المدرب أن لا يعطي الطير طعامه إلا في نهاية التدريب اليومي، وبعد أن يكون قد نادى عليه وأسمعه صوته عدة مرات ، ويجب على المدرب خلال الأسابيع الأولى من التعليم وخلال مباشرته واهتمامه بالطير ألا يأتي بأي حركة ترعب الصقر سواء كان شاهيناً أو حراً، وحينما يقبل المدرب ويكون طيره مربوطاً على "الوكر " لابد له أن يريه قطعة اللحم وهي في يده – وهو بعيد عنه بمسافة عشر خطوات أو أكثر ، حتى يشعر الطير أن مدربه قادم إليه لإعطائه الطعام، فإذا تأكد المدرب أنه رأى اللحم في يده يخفيه عنه، ويجعل خط سيره مباشرة ناحية الطير، وعندما ما يصل بالقرب منه ويكون على مسافة تقرب يده من الوكر ، يأخذ قطعة صغيرة من اللحم لا تزيد عن سلامة إصبع ، ويحاول أن يضعها على الوكر دون أن يجعل الطير يلمسه .

كما يجب أن يعود المدرب طيره على ذلك .. حتى يصبح كلما رأى إنساناً يسعى إليه لا يجفل منه أو ينزعج ، لأنه عرف إنما هو قادم إليه لإعطائه بعض الطعام (الغذاء) . وهنا يتعود الطير أن يكون أليفاً لأي إنسان في المجموعة سواء في فترة التدريب أو بعد أن يكتمل تعليمه ويذهب في رحلات القنص.

http://www.uaezayed.com/uae81/1/8.jpg

.

لأنه إذا تعود الطير على ذلك وذهب بعيداً عن صاحبه وضل الطريق خلال عودته يستطيع أي إنسان يفهم في طبيعة الطير أن يقترب منه بهدوء وهو يداعبه ويقدم له يده وفيها قطعة من اللحم، هنا يقفز الطير عليها لتناول الطعام وبسهولة شديدة يمسك الرجل به ويرده إلى أصحابه إذا كان يعرفهم أو يحتفظ به للصيد، وفي بعض الأحيان يكون الطير مدرباً تدريباً جيداً وعلى درجة عالية من الكفاءة والألفة حسب ما عوده صاحبه أو مدربه ويضل الطريق كما قلنا آنفاً ، ويقابله رجل لا يحمل لحماً، وليس معه أي شيء يغري به الطير مثل التلواح مثلاً..

يستطيع هذا الرجل أن يمد يده للطير وهي فارغة تماماً إلا من شيء يحميها من مخالبه ويقترب منه في هدوء، فسرعان ما يقفز الصقر على يده، ويقبض عليه الرجل، لأنه تعود أن لا يخاف من الناس ويعرف أن من يمد له يده .. إنما لإعطائه الغذاء.

بعد ذلك يبدأ المران من مسافة قصيرة حيث يربط الصقار طيره بخيط طويل من قدمه ويأخذه ويخرج به إلى الخلاء ويصطحب معه أحد زملائه من الصقارين أو أحد من أصدقائه من أصحاب الهواية، ويحمل الصديق الطير على يده ، ويكون البرقع على عينيه ، وأحد طرفي الخيط في قدم الصقر والآخر بين أصابع الصقار الصديق.

ويذهب صاحب الصقر بعيداً عنهما بمسافة قصيرة تقارب خمسين متراً مثلاً، ويبدأ في النداء بصوت عال على صقره بالإسم الذي أعطى له ، ويكرر النداء عدة مرات ويلوح بيده في الهواء بالتلواح مع تكرار النداء ، وعندما يتأكد الرجل الذي يحمل الصقر على يده أن الطير قد سمع النداء، وأنه ينهض بقمته ويتلفت ناحية الصوت، يرفع عنه البرقع ويطلقه من على يده، وهنا يندفع الصقر ناحية صاحبه الذي يبادر بإعطائه العلف وهو ينادي عليه، وتكرر هذه العملية عدة أيام إلى أن يتأكد صاحب الصقر أنه أكمل تدريب الطير وعلمه أن يحضر إليه من المسافات القصيرة بمجرد أن ينادي عليه وهو يحرك له التلواح في الهواء، وأنه يتناول وجبته من الغذاء وهو مسرور وقد ذهب عنه الانزعاج تماماً من الناس .

بعد ذلك تبدأ عملية التدريب الأخيرة وهي النداء على الطير من مسافة بعيدة، وفيها يصحب المدرب طيره معه إلى الفلا بعيداً عن المدينة، ولا ينسى المدرب أن تكون معه " المخلاة" التي توضع فيها كل الأشياء التي يحتاجها في التدريب . ويترك المدرب الصقر وهو مغمض العينين بالبرقع مع أحد أقرانه من المدربين ، ويذهب هو بعيداً عنهما بمسافة تقارب الكيلومتر.

ويبدأ الصقار في النداء على طيره كما ذكرنا بصوت عال حتى يصل صوته إلى إسماع الصقر، وخلال ندائه المتكرر يلوح عالياً بالتلواح وهو لا يكف عن النداء مطلقاً وينفس القوة، وهنا يخلع المدرب الزميل البرقع من على عين الصقر الذي يسارع مندفعاً كالسهم في اتجاه صاحبه، وينقض في حركة هجومية خاطفة على التلواح في سرعة بعيداً عنه، ويعاود الطير الهجوم وهو يضرب التلواح بقوة ، ويرتفع إلى أعلى قليلاً ويعاود الانقضاض ثانية في قوة على الطير الوهمي، ويحاوره الصقار عدة مرات بأن يجذب عنه التلواح ويدور به أمام الصقر دون أن يمكنه الصقر على الطير الوهمي ويبدأ في الاستعداد للأكل ، وعلى الفور يمد المدرب يده في رفق من تحت التلواح، ودون أن يشعر الصقر بذلك ويمد أصابعه من خلال الريش وبها قطعة من اللحم الطري، ويجعل الصقر يقضم منها ما شاء حتى يشبع طوال تناول الصقر الوجبة لا يكف المدرب عن النداء، ويشجعه على تناول الطعام كما عوده منذ بداية التدريب، وفي هذه الحالة يجب على المدرب أن يجعل طيره يتناول وجبته كاملة على التلواح ولا يحمله على " المنقلة" أبداً إلا بعد أن يفرغ تماماً من طعامه ، حتى يتأكد أنه كان يأكل لحماً حياً حقيقياً لطير حي وليس وهمي صنعه مدربة .

ويجب أيضاً على المدرب أن يجعل اللحم يخرج من جناحي التلواح ويكون اللحم بارزاً من بين أصابعه، وأن يكون مغطي بريش وذلك لفائدتين ، الأولى كما قلنا زيادة في التمويه على الصقر بأنه يتناول طيراً صغيراً حياً، والثانية وهي لا تقل أهمية عن الأولى، أن هذا الريش القليل الذي يتناوله مع وجبته من اللحم يفيده كثيراً في تنظيف معدته ، فإنه بعد حوالي سبع ساعات تقريباً من تناوله العلف يقذف بالريش خارج معدته محمولاً بالأوساخ والزوائد التي تناولها مع الطعام .

وعلى الصقار أن يتنبه جيداً وينظر في هذا الريش الذي تخلص منه الصقر. فإذا رأى فيه (رباية) يعرف أن الهضم عند طيره ليس طبيعياً، فيخفف عنه وجبة الطعام التالية ، وإذا تكرر ذلك من الصقر يبدأ صاحبه في معالجته حتى يجد أن (الرباية) الأخيرة جافة وغير رطبة، وهذا معناه أن معدة الصقر شفيت وعاد الهضم منتظماً وطبيعياً .

وليس من الضروري للصقر أن يتناول الريش في طعامه كل وجبة ولكن من الضروري أن يكون تناوله للريش على فترات متقاربة، لأنه إذا طالت المدة عن سابقتها تصاب معدته ببعض الأمراض التي قد يستغرق علاجها وقتاً طويلاً مما يعوق نشاط الصقر.

بعد أن ينتهي الصقر من تناول وجبته على التلواح في نشاط ودون وجل، يضع مدربه له البرقع على عينيه ويحمله في رفق، ويربطه على المنجلة لاستمراء ما تناوله من طعام في هدوء، ويكرر المدرب هذا التمرين كل يوم مرتين، واحدة في الصباح الباكر والثانية نهاية النهار، فإذا ألف الصقر وكان مجيباً أليفاً يصبح صقراً مدرباً تدريباً كاملاً ، ويستطيع صاحبه أن يطمئن له ويصحبه معه للصيد.

وهناك أشياء لابد لصاحب الصيد أو الصقار أن يحتفظ بها معه في ساحة القنص، فإلى جانب قطع اللحم الذي يحتفظ به في المخلاة لابد أن يأخذ معه بعض الحمام الحي وخيط طويل إلى جانب التلواح الذي لا يفارقه أبداً.

http://www.uaezayed.com/uae81/1/9.jpg
ذلك لأنه يحدث في رحلات القنص أشياء طارئة لابد لصاحب الصيد والصقار الانتباه لها جيداً . أحياناً يطلق الصقار صقره على إحدى الطرائد التي تشعر به وتهب منطلقة هاربة، وتكون قوية في طيرانها فتذهب بعيداً، والصقر ينطلق في أثرها لا يتركها تهرب منه، وتطول المسافة إلى أن يبعد الصقر كثيراً عن المكان الذي أنطلق منه والذي يقف وينتظره فيه صاحبه، وبالطبع يضل الصقر الطريق ولا يستطيع العودة إلى صاحبه. في هذه الحالة يذهب صاحب الصقر أو مدربه في اتجاه المكان الذي اختفى فيه صقره من نفس المنطقة، ويبدأ في البحث عنه، وبعد البحث والتفتيش بين الشجيرات الصغيرة التي تملأ الفلا يجد أن صقره قد اصطاد الطريدة وأكل منها وشبع، فيقترب منه في هدوء قبل أن يترك الصيده، هنا يأتي دورا الحمامة الحية التي يحتفظ بها الصقار معه في المخلاة لمثل هذه الطوارئ ، وغالباً يربط الصقار الخيط الطويل في إحدى قدمي الحمامة التي يطلقها في الهواء وهو ممسك بالطرف الآخر من الخيط . وفي أثناء ذلك ينادي على صقره بصوت عال تصل أسماعه إلى أذن الصقر ، وينتبه الصقر ويرى الحمامة وهي تطير أمامه، فيشتاق لها ويترك طريدته ويطير خلف الحمامة ويضربها ويمسك بها، ويظل الصقار ينادي عليه ويسحب الخيط في رفق، وهو يكرر النداء، فيشعر الصقر أن مدربه يناديه لتناول غذائه، ويجذب الصقار الخيط إلى أن يكون الصقر قريباً من يده، وبهدوء شديد يربطه من قدمه، مستغلاً انشغاله بالحمامة إلى أن يقبض عليه، ويغمض عينيه بالبرقع ويحمله على المنقلة، وهو يمسح بيده عليه ويسمعه مناداته حتى يعود الاطمئنان إليه .

في هذه الحالة يكون الصقر العائد إلى صاحبه أو مدربه صقراً رفيع المستوى من حيث التدريب، ويكون مدربه أحسن في خلق المودة والألفة بينهما، ويكون قد مضى أياماً وليالي بذل فيها كل خبرته وحنكته في تعليم وتأديب هذا الجارح، ليحوله في النهاية إلى طير ودود، لأن من طبيعة غالبية الصقور أنها إذا صادت شيئاً وكانت بعيدة عن صاحبها، وأكلت من صيدتها وشبعت ، ورأت صاحبها قادماً إليها، فإنها تترك صيدتها وصاحبها وتهرب .

وهناك نسبة بسيطة لا تزيد عن صقر أو أثنين من بين كل عشرة صقور لا تهرب إذا حدث معها الشي الذي ذكرناه، بل أحياناً يستطيع صاحبها أن يقبض عليها دون أن يلجأ إلى سبيل الخداع والحيلة كما ذكرنا، بل إنه يأخذها في لين ومودة ودون أن يظهر عليها أي لون من الانزعاج . وبعض هذه الصقور تحضر إلى صاحبها حينما تسمع نداءه عليها محبة فيه، وبعضها يحضر عند سماعة النداء ويترك الطريدة التي في يده، ولكن هذه الصقور عظيمة ونادرة الوجود .

وهناك أشياء أخرى تحدث في ساحة القنص ولا تكون في الحسبان مثال ذلك أن يطلق المدرب صقره خلف إحدى الطرائد القوية في الطيران، وفي أثناء مطاردة الصقر للطريدة في الجو يظهر له فجأة جارح كبير مثل العقاب مثلاً. وهذا الجارح يخافه الصقر، فيترك طريدته بكل قوته في اتجاه آخر بعيداً عن الاثنين، ويضل الطريق ويبعد كثيراً عن المكان الذي ترك فيه صاحبه ولا يعود، ومثل الحالة الأولى التي ذكرناها لشرود الصقر وعدم استطاعته العودة ، يبادر صاحبه بالذهاب إلى المنطقة التي اختفى فيها طيره، ويأخذ في النداء عليه بأعلى صوته، ويرمي له بالتلواح عالياً، ويخرج الحمامة الحية ويربط طرق خيطها في فرع من شجرات الوادي. وهكذا يدور البحث بالنداء العالي والتلواح والحمامة ، ويظل الصقار في مكانه لا يغادره، حتى ولو أمسى عليه الليل ينام في نفس المكان، ويبدأ مع أول خيط للضوء في النداء وتكرار ما سبق. إذا يحدث كثيراً أن يكون الصقر الذي ضل طريقه، تعب من الطيران والمطاردة، فيرقد تحت ظل شجيرة ليأخذ قسطاً من الراحة، وأحياناً لا يكون قد رأى التلواح في الهواء أو الحمامة وهي تطير عالياً، ولكنه يستطيع أن يسمع على البعد صوت مدربه ويكون صقراً مدرباً تدريباً كاملاً وتعود على هذا النداء، فيحضر إلى صقاره الذي يسرع بإعطاءه الغذاء لا يقل وزنه عن درهم من اللحم الطري، لأن الصقر تعود منذ التدريب أن يحضر على نداء مدربه لتناول وجبته .

ومن آداب معاملة الطير أنه إذا عاد صقر سواء كان حراً أو شاهيناً إلى صاحبه بعد غيبة ، ولم يقدم له غذاءه، يكون هذا سبباً في عدم عودته مرة ثانية إلى صاحبه إ ذا ذهب بعيداً وضل الطريق.

ومن أهم الخصائص التي يجب أن يتحلى بها الصقار الماهر مراعاة دقة التدريب وتحليل مميزاته بالنسبة لحالة صقره ومعرفة الفرق بين كل صقر وآخر لأن جميع الصقور المدربة تدريباً حسناً تصيد ، ولكن هناك فرقاً في طريقة كل صقر في اصطياده لطرائده، فهناك صقور تحب مهاجمة الطرائد في الجو، وتجيد مناورتها في أثناء التحليق والطيران، وتعرف كيف تجهد صيدتها في الجو، وتتحين الفرصة لاقتناصها. وهناك صقور تحب المهاجمة والمطاردة من أعلى إلى أسفل أي الانقضاض على الطريدة وهي على الأرض وتعرف كيف ترهبها وتفقدها مقاومتها إلى أن تستطيع الفوز بها. وهناك صقور تخشى مهاجمة الطرائد وهي على الأرض، وخاصة طير "الحباري" لأن الصقر يخشى عض أرجلها القوية، أو أن تقذفه بسلاحها.. القوي اللزج الذي يسميه أهل البادية " طمل " فكل صقر يختلف عن الآخر في قدراته وإمكانياته، وهذه من الأشياء الضرورية التي يجب أن يكتشفها المدرب في صقره ويعرف الفرق بين كل واحد وآخر . ومن خلال اكتشاف هذه القدرات عند الصقور، يستطيع الصقار الذكي أن يساعد طيوره ولا يجهدها في ساحة القنص .

والتدريب كلمة ليست معناها تعليم الجارح كيف يصيد، ثم يطلقه الصقار عن يده خلف الطرائد فيأتي بها، بل لها طرف آخر يجب أن يتحلى به المدرب الجيد، هو مساعدة طيره على اقتناص هذه الطرائد، وذلك بأن يكون المدرب ملماً إلماماً كافياً بطبيعة الطيور التي يجيد صقره اقتناصها ، ومعرفة أماكن تواجدها وتجمعاتها، وأيضاً الطرق التي تتخفى بها بعيداً عن عيون الصقر ، فأصحاب الهواية والصقارين في منطقتنا لديهم الخبرة الكافية لتقصي آثار الطيور البرية، وتحديد عمر هذه الآثار ، وهل هي قديمة كان أصحابها موجودين منذ وقت طويل مضى؟ أم هي حديثة مازال أصحابها يمرحون في نفس المنطقة؟ وعادة تكون هذه الآثار علامات أقدام الطيور على الأرض مثل الحباري والكروان وما شابهها من الطيور البرية، فإذا كانت آثار الأقدام في الرمال واضحة جلية تفاصيلها تظهر بوضوح، متماسكة وهي منهارة، فمعنى ذلك أنها حديثة لم يمر عليها وقت طويل . أما إذا كانت هذه العلامات مطموسة ولعبت بمعالمها الرياح ، فهذا معناه إنها قديمة قد مر عليها وقت طويل . ولا يمكن الاعتماد على هذه الآثار إذا كانت الرياح منتشرة في نفس المنطقة منذ وقت طويل. وهناك آثار أخرى يستدل منها على وجود هذه الطيور البرية في المنطقة التي يبحث فيها الصقار ، وهي " ذرق" الطيور، فإذا كانت متماسكة وصلبة فهي قديمة. وإذا كانت لينة وطريه فهي حديثة .

ومن خلال مساعدة الصقار لطيره كما رأينا، ويجنبه عدم الارتفاع في الجو عدة مرات ليبحث عن طريدته، أو لإجبارها على الظهور لمنازلته، وهذا ما يفعلونه في الغرب، بل يعرف مدربه متى يميط عنه الرقع في الوقت المناسب حتى لا تخور قواه في المطاردة ، وبالتالي يحتفظ به مدخراً عزيمته لعدة مطاردات جيدة يستطيع الفوز في أغلبها، أما إذا كانت ساحة القنص مكاناً مرتفعاً ومطلاً على سهل منخفض والأرض مكشوفة، هنا يستطيع الصقار أن يعتمد على طيره في أن يبحث بنفسه عن طرائده، وخاصة إذا كانت الصيدة واضحة فوق الأرض فتستطيع عين الصقر الثاقبة أن تراها من بعد يصل إلى عدة كيلومترات. وأحياناً تلجأ الطيور البرية والحيوانات الصغيرة إلى إخفاء نفسها بعيداً عن الطيور الجارحة، ولكل واحدة طريقة في إيجاد مأمن في الأرض أو وسط الشجيرات أو الحشائش الكثيفة وخاصة الأرنب والكروان والحبارى، في هذه الحالة لا يستطيع الصقر أن يعرف مكان اختبائها حتى ولو كانت على بعد أمتار قليلة منه، فيجب على الصقار المتمرس أن يستخدم خبرته في مساعدة صقره في البحث عن أماكن وملاجئ هذه الطرائد ويوجهه ناحيتها . والبحث عن هذه الملاجئ يحتاج إلى صبر وهمة وتدقيق، لأنه مهما كانت خبرته لا يستطيع أن يرى علامات التخفي إلا من مسافة قريبة لا تكثر عن مائة خطوة. ويجب على المدرب أن يهتم بنظافة صقره جيداً، بأن ينظف ريشه من أي عوالق أو أوساخ وأن يعتني دائماً بنظافة منقاره، لأنه كثيراً ما يعلق به بعض اللحم عند تناوله الطعام.

فعلى المدرب أن يتيقظ لذلك، وأن يفحص باستمرار قديمه وأظافره، ويدقق النظر في جناحيه ويمسح بيده عليها ويلاحظ تكوين الجسم ولون الريش والعينين وبريقهما . ويعتني بمظهر الطير ونظافته عموماً. وأهم ما يجب على المدرب أن يلاحظه باستمرار هو أن تكون الأجنحة وريشهما سليمة، لأن الطير بدونهما لا يستطيع الوصول إلى طريدته .


......نتــابع .....

*أهداب*
01-09-2005, 09:33 AM
الأدوات التـي تُساعد في التدريب


ـ المخلاة :


كيس من القماش الأبيض "غالباً " مصنوع من القطن، له حمالة من نفس نوع القماش، ويستطيع الصقار أن يتحكم في طول الحمالة عندما يضعها على كتفه من خلال الفتحة الصغيرة المثبتة في طرف المخلاة وذلك بإدخال الحمالة فيها حتى يصل إلى الطول الذي يناسبه ثم يعقدها لربطها وذلك أن الصقار في غالب الأمر يحتفظ داخل المخلاة بالحمام الحي كما ذكرنا في الفصل الخاص بالتدريب فيعمد إلى تقصير الحمالة بحيث تكون المخلاة تحت إبطه وبذلك لا يهرب الحمام منه أثناء انشغاله بالصيد، وأيضاً كلما كانت ربطة المخلاة قصيرة كلما خفت حركة الصقار في ساحة القنص، وإلى جانب الحمام يحتفظ الصقار داخل مخلاته باللحم الطري وخيط طويل وسكين نصله حاد وقاطع حتى إذا صاد صقره شيئاً وكان بالقرب منه استطاع أن يذبحه حلالاً، وأيضاً يحتفظ الصقار داخل المخلاة بكل أدواته الشخصية البسيطة التي يحتاج إليها .

ـ البُرقُـع :

http://www.uaezayed.com/uae81/1/10.jpg
وهو عبارة عن نظارة صغيرة بحجم وجه الطير له فتحة صغيرة في منتصفه يخرج منها منقار الصقر، والبرقع من الجلد اللين الملون ويزخرفه الصانع من الخارج بأشكال جميلة ، ويضعه الصقار على وجه الطير بواسطة العرف الذي يعلو قمة البرقع ثم يثبت بواسطة شدادة مصنوعة من نفس نوع الجلد، وهذه الشدادة " تدكك " حول أسفل البرقع بشكل دائري إلى أن تصل إلى طرفي الفتحة فتثبت بالخيط من الجانبين ثم يعود الصانع بالشدادة ويدككها داخل نفس الفتحات بطريق معكوس إلى أن تخرج الشدادتين من الجانبين في شكل مضاد وبذلك يستطيع الصقار أن يتحكم في البرقع من خلال هاتين الشدادتين، والصقار يضع البرقع على وجه الطير بكل رفق وحذر وهو يداعبه وينادي عليه وخاصة عندما يجده قد أصابه شيء من الانزعاج من رؤية أي شيء، وبعد أن يتأكد أن البرقع موضوع على وجه الطير بشكل طبيعي ، يسارع بجذب إحدى الشدادتين ويتحكم في الطرف الآخر بمساعدة أحد زملائه المدربين أو من له دراية بهواية الصقور، لأن طيره في هذه الحالة يكون محمولاً على يده ، أما إذا كان الصقار وحده يستطيع بسهولة وسرعة أن يثبت طرف إحدى الشدادتين بأسنانه ويجذب بيده الخالية الطرف الآخر وهذا ما يحدث في أغلب الأمر .

ـ المنِقلَـة :
http://www.uaezayed.com/uae81/1/11.jpg
وهي الدرع الواقي للصقار من مخالب الصقر ، وبها يحمل طيره على يده طوال الوقت ، وهي عبارة عن قطعة من القماش السميك محشو من الداخل بالخيش أو القماش الطري المكسو من الخارج بالمخمل والفتحتين مكسوتان بالجلد الطري أو البلاستيك الرقيق والمنجلة في مجمل صنعها سميكة وقوية تحمي يد الصقار ، ولكنها لينة لا تؤذي مخالب الطير، وهي في العادة تكفي أن يدخل الصقار يده فيها من الرسغ إلى قرب نهاية الزند، وفتحة المنجلة تسمح للصقار أن يخرج أصابعه منها ليطعم صقره أو يمسك به ويحمله …

ـ السُـبُوق :
http://www.uaezayed.com/uae81/1/12.jpg
عبارة عن خيط سميك ملون وأحياناً يصنع من البلاستيك الطري القوي المجدل، والسبوق طولها حوالي ثلاثين سنتي وهي تكون قطعتين متساويتين في الطول ومن إحدى طرفيها تربط أرجل الطير والطرف الآخر يثبت في المرسل الذي يكون مربوطاً في الوكر أو في المنجلة…

والسبوق في أغلب الوقت يكون مربوطاً في قدمي الطير حتى إذا طار الصقر خلف الطرائد يقترب منه مدربه بهدوء ويستغل انشغال الصقر بالأكل ويربط السبوق في المرسل الذي يكون مثبت في المنجلة فيستطيع بذلك أن يحمله حينما ينتهي من طعامه، ويضمن أيضاً إذا طار الصقر أو ذهب بعيداً لأي سبب يكون مقيداً ولا يستطيع الهرب .

ـ المُرِسـِل :

وهو الجزء الثاني المكمل لأحكام القبض على الطير من الوثوب أو الهرب ويصنع من خيط أسمك قليلاً من خيط السبوق ويكون طوله حوالي 120سم وهذا الخيط من ثلاثة أجزاء يفصل بينهما مشبك من الحديد منتصفه صامولة قلاووظ من الحديد تدور في كل اتجاه ومركزها ثابت، وفائدة هذه الصامولة التي تربط بين وصلتي المرسل تسمع للصقر أن يتحرك في أي اتجاه وينزل من وكره أو يد حامله دون أن يصاب بأذى في أرجله..

وسهولة حركته في الصعود والهبوط من على الوكر تجعله يشعر أنه غير مقيد وحبيس. أما الجزء الثالث من المرسل فيكون مربوط في الوكر بصفة دائمة وبعد أن ينتهي الصقار من عمله مع الطير ويضع البرقع على عينيه يربط طرف المرسل المربوط في قدم الصقر كما ذكرنا بالجزء الباقي المربوط في الوكر ويترك صقره يهضم طعامه في هدوء .

ـ الَـوكْـْـر :
http://www.uaezayed.com/uae81/1/13.jpg
هو مجثم الصقر الذي يربطه صقاره فيه للراحة أو النوم وهو عبارة عن وتد من الحديد مكسو من منتصفه بالخشب المزخرف وقمة الوكر أسطوانية الشكل محشوة من الداخل بالقش الطري ومكسوة من الخارج بالمخمل أو الجلد الطري الناعم وذلك حتى يستطيع الصقر أن يقف عليها مدة طويلة دون أن يشعر بالتعب .

ويمكن بسهولة تثبيت الوكر في الأرض بالضغط عليه إلى مسافة تجعله ثابت حتى لا يسقط بالطير ويصنع الوكر بأطوال مختلفة منها الطويل والمتوسط والقصير حسب رغبه الصقار وحجم الطير وطبيعة الأرض التي يوضع فيها .

...... نتـابع .....

*أهداب*
01-09-2005, 09:48 AM
الأمــــراض التي تصيب الــصقور ..

القــلاع :
هذا المرض تسببه جرثومة وليست بكتيريا ، وغالباً يحدث بطريق العدوى من أي طير أخر ,وخاصة الحمام وكذلك الاكل الفاسد .ومن أعراض هذا المرض قلة الشهية ، وتظهر رائحة ,كريهة من فمه ولفظ الطعام أي تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة ورميها .

الجدري:
هوعبارة عن انتفاخات صغيرة حمراء على شكل حبيبات تظهر على أصابع الطير وحول فتحات أنفه وهذا المرض معدي وينتقل عن طريق لسع البعوض الذي يسبب المرض ,وهذا المرض قد يؤدي إلى تشوه رجلي الطير ووجهه إذالم يعالج .

الســومار :

وقبل أن يصاب الطير بالسومار تظهر عليه حالة يطلق عليها (( الحفاة )) وهنا يكون العلاج أسهل قبل ان يتضاعف وتصل إلى مرحلة السومار .ويظهر هذا المرض عل كف الطير بسبب الوقوف المستمر على وكر غير ملائم ويكثر هذا المرض في الغالب على الطيور الكبيرة ثقيلة الوزن عند ما تقف على أرضية غير مناسبة .

أمراض الجهاز التنفسي ((الرداد )):

عبارة عن فطريات تصيب رئة الطير ومن ثم يبدأ تأثيرها على الأحشاء الداخلية خاصة الأكياس الهوائيية والكبد والكلى ولأخطر من ذلك أنه يصيب الرأس والبطن في وقت واحد وأسبابه تواجد الطير في أماكن رطبه لاتصل إليها أشعة الشمس ويعرف هذا المرض من لون براز الطير الذي يميل إلى لون الصفرة أو الخضرة قليلا .

ديدان الصدر :

عبارة عن ديدان صغيرة دقيقة تسمى الديدان الخيطية تصيب الأكياس الهوائية فتؤثر عليها مسببة ضيق التنفس والتهابها، ومن أسبابها الماء غير النظيف والاختلاط بطيور مريضة .


التهاب الأمعاء والكبد :

وسبب هذا المرض الديدان الكبيرة التي تعد من أخطر الأمراض التي تصيب الأمعاء والكبد ، وهناك سبب أخر وهو البكتيريا الموجوده في الطعام الملوث التي تؤدي إلى الإسهال

الصرع :

من أسباب هذا المرض أكل الصقورللحمام والعصافير التي تأكل المزروعات المرشوشة بالمبيدات الحشرية وهنهاك أسباب أخرى منها التعرض للبرد الشديد ..


وهناك علامات يستدل بها

على صحة الصقر أهمها

وأن يكون صافي اللون ، وأن يبادر إلى فرد

جناحيه ، وأن يكون عظما فخذيه مستويين معتدليين ، وأهم شيء يستطيع

الصقار أن يعرف به حالة طيره الصحية هي " ذرق " الطائر فإن الذرق

للطائر بمنزلة البول وفضلات الإنسان ، فكما يستدل الطبيب الحاذق على علة

الإنسان منهما ، فكذلك يستدل البصير بالطيور عامة والصقور خاصة على

مرضها من لون ذرقها


فإن كان ذرق الطائر متماسك الأجزاء غير متقطع شديد البياض

رقيق السواد ، منفصلا عن مكانه بسهولة ، فذلك يدل على سلامته وخلوه من الأمراض ، أما إذا جاء مخالفا

لذلك فيكون الطير مريضا وعلى صقاره المبادرة بعلاجه ، فإذا كان الذرق أبيض قليل السواد خشن

مقعص عسر في خروجه فذلك يدل على أنه مريض بعسر الهضم ، أما إذا

كانت الذرقه أختلط سوادها ببياضها ، والسواد يغلب على البياض ، فذلك

يدل على تعب لحق بالطير بالأمس ، وإن رأيتها على هذه الصفة وهي مدورة

غير ممدودة ، فإن ذلك يدل على تخمة قديمة ، وإذا رأيت الطير أصيب

بضيق في التنفس وأنعدمت شهيته للأكل وضعف جسمه وأنسدت خياشيمه وكان

ذرقه مصفر اللون خالطة بشيء من السواد والبياض فإنه مصاب " بالرداد "

وهو مرض خطير للصقور ، أما إذا تناول الطير طعامه وقذفه مرة ثانية

وتكرر منه ذلك فإنه مصاب بالتخمة ، عند ذلك يمتنع الصقار عن إعطائه

الطعام ويكتفي بإعطائه قطع صغيرة من لحم الضأن في حجم حبة القهوة

ممزوجة بلبن الماعز أو لبن الجمل ويضعه على الوكر للراحة ، فإنه

يبرأ ويعود إلى حالته الأولى ، أما إذا حرك الطير رأسه في عصبية

واضطرب على يد حامله وجعل يضرب على صدره برأسه فيكون قد علقت ريشة

داخل حلقه أو أصيب بداء التنفس وإذا أخذ الطير ينفش ريشه ويضم

رأسه خلف جناحيه وأحيانا يضع قدمه تحت إبطه ويكون فاغر الفم دائم

اللهث جاحظ العين يكون حران محموم ، وإذا أخذ يثب على يد حامله

في رعدة فيكون البرقع محكم الغلق على عينه ويسبب له المضايقة أو

يكون قد سمع صوتا يخيل إليه أنه يناديه لتناول الطعام ، وإذا

أكثر الطير من التفلى كان في ريشه قمل ، وهو مرض خطير كبير الأثر

يصيب ريش الجارح فيفسده ، وربما قضى على الانتفاع بالطير تماما

والقمل يتولد في الطير بفعل الصقار نفسه وبإهماله منه ، فهو حينما

يطعم الطير اللحمة قد يبقى في منسره شيء منه فيثبت وهو عالق

به ،والطير من عادته أن يضع رأسه تحت جناحيه في الليل

فإذا فعل ذلك وفي منسره بقايا اللحم أصابه القمل ، وإذا لحق القمل

بالطير حرمه النوم ، ولذة الطعام ، ومص دمه ، وأذاب جسده ، وتركه

جلدا على عظم وحال بينه وبين الصيد ،وقد لا يرى القمل لصغره ولاختفائه

في الريش ، ولكن يستدل عليه بقلق الطير ونفشه ريشه وضعفه الشديد ، أما

إذا أصيب الطير بمرض الحبوب " الجدري " وهي زوائد حمر مستديرة تظهر

على قدمي الطير وفي أعلى المنخار وعلاجها تقطع بمسمار محمى بالنار

على أنه لا يجوز الكي قبل أن تتصلب هذه البثور ، ويكون الكي في الحبة

الموجودة أعلى الأنف فقط ، بعدها تسقط باقي الحبوب من على القدمين .


ويجب على الصقار ألا يتعجل في الحكم على مرض الطير سواء بالنظر

إلى ذرقه أو بقية الشواهد التي ذكرناها ، لأن الطير ربما يكون تغير

حالته الصحية ناجما عن تناوله لحم لم تقبله معدته ، فيتغير لذلك

ذرقه طوال يومه ، ثم لا يلبث أن يعود إلى ما كان عليه ، بل على الصقار

أن يتفقد حال الطير ، فينظر إلى عينيه وجسده وريشه ومنسره ومخالبه

وحسن هضمه للطعام ، حتى يستطيع من متابعته لحالة الطير أن يحكم عليه

ويعرف علته ، وإذا رأى الصقار من الطير أمرا ، وتأكد له أنه مريض

فيجب أن يرفق به ويبدأ في علاجه بعد أن يحدد مرضه وعليه أن يسمنه

خلال فترة علاجه ، لأنه خير للطير أن يعالج وهو سمين ، من يعالج

وهو مهزول ضعيف



http://www.w6w.net/album/186/w6w_w6w_20050424173702295bf437e78.jpg



....... نتابع .....

*أهداب*
01-09-2005, 10:08 AM
أجــــمل القــصائد التي قيلت في وصف الصقر

قــصـائد فـــي وصف الـــطير
http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati1-2.jpg

http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati2-2.jpg

http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati3-2.jpg

قــصـائد فـــي ضيــاع الـــطير

http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati1-3.jpg

http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati2-3.jpg

http://www.emiratesfalconersclub.com/images/nabati3-3.jpg



http://www.w6w.net/album/186/w6w_200505302300253e73afc85.jpg

...نـــتابـــع ...

*أهداب*
01-09-2005, 10:20 AM
(( هـــذه القصيدة نقدمها... لشخصية عزيز ة...)

http://www.w6w.net/album/186/w6w_2005053022592430817f5b4.jpg



عـديت مرقاب براسه رجوم
مرقاب طلاب الهوى يوم عداه
مرقاب من مثلي بقلبه هشوم
وعينه على بعض الأزاويل مغراه
والله لولا الحيا لآرقى طويل الرجوم
وأصيح صوت كل من حولي اوحاه
لا جتني الفزعه تريد العلوم
قلت ذا حب الحبيب وفرقاه
عليه قلبي بين الأضلاع يومي
وماي صقار لطيره ولا جاه
الطير عانق له طيور تحوم
واتجه يم الخضيرا وخلاه

*أهداب*
01-09-2005, 10:35 AM
هـــــــذه الموسوعة جمعت من أجل ..إهـــــــداءها .. لإدارة غرابيل
ومنتديات ..وأعضاء غــرابيل ...

ونطلب منهم السموحـــه ...

ولا نقول في الختام الاَ ...


مقعدك مع ناس لهم عنك منزال
لاهم براجينك ولا خايفينك
معهم خبرك وكايلينك بمكيال
على العسر والميسرة عارفينك
في مجلس مالك مقام وتفصال
أخير ما تفعل مقامك بحينك

فيصــل
01-09-2005, 11:06 AM
الأخت الرااااااائعه

أهــــداااااب

ماشاء الله عليك .. من جد موسوعه متكامله عن الصقور معلومات وصور .. مجهود جبااااار وتميز راااااااااائع في الطرح .. غطيتي الموضوع من جميع جوانبه .. ولاتركتي شاااارده أو وااااارده الا واشبعتيها بحث .. الله لاااايهينك ياااااا أهدااااب على هالموضوع المتميز بحــــق

اما الحر الفارسي عز الله انك صدقتي .. هو اللي عليه الكلام .. يعطيك الف عاااافيه !!.


وبالختاااام استشهد بمقولتك في العنوان


" اللي مايعرف الصقــــر يشويــــه "


وتقبلي أجمــــل وأرق تحيــــــــــــــــــــــ ه !!


فيصـــــــــــل

أبوعبدالرحمن
02-09-2005, 06:23 PM
الله يعطيك العافية يا اهداب

ومجهود كبير وموضوع شامل ويعتبر موسوعة مصغرة لكل ما يخص الصقور

تحيتي لك

أمل عبدالعزيز
02-09-2005, 08:16 PM
,
,
,

غاليتي أهداب

رااائع الموضوع

ومجهود يستحق الشكر والتميُز بجداارة...

دام قلبك بروعة وقلمك بصدق ياغاليتي.....

فقلمك له بريق في كل مكااااان.....

نايفة شمر
02-09-2005, 08:53 PM
الوكرى


السلام عليكم


حيااك ربي يا اهدااااب والزين ماجبتي يالغالية

والصقور هذي هواية شايبي الله يطول بعمرة واتوقع ان الوكري هو اسم من اسماء فرخ الصقر ويمكن هالاسم دارج عندنا وحبيت انبه لهالشيء


اختك

نايفة

سقراط
02-09-2005, 10:48 PM
ما شاء الله تبارك الله
جهد كبير تشكرين عليه
الله يعطيكِ العافيه

وغيـر الحُر الأبيض لاتقوليييين

وبصراحه هيضتينا للمقناص وكلش موجود ناقصنا بس سيارة المقناص :biggrin:
وعلى طاري القنص والمقناص تفضلوا هالهديه عباره عن صفحه فيها مقاطع فيديو مقناص
للأمير نايف بن عبدالعزيز وفهد بن سلطان والشيخ مكتوم وغيرهم

http://www.dubaimoon.com/qanas.html

للجميـــع أطيب تحيه

*أهداب*
03-09-2005, 12:25 AM
الأخ الكريم والرائع /// فــــــــيصل


الله يجزاك كل خير ويطرح البركة في قولك وفعلك ..نشكر لك ثنائك الدائم لنا لاعدمناه ..

وسرنا أن تكون أول المتلقين لهذه الصفحة ..

وصدقت ..

اللي مايعرف الصقر يافيصل يشـــــــويه

نشكر لك عذوبة منطقك ...

*أهداب*
03-09-2005, 12:30 AM
الأخ الفاضـل / أبـــــو عبد الرحمن

نشكر لك مرورك الطيب ..
وبالفعل تعتبر مصغرة وخاصة في حق هالطير الأصيل (الــــــــصقر )

*أهداب*
03-09-2005, 12:33 AM
الحبيبة والغالية // أمـــل عبد العزيز

دائما وأبداً ..يقف يراعي عن أن يفيك حقك في الثناء
ولو كان البحر والرمل والنجوم مداده ...

فدمتي بكل خير
وأمتعك الله بلباس الصحة والعافية

وجزيتي خيراً كثيراً طيباً مباركاً
وجنة عرضها السموات والأرض

صالح الروقي
03-09-2005, 12:35 AM
اهداااااااااااااب لك شكري على هذه الموووووووسووووووووعه الرااااااااائعه
ولك خالص الود

الروووووووووووقي

*أهداب*
03-09-2005, 12:42 AM
النــــايفة / نايفة شمر

القول ما قلتي وأنا أختك ..تأمرين أمر أنتي وشايبك ..لكم الصقور ولنا الخيل ..والنوق

الله يحفظك ويسعد ك ...

ومن ناحية ( الوكري ) عملنا بحث شامل له وأورد مثل ماسبق ذكره ...
وكذلك ماذكرتي ..أنه الفرخ الصغير ..
ولكن في النهاية تعددت الأقوال.....

وجزاك الله كل خير وبركه غاليتي ..

ولا عدمناك ولا عدمنا ردك الطيب ..

*أهداب*
03-09-2005, 12:49 AM
الأخ الكريم / الجنوبي

الله يبارك فيك ويستر عليك

وغيـر الحُر الأبيض لاتقوليييين

صدقت ولا هنت ..


وبصراحه هيضتينا للمقناص
والله ما هيض القناص للمقناص غير هديتك الرائعة والمشوقة
وتشكر على هالبادرة الطيبة منك في دعم هالموسوعة ..
جعلها الله لك في ميزان حسناتك ...

*أهداب*
03-09-2005, 12:51 AM
الأخ الكريم / صالح الروقي

جزاك الله كل خير وبارك فيك ..مقدرين وسعداء لمرورك الطيب ...

محمد السليس
03-09-2005, 02:34 PM
اهداب الشكر والثناء لايفيك قدرك

بيض الله وجهك ياابنت النشااما ولاهنتى

فارس غرابيل
03-09-2005, 08:13 PM
الأخــت الغالية:أهــــدااااااب

يعطيكِ الف عافيه على الموسوعه الرااااااااااااااائعه

دمتِ بخير

*أهداب*
03-09-2005, 09:02 PM
محمد السليس
الأخ الكريم ..والله

لاهنت ..يا ابن الأجواد

واللي ما يعرف الصقر يشويه >>>هذا مثل ما نقال عبث

تسلم ويسلم مرورك ..




هامتي عاليه وابقى وقدري رفيـع

نسجل لك نقطة إعجاب بروعة بيتك هذا الذي في توقيعك ..

*أهداب*
03-09-2005, 09:08 PM
الأخ الوفي والكريم والنشمي //

فــــــــارس قبيلة هـم

سعدنا بمرورك ...وحضور متصفحنا ..

وجزاك الله كل خير وبارك فيك وفي مجهودك ..

أمل عبدالعزيز
05-09-2005, 01:46 AM
,
,
,
أختي الحبيبة أهداب

قمت بنقل الموضوع هنا لأن مكانه من المفترض هو هنا حيث متعلقات الشعر كالصقور وماشابهها

تحية لقلبك ولثراء قلمك الذي عبَّق الأجواء بطيبك...

عزام بركات
08-09-2005, 03:26 PM
تسلم يا غالي

غاية الأمل
24-01-2006, 02:38 AM
غاليتي>>> أهــــداب

ما اروع قلمك

وفكرك

وروحك التي تعشق كل اصيل أيتها الأصيلة

دام شموخك وشموخ قلمك

تتحفينا بكل ما هو رائع ومفيد

لك مني كل التقدير والود

علي عبدالرحمن الأسمري
24-01-2006, 01:59 PM
الاخت اهداب
الله يعطيك العافية
موضوع جميل ومنسق ومثير
يستحق الاشادة والتقدير


مع خالص تحياااااتي

أبوملاك
24-01-2006, 10:31 PM
الصقر

هو

الشموخ

والعزة

والسمو

والعلو


القوة


الشجاعة




والجمال بعينه


كل جزء منه يعطينا معنى راقيا

عيونه ... سوادها ... نظراتها ... جمالها ... حرارتها ...


أختي الكريمة

*أهداب*

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الراقي
والمعلومات القيمة

بارك الله فيك

واسمحي لي أن أشاركك في اليسير بهذا الموضوع

حيث جمعت بعض الصور عن الصقر وأحببت أن أضعها في موضوعك (http://www.s1s7.com/up/1-24-2006/2022591594.zip)




وهذه بعض النمــــــــــــــــــــا ذج من صــــــــــــــــور الصقــــــــــــور




http://www.s1s7.com/up/1-24-2006/236744664.jpg


http://www.s1s7.com/up/1-24-2006/1714808385.jpg



http://www.s1s7.com/up/1-24-2006/546011277.jpg


http://www.s1s7.com/up/1-24-2006/1051376743.jpg

*أهداب*
27-01-2006, 03:01 AM
الغالية على قلبي
غاية الأمل
كم اسعدني نبشك للموضوع بعد أن أصبح طئ النسيان

واشكرك من اعماقي فأن كان للأصالة والأصيلة أخت فأنت هي .....

دمتي بروحك الطيبة ونقائك الذي التمسته منك .........
فلا عدمتك من أخت رائعة التمست روعتها من أو محادثة ....

*أهداب*
27-01-2006, 03:04 AM
الأخ الكريم ..والفاضل
علي عبدالرحمن الأسمري

اشكرك شكراً جزيلاً على حضورك الطيب
وإشادتك بالموضوع .وهذا شئ أفخر وأعتز به .كثيراً.
فلا عدمنا حضورك....

*أهداب*
27-01-2006, 03:07 AM
الأخ الفاضل والكريم
ضيف عزيز

كم اسعدني تواجدتك وإضافتك الرائعة ....
فالشكر أمر قليل في حقك وفي إضافتك ....

صور رائعة جداً تم حفظها ......
فلا عدمنا حضورك وإضافتك ....
ولك خالص التقدير ...والإ متنان ....

زبن بن عمير
28-01-2006, 11:39 AM
ياسلام يااهداب والله موضوع شيق جدا ورائع لايوصف